التخطي إلى المحتوى
  1. تستخدم عشبة عباءة السيدة في انقاص الوزن وعمل الريجيم وتخسيس الوزن وتعد فعاله في هذا المجال كثيرا حيث انها مشهوره في هذا الاستخدام.
    تستعمل عباءة السيدة في الطب الشعبي لعلاج أنواع الجروح ، والنزيف ، ويمكن استخدامها في كثير من مشاكل أمراض النساء والقرحة وآلام البطن وحصى الكلى ، والصداع والشكاوى الأخرى. وفي جميع بلدان أوروبا الوسطى تعتبر من أنواع النباتات الطبية التي يعتبرهاالناس من نباتات اذات قيمةوتسمى بلوف السبع أو عباية الست وهي إحدى النباتات العشبية المعمرة والمنتمية لفصيلة الورديات، والغنية بحامض السالسليك، ولها ساق يكسوه شعيرات دقيقة تشبه أسنان المنشار وملفوفة الشكل، وعدد أصابعها من (7) إلى (9) أصابع، وبها أزهار صغيرة لونها أصفر مُخضّر، وتكثر هذه العشبة في المروج الخضراء والغابات، وعلى أطراف أفنية سفوح الجبال لبلاد المغرب العربي وفي جنوب أوروبا، وتدخل في تركيب الكثير من الأدوية العلاجية، كما ويمكن استعمالها بالوصفات الطبيعية لمعالجة بعض الأعراض لدى السيدات كمغص الدورة الشهرية وغيرها، وبالرغم من تعدد فوائدها إلا أن هنالك مضار لها على صحة الإنسان، وسنقدم أضرار عشبة عباءة السيدة في هذا المقال.

أضرار عشبة عباءة السيدة

تزيد من نشاط الرحم وانقباضاته، مما يؤثر على زيادة الطلق وأوجاع الولادة لدى الحامل.
تؤثر على المرأة أثناء فترة الطمث وبشكل حساس بهذه الفترة.
تتسبب الأحماض الدهنية الموجودة بها وبنسبة عالية في الإصابة بالتقرحات في المعدة وزيادة الحموضة بها.
يتسبب الإكثار من تناولها بحدوث الإجهاض المبكر.
تزيد من الإصابة بالحساسية ومشاكل المعدة، وذلك بتفاعلها مع بعض الأدوية المتناولة.
تعمل على تغيير طعم حليب الأم، مما يؤدي لامتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية ليؤثر ذلك سلباً على صحته ونموه. ‏ ‏
عدم تناولها من قبل أي مريض يعاني من أمراض مزمنة، إلا بعد الرجوع إلى الطبيب واستشارته، منعاً لحدوث أعراض سلبية على صحة المريض وتدهورها.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة المدينة

التركيبة الكيميائية لعشبة عباءة السيدة

تحتوي هذه العشبة على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، والتي يمكن الاستفادة منها باستعمال منقوعها وشربه، أو بالإستخدامات العلاجية الخارجية، حيث تدخل في تركيب وتصنيع العديد من الأدوية الطبيّة، ومن هذه المواد ما يلي:

مواد صابونية والبالميتك.
زيت طيار.
مادة التانين، والمفيدة بوقف النزيف.
أحماض السالسليك.
أحماض دهنية.
الفيتوسترولس.
الفلافونيد المضادة للأكسدة وللإلتهابات.
مواد مُرّة.

الفوائد الصحيّة العامة لعشبة عباءة السيدة

تفيد في معالجة مشكلة السمنة المفرطة، وتخليص الجسم من السموم والشوائب الضارة.
تساعد في معالجة أمراض الجهاز الهضمي مثل مشكلة الاضطراب المعوي، حيث تقوم بتليين المعدة وتسهيل عملية الإخراج وإدرار البول.
تمنع تكون الإفرازات المهبلية والتقليل من أوجاع واضطرابات الدورة الشهرية والهرمونات، ومعالجة مشكلة تكيسّات المبايض عند النساء.
تزيد من نشاط القلب وشرايينه والأوعية الدموية، وتحمي من الإصابة بالجلطات القلبية.
تفيد في التخلص من مشاكل النزيف الداخلي وارتخاءات الرحم والبطن المصاحبة لعملية الولادة أو الإجهاضات المتكررة.
تعمل على التخفيف من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو وضيق التنفس والسعال، والتهاب الحلق التحسسي.
تحمي من الإصابة بمرض السكري وتعالج مشكلة البول السكري.
تمنح الشعور بالنشاط والحيوية، وتعالج حالة القلق والاكتئاب وتُحسّن النفسية.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة النعناع

لتعريف بعشبة عباءة السيدة :

عشبة عباءة السيدة هي ما تسمى عشبة رجل الاسد او الذنيان الجبلي ، وتلك العشبة غنية بالمواد الصابونية وحمض السالسليك والعناصر المرة والزيوت الطيارة والكالسيوم ومادة التانين التي توقف النزيف ، والفلافونيد المضاد للاكسدة والمضاد للالتهابات والاحماض الدهنية ، ولها خصائص قابضة ومطهرة ، ولعمل شراب النبات تنقع ملعقة كبيرة من عشبة عباءة السيدة في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ويشرب كأس بعد الوجبات الثلاث لمدة عشرون يوما للتخسيس وللتخلص من الدهون في الجسم ولتضييق المهبل .

وائد عشبة عباءة السيدة وخواصها الطبية :

مشدة للبطن .
مضيقة لفتحة الرحم .
مزيله للدهون ومنقصة للوزن .
مخرجة للهواء من الرحم .
مانعة للافرازات المهبلية عند النفساء .
مسهلة لعملية الاخراج .
مدرة للبول .

فوائد عشبة عباءة السيدة :

تساعد على علاج الجروح.
تساعد على علاج الالم المعده.
مضاده للاسهال.
ازالة التكيسات على المبايض.
تنظيم الدوره الشهريه.
وقف النزيف الرحمي.

طريقة استخدام عباءة السيدة :

يتم شراء عباءة السيدة من عند العطارين ولونها بني فاتح مائل للون الاخضر وتكون على شكل اوراق , يتم اخذ باليوم كاسين ماء مغلي ووضع ملعقه من العشبه وتستطيعن تحليتها حسب مذاقك الخاص.
يتم اغلاق الكوب وتركه لمده ربع ساعه او اكثر لياخذ منقوع العشبه وبعدها تقومين بشربها,ويتم شربها يوميا مره بعد الصحو من النوم والثانيه قبل الخلود الى النوم.
يجب الالتازم بها لمده عشرين يوم فقط وهذه المده كافيه لاظهار نتائج رائعه والنتائج كالاتي:
تضييق الرحم بشكل كبير وارجاع الرحم كانك بكر.
تخفيف الدهون وشد الجسم بشكل عام.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الكمون النفاس بالتفاصيل للجميع

لحيض :
عباءة السيدة تحتوي على الأدوية القابضة والعفص الذي ينظم تدفق الحيض الثقيل عندما يؤخذ بكميات كبيرة، كما أنه يحتوي على مواد مطمثة لها خصائص تحفز تدفق الدم في الحوض والرحم وبالتالي تحفز تدفق دم الطمث.
عباءة السيدة عشبة يمكن استخدامها من قبل النساء اللاتي ليست حاملا ولكن قد تغيب لديهم الدورة الشهرية لعدة شهور، وعندما تكونين حاملا لا تستخدمي عباءة السيدة لأنها قد تؤدي إلى نزيف مهبلي، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض .

انقطاع الطمث :
وفقا لعدة دراسات فإن عباءة السيدة يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث انها تحتوي على حمض الصفصاف، ومسكنات ألم طبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف تلك الأعراض .

تحاميل للمهبل :
عباءة السيدة يمكن أن تستخدم في تنظيف الإفرازات المهبلية الزائدة، حيث يمكن استخدامه كتحاميل لعلاج الحكة التي تسببها البكتيريا المهبلية والتهابات الخميرة، والالتهابات المهبلية .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة الشوفان

العناية بالبشرة :
عباءة السيدة تساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي، والجروح، وبالإضافة إلى ذلك فإن عباءة السيدة تفيد في علاج لدغات ولسعات البعوض، والنحل، والدبابير، وغيرها من الحشرات .

صحة الجهاز الهضمي :
وفقا لدراسات فإن شاي عباءة السيدة يمكن أن يستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث ان حمض الصفصاف يساعد على تخفيف آلام المعدة والتقلصات المرتبطة بعسر الهضم، ومن فوائد عباءة السيدة الأخرى هي تحسين الشهية وعلاج التهاب الحلق والفم .

ئام الجروح :
في الطب البديل يتم استخدام عباءة السيدة لعلاج الجروح، حيث أن لها خصائص قابضة، ويعتبر علاج فعال للجروح البسيطة والحروق ، حيث يمكن وضع القليل من الاوراق على مكان الجرح وتركه قليلا .

صحة الفم:
اذا كنت تعاني من تقرحات في الفم واللثة وحول الأسنان، فعليك شطف فمك بمستخلص من عباءة السيدة، مما يساعد على تدفق الدم وتسهيل الشفاء .
جرعة عباءة السيدة والأشكال المتوفرة :
عباءة السيدة متاح في شكل شاي، وكذلك زيته متوفر، وهو يعتبر آمنا، ولكن لا ينبغي أن يستخدم من قبل الأطفال، والحوامل أو المرضعات، والمصابين بالسرطان وأمراض القلب .

كيفية تحضير شاي عباءة السيدة :
تؤخذ ملعقة من عشبة عباءة السيدة المفروم في الماء الساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وتصفيته وتناوله لمدة 20 يوما كأداة مساعدة في الحمل، ولعلاج تدفق الطمث الثقيل، فإنه يتم اضافة ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة لعباءة السيدة في 1 لتر من الماء المغلي لصنع الشاي، ويتناول 3 مرات يوميا حتى تختفي الأعراض .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة شقائق النعمان

الآثار الجانبية لعباءة السيدة :

عباءة السيدة آمنه لمعظم الناس الذين يأخذونها عن طريق الفم، على الرغم من أن بعض الباحثين وجدوا انه يسبب تلف، ولأنه ليس هناك الكثير من الأبحاث التي أجريت على هذه العشبة، فإنه قد يكون من الصعب استخلاص أي استنتاج بشأن سلامته .
مع ذلك يحذر الباحثون حول استخدام عباءة السيدة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدم مثل الجلطات (تجلط الدم)، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم لأنها قد تفاقم هذه الظروف، ويتعين على الأفراد المقرر لهم إجراء عملية جراحية تجنب عباءة سيدة قبل العملية بما لا يقل عن اسبوعين .

التفاعلات الدوائية لعباءة السيدة :
الأفراد الذين يستخدمون الأدوية التالية يجب عليهم تجنب عباءة السيدة أو استشارة مقدمي الرعاية الصحية قبل استخدام هذه العشبة :
مخففات الدم : مثل الأسبرين، كلوبيدوقرل (بلافيكس) والوارفارين (الكومادين) لا ينبغي أن يتم تناوله جنبا إلى جنب مع عباءة السيدة .
مكملات الحديد: الذين يتناولون مكملات الحديد أو أدوية أخرى لعلاج فقر الدم يجب عليهم تجنب عباءة سيدة وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *