التخطي إلى المحتوى

أين تقع جاوا من علي موقع لحظات هي جزيرة توجد في شرق القارة الآسيويّة، وتحديداً في البلاد الإندونيسيّة، وتحدّ الجزيرة من الجهة الغربيّة جزيرة سومطرة، ومضيق سوندا، ومن الشرقيّة مقاطعة بالي، ومضيق بالي، ومضيق بادورا، ومن الجهة الشماليّة بحيرة جاوا، وجزيرة بورنيو الموجودة في إندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، ومن الجهة الجنوبيّة جزيرة عيد الميلاد، والمحيط الهنديّ.

جاوا

تحتل الجزيرة المرتبة الثالثة عشرة على جزر العالم من حيث المساحة بمقدار مائة وعشرين وسبعمائة وخمسة وتسعين كيلو متر مربّع، ويصل تعداد السكّان في الجزيرة إلى مائة وخمسين مليون نسمةً بنسبة تصل إلى واحد وخمسين في المئة من السكّان الإندونيسيين، لتكون بذلك الجزء الأكثر اكتظاظاً بالسكّان في العالم.

تعدّ الجزيرة موطناً للبراكين؛ حيث إنّها تحتوي على ثمانيةٍ وثلاثين جبلاً ممتدّاً من شرق الجزيرة إلى غربها، وتكون هذه الجبال نشطةً بين وقت وآخر، ويُعدّ البركان الموجود على جبل سمرو أعلى بركان في الجزيرة بارتفاع يصل إلى ثلاثة آلاف وستمائة وستة وسبعين متراً، ومن أكثر البراكين نشاطاً هي الموجودة على جبل كيرابي، وجبل باباندايان، وجبل جونتور، وجبل ميرابي، وجبل موريا.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

التقسيم الإداري لجاوا

تنقسم الجزيرة إلى أربع مناطق إداريّة وهي:

بانتين: أصبح إقليم بانتين جزءاً منفصلاً عن جاوا الغربيّة بحلول عام ألفين ميلاديّة، وتوجد مقاطعة بانتين في الجزء الغربيّ من الجزيرة بالقرب من مضيق سوندا، وتعدّ سيرانج عاصمةً للمقاطعة، ويزيد التعداد السكّاني عن اثني عشر مليوناً.

جاوا الغربيّة: تقع في الجزء الغربي من جزيرة جاوا، وتعدّ مدينة باندونغ عاصمةً لها، ويعيش معظم السكّان في الجزء الشماليّ الغربيّ من المقاطعة، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى خمسةٍ وثلاثين ألف وثمانمائة وثمانية وسبعين كيلو متر مربع.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

جاوا الوسطى: يوجد الإقليم في الجزء الأوسط من الجزيرة، وتعدّ مدينة سيمارانج هي عاصمة المنطقة، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى اثنين وثلاثين ألف وثمانمائة كيلو متر مربع، ويعيش عليها أكثر من ثلاثة وثلاثين مليون نسمة.

جاوا الشرقيّة: تصل المساحة الإجماليّة لهذا الإقليم إلى سبعة وأربعين ألف وثمانمائة كيلو متر مربع، ويزيد تعداد المنطقة عن تسعة وثلاثين مليون نسمةً، وتحتوي المنطقة على حدود بحريّة من إقليم جازا الوسطى من الجهتين الغربيّة، والشماليّة.

أهم مدن جاوا

تحتوي الجزيرة بشكل عام على مدينتين مهمتين وهما:

جاكارتا: تعدّ مدينة جاكارتا عاصمةً للبلاد الإندونيسيّة، وهي واحدة من المدن الأكثر اكتظاظاً بالسكان للمناطق الحضريّة، ويعود تأسيس المدينة إلى القرن الرابع، وأصبحت في ذلك الوقت ميناءً تجارياً مهماً لمملكة سوندا، وعاصمةً فعليّةً لجزر الهند الشرقيّة الهولنديّة المعروفة بباتافيا في ذلك الوقت.

في يوجياكارتا: تتبع المدينة إلى جاوا الوسطى، وتعدّ المدينة كياناً إدارياً مستقلاً، وهي المنطقة الوحيدة في إندونيسيا التي لا تزال تحكمها ملكية ما قبل الاستعمار؛ حيث يشغلها السلطان تحت حكم وراثيّ.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

جزيرة جاوة

الموقع

تعتبر جزيرة جاوة إحدى أهم وأجمل الجزر الموجودة في دولة أندونيسيا والتي تقع تحديداً في الجهة الجنوبية من المحيط الهندي، والشمالية من بحر جاوة وفي المنطقة الشمالية الغربية للعاصمة الأندونيسية جاكرتا، وتبلغ مساحتها 124700 كيلومتراً مربعاً، بينما تشكّل جزيرة جاوة أكثر جزر العالم كثافة سكانية بحيث يسكنها ما يقارب 981 نسمة في كل كيلومتر مربع، وآخر إحصائيات لعدد سكانها كانت لعام 2005 حيث بلغت الكثافة السكانية تقريباً 24 مليون نسمة، ومعظمهم مسلمين بنسبة 93%، وما يتراوح بين 2% إلى 3% يعتنقون المسيحية وباقي السكان يعتنقون ديانات أخرى كالبوذية، وتضمّ جزيرة جاوة مجموعة جزر أخرى صغيرة جداً، أمّا مناخها فهو استوائي ولا يتغير صيفاً عنه شتاءً، فيصل المعدل السنوي لدرجة الحرارة ما بين 25 إلى 27 درجة مئوية، وتعيش فيها النباتات والأشجار الإستوائية المختلفة.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

المقاطعات

تضمّ جزيرة جاوة مجموعة من المقاطعات التي يصل عددها إلى أربعة، إضافةً إلى مقاطعة خاصة ومنطقة العاصمة، كالتالي:

مقاطعتي بانتن وجاكرتا.

جاوة بارت والتي تقع تحديداً في الجهة الغربية من جاوة.

جاوة تنغاه والتي تقع تحديداً في الجهة الوسطى أو في مركز جاوة.

جاوة تيمور والتي تقع تحديداً في الجهة الشرقية من جاوة.

إضافةً إلى يوجياكرتا.

أهم المدن

مدينة بوكور وهي إحدى المدن الأندونيسية والتي تقع إلى الجهة الغربية من جزيرة جاوة، ويسكن فيها حوالي ثمانية آلاف نسمة وكانت تعتبر عاصمة للدولة الإندونيسية إلى انتهاء الانتداب البريطاني، واتخذها الهولنديين عاصمةً لهم أيضاً وكانوا يطلقوا عليها اسم بويتنزورج، ويحيط بها مجموعة من الجبال وأهمّها جبل جننج جيدي وجننج سالاك.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

باندونج وتعتبر عاصمة جاوة وتقع في الجهة الغربية منها، وتحتل المرتبة الرابعة من ناحية الأهميّة في أندونيسيا، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر تقريباً 768م، أمّا سلسة الجبال التي تحيط بها فهي بركانية وسببت لها العديد من الكوارث على الرغم من حمايتها لها من حملات عسكرية معارك عديدة، وتم تأسيسها بعد الاستعمار الهولندي في عام 1906م، وعلى الرغم من التطور الذي وصلت إليه إلّا أنّها ما زالت تعاني الكثير من المشاكل المتعلقة بالفيضانات والنفايات وعدم انتظام السير.

إضافةً إلى دائرة أو منطقة خاصة تُدعى يوجياكرتا والتي تُشكل سلطنة إلى يومنا هذا، وسلطانها يُسمى هامنكوبوونو العاشر وتقع تحديداً في المنطقة الجنوبية من جاوة الوسطى، ويحيط بها كلاً من جاوة الوسطى إضافةً إلى المحيط الهندي، أمّا عدد سكانها فيبلغ تقريباً ثلاثة ملايين نسمة، وكانت هذه آخر إحصائيات عن العام 2003م.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *