التخطي إلى المحتوى

تعرف صلاة الوتر في الشريعة الاسلامية بأنها صلاة نافلة من السنن والرواتب الزائدة عن الفريضة يؤديها المسملون بعد صلاة العشاء ويمتد وقتها حتى طلوع الفجر هذا ما نتعرف علية في هذة المقاله وسوف نوضح لكم ايضا أفضل الادعية المستحب قولها في هذة المقاله وسنتعرف ايضا عن ما هو حكم صلاة الوتر

أفضل أدعية الوتر

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية العمرة والطواف والسعي مكتوبة

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين . اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك ..

ربما تشاهد أيضأ:
مسجات ادعيه دينيه صباحيه رسائل ادعية اسلامية

اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.

اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ربما تشاهد أيضأ:
دعاء ليلة الجمعه 1441 - ادعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة 2020

حكم صلاة الوتر

اختلف جمهور العلماء في حكم صلاة الوتر في الدين الاسلامي الحنيف، ويمكن توضيح الآراء في ما يلي:

أجمع الفقهاء أنّ حكم صلاة الوتر سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم، واستدلوا بذلك على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله أعرابي عن الفرائض فقال: (فقال: خمس صلوات، قال: هل عليَّ غيرهن؟ قال: لا، إلا أن تطوع) [حديث صحيح].

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية للام المتوفية مكتوبة - دعاء للام المتوفية مستجاب

رجح آخرون أنّ حكم صلاة الوتر سنة مؤكدة وقد استدلوا بذلك على حديث الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال: (أوترَ رسولُ اللهِ ثمَّ قالَ : يا أَهلَ القرآنِ أوتروا ؛ فإنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وترٌ يحبُّ الوتر) [حديث صحيح].

رأى المذهب الحنفي أنّ حكم صلاة الوتر واجب، وقد استدلوا على ذلك بقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا) [حديث صحيح].

ربما تشاهد أيضأ:
دعاء حفظ الجنين

الكيفية الوارده في صلاة الوتر

إذا أوتر بثلاث ركعات فيمكن أداؤها بتشهد واحد، ويمكن أداء ركعتين منفردتين بتشهد وتسليم، ثمّ ركعة واحدة بتشهد وتسليم ثانٍ.

إذا أوتر بخمس ركعات أو سبعة فيكون أداؤها متصلة بتشهد واحد في الركعة الأخيرة ثم التسليم.

إذا أوتر بتسع ركعات فيكون أداؤها متصل، وفي الركعة الثامنة يُقرأ التشهد فقط، وفي الركعة التاسعة يُقرأ التشهد والصلاة الابراهيمية. إذا أوتر بإحدى عشرة ركعة، فيتم التسليم بين كل ركعتين، وتصلى الأخيرة وحدها بتشهد وتسليم خاص بها.

لكل ما هو جديد ومتميز زورو موقع لحظات .

قد يهمك أيضاً :-

  1. ادعية للام المتوفية مكتوبة - دعاء للام المتوفية مستجاب
  2. دعاء للمتوفي مكتوب مستجاب - اجمل ادعية للميت مكتوبة
  3. دعاء ليلة الجمعه 1441 - ادعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة 2020
  4. أدعية القنوت جميلة جدا
  5. أجمل أدعية عن النسيان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *