أين تقع مدينه دهشور

كتابة: - آخر تحديث:
أين تقع مدينه دهشور

أين تقع مدينه دهشور اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي هي دولة عربية اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين الدولة مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

مدينة دهشور

تعتبر مدينة دهشور واحدة من أهم المدن الواقعة في جمهورية مصر، بحيث توجد تحديداً في محافظة الجيزة في الجهة الشمالية من وادي النيل، بحيث يحدها من الجنوب محافظة بني سويف، ومن الشمال محافظة البحيرة، أمّا من الغرب فتحيط بها محافظة المنوفية ومن الشرق تأتي العاصمة المصرية القاهرة لتطل عليها على بعد أربعين كيلو متراً فقط، لتأخذ بذلك أهمية كبيرة نتيجةً لموقعها الاستراتيجي.

إضافةً إلى وقوعها على ضفاف نهر النيل بشكل مباشر، ولكنها تعتبر واحدة من المدن التي تعرضت لزلازل قوية كان آخرها في عام 1992م، بقوة 5.9 حسب مقياس ريختر، وبسبب إشرافها على الصحراء تتعرض الأراضي الزراعية فيها للتآكل باستمرار.

تاريخ مدينة دهشور

تشيرُ جميع الكتب التاريخية إلى أن منطقة دهشور واحدةٌ من أهم المناطق التاريخية في مصر، بحيث سكنها العديد من الملوك وبنوا فيها العديد من الأماكن الأثرية، وأهمها وأكثرها شيوعاً في هذه المدينة هي الأهرامات، فقام الملك سنفرو أثناء حكمه لمصر ببناء ثلاثة أهرامات فيها؛ وهي الهرم الأحمر الذي يعتبر الهرم الكامل في مصر، والذي يقع على بعد أحد عشر كيلو متراً إلى الجنوب من منطقة تدعى سقارة، والهرم المنحني أو الهرم الأصفر.

أمّا في الدولة الوسطى فقد قام ملوك الدولة الحاكمة ومنهم أمنمحات الثاني وسنوسرت الثالث بتشييد أهرامات خاصة بهم، بحيث عثر على مجوهرات لأميرات عصرهم، ونتيجةً لذلك تستقبل مدينة دهشور أعداداً كبيرةً من السكان سنوياً، وفيما يلي سوف نستعرض شرحاً مبسطاً عن كل هرم من هذه الأهرامات.

معالم مدينة دهشور

  • الهرم المنحني، أو كما يطلق عليه بالهرم المنبعج أو منكسر الأضلاع، ويقع تحديداً في المنطقة الجنوبية من مدينة دهشور، بحيث تم اتخاذه مقبرة للملوك بحسب الكثير من المصادر التاريخية، إضافةً إلى احتوائه على معبد بداخله تمثالٌ خاص بالملك سنفرو، وفي المنطقة الجنوبية من الهرم يوجد هرم آخر صغير ويُسمى بهرم العبادة.
  • الهرم الأحمر، أو كما يُطلق عليه بالهرم الأحمر، نتيجةً لشدة احمرار لون حجارته، والتي تم اقتطاعها من محاجر تقع في الجبل الأحمر بمنطقة العباسية، ويعتبر أول هرم كامل في تاريخ مصر، بحيث يصل ارتفاعه حوالي مئة متر، ويتألف من مدخل بارتفاع ثمانية وعشرين متراً فوق مستوى سطح الأرض، وممر هابط وردهة كان يتم وضع تابوت الملك فيها إضافةً إلى ثلاث حجرات.
  • هرم سنوسرت الثالث، ويقع في الجهة الشمالية من مدينة دهشور، وتم تشييده من الحجر الجيري والطوب، ويضم مجموعة من المقابر التي خصصت لدفن أميرات البيت الملكي، وتم اكتشاف مجموعة من المجوهرات والحليّ فيها.
  • وأخيراً هرم أمنمحات الثالث، وهو آخر هرم تم بناؤه في مدينة دهشور، ويطلق عليه أيضاً اسم الهرم الأسود نتيجةً لتشييده من طوب شديد السواد، ويرتفع عن مستوى سطح الأرض ما يقارب الواحد والثمانين متراً.

211 مشاهدة
التالي
طريقة بسبوسه سهله ولذيذه
السابق
متى تم بناء السد العالي منذ ايام التاريخ