التخطي إلى المحتوى

حدود عَرَفَة مِن ناحية الحَرَم هي نَمِرَة، وثُوَيَّة، وذي المجاز، والأراك، أما الحدود الثلاثة الأخرى لعَرَفَة، فهي سلسلة مِن جبالٍ سوداءَ، أَبْرَزُها أُمُّ الرَّضُوم، وقد وضِع لعرفة علمان يرمزان إلى بدايتها، وعلمان يرمزان لنهايتها، توضيحا لمن يجهل ومن ذلك ان يوم وقف عرفات هي اليوم العالمي للانسان ويوم يقبل فيه الدعاء ومن ذلك نقدم لكم في موقعنا “لحظات”. وبَين الأعلام تَقع بَطْنُ عُرَنَة، لا يقطن بعرفة سكان ولا يوجد به عمران إلا خلال أيام الحج.

الحج

هو الركن الخامس من أركانِ الإسلامِ، أوجبه الله تعالى على القادر والبالغ مرةً واحدة في العمر، ويكون الحج إلى الكعبة المشرفة الموجودة في المملكة العربية السعودية، ولهذا الركن شروطٌ وواجباتٌ وأركانٌ لا بد من الالتزام بها، من أجل أن يكون صحيحاً، ويحقّق الغاية منه؛ وهي رضوان الله تعالى، ومحو الذنوب والآثام، بل إن من يؤديه على أكمل وجهٍ دون الإخلال بأي شرطٍ من شروطه وواجباته يعود نقياً من الذنوب كيوم ولدته أمه.
مناسك الحج

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

للحج مناسكُ يجب أن تؤدى على الترتيب الذي وضّحه الرسول الكريم -محمد صلى الله عليه وسلم-، بناءً على أوامر الله عز وجل، فهو يبدأ باليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يبدأ الحاج بالإحرام للدخول في تطبيق مناسك الحج، ثم يذهب إلى الكعبة المشرفة، ويطوف هناك طواف القدوم، وبعدها ينزل الحاج في منطقة تسمى “منى” ويقضي بها يوم التروية، ومن ثم يأتي الوقوف بعرفة؛ وهو من أعظم الشعائر في الحج، حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: ” الحجُّ عرفة” ، ثم بعد انقضاء اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة ينزل الحاج ليرمي الجمرات، ثم يصل إلى الكعبة المشرفة ويطوف طواف الإفاضة، ثم يقضي أيام التشريق بمنطقة “منى” مرةً أخرى، ثم يعود إلى الكعبة المشرفة ليطوف طواف الوداع، ويغادر مكة المكرمة.
جبل عرفة

يقع جبلُ عرفات في الطريق الواصل بين مكة المكرمة والطائف، إلى الشرق من مكة المكرمة، حيث يبعد عنها مسافة 22 كيلو متراً تقريباً، ويبلغ طول الجبل ميلين وعرضه ميلين، وهو الجبل الذي يصعد إليه الحجاج أثناء الحج حيث يصّلون به الظهر والعصر جمع تقديم ويبقون به حتى غروب الشمس من ذلك النهار، وهو التاسع من ذي الحجة، ويستمرون بالدعاء والاستغفار وطلب الرحمة من الله تعالى، ففي هذا اليوم المقدس وفي هذا المكان المقدس لا يرد الله تعالى طلب سائلٍ مخلصٍ، قال صلى الله عليه وسلم: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفة “، رواه الترمذيّ.
مسمّيات جبل عرفة

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

يسمّى جبل عرفة بجبل عرفات، و الرحمة، والقرين، والنابت، وجبل الآل، ويعود سبب تسميته بجبل عرفات أو عرفة إلى رواياتٍ متعددة؛ منها أنه المكان الذي التقى فيه سيدنا آدم وحواء عندما هبطا من الجنة، وهناك رواية تقول إن الناس يتعارفون فوقه أثناء الحج، ورواية أخرى تقول إن جبريل -عليه السلام- كان يطوف بسيدنا إبراهيم -عليه السلام-، وكان يردد بسؤاله: “أعرفت؟ أعرفت؟”، ويرد إبراهيم”عرفتُ، عرفتُ”، كما قيل إن السبب هو اعتراف الناس بذنوبهم عليه في الحج.

تعرف على 10 معلومات عن جبل “عرفات”

الزمان يوم التاسع من شهر ذي الحجة، والمكان هو صعيد “عرفات”، حيث يجتمع الحجاج القادمون من كل بقاع الدنيا على صعيد واحد في مكان واحد وزمان واحد وبلباس واحد، رافعين أياديهم بالتضرع إلى الله طلباً للمغفرة والرحمة، فيصلوا الظهر والعصر قصراً وجمعاً بأذان واحد وإقامتين ويدعون بما تيسر لهم.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

لكن ماذا تعرف عن جبل “عرفات”؟

1 – “عرفة” أو “عرفات”.. هو مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى جبل “الرحمة” الذي يصل طوله إلى 300 متر، وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار.

2 – يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي “عرنة”، ويقع على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة المكرمة بنحو 22 كيلومتراً، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة.

3 – ليس بعرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية.

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

4 – بـ”عرفة” جبلها المشهور، وهو أكمة صغيرة شبيهة بالبرث يصعد عليها بعض الحجاج يوم الوقوف وليس الوقوف على الجبل خاصة من واجبات الحج، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وقفت ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف”.

5 – وليوم عرفة فضل عظيم، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى.

6 – عندما يقف الحجيج في عرفات ينتصب أمامهم مسجدة “نَمرة”.. و”نمرة” هو جبل نزل به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة، ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصراً وجمعاً، جمع تقديم، وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة.

7 – وفي أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري، بني مسجد في موضع خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يعرف الآن بمسجد “نمرة”. توالت بعدها توسعاته على مر التاريخ وصولاً للوقت الحالي، فأصبحت مساحته 124 ألف متر مربع. مؤلف من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية، حيث يتسع لأكثر من 300 ألف من المصلين.

ربما تشاهد أيضأ:
تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

ويأتي الحجاج يوم عرفة إلى مسجد “نمرة” ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلوا الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعوا بالدعاء والتضرع ومسألة الله تعالى حتى غروب الشمس.

8 – أما وادي “عرنة”، فهو من أودية مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد “نمرة” يقع في هذا الوادي وهو خارج عن عرفات وداخل في الحل وليس بمشعر، وهو حد فاصل بين الحل والحرم.

9 – وفي عرفات مسجد “الصخرات”، وهو أسفل جبل “الرحمة” عـلى يمين الصاعد إليه، وهو مرتفع قليلاً عن الأرض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة وهو على ناقته.

10 – أحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

صور عن الحج يوم عرفات

Muslim pilgrims join one of the Hajj rituals on Mount Arafat near Mecca early on September 11, 2016
Close to 1.5 million Muslims from around the world prepared on September 10 night for the climax of the annual hajj pilgrimage at a rocky hill known as Mount Arafat. The pilgrims will mark September 11 with day-long prayers and recitals of the Koran holy book at the spot in western Saudi Arabia where they believe their Prophet Mohammed gave his last hajj sermon. / AFP PHOTO / AHMAD GHARABLI

Muslim pilgrims gather on Mount Mercy on the plains of Arafat during the annual haj pilgrimage, outside the holy city of Mecca, Saudi Arabia September 11, 2016. REUTERS/Ahmed Jadallah

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *