التخطي إلى المحتوى

أنواع طيور الببغاء سوف نقدم لكم من خلال موقعنا لحظات معلومات عن الببغاء وما هي انواعة وهو يتمتع بانواع كثيرة سوف نقدمها لكم من خلال هذا الموضوع والفقرات وهناك انواع كثيرا مختلفة الالوان وهناك تنوع كثير في هذة الانواع وهذا ما ستتعرف علية من خلال الموضوع والفقرات وهو من الطيور المدللة لكل انسان في التربية والببغاء يتميز بالكثير وهو ما ستعرفة عنة من الفقرات التالية والببغاء هو يقدر علي تقليد الاصوات ستتعرف علي انواع الببغاء في هذا الموضوع كاملا

معلومات عن الببغاء

معلومات عن الببغاء سنقدم لكم من خلال هذة الفقرة اهم المعلومات عن الببغاء وهو ما ستعرفة عنة وهي :

الببغاء طائر معروف بألوانه الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر، وتقليد بعض أنواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة للإنسان لتربيتها كطيور مدللة، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقية حوالي 800 كلمة، إلا أنها في البرية لا تقلد أصوات بعضها البعض أو أية أصوات أخرى وانما تحدث جلبة وصخباً وصفيراً فهي طيور ذكية اجتماعية، توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا وفصيلة واحدة – انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى (براكيت كارولينا) الذي انقرض في أوائل القرن العشرين – بالإضافة إلى أميركا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا.

ربما تشاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبياً، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ، وقائميه بالمخالب المعقوفة التي تساعده على التعلق بأغصان الأشجار، وبمنقاره الصلب المتين القادر على كسر قشرة الجوز الصلبة، بالإضافة إلى قدرة بعض أنواعه على تقليد الأصوات، وطول أعمار بعض أنواعه

انواع الببغاء

انواع الببغاء سنقدم لكم من خلال هذة الفقرة عن كام نوع من انواع الببغاء واهم انواعة وهي انواع كثيرة سوف تتعرف عنها :

هناك ما يزيد عن ثلاثمئة وخمسين نوعاً من طيور الببغاء، وهي تختلف في ألوانها، ومكان معيشتها، وحجمها، ولكنّها بالغالب تشترك في نوعيّة الطّعام الذي تفضّله، فهي تأكل الفواكه، والخضار، والمكسرات، والبذور، والحشرات، ومن أهم هذه الأنواع:

ببغاء البادجي:

هي الأنواع الأكثر انتشاراً بين مربي الببغاء، وتسمّى أيضاً بالببغاء الصّغيرة، كونها أصغر حجماً من باقي البّبغاوات، وتعيش في معضم أرجاء العالم، لكنّ موطنها الأصلي هو جنوب قارة آسيا، ولها ألوان عديدة مثل الأبيض، والأزرق، والأخضر.

ربما تشاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

ببغاء الباروتليت:

أصغر أنواع الببغاوات، وله طاقة كبيرة، والعديد من الحركات المرحة، كما أنّه يتقن العديد من الحيل، مما يجعله من الطيور المحبوبة، والمسليّة جداً.

ببغاء الكوكتيل:

هذا النوع يمتاز بلونه الرمادي لكل من الذكور والإناث، وتظهر بعض الاختلافات على الريش عند بلوغ الطائر، فالأنثى يبقى اللون الرمادي هو الغالب على جسمها مع وجود بعض الريش الأصفر على رأسها، والأسود على جناحيها، أما الذكر فيتحول لون ريش رأسه للأصفر، وجناحيه يغلب عليهما السواد، وهو من الببغاوات الأكثر ذكاء والأسرع تعلماً، كما أنه سهل التربية، وهادئ، لذلك يفضّل الكثيرون اقتناءه، خاصّة من ليس لديهم خبرة في تربية الطيور.

ببغاء الكونيور:

يمتاز هذا النوع بالود والسلام، فنادراً ما يتعارك أفراد النوع مع بعضهم البعض، لكن صوته صاخب جداً، إلا النوع الذي يمتلك ريشاً أخضرَ على خديه فهو هادئ نسبياً، وفي الغالب تحتاج هذه الطيور لمدرب متخصص لتربيتها، والعناية بها.

ببغاء طيور الحب:

موطنه الأصلي هو إفريقيا، ويمتاز بألوانه الرائعة، والمتنوعة، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى أنها تعيش أزواجاً، وتمتاز علاقة الزوجين بالود والحب، فهما يقضيان معظم وقتهما قريبين من بعضهما وخاصة في أوقات الراحة، والنوم، ولمن يرغب في تربيتها، فمن الأفضل شراؤها وهي صغيرة السن، ويمكن معرفة ذلك بسهولة من خلال البقعة السوداء على منقارها التي تميز الطيور الصغيرة عن البالغة.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

ببغاء الأمازون:

يمتاز هذا النوع بقدراته العالية، ومزاجيته، ولذلك فإن تربيته تحتاج لمرب ذي خبرة كبيرة، فلا يمكن التنبؤ بحركاته، كما أنّه يكون هادئاً أحياناً، وصاخباً جداً أحياناً أخرى، وموطنه الأصلي هو أمريكا الجنوبية.

تربية الببغاء في القفص

تربية الببغاء في القفص سوف نقدم لكم من خلال هذة الفقرة هناك بعض النصائح يجب ان تستفيد منها كثيرة للحرص علي الحفاظ علي هذة الطيور وهذة النصائح هي :

من الممكن أن تعيش طيور الببغاء في مجموعات كبيرة، على أن تكون هذه المجموعات منفصلة من الذكور أو الإناث منعاً للغيرة بين الطيور. كما لا ينصح بأن يكون هناك أكثر من نوع للطيور في قفص واحد، مع المتطلبات التالية:

1-توفير الصحبة شأنها في ذلك شأن بقية الطيور، بأن تعيش مع طائر آخر من نفس فصيلتها.

2-النظام الغذائي المتوازن من الحبوب النظيفة، أو الفاكهة أو الخضروات من الجزر أو التفاح أو الخس.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

3-تغيير ماء الشرب باستمرار لضمان نظافته وتنظيف أوعية الشرب والطعام والقفص بأكمله.

4-يجب أن يكون قفص كبير يكون به مساحة كافية تساعده على التحرك والطيران بالداخل، وبه أماكن لحماية الطيور من الحرارة والبرودة والرياح وضوء الشمس المباشر.

5-قد يكون من الصعب إيجاد مكان آمن لصغار الببغاء ومن الأفضل الفصل بين الذكور والإناث.

6-عارضة خشبية للطائر للجلوس أو الوقوف عليه.

7-خلق البيئة المناسبة داخل القفص من أغصان ولعب ونباتات لمحاكاة البيئة الطبيعية على قدر الإمكان.

8-ماء نظيف للاستحمام.

9-يفضل أن يحتوي طعامها على البرغل للمساعدة في الهضم.

10-تنظيف القفص بانتظام حتى لا تتسرب إليه الحشرات.

11-زيارة الطبيب البيطري في حالة المرض أو التعرض للإصابات.

12-تحتاج الببغاوات كبقية الطيور التي تربى في الأسر إلى أسماك الحبار للتغذية عليها.

العناية بالببغاء

العناية بالببغاء سنقدم لكم طرق العناية بالببغاء وهناك طرق عديدة للعناية بهذا الطائر وهو سنقدمة اليكم وهي :

إن وجود الطائر في حالة رقود وخمول على المجثم أو العارضة وليس في كامل حيويته مع أزيز في صدره عند التنفس قد يكون يعاني من العدوى قد تكون التهاب رئوي أو التهاب في الشعب الهوائية، وفي هذه الحالة لابد من أن ينال الطائر الدفء ورعاية الطبيب البيطري.

ربما تشاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

مخالب الببغاء ومنقارها قد تزداد في النمو ولابد من تقصيرها بواسطة الطبيب البيطري، وإذا أردت المحافظة على النمو المعتدل

بالنسبة للمنقار: بأن تلتقط بمنقارها عظم سمك السيبيا الصلبة، وبالنسبة للمخالب، يمكن توفير مجثم أو عارضة صلبة من لحاء الشجر.

قد يعاني الببغاء من قشور بالوجه بسبب طفيل صغير، وعند الإصابة تظهر قشور لونها رمادي وتنتشر حول المنقار والوجه وفي هذه الحالة يجب الرجوع للطبيب البيطري والتي يمكن علاجها بواسطة عقاقير.

أمراض الجهاز الهضمي، ويكون من أعراضها عدم قدرتها على الإنصات والتجاوب والميل للنعاس وفقدان الشهية وهنا أيضاً يجب مراجعة الطبيب البيطري لتشخيص المرض. تساقط الريش دليل على عدم الراحة والضغط العصبي وقد يكون بسبب عدم وجود مساحة كافية لممارستها الطيران والظروف الملائمة المتوفرة لها من المجثم والنباتات المحيطة التي تساعده على أن يحيا حياة شبه طبيعية

 

وقد عرضنا علي حضرتكم أنواع طيور الببغاء وكل ما يخص طائر الببغاء كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

قد يهمك أيضاً :-

  1. نمو الببغاء
  2. كيف تجعل الببغاء يتكلم
  3. ماذا يأكل الببغاء
  4. أنواع الببغاء المتكلم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *