التخطي إلى المحتوى

العديد منّا يمر بكروب وهموم تُحزنه وتُضيق عليه الطُرق حتى يكاد لا يرى إلا ظُلمات فقط وهذا ناتج عن المِحن والصعوبات التي يمر بها الشخص لذا سوف نقدم لكم اليوم مجموعة من الأدعية الدينية والتي تخُص دعاء فك الكرب

المِحن والصعوبات تزول بالقرب من الله سبحانه وتعالى فهو وحده القادر على مساعدتك وهو أيضًا القادر على تفريج ما أنت فيه فقط قل يا الله وناجيه في ظلمات الليل وتوسل إليه فالله عز وجل يجب من يناجيه ويُجيب دعوات محبيه في شتى الأمور الحياتية ومنها دعاء فك الكرب

دعاء الهم والفرج

ما اجمل التوجه الى الله بالطلب والدعاء ، فمن سواه العاطى الوهاب ، ومن سواه يفك الكرب والهم ويسد الديون ويقضى الحاجات ، فهو خالقنا سبحانه وتعالى جل عن من سواه ،كثيرا منا من يطلب الفرج من الله سبحانه وتعالى ولكنه لا يعلم بأى الكلمات عليه ان يتوجهه الى الله ، وكثيرا مناً يفضل ان يدعو الله بكلمات وادعية الانبياء والرسل ، لذلك ففى هذا الموضوع احضرنا اليكم دعاء الفرج … احفظوه فـ دعاء الفرج جميل ورددوه فى اوقاتكم وتوجهوا الى الله بنيه طيبة وقلب خالص فى الدعاء ، فأهم من الكلمات هى النية والقلب الموقن فى الاجابة من الله سبحانه وتعالى فإن الله عند ظن عبده به ، فإليكم دعاء الفرج ، ولكن قبل السرد فى الدعاء علينا اولا معرفة اداب الدعاء …
اداب الدعاء :

من اداب الدعاء ان يبدأ الانسان دعاءه الى الله بالابتهال والتحميد وذكر الله تعالى كثيرا ، ثم الصلاة والسلام على رسول الله فكل دعاء محجوب حتى يصلي الداعي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فعن أبو سليمان الداراني “من أراد أن يسأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – ثم يسأل حاجته، ثم يختم بالصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم ” .
دعاء الفرج :

عن رسولنا الكريم الحبيب خاتم الانبياء والمرسلين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أصاب مسلما قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وأبدل له مكان حزنه فرجا) .

وقال عبد الله بن مسعود : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما أصاب مسلما قط هم ولا حزن فقال : اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي في يدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ،ونور بصري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ، إلا أذهب الله همه وأبدل له مكان حزنه فرجا » ، قالوا : يا رسول الله ، أفلا نتعلم هذه الكلمات ؟ قال : « بلى ، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن .

اللَّهُمَّ أستَجِب لَنا كَما استَجَبت لَهُم، بِرحمَتِكَ عَجِّل عَلَينا بِفَرَجٍ مِن عِندِكَ، بِجودِكَ وَكَرَمِكَ، وَارتِفاعِكَ في عُلُوِّ سَمائِكَ، يا أرحَمَ الراحمين ، إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .

دعاء

كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول عند الكرب:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم “، رواه البخاريّ ومسلم.

عن أبيّ بن كعب، قلت:” يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الرّبع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثّلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تُكفى همّك، ويغفر لك ذنبك “، رواه التّرمذي والحاكم في المستدرك.

قال صلّى الله عليه وسلّم:” كلمات الفرج: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات السّبع، وربّ العرش الكريم “، رواه ابن أبي الدّنيا، والنّسائي، وغيرهما.

في الصّحيحين وغيرهما، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” ينزل ربّنا تبارك وتعالى كلّ ليلة إلى السّماء الدّنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له “. قال صلّى الله عليه وسلّم:” من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل همّ فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب “، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه.في سنن أبي داود وسنن ابن ماجه، من حديث أسماء بنت عميس، قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ألا أعلّمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربّي لا أشرك به شيئاً “.

ربما تشاهد أيضأ:
أدعية القنوت جميلة جدا

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ “، زاد الأتقياء في صحيح الذّكر والدّعاء/ أحمد بن عبد الله عيسى.

عن علي رضي الله عنه أن مكاتباً جاءه، فقال:” إنّي قد عجزت عن كتابتي فأعنّي، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أدّاه الله عنك، قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك “، رواه أحمد، والتّرمذي، والحاكم، وصحّحه الحاكم.

دعاء الفرج مستجاب

فلا شك أن كثيرا من الناس تعتريهم في حياتهم بعض الهموم ، وعلى الإنسان ألاّ يستسلم لها ، وأن يتضرع إلى الله تعالى بالدعاء لتفريج كربه ، والأفضل أن يلجأ إلى الله تعالى بدعاء مأثور عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فإن لم يستطع فعليه أن يجتهد في الدعاء .
رُوي عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يقول عند الكَرْب: ” لا إله إلا الله، العظيم الحليم، لا إله إلا الله، رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم “.

ورُوي عن النبي أنه قال: ” دعوات المكروب: اللهم رُحماك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلحْ لي شأني كله، لا إله إلا أنت “. ورُوي أن النبي ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ كان إذا كربه أمر قال: ” يا حيُّ يا قيُّوم، برحمتك أستغيث “.

والواقع أن الدعوات كثيرة، وهي مبثوثة في كتب الحديث والتصوف والأخلاق، وهناك مؤلفات مستقلة في تفصيل الأدعية، ومنها كتاب “الأذكار” للإمام النووي وأنا أنصح السائل أن يردد حين شعوره بالضيق ذلك الدعاء الذي دعا به رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو خارجٌ من مكة إلى المدينة مهاجرًا، وقد روى هذا الدعاء أبو نعيم، وهو: ” الحمد لله الذي خلقني ولم أكُ شيئًا، اللهم أعِنِّي على هوْل الدنيا، وبَوائق الدهر، ومصائب الليالي والأيام. اللهم اصحبْنِي في سفري، واخلُفني في أهلي، وباركْ لي فيما رزقتني، ولك فَذَلِّلْنِي، وعلى صالح خلقي وخلقي فقوِّمني، وإليك رب فحبِّبني، وإلى الناس فلا تَكلْنِي، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، أعوذ بوجهك الكريم الذي أشرقت له السموات والأرض، وكُشفت به الظلمات، وصلُح عليه أمر الأولينَ والآخرين، أن تُحِلَّ علي غضبك، وتُنزل بي سخطك، وأعوذ بك من زوال نعمتك، وفجأة نقمتك، وتحوُّل عافيتك، وجميع سخطك، لك العُتْبَى عندي خير ما استطعت، ولا حول ولا قوة إلا بك “.

وهذا الدعاء أشبه دعاء نبويٍّ آخر ردَّده رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ في وقت من أوقات الشدة، وذلك حينما ذهب إلى الطائف يدعو أهلها إلى الإسلام فأبوْا، وأساؤوا معاملته، واعتدوْا عليه، فقال يناجي ربه:

” اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمنى، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلُح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلَّ علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك “.

دعاء

اللهم إني أسألك يامن لا تراه العيون ، ولا تخالطه الظنون ، ولا يصفه الواصفون ، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور ، يعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ، وعدد قطر الأمطار ، وعدد ورق الأشجار ، وعدد ما يظلم علية الليل ، ويشرق عليه النهار ، ولا تواري منه سماء سماء ، ولا أرض أرضاً ، ولا جبل إلا يعلم مافي قعره وسهله ، ولا بحر إلا يعلم مافي قعره وساحله ، اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره ، وخير أيامي يوم ألقاك فيه ، إنك على كل شئ قدير . اللهم من عاداني فعاده ، ومن كادني فكده ، ومن بغى عليَِ بهلكة فأهلكه ، ومن أرادني بسوء فخذه ، و أطفى عني نار من أشب لي ناره ، واكفنيهم من أدخل علي همه ، وأدخلني في درعك الحصينة ، وأسترني بسترك الواقي ، يامن كفاني كل شئ أكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة ، وصدق قولي وفعلي بالتحقيق ، يا شفيق يا رفيق فرج عني كل ضيق ، ولا تحملني مالا أطيق ، أنت الهي الحق الحقيق ، يا مشرق البرهان ياقوي الأركان يامن رحمته في كل مكان وفي هذا المكان ، يامن لا يخلو منه مكان ، أحرسني بعينك التي لا تنام ، واكنفني في كنفك الذي لايرام ، إنه قد تيقن قلبي أن لا اله الا انت وإني لا أهلك وأنت معي ، يارجائي فارحمني ، بقدرتك علي ياعظيماً يرجي كل عظيم ، ياعليم ياحليم انت بحاجتي عليم ، وعلى خلاصي قدير ،وهو عليك يسير تمم عليٍ بقضائها ، ياأكرم الأكرمين ، يا أجود الاجودين ، يا أسرع الحاسبين ، يارب العالمين ، أرحمني وأرحم جميع المذنبين ، أنك على كل شئ قدير ، اللهم أستجب لنا كما أستجبت لنا برحمتك ، عجل علينا بفرج من عندك ، بجودك وكرمك ، وارتفاعك في علو سمائك ، يارحم الراحميين ،انك على ماتشأ قدير .

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية من القران الكريم مكتوبة

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ــ سبحان الله العظيم يا حي يا قيوم يا نور يا قدوس يا حي يا لله يا رحمن أغفر لي الذنوب التي تحل النقم و أغفر لي الذنوب التي تورث الندم والذنوب و التي تحبس القسم و أغفر لي الذنوب التي تهتك العصم و أغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء و أغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء و أغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء و أغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء و أغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء و أغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء….

· اللهم إني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم مجيب دعوة المضطر ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمها أسألك أن ترحمني برحمة من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك .. اللهم أن ضرورتنا قد حفت وليس لها إلا أنت , فاكشفها يا مفرج الهموم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

· اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه ــ ويا رافع شأن يوسف على أخوته و أهله ــ وراح عبرة داود وكاشف ضر أيوب , يا مجيب دعوة المضطرين وكاشف غم المغمومين أسألك أن………………

· يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.

· اللهم بحق قولك تعالى (( رب إني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين )).
وقولك (( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ** فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي
المؤمنين ))…………….. اللهم بحق قولك فرج عني ما أهمني وتولى أمري بلطفك وتداركني برحمتك
وكرمك إنك على كل شئ قدير.

· اللهم بحق قولك تعالى (( ليس لها من دون الله كاشفة )) اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية أغثني أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر ارحمني و أغثني والطف بي وتداركني بإغاثتك .. اللهم بك ملاذي وعياذي .. اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد و باسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه حتى لا يخامر خاطرات أوهامي غبار الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني ,أجرني ,أجرني يا الله .. اللهم يا كاشف الغم والهموم ومفرج الكرب العظيم و يا من إذا أراد شيئاً فحسبه أن يقول كن فيكون .. رباه, رباه أحاطت بأمتك الضعيفة الذنوب والمعاصي ــ الرحمة والعناية لن أجدها من غيرك فأمدني بها.

· يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك , اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم , اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية .

· اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له .. اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت .. اللهم يسرني لليسرى وجنبني للعسرى.

· اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. يا من يكتفي من خلقه جميعاً ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني.. أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد.. اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولداً ولا نداً ولا صاحبة ولا كفواً فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم .. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين .. اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

دعاء

· اللهم اكشف عني وعن المسلمين كل شدة وضيق وكرب .. اللهم أسألك فرجاً قريبا وكف عني ما أطيق وما لا أطيق اللهم فرج عني وعن المسلمين كل هم وغم و أخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن .. اللهم احرسني بعينك التي لا تنام .. اللهم بحق قولك (( قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً )) أظهر لي الحق وأظهرني إلى جانب الحق وانصرني على أهل الباطل ومن اتهمني في عرضي وديني وعقلي وكل أموري بالباطل بقولك الحق يا حق يا الله ….. 3 مرات.

ربما تشاهد أيضأ:
افضل: دعاء يوم عرفة مكتوب

و عافِنا فيمَن عافيْت
و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت
و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت
و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت
سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك
انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت
فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت
وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت
نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ اليك
وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك
و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه

أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ اليك
أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك
أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ اليك
أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ اليك

اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا اليك
اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا اليك

اللّهم استُرنا فوق اللأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك
أحسِن وُقوفَنا بين يديك
لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك
اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِكُلها
و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة

يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الاكرام
اجعَل في قُلوبِنا نورا
و في قُبورِنا نورا
و في أسماعِنا نورا
و في أبْصارِنا نورا
و عن يميننا نورا
و عن شِمالِنا نورا
ومن فَوقِنا نورا
ومن تحَتِنا نورا
وفي عَظمِنا نورا
و في لحَمِنا نورا
وفي أَنْفُسِنا نورا
و في أَهْلِنا نورا
وفي آبائِنا نورا
و في أُمَّهاتِنا نورا
وفي أَزواجِنا/زَوجاتِنا نورا
وفي ذُرِّيَتِنا نورا
وأَعطِنا نورا
وأَعظِم لنا نورا

واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ
يا ربَّ العالمين
يا أَرحَمَ الرَّاحِمين

اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا
و على الايمانِ الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا
و أنت راضٍ عنّا
وأنت راضٍ عنّا
وأنت راضٍ عنّا

يا خيرَ الرازقين
يا خيرَ الرازقين
يا خيرَ الرازقين

اللّهم انا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك
وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا الى حبِّك
وأن تغفرَ لنا وترحمَنا
واذا أردت بقومٍ فتنةً فاقبِضْنا اليكَ غيرَ مفتونين
لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين
برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين

داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك
يا كاسيَ العظامِ لحماً بعد الموت
ارحمنا اذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين
و بكى علينا الحبيب والغريب
اللّهم ارحمنا اذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب
فاذا الوحشةُ و الوحدةُ
وهوّنِ الحساب

اللّهم ارحمنا اذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق
وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ
اليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق

اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات
اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيراً
اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم
و لا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير
و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير
اللّهم خُذْ بأَيدينا اليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك

يا قاضِيَ الحاجات
و يا مُجيب الدَّعوات
نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا
اللّهم انصُرِ الاسْلام وَأَعِزَّ المُسلمين
و دَمِّر أَعداءَ الدّين
اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر
انَّهم لا يُعجِزُونَك
أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً
أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك
أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين

انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة

يا مُغيثُ أَغِثْنا
يا رَحمنُ ارحمنا
يا كَريمُ أَكرِمنا
يا لَطيفُ الطُف بِنا

اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين
يا سمَيعَ الدُّعاء
يا ذا المَنِّ والعَطاء
يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء
اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام
و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام
و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين
اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين
و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين
ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا
و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات
انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات
يا أرحَمَ الرَّاحمين
اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين
وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين
وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين
وفي المَلأِ الأَعلى الى يومِ الدِّين

نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً
اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه
بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين
واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين
و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين
و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين
وتَقَبَّل دُعاءَنا وصِيامَنا وقِيامَنا ورُكوعَنا وسُجودَنا
كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة

آمين.. آمين.. آمين

وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم

ازالةالهم والضيق

له آدابه وأحكامه، والدعاء يأتي بمرتبة هامة في الدين الإسلامي، فأصل كلمة دعاء هي الصلاة، ولذا أُخُذت كلمة الصلاة من ضرورة حكمة الدعاء، فالصلاة والدعاء وجهان لعملة واحدة، وأيضًا أهميتهما واحدة.

لذا لا بد من الدعاء والتضرع إلى الله –عز وجل- في صلاتك وفي قيامك، وفي سرك وعلانيك، فالدعاء والاستغفار بجانب الصلاة تُعطي الإنسان رضا وقناعة، وقدرة على مواجهة الصعاب والمِحن التي يقع بها الإنسان؛ ليواجه ذلك بقوة وصبر وعزيمة.

تلك العزيمة التي تأتي من الثقة بالله –عز وجل- أن تلك المشاكل سوف تُحل، وأن الصعاب ستزول، وأن هذه المِحن ما هي إلا ابتلاءات إن لم تكن خيرًا لك عاجلًا، فبالتأكيد هي خيرًا لك آجلًا.

فالقرب من الله هو أمر لازم، وهو حل لجميع مشاكلنا، ولكن غالبًا ما ننسى ذلك ونجري وراء الدنيا ويضيق صدرنا ونحمل همومًا تُضاعف عمرنا، فلولا أن اقترب العبد من ربه في جوف الليل بصلاة وبدعاء لما كانت الهموم قد أصابت مؤمنًا.

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية لانجاب مولود ذكر مكتوبة قوية مكتوبة

ولما كان الغم والضيق قد تمكّن من عبد صالح يدعو الله – سبحانه وتعالى – دعاء المضطرين، فالله –عز وجل- طلب من عباده الدعاء ووعدهم بالإجابة؛ لذا لا تتردد في التقرب من الله والبدء من جديد، وتجديد ثقتك في ربك الذي خلقك وتكفّل برزقك حتى مماتِك.

 

أدعية لفك كرب المسلم

وهنا بعض الأدعية التي تمس القلوب وتُضعفها، والتي فيها يتذلل العبد لربه؛ فيلجأ إليه في مِحنه، فالله –سبحانه وتعالى- هو من خلقه وهو أعلم به من نفسه، وأعلم بما يُشقيه ويُتعبه، فهذه الأدعية لا تُقدر سوى بالجواهر واللآلئ.

فقط قل: “لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنتُ من الظالمين”، فرغم أنها كلمات قليلة، ولكن تُعبر عن التذلل لله وحده، فالله يُحب أن يُمجده عبده، ولا بد أيضًا من الاعتراف بالتقصير، ومن ثم تأتي الشدائد لتُقربك من الله – عز وجل – مرة أخرى.

أحاديث نبوية لـ دعاء فك الكرب

هناك أحاديث نبوية صحيحة قد رواها لنا أصحاب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن دعاء فك الكرب وهي:
إذا وقعت في ورطة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”إذ وقعت في ورطة، فقل: بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم، فإن الله يصرف بها ما شاء من أنواع البلاء”.
عند الكرب

وفي حديث آخر لرسول الله-عليه الصلاة والسلام- رواه ابن عباس الذي سمع الرسول عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم”
وقوله رسول الله صلوات الله عليه: “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفةَ عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت يا الله، الله ربي لا أُشرِك به شيئًا”.
وأشار الرسول إلى دعوة ذا النون في حديث له قائلًا: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين” قال: “لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط، إلا استجاب الله له”.

من أصابه الحزن

وأخبرنا أنس أن الرسول إذا أصابه الحزن قال: “يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث”.
وعن ابن مسعود أخبرنا عن حديثه – صلى الله عليه وسلم – لدفع الحزن قال الرسول: “ما قال عبد إذا أصابه هم وحزن – اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري، وذهاب همي وحزني- إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنِه فرحًا”.

 

سداد الدين وزوال الهم

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “ألا أُعلمكَ كلمات لو كان عليك مثل جبل صير دينًا، أداه الله عنك، فقال:” اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلٍك عمن سواك”.
وأخبرنا أنس أن الرسول قال لـ معاذ دعاء يزيل الهموم وهو: “اللهم مالك المُلك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، وتُذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، تُعطيهما من تشاء، وتمنع مِنهما من تشاء، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سِواك”.

 

أدعية فك الكرب من الآيات القرآنية (دعاء الأنبياء والرُسل)

يلجأ الأنبياء والرُسل دومًا إلى خالقهم، فهم من علمونا وأثرونا بالعلم كله، وهم أيضًا من عانوا وشقوا حتى يصل لنا الدين والدعوة، وحتى نعرف أن لنا إله واحد وهو خالقنا.

وأُسوة بهم في كل شيء، سوف نسرد لكم أبرز أدعية فك الكروب التي وردت في القرآن الكريم على لسان بعض الأنبياء والرُسل، والتي تتبعها استجابة من الله –عز وجل- ليؤكد لهم أنه ينظر إليهم ولحالهم ولا يخفى عليه شيئًا قط.

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء:83].
{فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].
{رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص:24].

وهنا أيضًا يعطينا الله مفاتيح الخروج من الضيق والحزن في دعاء فك الكرب في قوله:

{إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} [الأنفال:9].
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ*وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر97 :99].
{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} [النحل:127]
{بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:112].
{الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:262].

الحزن يأتي من البعد عن الله، فكلمة الحزن جاءت في القرآن الكريم 42 مرة، وأغلبها يُطمئن الله – سبحانه وتعالى – فيها عباده المؤمنين، أنه لا يصيبهم حزن إذا دعوا ربهم، إذا أنفقوا، إذا وثقوا بربهم، إذا أحسنوا وصبروا وصلوا، وصرفوا أعينهم عن متاع الدنيا؛ ليكتفوا بما وعدهم الله في الآخرة.

 

دعاء فك الكرب كامل

“يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما يريد، أسألك بنورِ وجهك الذي ملأ أركان عرشكِ، وأسألك بقدرتكِ التي قدّرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتكِ التي وسِعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية العمرة والطواف والسعي مكتوبة

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفةَ عين، سبحان الله العظيم، يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمان اغفر لي الذنوب التي تحِل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم.

واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تَقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترُد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء.

واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندِك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشِفهَا، يا مُفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمنيِ، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

يا من راح عِبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المَغمومِين، أسألك أن (قل حاجتك)، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء المَلهوف المَكروب الذي لا يجد كَشفٌ ما نَزَلَ به إلا مِنك، اللهم بحق قولك: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء:83].

وقولك: {أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ*َاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء87 :88]، فاللهم بحق قولِك هذا، فرج عني ما أَهمنيِ، وتولى أمريِ بلُطفك، وتدارَكنِي برحمتكِ وكرمِك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم بحق قولك: {لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ} [النجم:58]، اكشِف عني كلَ بلوى، يا عالِم كل خَفيِّة، يا صارِف كل بَليّة، أغثنِي، أدعوك دعاءِ من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حِيلته، دعاءِ الغَريِق المُضطَر.

ارحمنِي وأغثنِي، والطف بي، وتداركنِي بإغاثتِك، اللهم بِكَ ملاَذِي، اللهم أتوسَل إلَيك باسمِك الوَاحد، والفَرد الصمَد، وباسمك العَظيم فرج عنِي ما أمسِيت فيه، وأصبَحت فيه، حتى لا يُخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيركِ.

ولا يشغِلنيِ أثر الرجاء من سِواك، أجرنيِ، أجرنيِ، أجرنيِ، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهمُوم، ومُفرج الكرب العظِيم، ويامن إذَا أرَاد شيئًا يقول له: كُن فيكون، ربَاه، ربَاه أحاطت بأُمتك الضعِيفة الذنوبِ والمعاصيِ، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرِك، فأمِدَنيِ بِها.

يا لطِيف، يا لطِيف، يا لطِيف، الطف بِي بلُطفِك الخَفِي، وأعني بقدرتكِ، اللهم إني أنتظِر فرجكَ، وأرقَب لُطفَك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسيِ ولا إلى غيركِ، لا إله إلا الله الرحمان الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتِي كُلهَا، الظاهرة والباطنة.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودنِي بالتقوى، واغفر لي ذنبيِ، ووجهنِي للخيرِ أينما تَوجَهتُ، اللهم يسرنِي لليُسرى، وجَنبنِي العسرى، اللهم اجعل لي من كُل ما أهمنيِ وكرّبني، سواء من أمر دُنيايّ وآخرتيّ فرجًا ومخرجًا.

وارزقني من حيثُ لا أحتسِب، واغفر لي ذنوبيِ، وثبِت رجاكَ في قلبي، واقطعه مِمَن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرُك، يا من يكتفي من خلِقه جميعًا، ولا يكتفِي منه أحد مِن خلقه، يا أحَد، من لا أحَد له انقطع الرَجَاء إلا مِنك.

أغثنيِ، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرشِ المَجيد، اصرف عني شّر كُل جَبارٍ عنيِد، اللهم إنكَ تَعلم أني علىَ إسَاءتيَ وظُلميِ وإسرَافِي، أني لم أجعل لكَ ولدًا ولا نِدًا، ولا صاحبةً ولا كفوًا أحدَ، فإن تُعذب فأنا عبدُك، وإن تغفِر فإنك العزيز الحكيم.

اللهم إني أسألك يا من لا تُغلطه المسائِل، يا من لا يُشغله سَمع عن سَمع، يا من لا يُبرِمه إلحاح المُلِحين، اللهم إني أعوذُ بك من جهد البلاء ودَرَك الشقاء، وسُوء القضاء، وشَمَاتةِ الأعدَاء.

اللهم اكشِف عني وعن كل المُسلمين كُل شِدة وضِيق وكَرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكُف عنِي ما أطِيق، وما لا أطِيق، اللهم فرٍج عنِي وعن كُل المٌسلمين كُل هم وغم، وأخرجني والمُسلمين من كل كرب وحزن.

اللهم احرُسنِي بعَينِكَ التي لا تنام، اللهم بحق قولك: {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء:81]، أظهِر ليِ الحق، وأظهِرني إلى جانبِ الحق، وانصرنِي على أهلِ الباطلِ، ومن اتهمنِي في عرضِي ودينِي وعقلِي وكُل أُمُورِي بالباطلِ، بقولِك الحق يا حق يا الله.

اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مُجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمة سواك، اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقله حيلتي وهواني على الناس برحمتك يا رب العالمين.

أنت رب المستضعفين، أنت ربى إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أو إلى عدو ملّكته أمري، أسألك بنورِ وجهك أن تفك كربي، يا حبيبي يا رحمان، يا وهاب يا رب أصلح لي شأني كله يا رب العالمين، واللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم”.

قد يهمك أيضاً :-

  1. دعاء الفرج مكتوبة