الآم الحوض المزمنة وعلاقتها ببطانة الرحم الهاجرة

كتابة: shahira - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
الآم الحوض المزمنة وعلاقتها ببطانة الرحم الهاجرة

من الاكثر الامور التى تعانى بها النساء هى الآم الحوض المزمنة وعلاقتها ببطانة الرحم الهاجرة .ويجب على كل النساء التى تعانى من الآم الحوض المزمنة وعلاقتها ببطانة الرحم الهاجرة الا تستهون بالموضع وتذهب اللى الطبيب فورا  لانة تؤدى الى الكثير المشاكل تؤدى الى منعك من الحمل وغيرها الكثير وهذا سوف اوضحو بالتفصيل فى هذة المقالة .

كيف تكون آلام الحوض المزمنة؟

هي آلام تصيب بعض النساء في منطقة الحوض،

وهي المنطقة الواقعة في أسفل البطن (تحت الصرة وفوق الورك)،

وتستمر لمدة أكثر من ستة أشهر بشكل مستمر، أو على فترات متباعدة، يمكن لهذه الآلام أن تكون خفيفة أو شديدة لدرجة أنها قد تؤثر على حياة المرأة اليومية الاعتيادية.

أسباب وجود بطانة الرحم المهاجرة:

حتى هذه اللحظة السبب الرئيس لوجود البطانة المهاجرة غير معروف، ولكن توجد بعض النظريات التي تفسر وجود بعض الأعراض المرضية مثل:
1 – انعكاس دم الدورة: بمعنى سريان دم الدورة المحتوي على الخلايا المهاجرة في اتجاه عكسي من خلال قنوات فالوب إلى تجويف الحوض بدلا من الخروج من عنق الرحم والمهبل، وفي هذه الحالة تلتصق هذه الخلايا في جدار الحوض وعلى أسطح الأعضاء داخل الحوض (المثانة – القولون – الأمعاء)، وتكبر في الحجم والسماكة، وتنزف مع كل دورة شهرية.
2 – تحول الخلايا من الغشاء البريتوني، ويرجح بعض العلماء أن الهرمونات والجهاز المناعي يساعدان على تحول بعض خلايا الغشاء البريتوني إلى خلايا بطانة الرحم المهاجرة.
3 – تحور الخلايا الجنينية؛ حيث تقوم بعض الهرمونات مثل هرمون الإستروجين بتحويل الخلايا الجنينية، (وهي الخلايا التي تتكون في بداية النشأة) إلى خلايا بطانة الرحم المهاجرة التي تثبت وتنشط مع البلوغ.
4 – الانغراس بمكان الجروح أو بمكان الندب الجراحية؛ حيث من الوارد أن تقوم خلايا البطانة المهاجرة بالالتصاق بمكان جروح العمليات مثل العملية القيصيرية أو استئصال الرحم أو الأورام الليفية.
5 – انتقال خلايا البطانة المهاجرة؛ حيث من المحتمل انتقالها عن طريق الأوردة والشرايين في الجسم أو عن طريق الغدد اللمفاوية إلى أي مكان في الجسم.
6 – مشكلات في الجهاز المناعي؛ حيث لا يتمكن الجسم من التعرف وتحطيم خلايا بطانة الرحم المهاجرة الموجودة في أماكن غير طبيعية (خارج الرحم).
وهناك بعض العوامل التي من المرجح أن تزيد نسب حدوث البطانة المهاجرة مثل: عدم الإنجاب، بداية الدورة في سن مبكرة جدا، انقطاع الطمث في سن متأخرة، قصر الدورة الشهرية وفتراتها، والتعرض إلى نسب عالية من هرمون الإستروجين. كما تزيد نسب الإصابة في المدخنات وشاربات الكحوليات ومع بعض العوامل الوراثية وتواجد المرض في الأسرة (وراثياً) وأي مرض أو عائق يمنع السريان الطبيعي لدم الدورة خارج الجسم.
وبطانة الرحم الهاجرة عادة ما تنشأ بضع سنوات بعد بداية نزول دم الدورة، وتختفي أعراضها خلال فترة الحمل، وتنتهي نهائيا بانقطاع الطمث، إلا في حالات الاستمرار في أخذ أدوية هرمونية تحتوي على هرمون الأستروجين.

كيف يتم تشخيص الالم الحوض المزمنة

1 – فحص الحوض:
حيث يتم فحص الحوض بدقة لمحاولة إحساس وجود أكياس في الحوض أو خلف الرحم أو ما بين المهبل والشرج، وغالبا لا يستطيع الأطباء الإحساس بها إذا كانت صغيرة الحجم.
2 – الموجات فوق الصوتية:
حيث يتم استخدام جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية) لرؤية ما بداخل الحوض سواء عن طريق البطن أو عن طريق المهبل، وهي وسيلة لا تؤكد بالضرورة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، ولكن تستطيع إيضاح وجود أكياس من البطانة المهاجرة endometriomas.
3 – منظار البطن:
عادة ما نبدأ بالعلاج الدوائي في الفترة الأولى، ولكن لتأكيد تشخيص البطانة المهاجرة يجب القيام بعمل منظار للبطن وأخذ عينة من الخلايا وتحليلها، وبالتالي تحديد مكان وشدة وحجم الخلايا المهاجرة، وتحديد أفضل الطرق للعلاج.

كيف يتم علاج الالم الحوض المزمنة

أ- علاج الألم:
غالبا ما ينصح بأخذ مسكنات الألم المتوافرة بالأسواق والمتعارف عليها كي تخفف من آلام الطمث، وفي حال الوصول لجرعات عالية يتم اتخاذ إجراءات أخرى.
ب- العلاج الهرموني:
يكون العلاج الهرموني في بعض الأوقات مؤثراً جداً وفعالاً في إخفاء الألم الناتج عن بطانة الرحم المهاجرة أو إقلاله بنسبة كبيرة؛ حيث تقوم الهرمونات بإقلال نمو بطانة الرحم المهاجرة والحد من انتشارها، ولكن من الوارد جداً عودة الأعراض بعد توقف العلاج:
1 – وسائل منع الحمل الهرمونية: كالأقراص واللصقات والحلقات المهبلية، وهي تتحكم بنسب الهرمونات المنتشرة في الجسم، وتؤدي لدورات خفيفة، وتساعد في إزالة الألم، وخاصة في حالات بطانة الرحم المهاجرة من الدرجة الأولى والثانية.
2- Gn-RH agonist and antagonist
وهي عبارة عن أدوية هرمونية تقوم بمنع الهرمون المنشط للمبيض، وتقلل من إفراز هرمون الإستروجين، كما تمنع نزول دم الدورة، وبالتالي فإنها تتسبب بضمور بطانة الرحم المهاجرة؛ حيث يدخل الجسم في حالة صناعية مشابهة لانقطاع الطمث بعد سن اليأس، مع الأخذ بالاعتبار أن أخذ بعض الجرعات المخفضة من هرمون الإستروجين والبروجستين يقللان من أعراض انقطاع الطمث كجفاف المهبل وفقد كثافة العظام والهبات الحرارية، وتستطيع المرأة العودة لحياتها الطبيعية والحمل بعد توقف العلاج.
3 – progestin therapy:
إن استخدام وسائل منع الحمل أحادية الهرمونات كاللوالب أو الإبر تقلل من دم الدورة وانتشار البطانة المهاجرة وتقلل من الأعراض.
4 – Danazol:
وهذا العلاج يتسبب بإيقاف الهرمون المنشط للمبيض ويوقف الطمث ويعالج الأعراض المترتبة على بطانة الرحم المهاجرة، لكنه ليس من الخيارات الأولى؛ حيث إن له كثيراً من الأعراض الجانبية.
جـ- العلاج الجراحي التحفظي:
إذا كانت المرأة ترغب في الحمل فغالبا ما نلجأ إلى العلاج الجراحي التحفظي الذي ينقسم إلى قسمين:
1 – الجراحة التقليدية: حيث يتم عمل فتحة في البطن تماثل فتحة الولادة القيصرية أو أكبر قليلا (تعتمد على شدة المرض) ويتم فيها إزالة الأكياس المترتبة على البطانة المهاجرة ومحاولة فك الالتصاقات.
2 – جراحات المناظير النسائية: وهي الوسيلة المثلى لتشخيص ومتابعة وعلاج البطانة المهاجرة؛ حيث يتم تكبير الصورة لثلاثين ضعفاً، وبالتالي يمكن فك الالتصاقات الموجودة بين أعضاء الحوض والرحم والمبيضين، كما يمكن كي بطانة الرحم المهاجرة المنتشرة على جدار الحوض والأمعاء التي لا يمكن رؤيتها خلال الجراحة التقليدية، كما يسهل التعامل مع أكياس بطانة الرحم المهاجرة وفتحها وسحب ما بداخلها وإزالة جدارها والمحافظة في نفس الوقت على المبيض وجداره وإقلال الفرصة في حدوث التصاقات أخرى في البطن، ويتم ذلك عن طريق ثلاث فتحات في البطن لا يتجاوز حجمها نصف سم، وتتشافى المريضة سريعاً، وتعود لحالتها الطبيعية خلال ثلاث ساعات بعد إجراء الجراحة، كما يمكن إجراء وفحص قنوات فالوب أثناء إجراء المنظار على عكس الجراحة التقليدية.
د- وسائل الإخصاب المساعدة: ويمكن استخدامها في حالة الرغبة في حدوث الحمل كالحقن المجهري وأطفال الأنابيب، وغالباً ما تتم في حال فشل الوسائل التحفظية في حدوث الحمل أو بعدها للإسراع في حدوث الحمل.
هـ- استئصال الرحم: إن استئصال الرحم والمبيضين في الحالات الشديدة هو الحل النهائي لعلاج البطانة المهاجرة في حالة اكتمال الأسرة وعدم الرغبة في الحمل مجدداً على أن يكون استئصالاً كاملاً للرحم وعنق الرحم والمبيضين.

 

وللمزيد من الاشعار والخواطر والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وقران وادعية وكلمات اغانى واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

التالي
كلمات اغنية غلبت اصالح في روحي ام كلثوم
السابق
رسائل شوق وغرام جديده وجميله