التخطي إلى المحتوى

أثر المخدرات على الانسان وكيف تؤثر المخدرات على الانسان واثر المخدرات على المخ يحدث هذا الادمان فى الغالب من أصدقاء السوء الذين يغرون بعضهم ليجربو والفضول يقتلهم ليجربوها ف يدخلو هذا المدخل الذي لا يوجد له مخرج فى موقع لحظات نقدم لكم المزيد من المعلومات ♥☺♥

أثر الإدمان على الوعي

يؤثر الإدمان على وعي الإنسان فقد يؤدي إلى:

1- تغيُّب الوعي أو تقليله عند تعاطي بعض المواد مثل الأفيون والهيروين.

2- تنبيه الوعي وتنشيطه بسبب تعاطي بعض المواد مثل الكوكايين والامفيتامينات.

3- اضطراب الوعي بسبب تعاطي بعض المواد مثل البانجو والحشيش.

يقول أحد المدمنين “باشرب كل يوم خمس سجائر بانجو.. سيجارة البانجو مالهاش أكثر من نصف ساعة ويضيع تأثيرها. في الأول كانت تخلي الواحد يتوّل، ودلوقتي لو شربت فدان.. والبرشام لو أخذت واحدة أو أثنين يسطلوني، ولو أخذت خمسة يتوهوني.. ممكن توصّل لدرجة الموت ويصوتوا عليَّ.. ويشوف الإنسان نفسه في التربة (القبر) من التوهان والكيف “(40)

أثر الإدمان على المخ

أ- بعض المواد المخدرة مثل الكحول والباربيتيورات تؤدى إلى وقف عمل بعض الخلايا العصبية في المخ، وبعض المواد الأخرى مثل الكوكايين والامفيتاينات تؤدي إلى تنبيه بعض الخلايا العصبية، فيختل عمل المخ، وبالتالي تختل وظائف الجسم.

ب- تؤثر المواد المخدرة والعقاقير على جذع المخ حيث يوجد النخاع المستطيل Medulta Oblongata الذي يحتوى على المراكز الحيوية بما فيها مراكز التنفس والقلب ومركز التحكم في الأوعية الدموية، وقد تؤدي المواد المخدرة إلى انهيار الجهاز التنفسي مثلًا فتحدث الوفاة.

ج- تؤثر المواد المخدرة على جزء هام في المخ يُدعى تحت المهاد Hypothalamusوهو المسئول عن حفظ حرارة الجسم وتوازن الماء في الجسم، وإنتاج الهرمونات، والنظام الغذائي والجنسي، والمشاعر العاطفية، وأهم منطقتين تتعرضان للإثارة من المخدرات والمواد النفسية في هذا الجزء (تحت المهاد) هما:

1- منطقة المتعة والألم.

2- منطقة الجوع والشبع.

فبعض العقاقير من الامفيتامينات تخمد عمل الخلايا الخاصة بمراكز الألم بينما تهيج الخلايا التي تقع في منطقة المتعة فيشعر الإنسان بالبهجة وتزول آلامه، كما أنها تخمد الخلايا الخاصة بالجوع وتهيج الخلايا الخاصة بالشبع فيشعر الإنسان بالشبع وتختفي مشاعر الجوع.

د- المواد المخدرة والعقاقير تؤثر على الجهاز الحوفي Limbic System وهذا الجهاز هو أقدم جزء في قشرة المخ من حيث التكوين، ويعتبر منطقة الذاكرة للعاطفة، فمثلًا لو كان هناك طفلًا يخاف من الظلام فإن الجهاز الحوفي لديه يخزن هذه المشاعر الأليمة، فإذا رأى منزلًا مظلمًا يشعر بالخوف وتزداد نبضات قلبه ويشعر بالقلق، وكذلك يجلس الإنسان مع أصدقائه في جلسة مخدرات يسود فيها جو البهجة والمتعة والنشوة والصهللة فإن الجهاز الحوفي يخزن هذه الخبرة، وقد يلح على الإنسان لتكرار التجربة.

ه – يفرز “تحت المهاد” و”الجهاز الحوفي” مادتي الاندورفين Endorphin والانكفالين Enkephalin وهما يشبهان المورفين، وذلك بهدف السيطرة على الألم، فعندما يتناول الإنسان المواد المخدرة فإنه ينبه الجزء الخاص بتحت المهاد والجهاز الحوفي بالتوقف عن إفراز هاتين المادتين.

و- يوجد في قشرة المخ Cerebral Cortex الجانب الأيسر الذي يدعى بالذاتية وهو المسئول عن التفكير المنطقي والعمليات الحسابية والتجارب المعملية، والجانب الأيمن المسئول عن الخيال والفن والموسيقى، وعندما يتناول الإنسان المواد المخدرة فإنها تنشط الجانب الأيمن ويصبح الجانب الأيسر “الذاتية” المسئول عن حماية كياننا البدني والعقلي في كمون(56).

ويقول د. جمال ماضي أبو العزايم “لقد تبين من بحث الحالة الصحية لبعض المدمنين، أنه بعد ثلاث سنوات من بداية الإدمان ينقص حجم المخ إلى الثلث، وبعد فترة يتوقف الكبد عن القيام بوظائفه، كما يؤدي الإدمان إلى الإصابة بمرض الإيدز، خاصة بسبب استعمال الحقن الملوثة”(39)

تأثير المخدِّرات على الإنسان

من أهم آثار المخدرات هو ما ينتج عنها من غياب للعقل واضطراب الإدراك الحسي، وانخفاض المستوى الذهني والكفاءة العقلية، حيث يؤدي إدمان المخدرات إلى :

  • حدوث التهابات في خلايا المخ وتآكلها، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة، والهلوسة السمعية والبصرية والعقلية في أحيان كثيرة.
  • حدوث اضطرابات شديدة في القلب ينتج عنها تعرض المدمن لذبحة صدرية وانفجار في شرايين القلب.
  • يؤدي تعاطي المخدرات أيضًا إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وتليف في الكبد.
  • يسبب تعاطي المخدرات حدوث التهاب المعدة المزمن، كما يسبب التهاب في غدة البنكرياس وتوقفها عن عملها.
  • من آثار المخدرات كذلك أن يتحول المدمن لشخص عدواني لديه رغبة شديدة في الحصول على جرعة المخدر أو المال اللازم لشرائها مهما تكلف الأمر.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن المخدرات تحول متعاطيها لشخص انطوائي يحب العزلة، ويفضل تجنب الآخرين.
  • من آثار الإدمان النفسية أن يصاب المدمن بالاكتئاب أو ما يعرف بسوداوية الفكر، كما أنه يكون دائم القلق والتوتر والخوف من أبسط الأشياء.

قد يهمك أيضاً :-

  1. اثار المخدرات
  2. تأثير المخدرات
  3. اضرار المخدرات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *