التخطي إلى المحتوى

اسباب الادمان على المخدرات ما هو الادمان وسبب الدخول والوصول اليه تعرف على المزيد من اسباب الادمان وتدخل الشباب فى هذا الطريق يظن الشباب والفتيات ان باختيارهم التعاطى و الادمان على المخدرات انهم اصبحوا احرار فى تصرافتهم فى موقع لحظات يقدم لكم اجدد الواضيع والمعلومات عن هذا الادمان ♥☺♥

إدمان المخدرات .. الأسباب والأعراض المصاحبة

يمكننا تعريف إدمان المخدرات بأنه إساءة استخدام للمادة المخدرة مما يولد التعود عليها وإدمان الجسم لها. ولا يقتصر تعاطي المخدرات على خلق حالة مزاجية تذهب بالمتعاطي بعيداً عن واقع اجتماعي مكدر أو تخرجه من وضع سيء، بل يتعدى أيضًا لتكون بمثابة مادة منشطة أو محفزة، على سبيل المثال، للرياضيين وغيرهم.
لماذا يلجأ البعض إلى إدمان المخدرات؟ ما أسباب إدمان المخدرات؟ هل من الممكن القضاء على أسباب إدمان المخدرات؟

تختلف دوافع الإدمان وفقًا لكل شخص والبيئة المحيطة التي دفعت به للإدمان، فقد يكون سبب تعاطي المخدرات في كثير من الحالات تافه، ولكن يبدو للشخص المتعاطي معقدًا وغير مفهوم. من الشائع أن مدمنو المخدرات لا يعتبرون أنفسهم مرضى وأيضًا هم على ثقة كبيرة بأنهم يمكنهم “ضبط أنفسهم” والتوقف عن التعاطي في أي وقت.

هذا يعني أن كل شخص يرى العالم بشكل مختلف، فإذا نظرنا بسطحية إلى أسباب إدمان المخدرات سيبدو لنا أن أسباب الإدمان تقتصر فقط على الرغبة في الحصول على وسيلة سريعة وسهلة تتسبب في حدوث حالة من الشعور بالنشوة وصولًا إلى الإحساس بالسكينة الوهمية، غير أن الأسباب الحقيقية لإدمان المخدرات أعمق من ذلك

اسباب ادمان المخدرات

الحالة المزاجية السيئة

سواء على المستوي العائلي أو العملي مثل حدوث مشاجرة مع الأهل أو الأصدقاء، مشاكل المدرسة أو العمل، الشعور بالملل وفقدان هدف الحياة.

العقاقير الطبية

في بعض الأحيان قد تكون الأدوية وخاصة أدوية العلاج النفسي سببًا للإدمان في حالة إساءة استخدامها، مثل مسكن المورفين والكودايين والترامادول.

أعراض نفسية وسلوكية

تقلب المزاج ويبدو ذلك واضحًا في حالات تحول السلوكيات المعتادة: المرح الوحشي، الفكاهة، الثرثرة والحقد والعدوان تصاحبها أحيانا نوبات هستيرية.
تغييرات غير متوقعة في الصفات الشخصية كأن يصبح شخص سريع الانفعال وغير منتبه لما يدور حوله.
تبني مفاهيم تدمر القيم الأخلاقية وإيمانه بالأفكار المنحرفة.

مع ملاحظة ظهور معظم أو بعض أعراض إدمان المخدرات وفقًا لنوع المخدر وشخصية المتعاطي وطول فترة الإدمان.

التعريف بالمخدرات

المخدرات لغــة جاءت من اللفظ خدر ومصدرها التخدير و يعني ستر بحيث يقال تخدر الرجل أوالمرآة أي أستتر أو استترت ويقال يوم معناها مليء بالسحاب الأسود وليلة خدره معناها الليل الشديد الظلام ويقال أن المخدرهو الفتور و الكسل الذي يعتري شارب الخمرفابتداء السكر،أو أنها الحالة التي يتسبب عنها الفتور والكسل والسكون الذي يعتري متعاطي المخدرات كما أنها تعطل الجسم عن أداء وظائفه وتعطل الإحساس والشعور كاملة عند الانسان.

فالمخدرات مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان وتسمم الجهازالعصبي ويحظر تداولها أو زراعتها أو تصنيعها إلا لأغراض يحددها القانون و لاتستعمل إلا بواسطة منيرخص له بذلك وتشمل الأفيون ومشتقاته والحشيش و عقاقير الهلوسة والكوكايين والمنشطات.

المدمن هو أسم فاعل للادمان أي معتاد علي شيئ معين ويقال” أدمن المخدر” أي إعتاد عليه ولزمه لفترة طويله

لم يوضع تعريف عام للمدمن بل وضعت كل الهيئات والمؤسسات تعريفات مختلفة إختلافا بنوع المخدر و تأثيره والجرعة المؤدية لإدمانه فنجد مثلا تعريف لمدمن الهيروين طبقا لما أوردته اللجنة المعنية بشئون المخدرات بالأمم المتحدة.

هوالشخص الذي يتعاطي الهيروين بأي أسلوب سواء كان استنشاق او حقن او بلع لعدد يتراوح من 2 الى 6 مرات يوميا ولمدة أسبوع مما يفقده القدرة علي تركه مرة واحده او الامتناع عنه تماما

فالمدمن هو كل شخص إعتاد علي تعاطي مخدر معين وعاني من آثاره السلبية التى يلزم لتركه إتباع إجراءات معينة تجنبا لأي اضرار جسدية أو نفسية علي المدمن.

قد يهمك أيضاً :-

  1. طرق الوقايه والعلاج من الادمان
  2. علاج الادمان
  3. اضرار المخدرات الاجتماعيه
  4. بحث حول تأثير المخدرات على الجهاز العصبي
  5. طرق الوقايه والعلاج من المخدرات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *