التخطي إلى المحتوى

ما هى أطول كلمة في القرآن الكريم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن أطول كلمة في القرآن , اهم المعلومات عن أطول كلمة في القرآن ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله الممييزه , أطول كلمة في القرآن , طريق معرفة الآية , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن طريق معرفة الآية , اهم المعلومات عن طريق معرفة الآية ستجدوها بالتفصيل ,اهم المعلومات عن أطول كلمة في القرآن ستجدوها فى هذه المقاله وسنتحدث ايضا عن الايه التى توجد فيها أطول كلمة في القرآن .

طريق معرفة الآية

طريق معرفة الآية , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن طريق معرفة الآية , اهم المعلومات عن طريق معرفة الآية ستجدوها بالتفصيل .

طريق معرفة الآية

إنّ طريق معرفة الآية القرآنيّة هو السّماع من النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام-، فقد كان يُحدّد من خلال قراءته بداية الآيات وخواتيمها، فعَلِمَ الصّحابة رضوان الله عليهم ذلك، ومن ثم نُقل بالتّواتر عدد آيات كلّ سورة من سور القرآن الكريم كما وقف عليها رسول الله عليه الصّلاة والسّلام.

ربما تشاهد أيضأ:
سورة الواقعة مكتوبة

فالآيات علم توقيفيّ لا مجال للقياس فيه كما قال الزمخشري؛ فمثلاً (حم) تُعتَبر آيةً، و(حم) و(عسق) تُعتَبران آيتين، ولولا أنَّ الآيات عَلَم توقيفيّ لما تمكّن العلماء من الاجتهاد في معرفتها؛ فبعض الآيات طويلة وبعضها قصيرة، فمن الصّعب وضع مِعيار مُحدّد لمعرفة الآيات.

فوائد معرفة الأيات

عدَّ العلماء لمعرفة الآيات فوائد كثيرة، منها:

  • معرفة الحدّ الذي يقع به الإعجاز، فالله عزَّ وجلّ تحدّى النّاس بأن يأتوا بسورة من مثل القرآن الكريم. أقصر سورة في القرآن هي سورة الكوثر، وعدد آياتها ثلاث آيات، فدلّ على أنّ كلّ ثلاث آيات قِصار مُعجزة.
  • معرفة المسلم لما يُجزّئه من القراءة في الصّلاة بعد سورة الفاتحة، فأقلّ ما يُجزِئه قراءة سورة أو آية تقوم مَقامها ثلاث آيات.
  • على المُسلم الذي يجهل سورة الفاتحة ولا يحفظها الإتيان بسبع آيات أخرى أثناء الصّلاة، وكذلك الأمر في خطبة الجمعة؛ فإنّه يتوجّب فيها قراءة آية كاملة، فمعرفة الآيات ضروريّ من هذه الجهة.
  • معرفة الوقف والابتداء، أي معرفة أوائل الآيات ونهايتها ليتمكّن من الوقوف على رأس الآية والبداية بالآية التي تليها.
ربما تشاهد أيضأ:
سورة الجن مكتوبة

أطول كلمة في القرآن

اهم المعلومات عن أطول كلمة في القرآن ستجدوها فى هذه الفقره وسنتحدث ايضا عن الايه التى توجد فيها أطول كلمة في القرآن .

إنَّ أطول كلمة جاءت في القرآن الكريم هي كلمة (فأسقيناكموه)،  في قول الله عزَّ وجلّ: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ)،وعدد حروفها أحد عشر حرفاً، ثم تأتي بعد ذلك كلمة (اقترفتموها) في قوله عزَّ وجلّ : (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)،وكلمة (أنلزمكموها) في قوله عزَّ وجلّ: (فقَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ) وعدد حروف كلٍ منها عشرة حروف.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هو مد التمكين

للمزيد من دليل الادويه وتفسير الاحلام والابراج والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

قد يهمك أيضاً :-

  1. سورة نوح مكتوبة
  2. سورة المطففين مكتوبة
  3. سورة الكهف مكتوبة
  4. سورة يوسف مكتوبة
  5. سورة الجن مكتوبة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *