التخطي إلى المحتوى

كيف يتناول المدمن المخدرات واضرار الحشيش وما هى اعراض تعاطى المخدرات وآثار الحشيش وأضراره على الجهاز التنفسى واضراره على القلب واضراره على الجهاز  التناسلى تعرف على كل الاعراض التى يتسبب بها الانسان من الحشيش وللمزيد من المعلومات زورو موقعنا لحظات ♥☺♥☺♥

آثار الحشيش

وفق إحصاءات المعهد الوطني لتعاطي المخدرات فإن هناك نسبة تتراوح من 25: 50٪ من متعاطي المخدرات يتحولون إلى مدمنين سنوياُ، ويكون بعضهم قد بدأ رحلة الإدمان عن طريق تعاطي الحشيش كمجرد علاج إلا أنه بمرور الوقت لا يشعر أنه بدأ يتحول إلى مدمن، ومن هنا يجب الانتباه لملاحظة علامات متعاطي الحشيش قبل أن يتحول تعاطيه إلى إدمان.

هناك آثار طويلة المدى تظهر على مدمن الحشيش، منها التأثر المزمن على جهاز المناعة والذاكرة بل وربما تتفاقم الأعراض في تلك المصابين بالفصام، بخلاف التسبب في مشاكل ضيق التنفس المزمنة أو تأثيره على الأجنة في حالة تعاطي الأم له حيث يتسبب في تشويه الأجنة قبل الميلاد.

علاج إدمان الحشيش

عادة ما يحتاج مدمن الحشيش أن يتوجه لمصحة متخصصة في علاج الإدمان لمساعدته بشكل سريع ومضمون في التخلص من الإدمان، حيث يتم خلال ذلك وضع برنامج محدد لانسحاب المخدر من الجسم. أحيانا ما يحتاج المدمن لأدوية مضادة للاكتئاب أثناء فترة علاج الإدمان من الحشيش وقد يحتاج كذلك لأدوية للتخلص من السموم التي في جسده تحت إشراف الطبيب المعالج.

يكون للطبيب المعالج دور فعال في وضع برنامج إعادة تأهيل نفسي لمدمن الحشيش كي يساعده هذا على مواصلة العلاج وكذلك لضمان ألا تضعف إرادته ويعود مرة أخرى لتعاطي الحشيش خاصة بعدما يكون قد تأكد من أن شعور السعادة والنشوة التي كان يشعر بها بعد تعاطي الحشيش كانت لحظات سعادة وقتية سرعان ما تتلاشى وتبقى آثارها المدمرة فقط.

عادة ما يكون للأهل دوراً فعالاً في إقناع متعاطي لحشيش بالخضوع للعلاج وبعدها لتشجيعه على مواصلة العلاج وعدم العودة للتعاطي مرة أخرى، كما يكون لهم دوراً فعالاً في مراقبته عن قرب للتأكد من عدم عودته للتعاطي.

اضرار الحشيش على الجهاز التنفسي :

لا يقل خطورة دخان الحشيش عن خطورة دخان التبغ لاحتوائه على مركب أول أكسيد الكربون المسبب الرئيسي لسرطان الرئة

والكثير من مدمنى الحشيش يخلطونه بالتبغ مما يضاعف الضرر على المدمن وتكون نسبة الإصابة بمرض سرطان الرئة مضاعفة

ويؤدي الحشيش أيضاً إلى إتلاف الشعيرات الدموية الموجودة داخل الجهاز التنفسي مما يسبب تراكم المواد البلغمية وكثرة السعال

كما يظهر في بعض الحالات داء إنتفاخ الرئة الذي يؤدي إلى الموت في نهاية المطاف

اضرار الحشيش على الجهاز التناسلي

تتأثر الصحة الجنسية عند مدمنين الحشيش أيضاً بسبب كثرة تناوله يؤدي ادمان الحشيش إلى ضعف القدرة الجنسية عن الرجال واضطراب في الدورة الشهرية عند النساء

يقلل الحشيش نسبة إفراز هرمون التيستوستيرون ويزيد من معدل تشوه الحيوانات المنوية وبحسب دراسة عالمية 20% من مدمني الحشيش مصابين بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب

اضرار الحشيش على القلب :

يؤثر تعاطي مخدر الحشيش على معدل ضربات القلب ويعمل على زيادتها 4 أضعاف المعدل الطبيعي كما أنه يجعل قدرة الدم عل حمل الأكسجين منخفضة مما يؤثر على جميع أعضاء الجسم

كيفية تعاطي الحشيش المخدر ؟

تتعدد طرق تعاطي الحشيش من شخص لاخر وكلها طرق بسيطة فلا تحتاج لأبر وأمور معقدة .يلجأ بعض الأشخاص المدمنين لمضغه واستحلابه.

يتم خلطه مع الحلوي ويؤكل .
يتم حرقه واستنشاق الدخان المتصاعد.
غلي الحشيش مع القهوة أو مع الشاي .
خلط الحشيش مع مواد مخدرة أخري كالأفيون .
البلع بالماء مباشرة .
نقع الحشيش في الماء ثم الشرب .
يخلط الحشيش مع العسل أو الحلاوة الطحنية او أي مأكولات يرغبها المدمن او حتى بخلطها مع البهارات .
التدخين مع التبغ .

والحديث عن كيفية التعامل مع متعاطي الحشيش فلا شك ان ذلك يتطلب الحذر والحيطة فتاثير الحشيش يفقد الشخص وعيه تماما وفي حالة تاخر جرعة الحشيش يكون الشخص في حالة من الغضب والهياج ولابد من سرعة علاج مدمن الحشيش من خلال مصحات علاج الادمان .

قد يهمك أيضاً :-

  1. الاثار الجانبيه للحشيش
  2. اضرار الحشيش على الانسان
  3. من أضرار الحشيش
  4. طرق الإقلاع عن الحشيش
  5. طريقة ترك الحشيش

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *