التخطي إلى المحتوى

أين تقع لوزان نقدم لكم معلومات واين تقع لوزان وعدد سكان لوزان أين تقع لوزان اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

لوزان

تُعتبر مدينة لوزان من أهمّ المدن وأشهرها وأجملها في الدولة السويسريّة، والتي تسحر الألباب برونقها وسحرها الذي ذاع صيته في كلّ البلاد وخاصّة الأوروبيّة منها، وهي عاصّمة (إقليم فود)، وتُعرف بأنّها مدينة المؤتمرات إضافة لكونها العاصمة الأولمبيّة. تقع مدينة لوزان على سواحل البحيرة الشهيرة والمعروفة بـ (بحيرة جنيف) حيث تتربّع لوزان على يمينها، في هذه المنطقة والتي تُعتبر جزءاً من المناطق التي تنطق باللغة الفرنسيّة في دولة سويسرا، ويفصلها عن العاصمة جنيف ما يساوي مسافة الستين كيلومتراً تقريباً.

تُعتبر هذه المدينة ثاني المدن السويسريّة من حيث الكِبَر والمساحة، حيث تبلغ مساحتها ما يزيد عن الواحد والأربعين كيلومتراً مربّعاً، أمّا عدد سكّانها فإنّه يتجاوز المئة وتسع وعشرين ألف نسمة. تتناثر البيوت في تلال لوزان الخضراء من الجهة الشماليّة، والتي صمّمت على الطراز القرميدي الأحمر، أمّا من خلف بحيرة جنيف فإنّنا نستطيع رؤية الجبال الشّاهقة المشهورة وهي جبال الألب، والتي تمنح إطلالة لوزان جمالاً منقطع النظير

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

 

معالمها ومناخها

لوزان مدينة رائعة جداً تحتوي على العديد من المعالم الجميلة والمميّزة منها المتحف الأولومبيّ، وحديقة الحيوانات التي تضم مجموعة من الحيوانات من كل أنحاء العالم، كما وتحتوي هذه المدينة على الفنادق الفاخرة، والمطاعم الكثيرة، وأماكن الاستجمام والتنزّه. تعدّ مدينة لوزان المدينة الثانية من حيث المساحة من بين المدن التي تُطلّ على البحيرة، وهي تجمع بين الأهميّة التجاريّة، وبين الأهميّة السياحيّة؛ لأنّها مدنية تتمتّع بجمال أخّاذ، إضافة إلى توفّر الخدمات اللازمة لكل الزائرين. هذا ويُعدّ التعليم في لوزان من القطاعات الهامّة جداً.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

تمتاز مدينة لوزان أيضاً بمناخ محيطيّ؛ وهذا المناخ يمتاز بشكل رئيسيّ بسقوط أمطاره طيلة أيام العامّ، بالإضافة إلى اعتدال الحرارة مع برودة في فصل الشتاء. وقد نالت مدينة لوزان أهميّة كبيرة بسبب الجامعة التي أُقيمت فيها، بالإضافة إلى استضافتها لمؤتمرات عديدة، وتتميّز مدينة لوزان أيضاً بمكانة رياضيّة وثقافيّة عالية.

معاهدة لوزان

ارتبطت هذه المدينة تاريخياً بالدولة العثمانيّة؛ لأنّ مدينة لوزان هي المدينة التي احتضنتْ المعاهدة الأهم في تاريخ الدولة العثمانيّة، معاهدة لوزان، التي سُميت باسمها، ويُطلق عليها أيضاً معاهدة لوزان الثانية، وقد وُقّعت هذه المعاهدة في الرابع والعشرين من شهر تموز من عام ألف وتسعمئة وثلاثة وعشرين ميلاديّة، وبناءً عليها تمّت توسية الأوضاع بين تراقيا الشرقيّة والأناضول، من خلال إبطال المعاهدة السابقة والتي تُسمى بمعاهدة سيفر، وقد أسفرت هذه المعاهدة عن اعتراف دوليٍّ بالجمهوريّة التركيّة، التي حلّت محل الإمبراطوريّة العثمانيّة.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

استطاعت معاهدة لوزان أن تحدّد الحدود لدول عديدة منها بلغاريا، وتركيا، واليونان، بالإضافة إلى منطقة المشرق العربيّ، وقد تنازلت تركيا بموجب هذه المعاهدة عن المطالبة بجزر دوديكانيسيا، وقبرص، بالإضافة إلى تنازلها عن كلٍّ من السودان، ومصر، وسوريا، والعراق،كما وتنازلت تركيا أيضاً عن الامتيازات التي كانت لها في ليبيا، وأخيراً فقد أُعيد النظر في الحدود الفاصلة بين كل من سوريا، وتركيا.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

الفعاليّات المهمّة الموجودة في مدينة لوزان

تُعتبر مدينة لوزان من أنشط المدن وأكثرها حيويّة، إذ تكثر فيها الفعاليّات الرياضيّة، والثقافيّة، والموسيقيّة، وما إلى هنالك من احتفالات تُقام فيها، ومنها:

  • جائزة لوزان: وهي مسابقة دوليّة للباليه، وتستقطب كلّ هواة الباليه الشباب من جميع أنحاء العالم، وتُقام في شهر كانون الثّاني.
  • رحلة نورماندي: وهي سباق للمحترفين في ركوب الدرّاجات الهوائيّة، ينظّمه اتحاد الدراجين الدوليين في القسم الغربي من دولة سويسرا.
  • مهرجان لوزان: وهو مهرجان داخلي في مدينة لوزان فقط، وهو عبارة عن تنظيم لعددٍ من العروض التي تُقام في ساحات بلدة لوزان كافّة، ويُقام في شهر حزيران.
  • مهرجان المدينة: وهو مهرجان يُقام في الحيّ القديم من هذه المدينة، ويأتي على مئة وعشرين نشاط ثقافي وأكثر، ويُقام في شهر تموز.
  • آثليتيسيما: ويُعرف بالمنتدى الدولي لرياضي الجري وألعاب القوى، وهو مهرجان عالميّ يُعقد ضمن الدوري الذهبي، ويُقام في شهر حزيران.
  • باليه بيجار: وهو احتفال قام بتأسيسه بيجار عام ألف وتسعمئة وثمانية وسبعين ميلادي، وأطلق عليه (باليه بيجار لوزان)، ويُحتفل به على مستوى العالم حيث يُقام في شهر حزيران، وأيضاً في شهر كانون الأوّل.
ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *