التخطي إلى المحتوى

أين تقع مدينة كرواتيا ومعلومات عن مدينه كرواتيا , مدينه كرواتيا من اجمل المدن الموجوده فى العالم لانها تتميز بموقعها المتميز والرائع , وتتميز ايضا باهم المناطق السياحيه الرائعه والمميزه ومعالمها السياحيه التى تجذب اليها السياح من كل بلاد العالم وتعد السياحه فى مدينه كرواتيا مصدر دخل هاما ,أين تقع مدينة كرواتيا ومعلومات عن مدينه كرواتيا, اهم المعلومات عن مدينه كرواتيا فى هذه المقاله ستجدو المناخ فى كرواتيا والسياحه والجغرافيا والسكان واهم المناطق السياحيه فى مدينه كرواتيا و موقع مدينة كرواتيا ومعلومات عن مدينه كرواتيا

اصل التسميه

لماذا سميت كرواتيا بهذا الاسم ولمن ينسب هذا الاسم , سنتعرف على اصل تسميه مدينه كرواتيا بالتفاصيل من خلال هذه الفقره.

 

اسم كرواتيا مستمد من كلمة كرواتيا اللاتينية في القرون الوسطى، من Dux Croatorum (دوق الكروات) وستدل على ذلك برقيم برانيمير، والتي هي أصلا مشتقة من اللغة السلافية الشمالية الغربية (-Xrovat)، والتي نشأت بواسطة الإبدال والإحلال اللغوي لكلمة (-Xorvat) السلافية الشائعة، ويعتقد أنها من السلافية القديمة Xarwāt- (Xъrvatъ) أو Xŭrvatŭ (xъrvatъ)

أصل الاسم غير مؤكد، ولكن يعتقد أن يكون الاسم مصطلحاً قوطياً أو هندو-آرياً استخدم لقبيلة سلافية.

أقدم اسم قومي كرواتي مسجل محفوظ هو(xъrvatъ)، وهو موثق في لوحة باشكا في نمط (zvъnъmirъ kralъ xrъvatъskъ) (الملك الكرواتي “ديميتريوس زفونيمير”).

وقد استخدم المصطلح اللاتيني لأول مرة في ميثاق الدوق تربيمير عام 852.

النسخة الأصلية مفقودة، لكن توجد نسخة محفوظة منذ عام 1568، لذا توجد شكوك حول صحة هذا الادعاء.

أقدم حجر منقوش محفوظ منذ القرن التاسع الميلادي هو رقيم برانيمير (وجد بالقرب من بنكوفاتش)، حيث حمل الدوق برانيمير لقب Dux Cruatorvm.

الرقيم غير مؤرخ بدقة، ومع ذلك، فقد حكم برانيمير كرواتيا للفترة 879-892.

المناخ

هل المناخ فى مدينه كرواتيا معتدل ام لا؟سنتعرف على المناخ طوال العام وفى الفصول الاربعه من خلال هذه الفقره.

تتميز معظم أنحاء كرواتيا بمناخ معتدل دافئ وقاري ممطر بحسب تصنيف كوبن للمناخ. تتراوح درجات الحرارة في المتوسط شهرياً بين -3° مئوية (27° فهرنهايت) (في يناير) و18° مئوية (64° فهرنهايت) (في يوليو). أبرد مناطق البلاد هي ليكا وغورسكي كوتار، حيث يظهر الجليد بالغابات على ارتفاعات فوق 1200 متر (3900 قدم).

أكثر مناطق كرواتيا دفئاً تقع على ساحل البحر الأدرياتيكي؛ خصوصاً في المناطق النائية، والتي تتمتع بمناخ البحر المتوسط المحافظة على مستويات لدرجات الحرارة.

وبناءً على ذلك، تظهر ذروة درجات الحرارة في المناطق القارية: أقل درجة حرارة تم تسجيلها كانت -35.5° مئوية (-31.9 ° فهرنهايت) يوم 3 فبراير عام 1919 في تشكوفيكس (بالكرواتية: Čakovec)، وأعلى درجة حرارة كانت 42.4° مئوية (108.3° فهرنهايت) تم تسجيلها في 5 يوليو عام 1950 في كارلوفاك (بالكرواتية: Karlovac).

هطول الأمطار المعدل السنوي يتراوح بين 600 إلى 3500 ملليمتر بحسب المنطقة الجغرافية ونمط المناخ السائد.

يتم تسجيل أقل هطول للأمطار في الجزر الخارجية (فيس، بيشيفو، لاستوفو، سفيتاك) وفي الأجزاء الشرقية من سلافونيا، ومع ذلك تحدث هذه الحالة خلال موسم النمو الزراعي.

ويلاحظ أن معظم الأمطار تهطل على جبال دينارا وفي غورسكي كوتار.

الرياح السائدة في المناطق الداخلية هي خفيفة إلى معتدلة شمال شرقأ أو جنوب غرب المنطقة الساحلية، ويتم تحديد الرياح السائدة بحسب السمات الجغرافية للمناطق المحلية.

وغالباً ما تسجل أعلى سرعات الرياح في الأشهر الباردة على طول الساحل، مثلما يحدث عموماً في بوراس (بالكرواتية: Buras) أو أقل في كثير من الأحيان كما في سيروكوس (بالكرواتية: Siroccos).

أكثر المناطق المشمسة في البلاد هي الجزر الخارجية: هفار وكوركولا، حيث سجلت أكثر من 2700 ساعة من أشعة الشمس سنوياً، تليها منطقة جنوب البحر الأدرياتيكي بشكل عام وشمال ساحل البحر الأدرياتيكي وسلافونيا، ويُسجل في هذه المناطق أكثر من 2000 ساعة من أشعة الشمس سنوياً.

التركيبة السكانية

التركيبة السكانية فى مدينه كرواتيا وكم يبلغ عدد السكان فى مدينه كرواتيا واصل سكان مدينه كرواتيا .

مع بلوغ عدد سكانها 4.29 مليون نسمة في عام 2011؛ احتلت كرواتيا المرتبة 125 من حيث عدد السكان في العالم.

تبلغ الكثافة السكانية 75.8 نسمة لكل كيلومتر مربع. متوسط ​​العمر المتوقع العام في كرواتيا عند الولادة 75.7 عاماً.

معدل الخصوبة الكلي من 1.50 أطفال لكل أم؛ وتعد من أدنى المعدلات في العالم. منذ عام 1991، تجاوز معدل الوفيات باستمرار معدل المواليد في البلاد.

توقع المكتب الكرواتي للإحصاء أن عدد السكان قد يتقلص إلى 3.1 مليون بحلول عام 2051، وذلك اعتماداً على إحصاءات معدلات المواليد الفعلي ومعدل الهجرة الصافية.

ارتفع عدد سكان كرواتيا بشكل مطرد من 2.1 مليون في عام 1857 حتى عام 1991، عندما بلغ ذروته عند 4.7 مليون، باستثناء التعدادات التي اتخذت في عام 1921 و1948، أي بعد الحربين العالميتين.

معدل النمو الطبيعي للسكان سلبي أي يتناقص.

كرواتيا قد تخطت من المرحلة الأولى من التحول الديمغرافي في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، والآن تعد البلاد في المرحلة الرابعة أو الخامسة للتحول الديموغرافي.

أحد التفسيرات لهذا الانخفاض السكاني الأخير هو حرب الاستقلال الكرواتية. ففي خلال الحرب شُرِدت قطاعات كبيرة من السكان مع زيادة الهجرة. في عام 1991، في المناطق ذات الأغلبية الصربية، أكثر من 400,000 من الكروات والعرقيات الأخرى من غير الصرب هجّروا بإزالة منازلهم من قبل القوات الصربية الكرواتية أو فروا من العنف.

وفي عام 1995، خلال الأيام الأخيرة من الحرب، أكثر من 120,000 وهرب حوالي 200,000 صربي من البلاد قبل وصول القوات الكرواتية أثناء عملية العاصفة

وخلال العقد الذي تلا نهاية الحرب، عاد من اللاجئين الصرب حوالي 117,000 من 300,000 نزحوا من كرواتيا خلال فترة الحرب،معظم الصرب المتبقيين في كرواتيا يعيشون في المناطق المحتلة في حرب الاستقلال الكرواتية.

بعض الصرب استقروا في المناطق التي سكنوها سابقاً قبل الحرب، في حين أن بعض المستوطنات الصربية السابقة بكرواتيا تمت تسويتها بالأرض من قبل اللاجئين الكروات من البوسنة والهرسك، ومعظمهم من جمهورية صرب البوسنة.

الأديان

ما هى الديانه الرسميه لسكان كرواتيا وهل هى اكثر من ديانه وما هى الديانه السائده فى مدينه كرواتيا.

الأديان الرئيسية في كرواتيا هي الرومانية الكاثوليكية بنسبة 86.28% من جملة السكان، بينما أتباع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية يمثلون 4.44%، وأتباع الطوائف المسيحية البروتستانتية يمثلون 0.34%، و0.30% من جملة السكان من أتباع طوائف مسيحية أخرى.

أما المسلمون فيشكلون 1.47% من جملة السكان.

وبحسب استطلاع يوروستات يوروباروميتر عام 2005؛ ظهر أن 67% من سكان كرواتيا يعتقدون بوجود الله، وقال 7% أنهم لا يؤمنون بالله بأي شكل من الأشكال، في حين أعرب 25% عن إيمانهم بوجود خالق للحياة أو نوع من الروح خالق للكون.

وفي استطلاع مؤسسة غالوب عام 2009، أجاب 70% بالإيجاب عندما سُئل “هل الدين جزء مهم من حياتك اليومية؟” أشار استطلاع مؤسسة غالوب في البلقان عام 2008 إلى المنظمات الدينية والمؤسسات الأكثر ثقة في البلاد، وكشف الاستطلاع أن 62% من المستطلعين اختيارهم لـ “ثقة كبيرة” أو “بعض” الثقة لتلك المؤسسات، لتحتل مرتبتهم لهم قبل جميع أنواع المؤسسات الحكومية والدولية أو غير الحكومية.

اللغات

ما هى اللغه الرسميه لسكان كرواتيا وهل يوجد اكثر من لغه وما هى اللغه السائده فى مدينه كرواتيا.

اللغة الكرواتية هي اللغة الرسمية في كرواتيا، وواحدة من 24 لغة رسمية في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2013.

كذلك تعترف الحكومة بلغات الأقليات في حدود الاستعمال الرسمي في وحدات الحكومة المحلية؛ حيث أن أكثر من ثلث السكان يعدون من مواطني الأقليات، أو بحسب التشريع المحلي في كيفية استخدامها.

ولغات الأقليات هي: التشيكية والمجرية والإيطالية والروسينية والصربية والسلوفاكية.

وفقاً لتعداد عام 2011، فإن 95.60% من مواطني كرواتيا ذكروا أن الكرواتية لغتهم الأم، بجانب 1.23% أعلنوا الصربية لغتهم الأم، في حين أن كل لغة أخرى لم يتعدى متكلميها كلغة أم أكثر من 0.5% من جملة سكان كرواتيا.

كانت اللاتينية لغة رسمية للحكومة الكرواتية حتى عام 1847 عندما استبدلت بالكرواتية.

والكرواتية لغة سلافية جنوبية، ويشتق معظم المفردات الكرواتية السلافية من عائلة اللغات الهندوأوروبية.

وتكتب الكرواتية بالأبجدية اللاتينية، ولها ثلاث لهجات رئيسية: لهجة شتوكافسكي وهي تعد الكرواتية القياسية، ولهجات تشاكافسكي وكايكافشتشينا تتميز بها المعاجم والقواميس وعلم الأصوات وبناء الجملة.

من عام 1961 حتى عام 1991 كانت اللغة الرسمية هي الصربية الكرواتية.

المتغيرات بين الكرواتية والصربية لم يكن معترف بها رسمياً في ذلك الوقت، ولكن كان يُشار لكن منها إلى الصربية الكرواتية الشرقية في صربيا والصربية الكرواتية الغربية أي في كرواتيا، فقد كانت الحروف الهجائية أيضاً مختلفة، فالكرواتية تكتب بالحروف اللاتينية والصربية تكتب بالحروف السيريلية.

كذلك تأثرت الكرواتية كثيراً بتأثيرات أجنبية، كما كانت اللغة عرضة للتطور والتغيّر خصوصاً من قِبل حتم كرواتيا في الماضي وتأثرها باللغات الألمانية النمساوية.

لاحقاً تم تغيير الكلمات المجرية والإيطالية والتركية وغيرت إلى كلمات السلافية.

كذلك كانت الجهود المبذولة في السابق لفرض سياسات لتغيير الكرواتية وضمها للصربية لتصبح الصربية الكرواتية أو السلافية الجنوبية لاقت مقاومة من الكروات لتهديدها النقاء اللغوي الكرواتي.

وكشف مسح دراسي عام 2009 أن 78% من الكروات يدّعون معرفة لغة أجنبية واحدة على الأقل.

ووفقاً لمسح دراسي بتكليف من المفوضية الأوروبية في عام 2005، أفاد أن 49% من الكروات يتحدثون الإنجليزية كلغة ثانية، و34% يتحدثون الألمانية، و14% يتحدثون الإيطالية.

ويتحدث الفرنسية والروسية بنسبة 4% لكل منهما، و2% من الكروات يتكلمون الإسبانية كذلك.

وهناك نسبة كبيرة من السلوفينيين (59%) لديهم معرفة باللغة الكرواتية.

السياحة في كرواتيا

السياحه فى كرواتيا من امتع السياحه فى العالم لانها يوجد بها محميات طبيعيه كثيره ورائعه والسياحه الثقافيه فيها مميزه وممتعه.

تعد السياحة في كرواتيا واحدة من أكثر الوجهات السياحية في العالم جاذبية فهي تحتل المركز 18 على مستوى العالم من حيث الشعبية. وتمتاز كرواتيا بتنوع وتعدد منتجعاتها التي تقدم العديد من خدمات العلاج والرفاهية، كما تحتوي على معالم السياحة الجماعية إلى الأسواق المتخصصة ومختلف المطاعم، إضافة للسياحة البحرية. حيث تتوفر العديد من المراسي وأكثر من 16000 رصيف.

أما السياحة الثقافية فهي تعتمد على جاذبية المدن الساحلية التي تعود أطلالها ومعالمها للعصور الوسطى والعديد من الفعاليات الثقافية التي تجري خلال فصل الصيف.

المناطق الداخلية. توفر المنتجعات الجبلية والمعالم السياحية الزراعية والمنتجعات العلاجية.

تحتوي كرواتيا على 444 منطقة محمية تغطي 9% من مساحة البلاد وهناك 8 حدائق وطنية و10 محميات طبيعية.

أما أقدم حديقة وطنية فهي بحيرات بليتفيس وهي إحدى مواقع التراث الإنساني لليونسكو. تحتوي بحيرات بليتفيتش 16 بحيره تقع في منطقة جبليه تكسوها  الأزهار وتضم حدائق بليتفيكا جيزيرا الوطنية التي تعد واحدة من أجمل حدائق كرواتيا، وتتخللها أنهار وجداول صغيرة وشلالات تتميز بصفاء مياهها البلوري، ما يعطي للمكان سحراً خاصاً.

يقع هذا المكان على بعد 140 جنوب العاصمة الكرواتية غرب، ويمتد على مساحة 30 ألف هكتار ويزوره قرابة المليون زائر سنوياً.

وقد سجِّلت بحيرات بليتفيتش على قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو في العام 1979.

أما محمية فليبيت الطبيعية فهي جزء من برنامج الإنسان والمحيط الحيوي فضلاً عن حدائق الوطنية والطبيعة، وهي محمية من قبل الحكومة المركزية، في حين تتم إدارة المناطق المحمية الأخرى من المقاطعات.

تحدثنا فى هذه المقاله عن مدينه كرواتيا واهم المعلومات عنها وللمزيد من الجزر والعواصم والبلدان زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أين تقع مدينة نيروبي ومعلومات عن مدينه نيروبى
  2. أين تقع مدينة خراسان ومعلومات عن مدينه خراسان
  3. أين تقع مدينة جوثام ومعلومات عن مدينه جوثام
  4. أين تقع مدينة نيسابور ومعلومات عن مدينه نيسابور
  5. أين تقع مدينة لاهور ومعلومات عن مدينه لاهور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *