الترامادول كيفية علاجه

كتابة: Hend - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
الترامادول كيفية علاجه

الترامادول أحد الأدوية الخطيرة التي انتشرت في الآونة الأخيرة. فبالرغم من انه علاج طبي وله العديد من الاستخدامات الطبية، فضلا عن قدرته الهائلة في تخفيف الآلام الجسدية. موقع لحظات اليوم يقدم لكم كل المعلومات الجديده عن الترامادول والمخدرات ومعلومات عن كيفية العلاج منه ومن الادمان  ♥♥ ☺ ♥♥

كيف يمكنك التخلص من تعاطى الترامادول

كتبت أمل علام يسأل أحد القراء بدأت أتناول عقار الترامادول مع بداية زواجى كل أسبوع مرة ثم مرتين ثم ثلاثا إلى أن أصبح بصفة يومية لمدة سنة ونصف ومنذ شهر تقريبا قررت الابتعاد عن تناوله وحدث مالا تحمد عقباه، فلا أستطيع النوم من شدة الألم فى عظامى والأرق فما هوالحل وما هى الطرق المتبعة والأدوية المتاحة لمثل حالتى أرجو الإفادة ؟.

وهناء تسأل زوجى يتعاطى الترامادول منذ أربع سنوات وفى نصف هذه المدة تعالج وذهب إلى طبيب وتعافى، ولكنه سرعان ما انتكس وعاد مرة أخرى، ولا يستطيع الابتعاد عنه على الرغم أن عندنا أولادا والمرتب لا يكفى الأسبوع الأول ماذا افعل له وهو عنده الوهم الذى يقنع به وهو أنه الذى يدفعه للعمل والحركة وكل حياتنا أرجو الإفادة ؟.

يجيب الدكتور محمد الحديدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة قائلا : الترامادول عقار شبه أفيونى يستخدم لعلاج الآلام الشديدة والحادة مثل آلام الأعصاب والعضلات وآلام العمود الفقرى والتهاب المفاصل، كما يمكن أن يستخدم فى علاج الآلام الناجمة عن الجراحة وهو مسكن قوى جدًا من نفس عائلة المورفين وله نفس التأثير.

ويلجا بعض الشباب لاستخدامه فى أمور أخرى ظنا منهم أنه يزيد من القدرة الجنسية وأنه منشط قوى ويستطيع الشخص أن يتحمل أى مجهود فى العمل ولكن مع الاستمرار فى التعاطى وحدوث التعود والإدمان يحتاج المريض لزيادة الجرعة للحصول على نفس التأثير النفسى والجسدى السابق.

وعند قطع المخدر فجأة أو تقليل الجرعة تظهر الأعراض الانسحابية والتى تكون خطيرة أحيانا وتتمثل فى اٍرتفاع ضغط الدم، العرق، الأرق وعدم القدرة على النوم لأكثر من يوم، الأهوال الليلية، القلق، الرهاب، أزمات فى التركيز، تقلصات عضلية، مغص، حركات بسيطة لا إٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت.

وللعلاج فإن المريض يمر بحلقة من مراحل العلاج كما هو موضح بالشكل:

ففى المرحلة الأولى وهى ما قبل التفكير وفيها يكون المدمن لا يفكر ولا يريد أن يفكر فى أخطار الإدمان، ولم ولن يفكر فى الإقلاع عن المخدرات.

وفى هذه المرحلة يكون المدمن سلبيا ولا يوجد لديه أى دوافع فى الإقلاع عن الإدمان وعليه فإن العلاج الرئيسى هو دفع المريض للتفكير فى الإقلاع عن المخدرات وزيادة الوعى بخطورة حالته وضرورة التفكير فى الإقلاع. أو بمعنى آخر أن الغرض الرئيسى هو كسر حالة الجمود والالتهاء بالمخدرات.

أما فى مرحلة التفكير فى التغيير فهنا يبدأ يفكر فى التغيير ولكن لم يحدد متى وكيف يبدأ فى ذلك ويكون العلاج الرئيسى هو دفع المريض إلى اتخاذ القرار وتدعيمه فى تنفيذه.

وفى مرحلة اتخاذ القرار يجب أن يكون العلاج هو تدعيم المريض فى الاستمرار فى العلاج وتحمل متاعب الأعراض الانسحابية. وفى المرحلة التالية يجب دعم المريض المستمر حتى لا تنتكس الحالة ويعود للمخدرات مرة أخرى.

أما العلاج من الإدمان وخاصة الترامادول فيجب أن يمر المريض بثلاث مراحل: الأولى وهى مرحلة سحب المخدر من الجسم وهى مرحلة تتراوح من 4 أيام : 15 يوما حسب الجرعة المستخدمة فى السابق ومدة استخدام المخدرات. وبالنسبة لإدمان الترامادول فإن معظم الحالات يمكن علاجها فى المنزل ولكن فى بعض الحالات يقد يستلزم الأمر دخول المستشفى للسيطرة على الأعراض الانسحابية، ويتم علاج هذه المرحلة بوقفة فجأة مع إعطاء المريض بعض الأدوية التى تخفف من الأعراض الانسحابية مثل العقاقير التى تساعد على النوم (باستخدام مضادات الاكتئاب أو الذهان ويفضل عدم استخدام المهدئات الصغرى حتى لا يحدث إدمان عليها) ويمكن إعطاء بعض من المسكنات التى تعمل دون التأثير على المخ مثل الفولتارين أو الكيتوبروفين.

والمرحلة الثانية وهى مرحلة التشجيع وزيادة الدافعية للاستمرار على العلاج وعدم العودة للمخدرات، وتتم هذه المرحلة بواسطة الطبيب النفسى أو الأخصائى النفسى ويكون وقتها بعد الانتهاء مباشرة من مرحلة التطهير من السموم.

المرحلة الثالثة وهى مرحلة العلاج السلوكى والمعرفى لتغيير المعتقدات والأفكار الخاطئة المتعلقة باستخدام المخدرات والنظرة تجاه النفس والمجتمع. وكذلك يتم علاج الاضطرابات النفسية، التى قد تكون سببا فى الإدمان مثل الاكتئاب والقلق.

كما أن العلاج النفسى قد يتم من خلال جلسات العلاج الفردى أو الجماعى وبمعاونة المجموعات المعاونة، التى تتكون من مجموعة من الأشخاص سابقى الإدمان ولكنهم أقلعوا عنها الآن وفيها يتم تبادل الخبرات وتقديم الدعم للأشخاص الآخرين وحديثى الإقلاع عن المخدرات.

علاج الترامادول

على من يرغب في الإقلاع عن تناول هذا العقار بهدف الإدمان أن يتخذ قرارًا صارمًا بالإقلاع، دون أى مساومة مع الذات، مع إرادة قوية، هذا مع الاستشارة الطبية. وعن مراحل علاج وتأهيل المدمن تقول الدكتورة هبة عيسوى، هذه المراحل يجب تنفيذها بشكل جاد وصارم لأنها الطريقة الفعالة للعلاج وتجنب الانتكاسة وتنقسم هذه المراحل إلى: – مرحلة سحب السموم مرحلة متابعة العلاج مرحلة التأهيل

وهناك مجموعة من الحقائق لابد أن يعرفها الشخص الذي قرر التوقف عن الإدمان لأى عقار إدمانى إما أن يكون عن طريق التدرج، أو التوقف المفاجئ وأنا أفضل الطريقة الثانية لأنها فعالة، ولكن ستظهر أعراض الانسحاب مثل القلق، التوتر، اضطراب في النوم، شعور بعدم الراحة، ألم في المفاصل والظهر خصوصًا في أول يوم، إضافة إلى العصبية الشديدة والتشنجات، وقد تصل إلى نوبات الصرع، هذه الأعراض قد تستمر إلى ثلاثة أو أربعة أيام على الأكثر.

وهناك مجموعة من الأدوية المساعدة لتخفيف وعلاج أعراض الانسحاب ويمكن استعمالها تحت إشراف الطبيب المتخصص منها مسكنات للألم غير إدمانية كمسكن الاسبيجك أو أيبوبروفين في الليل ومضادات الاكتئاب مثل ميرتازبين Mirtazapine) والمطمأنات العظمى تساعد على الهدوء والنوم، ولكن لا داعى مطلقا لاستبدال الترامادول بمنومات أخرى لأنها يمكن أن تسبب التعود والإدمان.

لإقلاع عن الترامادول بدون ألم

الترامادول باعتباره في الأصل عقار طبي يستخدم كمسكن للآلام الشديدة والمتوسطة، لذلك يتم تداوله بشكل أكثر سهولة عن غيره من أنواع المخدرات، وربما وقع الإنسان في إدمانه دون نية مسبقة.

لذلك عند حديثنا عن كيفية الإقلاع عن الترامادول بدون ألم يجب مراعاة الحالة الصحية للمتعافي وأن يتم إعطاؤه أنواع أخرى من مسكنات الآلام التي لاتسبب الإدمان للتخفيف من آلام الانسحاب مثل الأسبيجيك أو الإيبوبروفين، كما يمكن الاستعانة ببعض مضادات الاكتئاب إذا لزم الأمر.

التالي
كلمات اغنية فى وسط الدنيا الخاينه مصطفى كامل
السابق
أوكاربون أقراص منظم لوظائف الامعاء Eucarbon Tablets