التخطي إلى المحتوى

أين تقع مدينة بنما منمن علي موقع لحظات جمهوريّة بنما هي من دول وسط أمريكا الجنوبيّة، يحدّها البحر الكاريبي والمحيط الأطلنتي من الشمال، ويحيط بها من الجنوب المحيط الهادئ، ومن الجنوب الشرقي لبنما توجد كولومبيا، أمّا من الشمال الغربي فتحدّها كوستاريكا. تبلغ مساحة بنما حوالي 78.200 كلم مربّع، وهي العاصمة وأكبر مدينة فيها. لغتها الرسمية الإسبانيّة، ويسمّى السكان فيها بنامنيون، ونظام الحكم فيها جمهوري، ورئيس الجمهوريّة فيها هو ريكاردو مارتينيلي. استقلّت بنما من الاحتلال الكولومبي في الثالث من نوفمبر عام ألفٍ وتسعمئة وثلاثة. ويتعامل سكّانها بعملة البوا، والدولار الأمريكي. جهة السير فيها لليمين، ورمز الهاتف الدولي فيها 507+ .

أين تقع بنما

قام الإسبان باكتشاف بنما واحتلالها في القرن السادس عشر، ثمّ استقّلت عنها وأصبحت من مقاطاعات كولومبيا، وبعد ذلك انفصلت عنها واستقلّت. وتمتاز بنما بأراضيها الزراعية التي تقطعها المجاري المائية، كما وتمتاز باحتوائها على العديد من الأنهار والتي يبلغ عددها حوالي 500 نهر. ونهر توبرا هو النهر الوحيد الصالح للملاحة من بين كلّ الأنهار الموجودة في بنما، وهو يسير في النهر الشرقي من المدينة. أمّا البحيرات، فلا توجد في بنما سوى بحيرة واحدة كبيرة تدعى جاتون. وقناة بنما تقطع الدولة إلى نصفين: جزء شرقي، وجزء غربي. وأغلب السكّان يتركّزون في القناة في الجزء الغربي منها بنسبة 98% .

يعدّ مناخ بنما مناخاً مداريّاً حارّاً في المناطق المنخفضة، ودرجات الحرارة تكون أقل في مناطق المرتفعات. كما وتسقط الأمطار على سواحلها الشرقية بكميّات أكبر من تلك الّتي تسقط على السواحل الغربيّة، وتغطّي الغابات ثلثي مدينة بنما، كما ويتنوّع المناخ فيها حسب تغيّر الفصول.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

أبرز الأماكن السياحيّة في بنما

قناة بنما: وهي تمتد عبر برزخ بنما، فتحتوي على نظام القنوات المعقّدة والواسعة، وتسمح للسفن بالمرور بين المحيطين الأطلسي والهادئ. وتعدّ قناة بنما من أهم المصادر الاقتصاديّة للدولة؛ فهي تعد نقطة جذب للسياح بشكل كبير.
مدينة بنما التي تحتوي على الأبراج الشهيرة الشاهقة، والتي تلفّها الغابات المطيرة الاستوائية. وهي عاصمة الدولة ونبضها، وهي من أجمل الأماكن في أمريكا الوسطى.
بوكاس ديل تورو: جزيرة تجذب السياح بجمالها الطبيعي، وتحتوي على العديد من الشواطئ والرمال البيضاء، وفيها نشاطات كثيرة كالغوص والإبحار، ورحلات الغاب، والتجديف. كما تحتوي على العديد من الحيوانات والطيور.
جزر سان بلاس: تحتوي هذه الجزر على طابع طبيعي ساحر يجذب السيّاح، ويمنحهم الراحة والاسترخاء والعزلة.
سانتا كاتالينا: قرية صيد تقع مقابل ساحل المحيط الهادئ، وهي من أجمل مناطق بنما؛ حيث إنّها تحتوي على شواطئ كبيرة، وتوجد فيها الحديقة البحرية الوطنيّة، فهي مكان محبّب للسائحين.
بوكيتي: قرية جبلية، ومعروفة باسم وادي الزهور.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

جمهورية بنما

تقع جمهورية بنما في أمريكا الجنوبية، وجزء منها يقع على اليابسة التي تربط بين أمريكا الشمالية والجنوبية، بحيث يقع إلى الشمال منها البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي، ومن الجنوب يقع المحيط الهادئ أمّأ من ألجهة الجنوبية الشرقية فتقع كولومبيا، بينما يحدّها من جهة الشمال الغربي كوستاريكا، ومعظم أراضي جمهورية بنما ذات طبيعة بركانية ولكن يقطعها الماء من جهة الغرب نتيجة وجود المحيط الهادئ وشرقاً بسب وجود البحر الكاريبي، أمذا بالنسبة للمنخفضات الساحلية فيها، فتقع بالقرب من المحيط الأطلنطي والمحيط الهادي، إضافةً إلى أنّها تتميّز بوجود الراضي الخصبة الصالحة للزراعة المتنوعة، وتضم عدد كبير من الجزر بحيث يلص عددها إلى 800 جزيرة، وتعتبر جزيرة كوبيا وجزيرة وراي أكبرهما مساحةً وتقعان على ساحل بنما بمحاذاة المحيط الهادي.

اللغة والمساحة

تعتبر مدينة بنما هي عاصمة الجمهورية نفسها أيضاً ولغتها الرسمية هي اللغة الإسبانية وتستخدم الإنجليزية كللغة ثانية وهناك لغات أخرى تستخدم بشكل قليل مثل كاللغة الهيستيزو ساحلية، وتبلغ مساحتها 75,517 كم2، وأهمّ مدنها هي بوكاس، وجيركي، كولون، وفراكوس. أمّا من حيث الكثافة السكانية، وبالنسبة للكثافة السكانية فتعتبر بنما أقل بلدان أمريكا الوسطى كثافةً سكانية، بحيث يبلغ عدد سكانها 3,332,576 نسمة حسب إحصائات عام2010 م، ويتجمع سكانها بشكل كبير في ربع المساحة فقط، وسكانها عبارة عن إسبان وأفارقة بحيث يشكل الإسبان ما يعادل ثمن السكان بينما يشكل الإفريقيون نحو السدس، وباقي السكان عبارة عن مزيج من الإسبان والأفارقة معاً، إضافةً إلى القليل من الهنود والعرب وبعض الآسيويين، ومن ناحية الاقتصاد فتعتبر بنما ذات اقتصاد كبير، ويعتبر أفرادها أصحاب أكبر دخل في أمريكا الوسطى.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

الديانة الرسمية

تعتبر الديانة الرسمية فيها هي المسيحية الكاثوليكية بحيث تبلغ نسبتهم 14% والباقي ديانات أخرى متنوعة، ويقدر عدد المسلمين فيها ما بين 830 ألف إلى 500 الف شخص مسلم، بحيث يقوموا بتأدية شعائرهم الدينية في تسع مساجد رئيسية فقط وهي المسجد الكبير الذي يقع في بنما ستي ويعرف أيضاً باسم جامع هنا، ومسجد دافيد كولون الذي يتبع للمركز الإسلامي في نفس المدينة، إضافةً إلى أقدم مسجد في بنما وهو مسجد سليمان بيكو وأخيراً هناك مصلى الهدى الواقع في بيكو.

المراكز الإسلامية

وأهم المراكز الإسلامية والخيرية في بنما تضم التالية:

المركز الثقافي الإسلامي في كولون.
المركز الثقافي الإسلامي في العاصمة.
المنظمة الإسلامية البنمية.

المدارس والجامعات التعليمية

وبالنسبة لأهم المدارس والجامعات التعليمية الإسلامية فيها، فهي تضم التالي:

مركز البحوث والدراسات الإسلامية في بنما.
الأكاديمية العربية في مدينة كولون.
أول جامعة كانت تهتم وما زالت بنقل وتدريس كل ما يتعلق بالثقافة الإسلامية في أمريكا الشمالية.

مدينة بنما

(بالإسبانية: Ciudad de Panamá، بالإنجليزية: Panama City) هي عاصمة جمهورية بنما وأكبر مدنها. تتمركز على ضفاف خليج بنما في المحيط الهادي شرق قناة بنما. يبلغ عدد سكانها 880،691، وبلغ مجموع عدد سكان تجمعها الحضري 1،440،381.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

مدينة بنما هي المركز السياسي الإداري والثقافي للبلاد ورمز للحداثة وفن طهي الطعام والتجارة. المدينة القديمة مصنفة كموقع التراث العالمي. تم اختيارها لتكون عاصمة للثقافة الأمريكية لعام 2003.[3]

تاريخ

تاسست المدينة في 15 اغسطس 1519 بمئة نسمة فقط وتعتبر أول مدينة دائمة في المحيط الهادي. في غضون سنة من تأسيسها، أصبحت المدينة نقطة انطلاق لاستكشاف وغزو البيرو ونقطة عبور للذهب والفضة وتوجهه إلى إسبانيا.

في 1671، القرصان هنري مورغان، بمساعدة من عصابة من 1،400 رجل، هاجم ونهب المدينة، التي دمرتها النيران في وقت لاحق، لا تزال قائمة وتمثل منطقة سياحيه شعبية المعروفة باسم مدينة لوس انجلوس بيخا بنما (المدينة القديمة).

وقد أعيد بناؤها في 1673 في موقع جديد نحو 5 أميال إلى الجنوب الغربي من المدينة الأصلية. هذا الموقع هي المعروفة به الآن باسم كاسكو بيخو (الربع القديم) من المدينة.

في اواخر السبعينات وخلال الثمانينات أصبحت بنما مركزا مصرفيا دوليا، مما جعلها مركز غسل الاموال الغير المرغوب دوليا.

في عام 1989 بعد ما يقرب عام من التوتر بين الولايات المتحدة وبنما، أمر الرئيس جورج بوش الأب غزو بنما والاطاحة بزعيمها ،الجنرال مانويل نورييغا.

ونتيجة لذالك دمر جزء من الشوريجو Chorrillo، وهو حي يتألف في معظمه من الخشب القديم يعود تاريخه إلى التسعينات، دمرته النيران. تساعد الولايات المتحدة الآن في تمويل بناء عمارات سكنيه كبيرة ليحل محل الأماكن المدمرة.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

جغرافيا

تقع بنما بين المحيط الهادئ والغابة الإستوائية في الجزء الشمالي من بنما. تمتد الحديقة الطبيعية الحضرية من مدينة بنما وصولا إلى قناة بنما٬ تحتوي طيورا فريدة من نوعها وحيوانات أخرى٬ مثل تابيرات٬ أسد الجبال وكيامن.

اقتصاد

مدينة بنما تجمع ما مجموعه 79 من المصارف، اثنين منهم وطنية.

وتفتخر المدينة بكونها تجدب سياح، وهو ان يتوقفوا عن الوجهات الأخرى المجاورة في البلد، وكذلك هي مقصد سياحي في حد ذاته.

والمدينة هي أيضا مسؤولة عن إنتاج نحو 55 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للبلد.

ذلك لأن معظم الاعمال التجارية تقع في المدينة ومنطقة تجمعها الحضري.

أنظمة الاتصالات متطورة للغاية، هي من بين الأكثر موثوقية في أمريكا الوسطى. استخدام شبكة الإنترنت على نطاق واسع في بنما بسبب الدخل المرتفع.

البنية الأساسية

في مدينة بنما حاليا أكثر من 110 من المشاريع الشاهقة التي يجري تشييدها، 127 مع المباني الشاهقة بنيت بالفعل. وهو يتولى حاليا الرتبة الخامسة والستين في العالم في المباني الأكثر ارتفاعا.

تنقسم المدينة إلى اربع جهات:

بنما مترو.
بنما استي.
بنما ويستي.

فن العمارة

بنما الحي القديم (Casco Viejo) يمثل دوراً مهماً في عديد أنواع فن العمارة٬ من النمط المعماري الإسباني إلى الفرنسي والأنتيلي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *