التخطي إلى المحتوى

أين تقع دبي في الإمارات ومعلومات عنها ، دبى من المناطق الرائعه والمتميزه والغنيه ،وتتميز بالابراج الرائعه والمدهشه دبى بها معالم سياحيه كثيره ومتميزه ستجدون فى هذه المقاله تقرير مفصل عن دبى ومعلومات كثيره عن دبى واهم المناطق السياحيه فى دبى وموقع دبى فى الامارات والمناخ والمناخ فى دبى والجغرافيا فى دبى واصل التسميه كل هذا واكثر ستجدوه فى هذه المقاله وعلى موقع لحظات.

موقع دبى

تقع دبي على ساحل الخليج العربي لدولة الإمارات العربية المتحدة، عند مستوى سطح البحر تقريباً.

وتشترك إمارة دبي في الحدود مع أبوظبي في الجنوب، الشارقة في الشمال الشرقي، وسلطنة عمان في الجنوب الشرقي.

يحيط بحتا وهي جيب صغير تابع للإمارة، كل من عمان وعجمان (في الغرب) ورأس الخيمة (في الشمال) من ثلاث جهات.

ويحد الخليج العربي الساحل الغربي للإمارة.

المناخ

تتميز دبي بمناخ حار جدا.

الصيف في دبي حار للغاية، والرياح مشبعة بالرطوبة، مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة نهارا إلى 40 درجة (104 درجة فهرنهايت) وتهبط ليلا إلى حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت).

معظم الأيام مشمسة على مدار العام. الشتاء دافئ مع متوسط درجات الحرارة 24 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) نهارا، و 14 درجة مئوية (57 درجة فهرنهايت) ليلا.

ومع ذلك، قد تزايد في العقود القليلة الماضية هطول الأمطار المتراكمة لتصل إلى 150 ملم (5.91 انش) في السنة.

السكان

يبلغ عدد سكان إمارة دبي 2،262،000 نسمة، وتعد أكبر إمارة في الاتحاد الإماراتي،

214،000 من السكان هم مواطنين والباقي أي ما يعادل %90.5 من إجمالي السكان هم أجانب.

وأشارت الإحصائيات أن عدد الذكور بلغ 1.3 مليون نسمة بنسبة %77.3 بينما لم يتعد عدد الإناث 401.2 ألف نسمة أي %22.7، أي أن التركيب العمري والنوعي لسكان إمارة دبي غير متوازن.

السياحه

اشتهرت دبي بمهرجان دبي للتسوق التي تقام كل عام ابتداء من عام 1996، وتضم دبي الكثير من المراكز التجارية والمرافق السياحية. تصدر السياح السعوديون قائمة نزلاء المنشآت الفندقية في دبي، خلال 2011، بعد أن بلغ عددهم أكثر من 873 ألف نزيل، وحل النزلاء الهنود في المركز الثاني بأكثر من 702 ألف نزيل، في حين جاءت المملكة المتحدة في المركز الثالث بإجمالي عدد نزلاء بلغ 643 ألفاً، ليحل النزلاء من كل من إيران وأميركا في المركزين الرابع والخامس بنحو 476 و462 ألفاً لكل منهما على التوالي.

وبحسب بيانات لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، بلغ إجمالي عدد زوار دبي 14.2 مليون زائر في 2015 ،من دول مجلس التعاون الخليجي إلى دبي 3.3 ملايين زائر، في حين بلغ عدد النزلاء الآسيويين (باستثناء شبه القارة الهندية) 1.2 مليون زائر، ومن دول غرب أوروبا ثلاثة ملايين زائر، ومنطقة روسيا والبلطيق 510 آلاف، ومن الأميركتين مليون زائر، ومن أستراليا ومنطقة الباسفيك 222 ألف نزيل.

الاقتصاد

لدبي أحد أكبر الاقتصادات نموا بالمنطقة على الرغم من أثار الأزمة الأقتصادية على الإمارة ومنذ الربع الأخير لسنة 2008 بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية تلقي بظلالها على دبي، باعتبارها الإمارة الوحيدة الخليجية التي تكشفت بفعل هذه الأزمة تمثلت في إيقاف العمل بالكثير من المشاريع الانمائية وتسريح بعض العمالة وركود اقتصادي واضح أدى إلى انخفاض أسعار العقار والايجارات، الشيخ محمد بن راشد نفى رسميا ذلك ضمن موقعه على الإنترنت، غير ان المؤسسات التجارية تؤكد ذلك، ولكن بعد ثلاث سنوات من مرور الأزمة بدأت الأعمال الإنشائية في كثير من المشاريع التي كانت متوقفة

وفي عام 2011 ضربت دبي كل التوقعات عرض الحائط بشأن اقتصادها وسجلت نموا مقبولا بقيادة القطاعات الاقتصادية الحقيقية الخالية من المضاربات، حيث قاد هذا النمو كل من قطاع السياحة (مسجلا نموا ملفتا) وقطاع الأعمال والصناعات التحويلية وصناعة الألمونيوم والتجارة الخارجية، فالتقارير والإحصائيات تؤكد متانة اقتصاد دبي ومكانتها العالمية حيث ما تزال العديد من كبرى الشركات العالمية تفضل العمل في دبي وتنقل مقراتها إليها باعتبارها ملاذا امنا وقوة اقتصادية متينة

دبي تطبق نظام الكفيل وهو نظام يحدد حقوق الكافل والمكفول بحيث يتم تنظيم دفع الأجور وضمان حقوق العمال بأكمل وجه هو نظام قائم على كفالة مواطني دبي للوافدين حيث يخضعنهم لشروطهم المادية والمعنوية والعالمية وفي دبي لا يوجد شيء اسمه نقابات العمال انما الحكومة المحلية تعين موظفين من قبلها لحل المشاكل العمالية وكماانه هناك مكتب لحقوق الإنسان.

تم تصنيف دبي مدينة عالمية منذ 2010 تحت الفا+، حيث تعتبر أهميتها بعد الفا++(نيويورك ولندن) مع سنغافورة وطوكيو وهونغ كونغ وباريس وشيكاغو وسيدني وشانغهاي.

تحدثنا عن دبى وموقعها ومعلومات كثيره عنها وللمزيد زوروا موقع لجظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *