أين يوجد تاج محل و معلومات عن تاج محل

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين يوجد تاج محل و معلومات عن تاج محل

أين يوجد تاج محل ومعلومات عن تاج محل ،تاج محل لها موقع متميز جدا ورائع ويوجد بها ايضا معالم سياحيه كثيره ومميزه ويوجد بها مناطق سياحيه ومناظر طبيعيه رائعه تاج محل من افضل المدن فى السياحه وتضم عدد كبير جدا من السياح من كل بلاد العالم ،اكبر المعلومات عن تاج محل فى هذه المقاله وهى السياحه فى تاج محل واهم المناطق السياحيه فى تاج محل وسبب بناء تاج محل وموقع تاج محل والمناخ فى تاج محل وكل ما يخص تاج محل.

معلومات عن تاج محل

اهم المعلومات عن تاج محل وما اصل كلمه تاج ؟ كل هذا واكثر ستجدوه فى هذه الفقره .

تاج محل وبالهندي : ताज महल “تاج القصور (بالهندية: ताज महल)، من الفارسية/أردوية تاج محل  وهو ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بأكرة بأوتار برادش بالهند.

شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 – 1648) ليضم رفات زوجه أرجمند بانوبيگم ” الزوجة الثالثة وتعرف بممتاز محل والتي تدله في عشقها تخليدا لذكراها.

وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل.

وضع تصميمه المهندس المعروف بالأستاذ عيسى شيرازي وامان الله خان شيرازي.

شيد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 م.

وارتفاعها 22.5 م. ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية. ويعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه “جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم”.

ويعتبر تاج محل من قبل العديد من أرقى الأمثلة على العمارة المغولية، وهو أسلوب يجمع بين الطراز المعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي .

في عام 1983 م، أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

في حين أن قبة الرخام البيضاء هي الجزء الأكثر شهرة في تاج محل، وهو في الواقع مجمع متكامل من الهياكل، بدأ بناءه حوالي عام 1632 م وتم الانتهاء منه في حوالي عام 1653، وعمل فيه آلاف الحرفيين.

وكان بناء تاج محل موكل إلى نخبة من المهندسين المعماريين تحت إشراف إمبراطوري، بما فيهم عبد الكريم معمور خان، مكرمات خان وأستاذ أحمد لاهوري  وهو يعتبر المصمم الرئيسي.

السياحه

تاج محل يوجد بها عدد كبير من السياح لانها بها معالم سياحيه كثيره ومميزه والسياح ياتةن اليها من كل بلاد العالم.

تاج محل يستقطب عدداً كبيراً من السُياح، فقد وثقت اليونسكو أكثر من مليوني زائر في عام 2001، بما في ذلك 200,000 من خارج الهند.

ويوجد نظامين للأسعار، فالرسوم أقل للدخول للمواطنين وأكثر تكلُفة بالنسبة للأجانب.

معظم السُياح يأتون في الشهور الباردة كأكتوبر، ونوفمبر، وفبراير. يوجد قانون ينُص على أنه غير مسموح لحركة المرور الاقتراب من القصر، وذلك لأسباب التلوث القادمة منها، فيُمنع الاقتراب من المجمع وعلى السُياح السير على الأقدام أو ركوب الحافلة الكهربائية.

حاليا كاوسبرس (والتي تعني الساحات الشمالية) يتم استعادة استخدامها، بوصفها مركز الزوّار الجديد.

أمّا البلدة الصغيرة الواقعة في جنوب تاج محل معروفة بـمُمتاز أباد أو تاج غانجي، تم إنشاؤها في الأصل للأسواق والخانات والبازارات وذلك لخدمة احتياجات الزوّار والعُمّال.

وقوائم جهات السفر الموصى بها غالباً تُميّز تاج محل، والتي تظهر أيضاً في قوائم عديدة لعجائب الدنيا السبع الحديثة، بِما في ذلك عجائب الدُنيا السبع الجديدة للعالم، التي أُعلن عنها مؤخراً، وهو استطلاع تم إجراؤه مؤخراً مع كسب تاج محل لـ 100 مليون صوت.

الأراضي مفتوحة من الساعة السادسة صباحاً إلى الساعة السابعة مساءً خلال أيام الأسبوع، باستثناء يوم الجمعة عندما يكون المجمع مفتوحاً للصلاة في المسجد، ما بين الساعة الثانية عشرة إلى الثانية مساءً.

يكون المجمع مفتوحاً للمنظر الليلي في يوم اكتمال القمر ويومين قبله وبعده،  باستثناء الجُمُعات وشهر رمضان لأسباب أمنية ، هٌناك خمسة أشياء فقط يُسمح بها داخل تاج محل : ماء في زجاجات شفافة، كاميرات فيديو صغيرة والكاميرات، الهواتف المحمولة، والمحافظ النسائية الصغيرة.

سبب بناء تاج محل

ما هو سبب بناء تاج محل ،سنتعرف على سبب البناء لتاج محل وسنتعرف على تاج محل فى هذه الفقره.

وُلِد الإمبرطور شاه جهان في عام 1592م، وهو ابن الملك جهانكير وحفيد الملك أكبر الكبير، وعندما كان شاه جهان يتجوّل مع مجموعة من الحرّاس عام 1607م رأى أرجمان بانو بجيم، وهي ابنة أحد النُّبلاء الفارسيّين، وُلِدت عام 1593م، وكانت أميرةً جميلةً، وعندما رآها شاه جهان وقع في حُبّها من أوّل وهلةٍ، فخطَبها عام 1607م، وتزوّجها رسميّاً بعد خمس سنواتٍ أي عام 1612م، لِتبدأ أكثر قصّة حُبٍّ شعبيّةً في العالم.

وقد كانت أرجمان بانو بجيم إحدى زوجات شاه جهان الثّلاث إلّا أنّها كانت المُفضَّلة لديه، حتّى إنّه منحها اسم مُمتاز محل الّذي يعني جوهرة القصر.

كانت ممتاز محل رفيقة الإمبراطور شاه جهان في سفره وحملاته، وهي الزّوجة التي منحها ثقته من بين زوجاته؛ فقد سافرت معه إلى أنحاء الإمبراطورية المغوليّة جميعها، وكانت في نظره الزّوجة المِثالية التي لم يَكن لها أيّ تصوُّر أو تطلُّع لِلسُّلطة السياسيّة، وفي عام 1630م رافقت ممتاز زوجها الإمبراطور في آخر رحلة لها قبل وفاتها، وكانت حملةً قتاليّةً في هضبة ديكان، ثمّ تُوفِّيت مُمتاز محل عام 1631م وهي تُنجِب مولودهما الرّابع عشر، فحزن الإمبراطور شاه جهان كثيراً لموتها.

انعزل شاه جهان بعد وفاة زوجته ممتاز مدّة عام كامل، وعندما ظَهر عام 1632م كان الشّيب قد غطّى رأسَه، وانحنى ظهره، وأصبح وجهه شاحباً، إلّا أنّ ابنته الكُبرى أخرجته من تلك الحالة تدريجيّاً.

دُفِنت مُمتاز محل بدايةً في برهانبور، ولكنّ برهانبور لم يكن المكان الذي يُريده زوجها لِيُخلّد فيه ذِكراها، وبناءً عليه نُقِلت جُثّتها في نعش ذهبيّ إلى أكرا، ووُضِعت في بناءٍ صغيرٍعلى ضِفاف نهر يامونا، بعد ذلك قرّر شاه جهان أن يبني أفخم ضريح في العالم؛ لِيضمّ رُفات جوهرته مُمتاز، ويُخلّد ذِكراها، ويكون نُصُباً تذكاريّاً للحُبّ والجمال لا مثيل له في العالم.

استغرق العمل في الضّريح ما يُقارب اثنين وعشرين عاماً، واستهلك الكثير من خزينة الملكيّة، وقد أسماه الإمبراطور شاه جهان تاج محل؛ ليحمل اسم زوجته مُمتاز محل، وعلى الرّغم من انتهاء قصّة حبّهما بوفاة ممتاز محل في عام 1631م، إلاّ أنّ قصّتهما تجسّدت في هذا البناء الضّخم؛ لتكون مثالاً حيّاً على الحُبّ الأبديّ.

الموقع

اين يقع تاج محل وعلى اى ضفه وما الذى يميز تاج محل ؟ كل هذه واكثر سنتعرف عليه من خلال هذه الفقره.

يقع تاج محل على الضّفة الجنوبيّة لِنهر يامونا في أكرا في الهند، ويُعدّ هذا البناء الضّخم أحد الأمثلة الأكثر تميُّزاً في العمارة المغوليّة؛ فهو يَجمع بين الفنّ الهنديّ والفارسيّ والإسلاميّ، وقد بُنِي تاج محل من الرُّخام الأبيض الذي يتغيّر لونه اعتماداً على انعكاس ضوء الشّمس أو ضوء القمر على سطحه، وهذا الرّخام مُطعَّم بالأحجار شبه الكريمة، مثل: الفيروز، والتّبت، واللازورد، والليس، واليشم، والكريستال.

واستناداً إلى التقاليد الإسلاميّة يتكوّن تاج محل بشكل رئيسيّ من القِباب والمآذن، وقد وَصل ارتفاع القبّة المركزيّة فيه إلى 73م، تحيطها أربع قِباب صغيرة، وأربع مآذن في الزّوايا، وقد كُتِبت آياتٌ من القرآن الكريم على المداخل المُقوَّسة للضّريح، أمّا البوّابة الرئيسيّة فهي من الحجر الرمليّ الأحمر، وتحيط بالبناء حديقة مُربّعة مُقسَّمة إلى أرباع طويلة مُمتلئة بالمياه، كما يوجد مسجد من الحجر الرمليّ الأحمر، وفي الدّاخل توجد غرفة تحتوي التابوت الذي يضمّ رُفات ممتاز محل، وهي غرفة على مستوى الحديقة مبنيّة من الرُّخام، ومُزيَّنة بالنّقوش والأحجار شِبه الكريمة.

وما يُميّز تاج محل هو أنّ الموادّ الّتي دخلت في إنشائه جُلِبت من العديد من الدّول حول العالم؛ فقد جُلِب الرّخام الأبيض الشّفاف من راجستان، واليشم من البنجاب، والكريستال من الصّين، والفيروز والتبت والليس من أفغانستان، أمّا الياقوت من سريلانكا، والعقيق من الجزيرة العربيّة، وفي المُجمَل فقد دُمِج الرّخام الأبيض مع 28 نوعاً من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة الّتي استُخدِم في نقلها ما يُقارب 1000 فيل، أمّا التّكلفة الإجماليّة لِبناء تاج محل فقد بلغت 50 مليون روبية تقريباً في ذاك الوقت.

اهم المناطق فى تاج محل

اهم المناطق السياحيه فى تاج محل اجمل المعالم السياحيه توجد فى تاج محل سنتعرف عليها من خلال هذه الفقره.

آغرا فورت

فورت أجرا واحد من الأماكن السياحية الشهيرة قرب “تاج محل”، والهند، وهو “حصن أجرا”.

يقع بالقرب من “تاج محل”، شيد أكبر الإمبراطور في عام 1565.

ومع ذلك، تم إضافات عديدة هذا الحصن، حتى وقت جهان شاه.

مثال جميل للمغول العمارة تتكون من الحجر الرملي الأحمر، كما أنها “موقع اليونسكو للتراث العالمي

مقبرة أكبر في دلهي

قبر أكبر, قبر أكبر في سيكاندرا ، يقع في سيكاندرا، مثواه الأخير للإمبراطور المغولي لأكبر العظيم وهو على بعد 13 كم فقط من “فورت أجرا”. النمط المعماري لهذه المقبرة يختلف تماما عن جل مقابر أخرى المغول.

هذه المقبرة قد تم بناها تحت قيادة ابن أكبر جاهانجير في العام 1613

فاتيهبور سيكرى

فاتيهبور سيكرى مدينة في فاتيهبور سيكرى يقع قرب أجرا.

شيد الإمبراطور المغولي أكبر، وأنجزت في عام 1584.

تقع 35 كم من أجرا وهي مدينة واحدة من نوعه ويحسب بين المدن المشهورة في عصر المغول.

كما أنها واحدة من ثلاث “اليونسكو مواقع التراث العالمي” يقع في أجرا واثنين آخرين يجري تاج محل وحصن أجرا.

للمزيد من الجزر والعواصم والبلدان والمدن الاجنبيه زوروا موقع لحظات بجميع اقسامه تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
تفسير معني حلم الملك والتحدث معه في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
فوائد شرب المويه والليمون لانقاص الوزن