التخطي إلى المحتوى

أسباب زيادة الوزن قبل الدورة. هناك العديد من الاسباب المؤدية الى زيادة الوزن وان الدورة الشهرية من اهم هذة العوامل حيث ان الدورة تعمل على انتفاخ وانحباس الماء فحدوث التغيرات فى معدلات الهرمونات التى تحدث فى الجسم تدفع الجسم لتخزين الماء بمعدل اعلى من المعدل الطبيعى .وان الدورة تعمل ايضا على التغيرات الهرمونية بزيادة الشهية وبالتالى تشعر بمزيد من الجوع وغيرها الكثير من الاسباب المؤدية الى زيادة الوزن اثناء الدورة الشهرية .

ما هى الدورة الشهرية

الدورة الشهرية وتعنى : –

تتعرض أجسام السيدات إلى حدوث تغييرات مفاجئة وتقلبات كثيرة في معدلات الهرمونات قبل أسبوع أو أسبوعين من حدوث الدورة الشهرية، ونتيجةً لهذه التغييرات تعاني المرأة من عدة أعراض مصاحبة للدورة : –

– كالانتفاخ، وزيادة الشهية للطعام،

– والشعور بالقلق الشديد، والإرهاق،

– والشعور بآلام الصدر،

– وظهور حب الشباب والبثور على الوجه والجسم

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

–  والجلطات الدموية، والغثيان والقيء باستمرار

– والشعور بالصداع، والألم الدائم في الرأس،

– والمغص الشديد،

– وزيادة ملحوظة في وزن الجسم، وسنذكر في هذا المقال علاقة الدورة الشهرية بزيادة الوزن.

ما هى أسباب زيادة الوزن قبل الدورة

هناك العديد من الاسباب المسببة لزيادة الوزن اثناء الدورة الشهرية وهى : –

1: الانتفاخ وانحباس الماء : –

تنتج الزيادة في وزن الجسم بشكلٍ مؤقت بسبب عاملين رئيسيين؛ وهما: الانتفاخ، وانحباس السوائل والمياه، فحدوث التغييرات في معدلات الهرمونات التي تحدث في الجسم تدفع الجسم لتخزين الماء فيه بمعدل أعلى من المعدل المعتاد، حتى وإن لم تتناول المرأة خلال موعد الدورة الشهرية كمية إضافية من الأطعمة المحتوية على السعرات الحرارية أو الدهون، فإنها قد تتعرض لزيادة في الوزن عن الوزن الطبيعي، كما تدلً العديد من الأبحاث التي أجرتها جامعة ميريلاند أن السبب في زيادة الوزن هو تورم منطقة المعدة بسبب الغازات الناتجة عن الجهاز الهضمي، والذي يرجع لحدوث تغييرات هرمونية.

2: زيادة وزن الجسم المؤقتة :

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

حدوث الانتفاخ واحتباس الماء هما من أعراض الدورة الشهرية، ولذلك يتوقفان مع باقي الأعراض عند بداية الدورة الشهرية، حيث إنّ تغييرات الهرمونات تحدث قبل فترة الدورة الشهرية، وعند عودة الهرمونات لوضعها الطبيعي واستقرارها، تبدأ الغازات المحتبسة بالخروج، وتتوقف عملية احتباس الماء داخل الجسم، ولذلك فإن الوزن الإضافي المكتسب أثناء الجسم يفقد بشكلٍ طبيعي بعد انتهائها.

3: الطعام وزيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية :

تتسبب التغييرات الهرمونية بزيادة شهية المرأة، وبالتالي تشعر بمزيد من الجوع، مما يسبب زيادة في استهلاك السعرات الحرارية، وقد يعود السبب أيضاً إلى زيادة معدلات القلق والاضطراب النفسي في هذه الفترة، فيلجأ العديد من الناس إلى تناول الطعام بشكل كبير عند الشعور بالاضطرابات النفسية، والتركيز على تناول الأطعمة غير الصحية.

يجب على المرأة شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الدورة الشهرية لتجنب تخزين الجسم للماء، وتناول الطعام المحتوي على الكربوهيدرات، وتجنب تناول الملح مع الطعام لتجنب الانتفاخ، والنوم لفترة أطول تصل إلى 8 ساعات على الأقل، وممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي لمدّة نصف ساعة يومياً؛ وذلك لقدرتها على زيادة كميات التعرق، وبالتالي تخليص الجسم من بعض السوائل المخزّنة فيه.

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

كيف تتغلبي على الرغبة في الاكل

هناك العديد من الانظمة الغذائية المفيدة لكى تتغلبى على الرغبة فى الاكل وهى : –

1- ركزي بس على الاكل الصحي مهما كانت رغبتك في الاكل, ممكن تاكلي مكسرات او فاكهة طازة.

2- قسمي وجباتك ل4 او 5 وجبات صغيرة في اوقات منتظمة يعني مثلا كل ساعتين تاكلي وجبة صغيرة.

3- الترطيب مهم جدا لازم تحافظي على جسمك رطب يعني ممكن جنب شرب المية بكمية كافية تشربي عصير فاكهة, لبن, لان السوايل بتقلل من كمية الصوديوم في الجسم وهتساعد الكلى انها تطرد المية الزيادة من الجسم.

4- قللي من شرب الكافيين لانه بيخلي الجسم يفرز هرمون الاندروفين, وخلال فترة الدورة الشهرية بيكون زيادة في مستويات هرمون الاستروجين وارتفاع نسبة مستويات الهرمونين مع بعض ممكن يأدي لشعور مش مريح.

اسباب اخرى تزيد من الوزن اثناء الدورة

هناك العديد من الاسباب المؤدية لزيادة الوزن وهى :-

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

1- انخفاض المغنيسيوم:

قبل بداية الدورة الشهرية بيقل مستوى المغنيسيوم في الجسم وده بدورة بيأدي لارتفاع مستويات الانسولين وبالتالي الجسم هيبقى محتاج لنسبة سكر زيادة وده واحد من الاسباب اللي بتخليكي تبقي عايزة تاكلي سكر كتير وعندك رغبة شديدة للاكل قبل واثناء فترة الدورة, عشان كده حاولي تدخلي في نظامك الغذائي الاكلات الغنية بالمغنيسيوم زي الموز, البطاطس, البنجر, الشوفان, الافوكادو, التمر, الشوكولاتة الغامقة, الكاكاو, المكسرات, الفراولة, السبانخ, الاناناس.

2- الاكتئاب والاحباط:

معظم البنات في الفترة دي بيمروا بحالة اكتئاب واحباط ومزاج سيء وده بالتالي بيأدي للرغبة الشديدة في الاكل, والاكتئاب او تغيير المزاج يعتبروا من الاثار الجانبية الملازمة لفترة قبل الدورة اللي بتخليكي عندك شهية زيادة للاكل.

  3 : التقدم فى العمر  :

مع التقدم في العمر معدل الايض والقدرات البدنية للشخص بتنخفض وده بيبدأ تقريبا من اول سن ال 30 وبيعتمد بداية المرحلة دي على صحة الشخص بشكل عام ونظام او اسلوب الحياة, وده بالتالي بيأدي لزيادة الوزن بسبب ان نشاط الجسم بيقل, عشان كده حاولي انك تواظبي على الرياضة على قد ما تقدري.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

4- المية :

وزن الجسم ممكن يختلف على مدار اليوم على حسب كمية المية والاكل اللي دخلت الجسم في الوقت اللي انتي وزنتي فيه يعني ممكن يقل او يزيد لو وزنتي في فترات مختلفة خلال اليوم عشان كده حاولي توزني نفسك كل يوم اثناء فترة الدورة في نفس التوقيت, والوزن الزيادة ده هيبدأ يقل مع انتهاء فترة الدورة الشهرية لانه زي ما قولنا بيكون زيادة في نسبة المية في الجسم.

5- انخفاض النشاط البدني:

ممكن نكون قرينا او سمعنا كتير ان في فترة الدورة الشهرية المفروض انك ما تمارسيش رياضة, لكن بالعكس ان ممارسة التمارين ممكن تخفف كتير من اعراض الدورة, كمان الخمول وقلة النشاط مع الافراط في الاكل هيأدي لزيادة الوزن خلال فترة الدورة.
وللمزيد من الاشعار والقصص ونساء وتوليد وكلمات اغانى وقران وادعية وازياء للحوامل وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد وممز .

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيف اهتم بجسمى وقت الدورة
  2. كم تكون مدة الدورة الشهرية
  3. اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم
  4. فوائد المشى ايام الدورة الشهرية
  5. طرق سريعة لنزول الدورة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *