التخطي إلى المحتوى

التخلص من شمع الاذن على موقع لحظات لكم فى هذه المقاله اهم ما ورد عن التخلص من شمع الاذن والذى يعانى منه الكثير من الناس والذى يوثر على حاسه السمع اما عن طريقة التخلص من مشكلة شمع الاذن وعلاجها فيكون ذلك عن طريق استخدام قطرات الأذن الطبية والتي يتم شراؤها من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبيب وهي تساعد في التخلص من الشمع وتخفيفه بالتدريج واليكم التفاصيل على موقع لحظات الموقع الرائد فى العنايه بالجسم

التخلص من شمع الاذن

 

 

طريقة التخلص من مشكلة شمع الاذن وعلاجها، فيكون ذلك عن طريق استخدام “قطرات الأذن الطبية، والتي يتم شراؤها من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبيب، وهي تساعد في التخلص من الشمع وتخفيفه بالتدريج، كما ويمكن غسيل الأذن بالماء الدافئ، وذلك باستخدام جهاز معين يستخدمه طبيب الأذن المختص، حيث يقوم بضخ الماء في الأذن بواسطة جهاز التنظيف الخاص وبضغط مناسب.

 

يمكن أيضاً استخدام بعض ملينات شمع الأذن كزيوت الأطفال، أو الجلسرين، أو بماء الأكسجين الخاص، وقد يستخدم في بعض الحالات زيت الزيتون كقطرات توضع في الأذن أو دواء الـ “الريمو واكس” لمدّة ثلاث مرّات يوميّاً في ثلاثة أيام للتخلص من الشمع الزائد في الأذن.

 

مضار شمع الاذن

 

قد يصاب البعض بزيادة في إفراز هذه المادة، فيشعر بإمتلاء في الأذن، وآلام حادّة في بعض الأحيان، وأحياناً تقلّ قدرة الشخص السمعيّة، كما وقد يصاب بطنين في الأذن. ويصاب الشخص بهذه الحالة عند زيادة إفرازات الغدد وتراكمها لفترة طويلة، وكذلك بسبب عادات التنظيف الخاطئة التي تكون عن طريق عيدان تنظيف الأذن الضارة، وأيضاً قد يكون بسبب صغر حجم قناة الأذن، وقد يكون بسبب دخول الماء للآذان عند الإستحمام أو السباحة.

نصائح تنظيف شمع الاذن

 

يفضل الحرص على تنظيف الأذن من الشمع بطريقة صحيحة ومناسبة، وتتم الوقاية منه بعدم استخدام أعواد التنظيف القطنية حيث أنّها تزيد المشكلة ولا تحلها. ومما يجدر ذكره، أنّ انسداد الأذن بهذا الشمع دون العناية بتنظيفه وإهماله قد يسبب في بعض الحالات ثقباً في طبلة الأذن، أو إلتهاباُ في الأذن الوسطى، أو حتى قد تصل إلى حالات فقدان السمع بسبب ما يسمّى بـ “الرضح السمعيّ.

 

خطوات إزالة شمع الأذن

نقدم لكم فى هذه الفقره اهم خطوات إزالة شمع الأذن واليكم بالتفصيل فى هذه الفقره :

 

صنع منظف خاص بالأذن

 

 

يوجد العديد من المنظفات الخاصة بالأذن في الصيدليات، ولكن من الممكن صنعها في البيت عن طريق مزج كمية كافية من المياه الدافئة مع ملعقة كبيرة من الجلسرين.

 

استخدام أداة لحقن المحلول

 

 

يمكن الحصول على أداة الحقن من عيادة طبيب، كما أنّه من الممكن استخدام محقن بلاستيكي كبير مع استخدام إبرة مدببة في الرأس، بحيث تتمّ تعبئة المحقن حتى منتصفه، أو أكثر بقليل.

 

وضع المحلول داخل الأذن

 

 

يُنصح بوضع منشفة حول العنق قبل البدء بوضع المحلول في الأذن، وذلك من أجل تجنّب وصول المحلول الزائد إلى الملابس، وبعدها يجب تمييل الرأس للجنب قليلاً من أجل ضمان وصول المحلول إلى داخل القناة السمعية، ثم حقن المحلول داخل الأذن، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تجنّب وضع المحقن داخل الأذن أثناء وضع المحلول؛ لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى جرح الأذن وإيذائها، بحيث يتمّ توجيها على بُعد سنتمتر أو أقلّ، ثمّ الضغط مباشرة حتى يخرج المحلول للأذن دفعة واحدة، ويتوجّب الانتظار لمدة عشر دقائق قبل إزالة المحلول، من أجل إعطاء فرصة كافية للتخلّص من شمع الأذن.

 

إخراج المحلول من الأذنين

 

 

بعد مضي عشر دقائق يتمّ تنظيف المحلول من الأذنين عن طريق وضع وعاء فارع بالقرب من الرأس، ووضع قطعة من القطن على صوان الأذن الخارجي، بحيث تتمّ إمالة الرأس إلى الجهة الأخرى لخروج المحلول وإزالة الشمع الزائد معه، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تجنّب إدخال القطنة في القناة السمعية؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى منع خروج المحلول من الأذن.

غسل الأذنين

 

 

يتم تحضير كمية من المياه الدافئة بدرجة حرارة الجسم، ويُنصح باستخدام الترمومتر للتأكد من درجة الحرارة، وذلك لأن استخدام مياه بدرجة أقل أو أكثر قد يؤذي الأذنين، بعد التأكد من درجة الحرارة يتمّ وضع المياه داخل الأذنين باستخدام محقن نظيف بنفس الطريقة السابقة، مع سحب شحمة الأذن إلى الأسفل قليلاً من أجل السماح بخروج الشمع، كما يجب الحرص على إمالة الرأس قليلاً إلى الجنب مع وجود وعاء فارغ للتخلّص من المياه والشمع الزائد.

 

تكرار الغسل

 

يمكن تكرار العملية السابقة مرة أخرى إذا كانت الطبقة الشمعية في الأذن كثيفة، وفي هذه الحالة يمكن تكرار العملية مرتين في اليوم لمدّة ثلاثة إلى خمسة أيام، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تجفيف الأذنين باستخدام قطنة نظيفة لتجنب حدوث التقيّحات في الأذن.

 

 

قدمنا لكم اليوم موضوع عن التخلص من شمع الاذن على موقع لحظات اكبر موقع تجميلى للعنايه بالجسم والبشره والشعر والانسنان وكل ما تحتاجه السيدات والرجال ايضا وللمزيد من الوصفات زورو موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *