التخطي إلى المحتوى

أطعمة تساعد على إدرار الحليب .يعد حليب الامهو  المصدر الوحيد لغذاء الرضيع لذلك يجب على الام  الاعناية والاهتمام بطعامها  لانة الرضاعة هى افضل تغذية للجنين  لانها تمد لجسم الرضيع بجميع العناصر اللازمة وتكسبة مناعة ضد الامراض وتزيد من تطور قوة البدنية والعقلية وهناك الكثير من الاطعمة الضرورية لكى تحافظ على سلامة الحليب وهى الخضروات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات والمشمش . الجزر والبطاطا والبنجر . البروتينات .والاعشاب الطبيعية وغيرها الكثير من الاطعمة وهذا ما سنوضحة الان  فى هذة المقالة .

 

أطعمة تساعدكِ على زيادة إدرار حليب

هناك العديد من الاطعمة التى تساعد على زيادة اضرار الحليب وهى : –

1.البيض:

البيض غني جدًّا بالبروتين وفيتامين “ب 12” و”د”، خصوصًا صفار البيض، لذا ننصحكِ بتناول بيضتين يوميًّا في نظامك الغذائي، لتساعدكذ على زيادة إدرار الحليب.

2. الحلبة:

لا يخفى على أحد أهمية الحبلة في إدرار حليب الرضاعة، حيث إنها غنية بالحديد والألياف والمعادن والفيتامينات والكالسيوم، تناولي على الأقل كوبًا من الحلبة المغلية يوميًّا ولن تصدقي أثرها على حليب الرضاعة.

3. البرتقال:

البرتقال غني جدًّا بفيتامين “د” المساعد على إدرار حليب الثدي، كما أنه يساعدكِ على تقوية المناعة بعد الولادة. احرصي على تناول كوب من عصير البرتقال يوميًّا لزيادة حليب الرضاعة، مع الأخذ في الاعتبار عدم تناول عصير البرتقال بكثرة لما يسببه من مغص لرضيعك.

4. الجزر:

الجزر غني بفيتامين “أ” الذي يساعد على تطور ونمو رضيعك بشكل صحيح، كما يساعد تناول الجزر على صحة نسيج الثدي خلال فترة الرضاعة وإدرار حليب الثدي.

5. الملوخية:

لا يختلف اثنان على حب الملوخية، إلا أن كثير منا لا يعلم فوائدها خصوصًا للأم المرضعة حيث إن الملوخية تحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة مفيدة للأم وللرضيع وتساعد على إدرار الحليب،مثل فيتاميني “أ” و”ب” والكالسيوم والحديد.

 

الأطعمة التي يحفز تناولها الغدد اللبنية

هناك العديد من الاطعمة التى تحفر الغدد اللبنية وهى : –

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

1- الشوفان

يعد الشوفان من أكثر الأطعمة الموصي بها لزيادة الحليب في أوروبا؛ فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن ويحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعدك على الشبع لفترة طويلة وعلى مركبات نشوية تدعى “بيتا- جلوكان” ترفع من تركيز هرمون الحليب. ويحضّر الشوفان بالغليان في الماء أو الحليب أو يمكنك رشه على العديد من الاطباق التي تحضرينها خلال اليوم.

2- المكسرات

تعد المكسرات النيئة غير المملحة من الأطعمة المحفزة للحليب بالإضافة إلى إنها تحتوي على البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3 المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي. لذلك تناولي حفنة من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم وخاصة اللوز والجوز.

3- الخضروات ذات الأوراق الخضراء

تحتوي الخضروات الخضراء على نسب عالية من حمض الفوليك الهام لك ولطفلك. بالإضافة إلى إنها مصدرًا هامًا للأستروجين النباتي الذي يحسن إدرار اللبن ويساعد على عملية الرضاعة ومصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد وفيتامين “أ” و”ك” ومن هذه الخضروات السبانخ والجرجير والشبت والسلق والكرنب الأخضر والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي.

4- المشمش

يحتوي المشمش على الحامض الأميني “تريبتوفان”، ما يجعله أكثر أنواع الفواكه التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون الحليب ويزيد من كمية حليب الرضاعة. بالإضافة إلى التمر والفواكه الطبيعية والفواكه المجففة بشكل عام لأنها تساعد على إدرار الحليب.

5- الجزر والبطاطا والبنجر

يحتوي الجزر على الفيتو أستروجين. فضلا عن إنه غني بالبيتا كاروتين وفيتامين “أ” الذي تحتاجهما الأم خلال فترة الرضاعة. لذلك يعد الجزر من الخضروات المفيدة جدًا للأم المرضعة. وخاصة عصير الجزر الذي يحسن إنتاج الحليب لديها. كما يحتوي كل من البطاطا والبنجر على نسبة عالية من الحديد المهمة جدًا لطفلك لحمايته من الأنيميا ويساعدان على زيادة الحليب.

6- البروتينات

يجب ألا يخلو غذاء الأم المرضعة من البروتينات لأن نقص البروتين يؤثر على الحليب، ولذلك يجب أن تتناول الأم المرضع كمية بروتين كافية مثل الدواجن والحليب ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها لأنها تحتوي على كمية هائلة من البروتينات التي تساعد وتحفز على إنتاج الحليب في ثدى الأم. بالإضافة إلى المأكولات البحرية وخاصة سمك السلمون لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية وأوميجا 3، التي تساعد على إنتاج الهرمونات اللازمة لإفراز الحليب.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

7- الأعشاب الطبيعية

تعد هذه الأعشاب من أفضل مُدرات الحليب ويُوصى بها للأم المرضع التي ترغب في زيادة كمية حليبها ومن هذه الأعشاب الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج.

8- حبة البركة

تساعد حبة البركة على إدرار اللبن بشكل ملحوظ إذا تناولتها بمقدار ملعقة صغيرة يوميًا، بالإضافة إلى إنها تُعد مصدرًا غذائيًا مهمًا لك ولطفلك، لأنها تقوي جهاز المناعة وتحتوي على حمض الأرجينين، وهو ضروري جدًا لنمو الطفل. ويمكن إضافتها مع العسل على كوب الزبادي لما للعسل من فوائد أيضًا في إدرار الحليب.

9- الخميرة

تحتوي خميرة الخبز على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للأمهات المرضعات لأنها تساعد على زيادة الطاقة و إدرار المزيد من حليب الثدي .

10- البقوليات

تحتوي البقوليات مثل العدس البرتقالي والحمص على الألياف المفيدة للأم والطفل والتي تحسن من إنتاج الحليب. ويشار إلى أن الحمص يشجع أيضًا على إدرار الحليب لاحتوائه على الحامض الاميني “تريبتوفان” الذي يزيد من انتاج هرمون الحليب لذلك هو من الأغذية المثالية لزيادة إدرار حليب الرضاعة. ولكن تابعي طفلك فبعض الأطفال تصاب بالغازات من البقوليات التي تتناولها الأم.

الأطعمة تساعد على الرضاعة الطبيعية

هناك الكثير من الاطعمة التى تساعد على الرضاعة الطبيعية وهى : –

1- الشوفان

يعد الشوفان من أكثر الأطعمة الموصي بها لزيادة الحليب فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن ويحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعدك على الشبع لفترة طويلة وعلى مركبات نشوية تدعى بيتا- جلوكان ترفع من تركيز هرمون الحليب. ويمكن استخدام الشوفان في تحضير الكثير من الوجبات، كالحساء والمعجنات أو استخدامه كحبوب للإفطار أو رشه على العديد من الأطباق التي تحضرينها خلال اليوم.

2- بذور الحلبة

تعد بذور الحلبة أفضل العلاجات المنزلية على الإطلاق لزيادة حليب الأم. ويفضل نقع البذور في الماء طوال الليل ثم تناولها صباحا على معدة فارغة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

3- السبانخ

لاحتوائها على كمية وفيرة من الحديد، تعد السبانخ خياراً جيدا لزيادة كمية حليب الأم الطبيعي.

4- الثوم

يعد الثوم من الأطعمة السحرية التي تزيد من كمية الحليب لدى الأم المرضعة، لذا ينصح بإضافته بكمية كبيرة نسبياً للطعام أثناء فترة الرضاعة.

5- القرع المر

يعتبر جميع أنواع القرع (اليقطين) جيدا لزيادة حليب الأم، لكن القرع المر تحديدا يعتبر الأكثر تميزاً لاحتوائه على الماء بنسبة 96%، والذي يعتبر الداعم الأول للرضاعة الطبيعية، ويمكن تناول هذا القرع في صورة عصير أو استخدامه في تحضير أصناف من التحلية.

6- عصائر الفواكه

تحتل العصائر المرتبة الثانية بعد الماء في الأطعمة المدرة لحليب الأم، لذا ينصح بتناول عصائر الفواكه الموسمية المتاحة أمامك مثل البطيخ، الرمان والبرتقال وغيرها، وينصح باختيار العصائر الطازجة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ولا تحتوي على السكر.

7- اللوز

تعتبر أفضل طريقة لتناول اللوز هي نقعه طوال الليل، ثم تقشيره وتناوله صباح اليوم التالي، فاللوز غني بالكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز هرمونات الحليب، كما يمكن تناول الكاجو والفول السوداني أيضاً.

8- الشعير

يعتبر الشعير مصدرا غنيا لمركبات البيتا – جلوكان والتي تزيد من الحليب بشكل كبير، كما أنه غني بالألياف ويساعد على ترطيب الجسم.

9- المشمش

بالإضافة إلى أنه فاكهة مدرة للحليب، يساعد المشمش على توازن الهرمونات الموجودة في الجسم أثناء وبعد الجراحات، ويفضل تناول المشمش المجفف مع وجبة الشوفان.

10- حليب الأبقار

يعتبر الحليب مخزنا للكالسيوم، ويجب أن تحصل السيدة المرضعة على كوبين من الحليب يوميا على الأقل، وكلما زاد استهلاكه كلما كان أفضل لأنه يزيد كمية حليب الأم، كما يحافظ على مستوى الكالسيوم في الجسم.

11- بذور الشمر

تساعد بذور الشمر في التخلص من انتفاخ المعدة بفاعلية كبيرة، لهذا السبب ينصح بتناولها بعد الوجبات، وتساعد أيضا على إدرار حليب الثدي عندما يتم تناولها باستمرار مع شرب الماء.

12- الحمص

يعد الحمص من الأطعمة الغنية بالحديد، فيتامينات Bالمركبة، الألياف والكالسيوم، ويمكن تناول الحمص مسلوقا في الحساء أو على شكل سلطة.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

13- الأرز البني

أكدت دراسة بحثية أن الأرز البني يحتوي على منشطات هرمونية تساعد في تعزيز إفراز الحليب، كما أنه يحافظ على مستويات السكر في الدم.

14– الجزر

يعد الجزر من الأطعمة الغنية بفيتامينA ، مما يساعد على تحسين جودة حليب الثدي بشكل جذري، لذا يوصى بتناول كوب أو كوبين من عصير الجزر الطازج مع وجبة الفطور أو الغداء، لأنه يؤثر بشكل ملحوظ في إدرار الحليب.

15- الخضراوات الورقية

تعتبر الخضراوات الورقية داكنة اللون مصدرا جيدا للكالسيوم والحديد وفيتامينA، فيتامين K وحمض الفوليك ذو الأهمية الخاصة للأم والجنين. كما أن الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة مثل الريحان، نبات المورينجا، والخس وغيرها تحتوي أيضا على الفيتواستروجين المماثل لهرمون الأستروجين المهم جدا لصحة أنسجة الثدي وللرضاعة.

16- التمر

يعد التمر محليا طبيعيا يساعد في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم المرأة المرضعة، مما يعمل على زيادة إدرار الحليب، كما أنه غني بالحديد والكالسيوم، يمكن تناوله كوجبة خفيفة.

17- السلمون

يحتوي السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، وهي من المكونات الأساسية اللازمة لإنتاج حليب غني بالعناصر الغذائية، ولكن يحذر من تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق لأنها تضر بصحة الأم والجنين.

18- الزبادي

يعتبر الزبادي مصدرا للكالسيوم والبروبايوتيك، ويساعد في تحسن عملية الهضم، الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الجسم ليتمكن من إفراز الحليب، وهو ضروري لصحة الأم والجنين.

19- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية وفيرة من مركب البيتا- كاروتين والذي يتميز بقدرته على زيادة معدل إنتاج الحليب لدى الأم المرضعة.

20- البيض

يعد البيض مصدرا متميزا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، فيتامينA، الكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسم الأم أثناء الرضاعة الطبيعية. كما يحسن البيض نوعية الحليب.

 

 

 

أطعمة تساعد في إدرار الحليب الحبة السوداء

حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للمرأة المرضعة ومنها، الكالسيوم، والنحاس، وغيرها الكثير، ويمكن إضافتها إلى العديد من أطباق الحلويات، والأطباق التي تتناول خلال اليوم لتساعد في زيادة إدرار الحليب.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

1: الشوفان:

يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لجسم الإنسان بشكل عام، ومنها الفيتامينات، وتخفيض مستويات الكولسترول، وضغط الدم، وللمرأة المرضع بشكل خاص حيث يساعد في زيادة إدرار الحليب، وذلك من خلال تناوله مع كأس من الحليب في الصباح الباكر، ومن الممكن أيضاً إضافته إلى جميع المأكولات التي يتم تناولها خلال اليوم.

2: الثوم:

حيث إنّه يضفي طعماً مميزاً إلى الطعام بالنسبة للناس، ولكنه بالنسبة للمرضع يساعدها بشكل كبير على إدرار الحليب، وللحصول على نتائج مضمونة يجب وضعه على الأطباق التي يتمّ تناولها خلال اليوم، وللنساء اللواتي لا يرغبن بتناول الثوم، هنالك ما يسمّى بحبوب الثوم عوضاً عنه.

3: البطاطا الحلوة، والجزر، والمشمش:

حيث تحتوي هذه الفواكه على العديد من العناصر المفيدة للمرضعة ومنها بيتا كاروتين، الذي يعمل على تحسين نوعية الحليب، بالإضافة إلى الزيادة من إضراره، عدا عن ذلك فهو يحتوي على الفيتواستروجين، والذي يعتبر مطابقاً لهرمون الأستروجين، والذي يعدّ بغاية الأهمية بنسبة للثدي وأنسجته، ومن الجدير بالذكر أنّه من المفضّل تناول هذه الفواكه بين وجبات الطعام، أو إضافتها على طبق من السلطة، أو شربه مثل العصير.

4: بذور السمسم:

يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، ويمكن تناوله من خلال وضعه على الحلويات، أو السلطات، بالإضافة إلى أنّه يجب تناول الأطعمة التي تحضّر به ومنها الحلاوة، والطحينيّة، ويشار إلى أنّه لا يجب الإكثار من تناول الحلاوة، وذلك لأنّها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والتي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة في الوزن.

5 : الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن:

حيث تحتوي على العديد من القيم الغذائية المفيدة للجسم، ومنها الحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والفيتامينات مثل (ك)، و(أ)، بالإضافة لاحتواء الخضراوات الداكنة على الفيتواستروجين، المطابق لهرمون الأستروجين، والذي يعتبر بغاية الأهمية لأنسجة الثدي.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص ونساء وتوليد وكلمات اغانى وقران وادعية وازياء للحوامل وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد وممز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *