التخطي إلى المحتوى

أين يقع خط الاستواء اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي هي دولة عربية اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين الدولة مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

خط الاستواء

يُعرف باللغة الإنجليزية بمُسمّى (Equator)، وهو عبارةٌ عن خطٍ غير حقيقي (وهمي)، يقسم الكرة الأرضية أفقياً، وينصف المسافة بين القطب الشمالي، والقطب الجنوبي للكرة الأرضية، ويرتبط بدائرة عرض عند النقطة صفر، ويصل طول خط الاستواء إلى 40 ألف كيلومتر تقريباً.

لا تتأثّر الدول التي تقع على خط الاستواء بالتغيرات المناخية، أو تعاقب فصول السنة؛ فحالة الطقس فيها تشبه فصل الصيف الدائم، والذي يقل تأثيره في بعض المناطق، والمرتفعات في فتراتٍ زمنيةٍ محددةٍ خلال العام، وللتضاريس الجغرافية في هذه الدول دورٌ مهمٌ في التغيرات المناخية، والفصلية السنوية، والتي تعتمد على تحديد درجات الحرارة، ونسبة الرطوبة الجوية، والجفاف في معدلات الحرارة المرتفعة.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

الدول التي تقع على خط الاستواء

هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من دول العالم التي تقع تحديداً على مسار مرور خط الاستواء، وهي: الغابون، والكونغو، وكينيا، والصومال، وأوغندا، والبرازيل، وإندونيسيا، وكولومبيا، والإكوادور، فيؤدي وقوعها على خط الاستواء إلى حدوث العديد من التغيرات المناخية المرتبطة به، وخصوصاً المتعلّقة بارتفاع درجات الحرارة، وتساقط الأمطار الموسمية، ويسيطر على هذه الدول ضغطٌ جويٌ منخفض، والذي ينتج عن درجات الحرارة المرتفعة، وأيضاً تنشط التيارات الهوائية خلال العام؛ بسبب ارتفاع حرارة الهواء، وقلة كثافته، وتالياً مجموعةٌ من المعلومات الجغرافية حول بعض الدول التي تقع على خط الاستواء:

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

الغابون

هي دولةٌ من الدول الإفريقية التي تقع على الساحل المحيط الأطلسي، وتتميّز بمناخها الجوي الاستوائي؛ بسبب وقوعها على خط الاستواء، وتتكون 85% من مساحة أرضها من الغابات الاستوائية الماطرة، وأيضاً تتميز بوجود العديد من المناطق السهلية فيها، والجبال كجبل كريستال، وأيضاً تحتوي الغابون على مسطحاتٍ مائيةٍ، ومن أهمها نهر أوجوي الذي يعتبر أكبر نهرٍ فيها، لذلك تتميز طبيعة المناخ في الغابون بارتفاع الحرارة، والذي تتضمنه معدلاتٌ شبه ثابتةٍ من الأمطار المتساقطة خلال العام.

الكونغو

هي دولةٌ من الدول التي تقع في غرب قارة أفريقيا، وتحتوي على العديد من الغابات الاستوائية الكثيفة، وأيضاً تتميز بمناخها الاستوائي؛ بسبب وقوعها على خطِ الاستواء، لذلك ترتفع درجات الحرارة فيها في أغلب شهور السنة، كما أن الأمطار تتساقط عليها بكميات كثيفة خلال العام، وتحتوي أيضاً على مساحات كبيرة من الأدغال التي تعيش فيها العديد من الكائنات الحية كالحيوانات المفترسة، ويوجد فيها سهلٌ ساحلي يمتد على ساحل المحيط الأطلنطي.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

كينيا

هي دولةٌ إفريقيةٌ توجد في شرق قارة إفريقيا، وتعد من الدول التي تقع على خط الاستواء، وتحتوي على المستنقعات الساحلية، التي توجد في غابات استوائية، وتختلف حالة المناخ الاستوائي في كينيا بناءً على التضاريس الجغرافية الخاصة بها، فالمناطق الساحلية تكون ذات درجات حرارة مرتفعة، ورطوبة عالية، أما مناطق المرتفعات الجبلية فتكون ذات درجات حرارة منخفضة، وتتميز بأمطارها الغزيرة خلال العام، أما المناطق الشمالية في كينيا فيكون مناخها شبه صحراوي.

درجات الحرارة في المناطق التي يمر فيها خط الاستواء

كلما اقترب الإنسان من منطقة خط الاستواء فإنه لن يجد ذلك الفرق الهائل والواضح بين فصول السنة، فبمجرد الاقتراب شيئاً فشيئاً من هذا الخط، تبدأ معالم الفصول التي تميزها عن بعضها البعض بالتلاشي التدريجي. أما درجات الحرارة في المناطق التي يمر فيها خط الاستواء فهي مناطق ترتقع فيها درجات الحرارة وبشكل كبير جداً، وفي كافة أوقات العام. وبسبب طبيعة المناخ المميز في المناطق الاستوائية، فإن سكان تلك المناطق يكونون قادرين على أن يميزو فصلين فقط من فصول العام، وهما الفصل الجاف والفصل الرطب، إلا أن غالبية المناطق التي تكون قريبة إلى حد كبير من خط الاستواء هي من المناطق التي تتميز بارتفاع درجة رطوبتها وبشكل كبير جداً. النقطة الأعلى على خط الاستواء فتقدر تقريباً بحوالي 4700 متر عن سطح البحر. من أبزر الدول التي يمر من خلال أراضيها خط الاستواء هي مناطق الغابون وأوغندا وجمهورية الكونغو والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية والبرازيل والإكوادور وإندونيسيا وكينيا ودول أخرى متعددة.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

الرهو الاستوائي

الضغط المنخفض هو الضغط السائد والمنتشر في المناطق الاستوائية، وهو الذي يعرف بالرهو الاستوائي، الذي ينجم عن ارتفاع درجة الحرارة، ومن هنا تنشط التيارات الصاعدة، على امتداد العام كله، وذلك بسبب ظاهرة الحمل الحراري، إقليم المناطق الاستوائية هو الذي يمتاز بركود الهواء فيه، ومن هنا كانت الأحوال الصحية في هذه المناطق سيئة إلى حد ما، فركود الهواء وعدم تبدله وتغيره، يجعل الأمراض الصحية كثيرة ومنتشرة.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع طهران فى دولة ايران

هناك أقاليم مناخية استوائية متعددة، هذه الأقاليم يه إقليم حوض الأمازون وإقليم ساحل غانا وإقليم حوض الكونغو وإقليم الجزر الأندونيسية. إلى جانب خط الاستواء المعروف والمشهور بين الناس، هناك خط الاستواء المغناطيسي، وهذا الخط هو الخط الذي تبعد كافة النقاط التي تقع عليه مسافات متساوية عن أقطاب الأرض المغناطيسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *