أين تقع مدينة طبرق

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 11 مارس 2018
أين تقع مدينة طبرق

أين تقع مدينة طبرق من علي موقع لحظات مدينة طبرق هي من المدن الساحلية التي تقع في الجمهورية الليبية، وتبعد شرقاً عن طرابلس (العاصمة الليبية) قرابة (1500) كيلو متراً، وتبعد عن مدينة بنغازي قرابة (450) كيلو متراً، وصل عدد سكان المدينة حسب إحصائيات العام 2011 إلى قرابة (120) ألف نسمّة، طبرق هي عبارة عن شبه جزيرة حيث يحيط بها البحر الأبيض المتوسط بمسافة (8) كيلومترات تقريباً، كما أنها تقابل جزيرة ” كريت” من جهة أوروبا، وفيها ميناء بحري أيضاً وما يميزها وجود المناظر البحرية الخلابة والخلجان والهضاب، كما أنها تعدّ بوابة الجمهورية الليبية من الجهة الشرقية ومركزها التجاري في تلك المنطقة وتبعد عن حدود الجمهورية المصرية حوالي (150) كيلو متراً، ويجري حالياً تحويلها إلى منطقة حرّة.

طبرق

يوجد لمدينة طبرق ميناء يسمّى باسمها ميناء طبرق البحري، وتتميّز هذه المدينة بمناظرها البحريّة الطبيعيّة، حيث تعد غنيّة بالخلجان، وأيضاً بالهضاب.

تعتبر مدينة طبرق هي بوّابة الجماهيريّة الليبيّة الشّرقية، حيث إنّ المسافة التي تفصلها عن جمهوريّة مصر العربيّة تساوي 150 كيلو متراً مربّعاً، وتعتبر مركزاً تجاريّاً، ويُعمل على تحويلها لمنطقةً حرّة. تعاني مدينة طبرق من مشكلة المياه العذبة، إذ إنّ مياهها الجوفيّة غير صالحة للشرب بسبب ملوحتها، ولذلك عملت الدولة على تحلية المياه فيها وذلك بإنشاء محطّات تختصّ بهذا الأمر.

كما ونشير بأنّ تسمية طبرق، تُطلق على المنطقة الممتدّة من مدينة امساعد حتّى مدينة عين غزالة وأيضاً وادي بوالفرايس، وقد سمّيت أيضاً هذه المنطقة بالبطنان، وكانت تسمّى في السّابق بالمارماريكا.

موقع طبرق

تقع مدينة طبرق في الجمهوريّة الليبيّة، على البحر الأبيض المتوسّط، وتبعد عن عاصمة ليبيا مدينة طرابلس ما يقدّر مسافته بـ 1500 كيلو متراً مربّعاً، إلى الشّرق منها.

ويشكّل موقع مدينة طبرق ما يشبه شبه الجزيرة على البحر الأبيض المتوسّط، وهي تقع في الجهة المقابلة لجزيرة كريت المتواجدةفي القارّة الأوروبيّة، ويبلغ عدد سكّان مدينة طبرق ما يساوي 120.000 نسمة.

تبعد مدينة طبرق عن مدينة بنغازي ما يساوي الـ 450 كيلو متراً مربّعاً، حيث تمّ اختصار طريقها القديمة والتي كانت تعرف بالطريق الساحلي الليبي، ليُستبدل بطريق جديدة صحراوية تعرف بطريق الخروبة التميمي، وتبعد عن مدينة أجدابيا ما يساوي الـ 410 كيلو متراً مربّعاً، حيث تمّ تعبيد طريق جديدة تعرف بطريق طبرق أجدابيا.

التقسيم الإداري لطبرق

تقسّم مدينة طبرق إداريّاً إلى قسمين، حيث نجد القسم الأول وهو بلديّة المدينة، أمّا القسم الثّاني فهو بلدية سوق العجاج، وتتألّف هذه المدينة من أحياء عديدة، منها القديمة ومنها التي تمّ استحداثها لاحقاً، ومن الأحياء القديمة فيها كلّ من حي الحطية، وحي جبلية النور، وحي الجبلية الشرقية، وأيضاً حي باب درنة، وحي سوق العجاج، وهنالك حيّ المطار القديم، وحي شارع فلسطين، وحيّ المنارة، كما ويتواجد هناك العديد من الأحياء القديمة في المدينة، أمّا عن الأحياء الحديثة، فنجد حي الخليج، وأيضاً حي إشبيلية، وهنالك حي الزهور، وأيضاً حي الطبقة.

سكان طبرق

يوجد في مدينة طبرق العديد من العرقيات، حيث نجد السكّان الأصليين يغلب عليهم العرب، ونجد أيضاً قريتلي، أمّا الأقليّات فإنّ أغلبهم من الأمازيغ، وهنالك الكراغلة، وأيضاً بعض الزنوج. وإنّ في هذه المدينة العديد من الجاليّات العربيّة والأجنبيّة وخاصّة التي تعمل في هذه المدينة، حيث نجد المصريّين وأيضاً السّورييّن، وهنالك العراقيين، وأيضاً التوانسة، إضافة إلى المغاربة، وأيضاً الجزائريين، ويوجد بعض الأفارقة وأيضاً بعض الأجانب.

تسميتها

يعود أصل تسميتها إلى شبه الجزيرة المارماركية التي أشار إليها العالم الجغرافي “كلاوديوس بطوليميوس”، وهي عبارة عن تحريف للكلمة الإغريقية “أنترقوس” وهي من مدن جزيرة كريت، تم تشييد هذه المدينة قبل الاستيطان الإغريقي في ليبيا والذين أنشأوا فيها حضارة مدينة “أنترقوس”.

أهم معالمها الأثرية والسياحية

يوجد فيها العديد من الآثار الرومانية والإغريقية والإسلامية، كما يوجد بها سور بيزنطي يُطلق عليه سور “جستيان” والذي ما تزال بقاياه موجودة إلى يومنا هذا، ويوجد فيها من الجهة الغربية مدينة أثرية بمساحة (4) كيلو متر مربع والتي تحتوي على أكبر رقعة فسيفساء في ليبيا، كما يوجد فيها آثار لكنيسة مسيحية تسمّى “وادي السهل” بالإضافة لوجود مدينة أثرية من الجهة الغربية تحت الماء، وقديماً كان الحجاج الليبيون والإغريق يتجمعون في مدينة طبرق.

كما شُيّدت فيها قلعة تسمى ” الناظور” كونها أعلى مكان في المدينة، حيث وقعت بالقرب منها الحرب الإيطالية العثمانية، بالإضافة لمسجد قديم يسمى ” المسجد العتيق” والذي تم تشيييده في العام 1880 م ولكن تم إزالته مؤخراً وأقيم مكانه مسجد “طبرق العتيق” الموجود حالياً.

المعالم الحربية فيها خلال الحرب العالمية الثانية

  1. القلعة الألمانية في طبرق.
  2. المقبرة أو القلعة الألمانية والتي يوجد بها رفات ما يقارب (7000) جندي ألماني.
  3. المقبرة الفرنسية والتي تضم رفات قرابة (200) جندي فرنسي.
  4. كومنولث: وهي مقبرة طبرق الحربية، حيث تضم رفات ما يقارب 2479 جندي أغلبهم أستراليون.
  5. ايت بريد(جسر الفرسان): وهي مقبرة عكرمة الحربية ويوجد بها قرابة (3649) جندي من الحلفاء غالبيتهم من جنوب إفريقيا والإنجليز ونيوزلاندا.
  6. غرفة عمليات الحرب وتوجد في وسط المدينة، والتي تتكون من مجموعة غرف تحت الأرض استخدمت في إدارة الحرب ويوجد فيها مقر إقامة رومل.
  7. كرموسة اقويدر: وهي مستشفى ميداني أسترالي، وهي عبارة عن شجرة تين استخدمت كمستشفى لعلاج وإسعاف الجرحى الأستراليين.
  8. الليدي بي قود: وهي طائرة أمريكية.

93 مشاهدة
التالي
مراجعة علوم للصف السادس الابتدائى 2019
السابق
محافظة شمال سيناء