التخطي إلى المحتوى

زيادة الوزن من الأمور التي تزعج الكثير من النساء , لأن بطبيعة المرأة تحب أن يظهر مظهرها بشكل جميل , والزيادة في الوزن قد يسبب لها عبئ نفسي وجسدي , كما أن هذه المشكلة يوجد لها العديد من الأسباب , كما أنه يوجد أسباب جينيو وتأثيرات هرمونية علي وزن الجسم , وتحدث السمنه عندما تزيد السعرات الحرارية التي يتم حرقها عندما تمارس التمارين اليومية , والجسد يقوم بتخزين فائض من السعرات علي هيئة دهون , ولذلك تحدث السمنة نتيجة لمجموعة من العوامل والأسباب .

المحتويات المقال

أسباب السمنة

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي يمكن أن تحتاجون معرفتها عن الأسباب الرئيسية للسمنه وعند النساء بالأخص لأن السمنه تسبب لهم الأزعاج :

و تشمل ما يلي :

الخمول :

إن لم تكن نشطا جدا ، فأنت لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية. نمط حياتك الخامل سيجعلك تأخذ سعرات حرارية يوميا أكثر مما تستعمل من خلال التمارين و النشاطات اليومية.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

 

 الحمية غير الصحية و العادات الغذائية :

اتباع حمية عالية السعرات ، تناول الوجبات السريعة ، تجاوز وجبة الإفطار ، تناول معظم سعراتك في الليل ، تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية ، و تناول حصص طعام كبيرة ، جميعها تساهم في زيادة الوزن.

 الحمل :

أثناء الحمل ، وزن المرأة سيزداد لا محالة. بعضهن يجدن صعوبة في إنزاله بعد الولادة. و زيادة الوزن هذه قد تساهم في نشوء السمنة لدي النساء.

 قلة النوم :

الحصول على نوم أقل من سبع ساعات ليلا يسبب تغييرات في الهرمونات التي تزيد الشهية. ربما تتوق إلى الأطعمة عالية السعرات الحرارية و النشويات و التي تساهم في ازدياد الوزن.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

 بعض الأدوية :

بعض الأدوية قد تؤدي إلى زيادة الوزن إن لم تعادل بالحمية و الرياضة. هذه الأدوية تشمل مضادات الاكتئاب ، مضادات التشنجات ، أدوية السكري ، مضادات الذهان ، الستيرويدات ، و محصرات مستقبلات البيتا.

 المشاكل الطبية :

قد تتبع السمنة بعض المشاكل الطبية ، على سبيل المثال متلازمة برادر فيلي ، متلازمة كوشينغ ، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، و بعض الأدواء الأخرى. بعض المشاكل مثل التهاب المفاصل يؤدي إلى قلة الحركة الذي يسبب زيادة الوزن. بطء الاستقلاب لا يسبب السمنة غالبا ، مثل انخفاض وظيفة الغدة الدرقية.
عوامل الخطر :

تحدث السمنة عندما تأكل و تشرب سعرات حرارية أكثر من التي تحرقها بالرياضة و النشاطات اليومية. جسدك يخزن هذه السعرات الزائدة على صورة دهون. تحدث السمنة عادة نتيجة لعدة أسباب و عوامل تشمل:
1. الجينات :

جيناتك تؤثر على كمية الدهون التي تخزن و توزع في جسمك . جيناتك تؤثر أيضا في كيفية تحويل الغذاء إلى طاقة و كيف يحرق جسمك السعرات الحرارية أثناء التمارين. حتى و إن كان الشخص معرضا جينيا ، العوامل البيئية تجعله يكسب وزنا أكثر.
2. نمط حياة العائلة :

السمنة تميل إلى أن تنتشر في العائلة. ليس بسبب الجينات فقط، بل لأن أفراد العائلة لديهم عادات أكل و نمط حياة و أنشطة متشابهة. إذا كان أحد أو كلا والديك بدينا خطر تعرضك للسمنة مرتفع.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

. الإقلاع عن التدخين :

الإقلاع عن التدخين غالبا يرتبط بزيادة الوزن ، و عند البعض ، قد يؤدي ذلك إلى الزيادة بمقدار عدة أرطال في الأسبوع لعدة أشهر ، و بالتالي يؤدي إلى السمنة. على المدى الطويل ، الإقلاع عن التدخين أفضل بكثير لصحتك من الاستمرار به .
من اهم مضاعفات التدخين :

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

عدم التئام الجروح احتماليه التسريب عاليه الافاقه من العمليه تكون صعبه لوجود افرازات كثيره من الرئه وجود التقرحات ف المعده
4. العمر :

السمنة تحدث في أي عمر ، حتى في الأطفال ، ولكن عند التقدم في العمر ، التغييرات الهرمونية التي تحدث و أسلوب الحياة الأقل نشاطا يزيد من خطر إصابتك بالسمنة. بالإضافة إلى أن مقدار عضلاتك يقل مع التقدم في العمر ، و قلة العضل يقلل الاستقلاب. هذه التغييرات تقلل الاحتياج إلى السعرات الحرارية و تصعب من عملية التخلص من الوزن الزائد. إن لم تتحكم بطعامك بعد تقدمك في العمر سيزيد وزنك غالبا.
. مشاكل اجتماعية و اقتصادية :

هناك بعض المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية مرتبطة بالسمنة. قد لا يكون هناك مكان آمن للتمرن أو ربما لم تتعلم طرق صحية للطبخ ، أو لعلك لا تملك المال الكافي لشراء طعام صحي أضف إلى ذلك الأشخاص الذين تقضي معهم وقتك قد يؤثرون على وزنك. ستكون قابلا للسمنة أكثر إذا كانت لديك رفقلء أو أقارب سمينين.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

حتى إن كان لديك واحدا أو أكثر من عوامل الخطر هذه ، لايعني ذلك أن البدانة هي قدرك. بإمكانك إبطال معظم عوامل الخطر عن طريق الحمية ، النشاط البدني ، و الرياضة ، و تغيير السلوك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *