التخطي إلى المحتوى

ونقدم ومن ذلك سوف نعمل من اجل صحه الفرد ان تستفيد منه سوف تحصل علي معلومات اكثر في موقعنا هو :لحظات”
يمكن تناول الكثير من فيتامين B12 يؤدي بعض الاثار الجانبية . لذلك من الضروري قبل ان تبدأ بتناول مكملات B12 ان تعرف بعض الحقائقلتساعدك على اتخاذ قرارات سليمة مستنيرة حول الفيتامينات التي اخترت ان تأخذها . و يجب التشاور مع الطبيب اولا قبل العلاج بفيتامين

 

 

 

فيتامين ب12

يُمثّل أحد أهم الفيتامينات الثمانية التي تنتمي لقائمة فيتامين ب الذائبة في الماء، حيث يعد مسؤولاً بصورة مباشرة عن قوة الجهاز العصبي والعمليات الدماغيّة، وكذلك عن إنتاج الحمض النووي للجسم أو DNA، وعن إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويلعب دوراً هاماً في تعويض نقص الهيموغلبين الذي يدخل فيتكوين هذه الكريات، إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى، حيث يحتاج الجسم لهذا الفيتامين بكميات مناسبة، حيث يؤدي نقصه إلى العديد من المشكلات الصّحية، كما أن زيادته تشكل خطراً على حياة الإنسان.

يمكن الحصول على فيتامين ب12 من مصدرين رئيسيين هما مصدر طبيعي يتمثّل في تناول الأطعمة الغنية فه، بما فيها اللحوم الحمراء كلحم الأبقار ولحم الخاروف، والمنتجات الحيوانية كالبيض والحليب ومشتقاته، والمأكولات البحريّة كالمحار والكافيار والتونا وسرطان البحر، أما المصدر الثاني فيتمثّل في المكمّلات الغذائيّة الخاصّة بهذا الفيتامين والتي تُباع في الصيدليات، وتؤدّي تقريباً نفس الغرض الذي يؤديه المصدر الطبيعي.
أضرار زيادة ب12

إنّ زيادة فيتامين ب12 عن حاجة الجسم من شأنه أن يوقف من نمو البكتيريا المفيدة للجسم والتي يُطلق عليها اسم البكتيريا البروبيونية، حيث تلعب هذه البكتيريا دوراً أساسياً في حماية الجلد من الطفح الجلدي والحبوب والبثور المختلفة، وخاصة حب الشباب، ومن أضرار زيادته أيضاً ما يلي:

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يزيد من مخاطر تلف الكبد، ومن مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، وخاصة الإسهال.
يتسبب في اضطرابات عديدة في النوم، ويؤدي إلى التعرض للأرق.

أضرار نقص فيتامين ب12

يُشكل نقص فيتامين ب12 خطراً على صحة الإنسان، وذلك من خلال تأثيره المباشر على قوة الوظائف العقلية، بما فيها التركيز والانتباه وقوة الذاكرة والفهم، كما ويتسبب في زيادة الشعور بالتعب والإرهاق والكسل، وانعدام الرغبة في القيام بالأنشطة المختلفة، نتيجة ضعف الدورة الدموية، حيث يصبح الشخص أكثر عرضة للاكتئاب، ويرافق ذلك تقلبات شديدة في المزاج، مع خدران عام في أطراف الجسم، وشحوب في لون الجلد والبشرة، واضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، قد تكون على شكل إمساك أو إسهال، وفقدان حاد في الوزن، وضعف في التحكم بالمثانة، ويُحذر من تعرض المواليد الجدد لنقص هذا الفيتامين، لأن ذلك يؤثر بشكل مباشر على تكوين الجهاز العصبي لديهم.

أضرار زيادة فيتامين ب

فيتامين ب

يُعتبر فيتامين ب من أهم الفيتامينات الأساسيّة في جسم الإنسان، وهو ينتمي إلى مجموعة الفيتامينات الذائبة في الماء، والتي لها دور رئيسيّ في استقلاب الخليّة، ويحتوي فيتامين ب على مجموعة من الفيتامينات وهي فيتامين ب1 (الثيامين)، وفيتامين ب2 (الرايبوفلافين)، وفيتامين ب3 (النياسين أو نياكيناميدي)، وفيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك)، وفيتامين ب6 (بيريدوكسين، أو بيريدكسامين، بيريدكسال، أو هيدروكلوريد البيريدوكسين، وفيتامين ب7 (البيوتين)، وفيتامين ب9 (حمض الفوليك)، وفيتامين ب12(كوبالامين)، ولفيتامين ب العديد من الفوائد الضروريّة للجسم. وتعتبر النسبة الطبيعية لفيتامين ب في الدم هي ما بين 200-900 بيكوغرام / مل.
أضرار زيادة فيتامين ب

قد تظهر بعض الأعراض على الأشخاص الذين يعانون من زيادة فيتامين ب في أجسامهم، ومن أهم تلك الأضرار ظهور الطفح الجلديّ وحب الشباب في مناطق مختلفة من الجسم، وقد ترافقه بعض الحكة المزعجة، والإحساس بالضعف العام يرافقه تشويش في الرؤية، بالإضافة إلى اصفرار العينين، واضطرابات النوم، واضطرابات في دقات القلب، والشعور بدوخة مستمرة، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسلس البول، وبما أن فيتامين ب يعتبر أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، وبالتالي فإن الفائض منه يتم التخلص منه عن طريق البول، والذي يخزنه الكبد بداخله، لذلك يمكن أن تتسبب زيادة فيتامين ب بإصابة الكبد بالتلف، وتحدث تلك الزيادة في الجسم في أغلب الأحيان بتناوله عن طريق الحقن أو على شكل أقراص بدون استشارة الطبيب المختص وبدون إجراء الفحوصات اللازمة لكشف نسبة فيتامين ب في الجسم.
مصادر فيتامين ب

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

البروكلي، والجزر، والجرجير، والموز، والأفوكادو، والحبوب الكاملة مثل العدس والفاصولياء، والبامياء، والحمص وغيرها، والمكسرات، وأهمها الكاجو، والجوز، واللوز، والشوفان، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والهليون، واللحوم الحمراء، والأسماك، وبخاصة التونة، والسالمون، والكبد، وصفار البيض، والفطر، والقرنبيط، والألبان ومشتقاتها مثل اللبن واللبنة والجبنة، والديك الرومي، والمحار، والطماطم، وبذور الشيا، والهليون، والياقطين، والقرع، والكوسا الصفراء، والفول السوداني، وزبدة الفول السوداني.
فوائد فيتامين ب

يدعم فيتامين ب معدل التمثيل الغذائيّ ويزيده.
يساعد على تنظيم العمليات الحيويّة في الجسم.
يعزّز عمل الجهاز العصبي والسّيالات العصبيّة.
يحفّز إنتاج الطاقة.
يحافظ على صحة الجلد والبشرة بفعاليّة.
يقوي الجهاز المناعي في جسم الإنسان.
يقلل نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس، والذي يعتبر من أكثر أنواع السرطانات المنتشرة بين الناس.
يزيد من نمو الخلايا وانقسامها، ومن ضمنها خلايا الدم الحمراء التي تقي من الإصابة بفقر الدم.
يدخل في تكوين الحمض النوويّ.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

مكملات فيتامين B12 : هناك عدة اسباب لاختيار بعض الاشخاص لتناول مكملات فيتامين ب12 حيث يعد هذا الفيتامين واحد من مجموعة فيتامينات ب المركبة . و مثل باقي مجموعة فيتامينات ب , فيتامين ب 12 قابل للذوبان في الماء , يتم افراز الفائض عادة من الجسم عن طريق البول . و يدعم فيتامين ب 12 الوظائف الهامة في الجسم بما في ذلك تشكيل خلايا الدم الحمراء , و وظائف المناعة , و تكرار الحمض النووي , و انتاج الطاقة , و يمكن ايضا يساعد على منع او عكس الاصابة بفقر الدم الخبيث .

و تتوفر مكملات فيتامين ب 12 في عدة اشكال :

– يمكن ان يوفر مقدمي الرعاية الصحية حقن فيتامين ب12 .
– يمكن توفر حبوب فيتامين ب12 تحت اللسان في الصيدليات .
– كما يمكن ان تتوفر في حد ذاتها او كجزء من وحي اقراص فيتامينات ب المركبة .

الاثار الجانبية المحتملة : وفقا للدكتور كيفين باسيرو Kevin Passero , ان فيتامين ب12 يمكن التخلص منه حتى في الجرعات الاعلى بكثير من الجرعات الموصي بها يوميا , و يرجع ذلك لان فيتامين ب12 من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و يكون من الصعب لهذا الفيتامين بناء سمية بسبب جرعته الزائدة .

و بالرغم من عدم وجود الكثير من الاثار الجانبية الناتجة عن تناول الجرعات الزائدة من فيتامين ب12 لتكون معنية , هناك القليل من الاشياء التي يجب الاطلاع عليها عند تناول مكملات فيتامين ب12 .

و في حالات نادرة , قد تسببت زيادة الجرعة من مكملات فيتامين ب12 بعد الشعور بالخدر او الوخذ في الذراعين و الساقين و الوجه . و طبقا لجامعة ميريلاند , يجب على الاشخاص الذين يعانون من Leber‘ s Disease عدم تناول مكملات فيتامين ب12 لانه يمكن ان يسبب تلف في العصب البصري . كما يبدو ان هناك صلة بين تناول الجرعات الكبيرة من فيتامين ب12 و بين الاصابة ببعض انواع السرطان . و اظهرت احدى الدراسات ان زيادة تناول فيتامين ب12 ترتبط مع زيادة ثلاثة اضعاف خطر الاصابة بسرطان البروستاتا .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

و بالمثل يسرد مايو كلينيك الاعراض التالية و التي قد تترافق مع الافراط في تناول فيتامين ب 12 :
– قد تسبب تناول مكملات فيتامين ب12 و ب6 بعد عملية وضع الدعامة ضيق في الاوعية الدموية .
– و قد ارتبطت بعض المشاكل في الجلد بتناول المزيد من مكملات فيتامين ب12 مثل ظهور البثور و الطفح الجلدي و وردية الجلد ( ميل لون الجلد الى الوردي ) .
– و احيانا ما يصاب الاشخاص الذين يتناولوا المزيد من مكملات فيتامين ب12 الشعور بالغثيان , و الاصابة بالسهال و صعوبة البلع .
– الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم الضخم الارومات ( megaloblastic anemia ) و يتناولون مكملات فيتامين ب12 معرضون لخطر متزايد بالاصابة بنقص فادح في نسبة البوتاسيوم في الدم .
– و الاشخاص الذين لديهم تاريخ صحي من من ارتفاع حمض اليوريك او النقرص توخي الحذر من تناول مكملات فيتامين ب12 , و التي تزيد من نسبة حدوث نوبات النقرص في الاشخاص الذين هم عرضة للاصابة .

تجنب الاثار الجانبية :

: في حين انه من الصعب الحصول على جرعات زائدة من فيتامين ب12 , فإنه من الافضل الحصول على الفيتامينات من الاطعمة التي نتناولها و ليس المكملات . و الحصول على الفيتامينات بصفة عامة من المصادر الغذائية تحمى من التعرض للجرعات الزائدة عند تناول المكملات , كما يتم تسليم الفيتامينات الى الجسم بشكل اكثر حيوية من الفيتامينات الموجودة في المكملات . و اذا كنت قررت تناول مكملات ب12 – او حتى مكملات اي فيتامينات اخرى – يفضل التحدث مع مقدمي الرعاية الصحية الخاصه بك للتأكد من انك تأخذ هذه المكملات بشكل صحيح . كما يجب التأكد اذا كنت تتناول اكثر من مكمل متنوع الفيتامينات انهم مختلفين و عدم وجود اي تكرار لاي فيتامين في محتوياتهم . و يجب توازن النظام الغذائي الخاص بك مع تناول المكملات لتفادي زيادة الجرعات .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

و اذا اخترت ان تتناول مكملات الفيتامينات , فإن الطريقة الفعالة لتجنب الاثار الجانبية هي اتباع الجرعات اليومية الموصى بها . ويساعد هذا في الحفاظ على مستويات الفيتامينات , كما يساعد ايضا في عدم انفاق الكثير من المال في على المكملات الغذائية التي لا يحتاج اليها . و فيما يلي الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين :
– الاطفال حديثي الولادة الى 6 اشهر يوصى باتخاذ 0.5 ميكروجرام .
– من 6 اشهر الى سنة يوصى ب 0.9 ميكروجرام .
– من عمر سنة الى 18 يوصى بجرعة ما بين 0.9 الى 2.4 ميكروجرام .
– ينصح الكبار باتخاذ 1.8 الى 2.4 ميكروجرام .
– اما النساء الحوامل و المرضعات فيوصى بتناول 2.6-2.8 ميكروجرام .

القيمة الغذائية لفيتامين ب يعمل فيتامين ب على تجديد طاقة الجسم، فهو يمد الجسم بمصادر الطاقة الثلاثة وهم الدهون و الكربوهيدرات والبروتينات، وهو يساعد الأجنة من خلال تعزيز الحمض النووي في الجسم الذي يحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية ويساعده على نمو الخلايا، ويحتوي على 8 أنواع من الفيتامينات لهذا يسمى بفيتامين ب المركب. اقرأ أيضاً: حمض الفوليك وفوائده للحامل والجنين مصادر فيتامين ب يوجد فيتامين ب في المشروبات والأطعمة، كما أنه يوجد على هيئة حبوب وحقن فيتامين ب، وهذه هي جميع مصادر فيتامين ب، ونتناول ذكرها بالتفصيل.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما هو الفيتامين ب وفوائده
  2. اضرار فيتامين ب
  3. فوائد فيتامين ب 6

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *