أين تقع شبوة

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين تقع شبوة

أين تقع شبوة اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي هي دولة عربية اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين الدولة مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

مدينة شبوة وموقعها

مدينة شبوة، مدينةٌ جميلةٌ، تقع في جنوب اليمن، تبعد عن مدينة عدن ثلاثمئة وخمسة وثمانين كيلو متراً إلى الشرق، وغرب مدينة المكلا بنحو ثلاثمئة كم تقريباً، وعن شرق العاصمة صنعاء بنحو أربعمئة وأربعة وسبعين كم تقريباً، وهي ثالث أكبر محافظة يمنية، من حيث المساحة، وتبلغ مساحة مدينة شبوة 42584 كيلو متراً مربعاً، وتنقسم إلى سبع عشرة مديرية، وتتميّز بتنوّعها الجغرافيّ وتنوّع التضاريس والمناخ، ممّا يعطيها خصوصيةً إضافيةً، ويحدّها من جهة الغرب، محافظة حضرموت، ومن جهة الشمال صحراء الربع الخالي، ومن جهة الجنوب يحدّها بحر العرب وخليج عدن، ومن جهة الشرق العاصمة صنعاء.

قبل اتحاد اليمن الشمالي والجنوبي، كانت تسمّى محافظة شبوة بالمحافظة الرابعة، حيث كان يطلق على المحافظات اليمنيّة، أرقاماً بدل الأسماء، وبعد الوحدة اليمنية، عُرفت باسمها التاريخي ” شبوة “، وكانت تعرف في العصور القديمة باسم “شبوت” وكانت عاصمة مملكة حضرموت، وتُعدّ مدينة “عتق”، مركز محافظة شبوة، أمّا أهمّ مدن شبوة الرئيسيّة، بيحان، وحبان، وعزان.

موارد مدينة شبوة

تشتهر شبوة بالزراعة، مثل الفاكهة والخضراوات، وتربية النحل حيث يعتبر عسل النحل المصدّر من شبوة، من أغلى أنواع العسل في العالم، وصيد السمك، ورعي الإبل، ورعي الأغنام، ومن أهمّ الأماكن التاريخية في شبوة، مدينة ميفعة الأثرية، كما عُثر في شبوة على العديد من حقول النفط، وبعض المعادن مثل: الفضة، والزنك والملح الصخري، والرمل الزجاجي، والرصاص، والسيلكا، والفلسبار، وحقول الغاز الطبيعيّ، حيث تُصدّر النفط، والغاز المسال، والمعادن، كما تشتهر مدينة شبوة بوجود المياه المعدنيّة الكبريتيّة، ممّا يجعلها مدينة للسياحة العلاجية .

مناخ وبيئة مدينة شبوة

تشتهر مدينة شبوة بوجود السلاسل الجبلية العالية التي تمتدّ بكثافة عالية في القسم الغربي والجنوبي من المحافظة، مثل، جبال الصير، وجبال صير أهل غسيل، وجبال العر، وجبل أمزمل، وجبل المحاجر، وجبال المرخام، وجبال أل علي، وجبال المنارة، كما تشتهر بوجود الأودية الكثيرة مثل، وادي المطر، وادي عمد، وادي غدس، وادي هدى، و توجد في شبوة شواطئ سياحية مثل ساحل بئر علي، وساحل بالحاف.

في محافظة شبوة، ثلاثة مناخات مختلفة، ويعود هذا الاختلاف إلى كبر مساحة المافظة، حيث إنّ المناخ في مناطق شبوة الشمالية، مناخٌ صحراويٌ، حيث يكون الجو حاراً صيفاً، وفي الأجزاء الجبلية والمرتفعات في شبوة، فإنّ مناخها يكون معتدلاً في الصيف، وبارداً في فصل الشتاء، وتسقط الأمطار بشكلٍ عامُ في شبوة، في فصل الصيف، وتتدفّق إليها المياه المتشكله على هيئة سيول، قادمةً من المحافظات الأخرى.

التسمية

اسم شبوة هو اسم لمدينة أثرية قديمة في أقصى غرب وادي حضرموت على أطراف مفازة صيهد ، وعلى أراضي محافظة شبوة قامت أقدم ثلاث عواصم لأقدم الدول اليمنية القديمة والتي لازالت بقاياها شامخة برغم مرور الزمن وتلك العواصم هي : ـ ” يهر” عاصمة مملكة أوسان ، وتقع إلى جهة الشرق من مديرية بيحان وإلى جهـة الشمال من محافظة شبوة . ـ ” شبوة القديمة ” عاصمة مملكة حضرموت القديمة ، وتقع في أقصى غرب وادي حضرموت على أطراف مفازة صيهد ، في شمال شرق محافظة شبوة . ـ ” تمنع ” عاصمة مملكة قتبان ، وتقع في وادي بيحان شمال غرب محافظة شبوة . وعلى سواحل هذه المحافظة التي تشرف على البحر العربي كانت ميناء قنا القديمة التي تمثل أعظم موانئ العالم القديم حيث كانت تربط بين دول جنوب شرق آسيا ودول شرق أفريقيا بالحضارات التي كانت قائمة في بلاد ما بين النهرين وسوريا ومصر وبلاد اليونان والرومان ، عبر طريق القوافل التجارية البرية ،

كانت شبوة المحطة الاولى لسير القوافل التجارية الاتية من الهند عبر مينا قناء ببئر علي, محملة بأللبان والبخور وغيرها لتسويقها في مكة والشام وقد كانت شبوة عاصمة دولة حضرموت عام750ق م وتوجد في شبوة سواحل سياحية مثل ساحل بالحاف الذي يشيد فية حاليا مينا لتصدير الغاز المسال وساحل بئر علي . ويعتمد سكان محافظة شبوة على رعي الاغنام والجمال ،والزراعة والصيد وتربية النحل وتعتبر شبوة المورد الاساسي للجيش اليمني في الجنوب سابقا, حيث يوجد فيها المحور الاوسط للجيش

التالي
تفسير رؤية قراءة سوره الزلزله فى المنام لابن سيرين وابن شاهين
السابق
الليرجيكس أقراص لعلاج الحساسية Allergex Tablets