التخطي إلى المحتوى

أفكار عمل الخير في رمضان على موقع لحظات أفكار عمل الخير في رمضان تشمل حاجات كثيره جداااا مثل ان تتوله تحفيظ القرأن للاطفال او انك تتبرع بمستلزمات التنظيف الى الجوامع ،قوارير الماء، والمناديل، والمصاحف، والسجاد وغيرهم من الاعمال الخيريه مثل أفكار عمل الخير في رمضان , الابتسامة في وجه الآخرين , تلاوة القرآن الكريم, أداء صلاة التراويح , توزيع الطرود الرمضانية , صلة الأرحام , الصدقه وها هى عناوين الفقرات الاتيه واليكم المقاله

 

 

أفكار عمل الخير في رمضان

أفكار عمل الخير في رمضان افكار كثيه جدااا مثل مساعدة هيئات المساجد في التنظيف و الإبتسامة في وجه الآخرين و المدوامة على صلاة التراويح

 

تجميع سكان العمارة لكل ما لديهم من الكتب القديمة، والجرائد، والدفاتر المستهلكة أو الكرتون والأوراق التي لا ضرورة لها، وبيعها لشركات إعادة التدوير، ثمَّ التبرع بالمبلغ الذي تمَّ الحصول عليه للجمعيات الخيرية أو المساكين والمحتاجين في المنطقة.

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

يُمكن الاستفادة من الزجاجات والعبوات الفارغة، وذلك ببيع الزجاج الزائد من مرطبانات فارغة وأواني تالفة لمصانع الزجاج المنتشرة في البلاد والاستفادة من سعرها لخدمة الفقراء.

مساعدة هيئات المساجد في التنظيف، وتنظيم عملية سير المصلين، وطريقة اصطفافهم، وخاصةً في أوقات الاكتظاظ في المساجد، كما يُمكن التبرع بمستلزمات المساجد؛ مثل:

قوارير الماء، والمناديل، ومستلزمات التنظيف، والمصاحف، والسجاد.

مساعدة المطابخ الخيرية؛ لأن الطلب عليها يزيد في رمضان، كما يُمكن للمرأة التبرع بما تبقى لديها من الوجبات الغذائية المختلفة للجمعيات الخيرية، أو طهي الطعام في منزلها، وتوزيعه على المحتاجين في المنطقة التي تعيش فيها.

 

تخصيص وقت لتعليم الأطفال والأميّين الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة، فلا شكَّ أن التعليم من أكثر طرق عمل الخير في رمضان، والتي تعود على الفرد بالحسنات والمنفعة.

إيقاظ الأهل والأصدقاء على السحور وصلاة الفجر، وتقديم الموعظة للناس عن أهمية تطبيق سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المُبارك؛ كالسحور.

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

التذكير بأوقات الصلاة خلال ساعات الدوام.

الإبتسامة في وجه الآخرين؛ فهي صدقة يتصدق بها الإنسان المسلم كما قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام؛ فالكثير من الناس يغلب عليهم طابع العصبية نتيجة نقص كمية سكر الدم لديهم في فترة الصيام.

تلاوة القرآن الكريم، والتنافس مع الأصدقاء والزملاء على ختمه أكثر من مرة خلال الشهر المبارك.

المدوامة على صلاة التراويح، والحفاظ على صلة الرحم بالاتصال والزيارات الدائمة للأقارب والأصدقاء.

الحرص على أداء العمرة في شهر رمضان المُبارك؛ لأن ثوابها يُعادل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم.

حضور الدروس والندوات الفقهية.

تأهيل النفس وتدريبها على التخلص من العيوب والذنوب والآثام المختلفة، والتوبة من كل الأعمال السيئة الماضية، وعدم تكرارها.

الابتسامة في وجه الآخرين

الابتسامة في وجه الآخرين يشعر الصائم بحاله ارهاق بسبب الجوع والعطش وهذا لا يمنع أن يتبسم في وجه الآخرين:

 

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

يكون الصائم مرهقاً بسبب الجوع والعطش وتظهر عليه علامات التعب وقد يكون عابساً لذلك على كلّ صائم وصائمة أن يتبسم في وجه الآخرين لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (تَبَسُّمُكَ في وجهِ أخيكَ لك صدقةٌ)، فالابتسامة تترك أثراً جميلاً في نفوس البشر وتدخل السرور إلى قلوبهم وتزيل التوتر، والقلق، والبغض.

تلاوة القرآن الكريم

تلاوة القرآن الكريم فى شهر رمضان من الممكن ان نتنافس على تلاوه القرأن مع اهل المنزل والاصحاب لنتشارك فى اخذ الثواب :

 

نزل القرآن الكريم في ليلة القدر من شهر رمضان ممّا يدلّ على عظيم هذا الشهر وخصوصيته بالنسبة للقرآن، لذلك ينبغي على المسلمين أن يكثروا من تلاوته أيام شهرهم المبارك في الصلوات وقيام الليل، وفي صلاة التراويح ومن الممكن التنافس مع الأصدقاء والأقارب وأهل البيت من أجل ختمه أكثر من مرّة خلال الشهر.

أداء صلاة التراويح

أداء صلاة التراويح ام صلاة قيام الليل فى  شهر رمضان الكريم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان ايمانا وحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه صدق رسول الله :

 

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

صلاة التراويح هي صلاة القيام في شهر رمضان حكمها سنّة مؤكّدة للرجال والنساء، تصلى في كلّ يوم من أيام شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء، لها أهمية كبيرة عند المسلمين فقد حث عليها ورغّب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ولمن أدّاها جزيل الثواب والخير والمغفرة، ويحب أن تصلّى جماعة ممّا يزيد من شعور التآلف والتآخي والتوحّد بين المسلمين.

توزيع الطرود الرمضانية

توزيع الطرود الرمضانية التي تهدف إلى تزىيد إطعام المحتاجين وتزويدهم بما يحتاجون من طعام وملابس لليتامى والمساكين

 

من الممكن مشاركة مؤسّسة خيريّة في توزيع الطرود الرمضانيّة على العائلات والأسر الفقيرة والمحتاجة، والتي تهدف إلى إطعامهم وتزويدهم بما يحتاجون إليه من زيت، وسكر، وسمن، وأرز وغيره، والأفضل مشاركة الأطفال اليتامى، وكبار السن في دور المسنين هذا الشهر والإفطار معهم وعمل حملات ودعايات خيريّة من أجل إسعادهم وإدخال البهجة على قلوبهم.

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

صلة الأرحام

صلة الأرحام فى رمضان نحدثكم اليوم عن صلة الأرحام وقال الله عز وجل من قطعها قطعني ومن وصلها وصلنى :

 

الإحسان إلى الأقارب ودفع الشر عنهم ومساعدتهم وإعطائهم ما يحتاجون إليه وزيارتهم واستضافتهم، ومن الممكن أيضاً الإصلاح بينهم والدعاء لهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.

الصدقة

الصدقه هى لها أهمية كبيرة في المجتمع ووصانا بها الله ورسوله حيث تعمل على بث روح التعاون بين الناس والصدق يعطينا الله بها عشر اضعاف من الحسنات :

 

هي ما يعطى للمحتاج بغية التقرب لله عزوجل، أفضلها ما يكون في السر،

ولها أهمية كبيرة في المجتمع حيث تعمل على بث روح التعاون بين الناس وتخليصهم من الحسد والنظرة الطبقيّة بينهم في المال أو العقار أو الطعام أو الملبس، وهي من أصدق العلامات على صدق إيمان المسلم.

 

قدمنا لكم موضوع اليوم يدور حول الاعمال الخيريه فى الشهر الفضيل على موقع لحظات وللمزيد من النعلومات التى تدور حول شهر رمضان الكريم زورو موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *