التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات المتميز موضوع عن كيفية زرع الافوكادو ,الأفوكادو أو الزبديّة هو نبات من العائلة الغاريّة ويصل طول أشجاره إلى ما يزيد عن العشرين متراً، وهو نبات دائم الخضرة، وأصله من الغابات الاستوائيّة في أمريكا لا سيّما المسكيك وجواتيمالا. لأشجار الأفوكادو ثلاث سلالات أساسيّة، أوّلها: المكسيكيّة؛ والتي تزرع في هضاب المكسيك المرتفعة، والسلالة الثانية هي الجواتماليّة؛ والتي تناسب المناخ الاستوائيّ البارد، وأخيراً السلالة الهنديّة الغربيّة؛ والتي تُناسب المناخ الاستوائيّ الرطب.

زراعة الأفوكادو

 

 

لو كنت تفكّر في زراعة هذا النوع من النباتات في أرض بيتك فا تتردد؛ حيث إنّ هذه الفاكهة غالية الثمن في بعض الدول التي لا تستطيع إنتاجها، وإن استطعت أن تزرعها فإنّك توفّر على نفسك عناءً ومالاً كثيراً، إليك بعض النصائح والطرق التي عليك أن تلتزم بها لزراعة الأفوكادو:

  • موعد زراعة نبات الأفوكادو الأنسب من شهر نيسان إلى شهر أيلول.
  • نظام الريّ الأنسب لنبات الأفوكادو هو جهاز سطحيّ وجذريّ، ويكون متفرّعاً بعكس جهاز ريّ المانجا على سبيل المثال، ويمكن استخدام التنقيط باستخدام خرطومين إلى خمسة خراطيم؛ واحد يكون جانب الساق، ويبعد عنه مسافة ثلاثين إلى خمسين سنتيمتراً على الجوانب، كما أنّه يفضّل أن يكون عدد النقاط من لترين إلى ثلاثة لترات في الساعة، على أن يكون هناك بُعدٌ بين النقاط بمسافة ثلاثين إلى خمسين سنتيمتراً.
  • ثمرة الأفوكادو فيها بذرة واحدة ولها فلقتان، وتنضج حباتها بعد حصادها.
  • في حال كنت تريد زراعة الأفوكادو على مساطب هرميّة للتصريف، يجب أن يحيط بالأشتال ممر بعلوّ أربعين إلى ستين سنتمتراً، على أن تكون التربة طينيّة، وإذا كانت التربة رمليّةً فلا حاجة لهذه الطريقة.

فوائد الأفوكادو

 

  • يُحافظ على صحّة القلب؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ب 6، وحمض الفوليك.
  • يُخفّض نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم.
  • يسيطر على مستويات الضغط في الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • يحتوي على مضادات الالتهابات.
  • يعزّز صحّة العين، ويخفّف من مشاكل العيون، لاحتوائه على مادّة الكاروتين.
  • يقلّل من الإصابة بالسكتات الدماغيّة.
  • يحمي من الإصابة بمرض السرطان، لا سيّما سرطان الثدي؛ لاحتوائه على حمض الأوليك.
  • يحارب الجزيئات الحرّة الضارة في الجسم.
  • يحتوي على مضادات الشيخوخة.
  • يساعد في التخلّص من رائحة الفمّ الكريهة.
  • يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائيّة.
  • يساعد على العناية بالبشرة، ولا سيّما أمراض الجلد كالأكزيما، والصدفية، وتهيّجات الجلد.
  • يساعد على زيادة الوزن.

خطوات زراعة بذرة الأفودكادو

 

تقطع ثمرة الأفوكادو بشكل دقيق ومتأنٍ بحيث لا تخدش البذرة الموجودة داخل الثمرة. تنظّف البذرة بشكل جيداً بالماء، ويجب تنظيفها باستخدام اليدين، ومن الخطأ استخدام الأدوات الحادة لأنّها تخدش الثمرة. تغرس أربعة من أعواد تنظيف الأسنان في الجزء العلوي من البذرة، وتوزّع بشكل متساوٍ داخل البذرة. يملأ كأس بالماء، وتوضع بها بذرة الأفوكادو بحيث تكون القاعدة في الماء، بينما الأعواد تكون على حافة الكأس، أي أنّ وظيفة الأعواد مسك بذرة الأفوكادو، وتثبيتها في الكأس. يوضع الكأس والبذرة في مكان جيد التهوية، وتصل إليه الشمس بشكل جيد، لضمان نمو جذور البذرة. تترك البذرة في الماء لمدة تترواح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، و يجب الحرص على تغيير ماء الكأس كل يوم أو يومين، وذلك لتنظيف الماء من البكتيريا والفطريات التي قد تسبّب التعفن للبذرة. بعد مرور ثلاث أسابيع على البذرة في الماء، تتغيّر القشرة الخارجية للبذرة بحيث تصبح جافّة، وتبدأ بالانسلاخ، وهذه المرحلة بداية لظهور الجذور في البذرة، وبعد ذلك تبدأ البذرة في إطلاق براعم ساقها. تنقل بعد ذلك بذرة الأفوكادو إلى صندوق زراعة، أو أصيص وذلك لتهيئة الأفوكادو لمواجهة الظروف المناخية الخارجية، وصندوق زراعة الأفوكادو يفضّل أن يكون طوله حوالي خمسة وعشرين سنتمتراً، ويملأ بالتربة الغنيّة بالمواد الغذائية المهمة لنمو الأفوكادو، ومن الممكن إضافة ألياف جوز الهند للتربة، وذلك لتكون التربة أفضل، وبعد إعداد التربة تحفر حفرة عميقة في التربة وذلك لوضع بذرة الأفوكادو فيها، مع الحرص على وضع البذرة بشكل لطيف. تروى بذرة الأفوكادو بكميات مناسبة من المياه بشكل يومي. تنقل بذرة الأفوكادو للخارج ولكن إذا كانت درجة الحرارة لا تقل عن عشرة درجات سيلسيوسية، ولكن قبل نقل بذرة الأفوكادو يجب تحضير التربة، فالأفوكادو بحاجة إلى تربة بمواصفات معينة، فتربة الأفوكادو يجب أن تكون درجة حموضتها متوسّطة، والملح يجب أن يكون منخفضاً، بينما تسميد تربة الأفوكادو يكون مرتين في السنة على الأكثر حتى لو كان عمر شجرة الأفوكادو سنة فقط، ومن الممكن استخدام تربة من نوع بوتينغ، مع إضافة بعض الصخور في أسفلها وذلك لتسهيل التخلّص من المياه الزائدة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أين يزرع الأفوكادو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *