التخطي إلى المحتوى

أين توجد دولة قبرص من علي موقع لحظات اتمني ان انشر كل المعلومات التي تبحثون عنها وتريدونها من علي موقعنا سوف انشر لكم كال المعلومات التي تدور حول أين توجد دولة قبرص في هذه المقاله ساقول لكم كل الموضيع التي تتميز بها هذه الدولة من علي موقعنا المتميز اكبر موقع في الشرق الاوسط

قبرص

قبرص هي جزيرة تقع قريباً من دولة تركيا، قد نسمع عنها كثيراً ويزورها الكثير من السيّاح. تعود تسمية قبرص بهذا الاسم لشهرتها بالنحاس ووجود كميات وفيرة منه في البلاد، وهي الجزيرة الثالثة في منطقة البحر الأبيض المتوسط من حيث المساحة وعدد السكان بعد جزيرة صقلية، وجزيرة سردينيا، وتبلغ مساحة الجزيرة ما يزيد عن تسعة آلاف كيلو متر مربع. وفي البلاد سلسلتان كبيرتان من الجبال، وهي سلسلة جبال ترودس و بينتاداكتيلوس، وفيها أيضاً سهول، أمّا مناخها فهو معتدل ماطر شتاء، وحارّ صيفاً.

سكان قبرص

سكان البلاد هذه متنوعة عرقياً، ولغوياً، ودينياً، وسياسياً، ففيها قسم ينتمي إلى اليونان، وقسم ينتمي إلى تركيا. أمّا اللغات السائدة في البلاد ففيها اللغة اليونانية في جنوب البلاد، واللغة التركية في شمالها. وأيضاً اللغة الإنجليزيّة، وكذلك الأمر يختلف من حيث الديانة، ففيها سكان البلاد اليونان الذين يدينون بالديانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، وسكان البلاد الأتراك فإنّهم يدينون بالإسلام.

مدن تابعة لقبرص

عاصمة البلاد والمدينة الأكبر فيها هي مدينة نيقوسيا وهي المدينة الأكبر عمراً في البلاد وتقع في وسط الجزيرة، ومن أشهر معالمها الأثرية بوابة فاما جوستا. وأيضاً تأتي مدينة ليماسول في المرتبة الثانية، ثمّ لارنكا في المرتبة الثالثة، كما ويوجد فيها أيضاً مدينة بافوس، ومدينة فاماغوستا، وكيرينيا، وهي كلّها تقع في الجزء اليونانيّ من البلاد، إلًا عاصمة البلاد التي تقع في الجزء التركيّ. ومن الناحية الاقتصادية فإنّ المنطقة اليونانيّة في الأفضل والأغنى من البلاد، وفيها استقرار أكثر من نظيرها التركيّ. فيها أيضاً جبال ترودس والتي تعتبر من أجمل مناظر الطبيعة في العالم.

الاقتصاد في قبرص

وتعتبر الزراعة قطاع مهم في البلاد، لكن قطاع الخدمات هو الأفضل، ومن أهم الصناعات التي تنتجها وتشتهر بها الصناعات الغذائيّة، والمواد الكيميائيّة، والمنتوجات المعدنيّة، والخشب، والسياحة. وأمّا من أهم ما تصدره لخارج البلاد الحمضيات، والعنب، وكذلك الإسمنت، والأحذية، والنبيذ. وهي تشتهر بأفضل أنواع الجبن جبن الحلّوم، وتصدّر كميات كبيرة من البطاطس، والحمضيات، وهي شريكة أساسية لبريطانيا، وتركيا، وأمريكا، واليونان، وسوريا، وروسيا، وغيرها.

سبب التسمية

قبرص تعني باللغة اللاتينية معدن النحاس، وقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب وفرة معدن الناس في أراضيها منذ القدم حيث كانت المصدر الأول لاستخراج النحاس حول العالم.

الطبيعة السكانية

تتضمّن جزيرة قبرص اختلافات دينية، ولغوية، وعرقية كبيرة بحيث ينقسم سكان قبرص إلى جزئيين حسب التقسيم السياسي الحالي لها، ففي مناطق الوسط والجنوب يسكنها اليونان نظراً لسيطرة دولة اليونان على هذه المنطقة من الجزيرة وتعود الجذور العرقية لسكان الوسط والجنوب إلى اليونان حيث يتكلّم معظم سكانها اللغة اليونانية ويتبعون الديانة المسيحية الأرثوذوكسية، أمّا الجزء الشمالي من الجزيرة فأغلبية سكانه من الأتراك المسلمين كما يتكلمون اللغة التركية، وفي علم 1983 تم الإعلان عن استقلال الجزء الشمالي للجزيرة عن قبرص وتأسيس جمهورية شمال قبرص التركية.

قبرص عبر التاريخ

استوطنت الشعوب والقبائل القديمة قبرص منذ عام 6000 قبل الميلاد، حتى وصل اليونان إليها في عام 1200 قبل الميلاد وقاموا بتأسيس المدن اليونانية الحضارية القديمة، حيث تعرض اليونان فها إلى الغزو الأشوري والمصري والرومي، وفي عام 45 بعد الميلاد قام القديسين بولس وبرنابا بنشر الدين المسيحي في قبرص، كما خضعت إلى حكم الدولة البيزنطينية في عام 330 م، كما استولى ريتشارد قلب الأسد عل قبرص في عام1191 م وخضعت لحكم دولة إنجلترا حتى فتحتها الدولة التركية في عام 1670 م، وفي عام 1878 م قامت الدولة العثمانية بتسليم قبرص إلى بريطانيا والتي قامت بتحويلها إلى مستعمرة ملكية، وفي عام 1956 م اجتمع اليونانيون والأتراك القبرصيون في محاربة الاستعمار البريطاني حتى حصلوا على الاستقلال في عام 1960 م، وفي عام 1983 تم الإعلان عن استقلال الجزء الشمالي من قبرص عن نظام الحكم وإتباعه لتركيا، إلّا أنّ المجتمع الدولي لم يعترف بهذا الاستقلال ما عدا دولة تركيا.

موقع قبرص

تقع جزيرة قبرص في الجهة الشرقيّة من البحر الأبيض المتوسّط وبحر إيجة. تعدّ جزيرة قبرص من دول الاتّحاد الأوروبي باستثناء الجهة الشماليّة منها؛ حيث إنّها تنتمي لتركيا، وتعتبر تابعةً لها. تنقسم جمهورية قبرص لقسمين: القسم الأوّل من الجهة الجنوبية والوسط؛ حيث يغلب على السكان الطابع اليوناني، والقسم الآخر من الجهة الشماليّة، وهم الأغلبيّة التركية.

مناخ قبرص

يعدّ مناخ قبرص مركز جذبٍ للسيّاح من جميع دول العالم؛ حيث إنّ المناخ يمتاز بالأجواء اللطيفة بفصل الربيع، والصيف المعتدل والحار ببعض الأحيان، وماطر بفصل الشتاء، ويعتبر هذا التغيّر بالمناخ من المقوّمات الأساسية التي يحتاجها الإنسان للتغيير بالمزاج والسلوكيّات، وتمتد المناطق الخضراء والطبيعة الرائعة الخلابة على كامل هذه الجزيرة. تُعرف جزيرة قبرص بوجود سلسلتين من الجبال وهما: بنتاداكتيلوس، وترودوس، وغير ذلك من المناطق؛ فهي تمتاز بالأرض المنبسطة السهليّة.

السياحة في قبرص

تعتبر جزيرة قبرص وجهةً سياحيّة غنية يرتادها السياح من جميع دول العالم؛ لما تمتاز به من طبيعة، وطريقة عمار وفن؛ حيث إنّها تمتلك أفخم السلاسل الفندقيّة والمنتجعات التي تناسب جميع الأذواق والمستويات وبأجود الخدمات، وتتواجد بداخل الجزيرة الفنادق البسيطة، وبيوت الشباب، والشقق التي تتمتّع بالخدمة الذاتية، وذلك للتسهيل على السيّاح كي يتمتّعوا بجمال هذه المنطقة ولجميع المستويات، ومن أفخم وأرقى الفنادق التي تطلّ على الجزيرة من جميع الاتّجاهات هو فندق جاكسي، وهو يشتهر بالخدمة الرائعة والمميّزة، وفندق أفانتي، وفندق وصيف الشاطئ المرجاني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *