التسامح والتعايش بين البشر

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
التسامح والتعايش بين البشر

ذا العصر الذى نعيش فيه يتسم بعولمة المشكلات الإنسانية، بمعنى أن أية مشكلة تحدث داخل منطقة أو مكان معين هى مشكلة عالمية فى الوقت نفسه، وكان من الطبيعى أن يهتم العالم، ممثلاًَ فى الأمم المتحدة، بنشر ثقافة السلام فى العالم، ويكون بين المسلمين والأقباط، كما أن مفهوم السلام يكون من خلال السلام بناء والحرب دمار، ولا سلام بدون قوة ولا عدل، كما أن مفهوم البيئة يترسخ من خلال نظافة البيئة واحترام حياة الكائنات،

رسى محمَّد صلى الله عليه وسلم دعائم التسامح بين البشر، وأوحى الله إليه في القرآن أن لا إكراه في الدِّين، وبيَّن صلى الله عليه وسلم حقوق غير المسلمين الذين لا يحاربون المسلمين، وأنَّ لهم الأمن على أنفسهم، وأبنائهم، وأعراضهم، وأموالهم، وفي بلاد المسلمين إلى اليوم رعايا من اليهود والنَّصارى يعيشون حياة كريمة، بينما قضت محاكم التَّفتيش على وجود المسلمين في إسبانيا، في تطهير عرقي مخالف للمبادئ المعلنة في الحضارة الغربيَّة.

من أعظم قواعد الدين الذي جاء نبيُّ الرَّحمة محمَّد صلى الله عليه وسلم: أن اعتناق الإسلام متروك للقناعة الشخصية للأفراد والجماعات، وأنَّ الدعوة إليه تقوم على الحكمة والموعظة الحسنة، لا على الإكراه والإجبار بقوَّة السيف أو غيره، وقد ورد في ذلك كثير من نصوص القرآن والسنة، من ذلك:

في ذلك كثير من نصوص القرآن والسنة

قوله تعالى: ﴿ لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 256].

وقوله تعالى: ﴿ وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ﴾ [ الكهف: 29].

كما راعى دين محمَّد صلى الله عليه وسلم غير المسلمين؛ فنهى عن قتالهم إذا لم يكونوا من المقاتلين؛ بل ولم يحرِّم البرَّ بهم والإحسان إليهم؛ فقال تعالى: ﴿ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [ الممتحنة: 8].

ومن القواعد العظيمة التي أرساها دين الإسلام كذلك:

احترام حقوق غير المسلمين، سواء كانوا رعايا للدولة الإسلامية، أو كانوا خارج الدولة الإسلامية ولم يعلنوا الحرب على الإسلام والمسلمين؛ فهؤلاء كلهم لهم حقوق في ذمة كل مسلم؛ حيث يأمنون على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم، لا يجوز لمسلم أن يعتدي عليهم في شيء من ذلك.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ قتل معاهَدًا لم يَرِح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عامًا))؛ رواه البخاري.

وقال صلى الله عليه وسلم: ((ألا مَنْ ظلم معاهدًا، أو انتقصه، أو كلَّفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس؛ فأنا حجيجه – أي: أنا الذي أخاصمه وأحاجُّه – يوم القيامة))؛ رواه أبو داود.

بل لقد استوى أمام القاضي في الحكم والقضاء المسلم وغيره؛ فعن عن الأشعث قال: كان بيني وبين رجل من اليهود أرضٌ، فجحدني؛ فقدمته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: ((ألكَ بيِّنة؟))، قلتُ: لا، قال لليهودي: ((احلفْ))، قلتُ: يا رسول الله، إذًا يحلف ويذهب بمالي! فأنزل الله: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا ﴾ [آل عمران: 77] إلى آخر الآية [آل عمران: 77]؛ رواه أبو داود.

ولقد ظل هذا الوضع قائمًا في بلاد الإسلام إلى يوم الناس هذا؛ فقد عاش في ديار المسلمين اليهود والنصارى وغيرهم من أتباع الملل الأخرى، في ظلٍّ من الأمن والعدل والتسامح قلما يتوافر مثله، وما التصفيات العرقية والدينية التي تشهدها بعض البلاد إلا دليل على قيمة ما قدَّمه الإسلام للرعايا من غير أتباعه، وعلى العكس من ذلك؛ فقد عانى المسلمون الويلات من جراء حروب التصفية الدينية والعرقية، أشهرها: ما حدث في الأندلس على يد محاكم التفتيش، التي لم توفِّر حتى المخالف لها من أتباع الديانة النصرانية، ناهيك عن اليهود وغيرهم، الذين وجدوا بعد ذلك الملاذ الآمن في البلاد الإسلامية الأخرى.

التسامح وإذكاء الروح الإيجابية

عندَ حديثنا عن التسامُح، يُتناول أصحابُ المشْرَب المتحد، والمنبع الصافي، وكانت كثيرٌ من القواسم المشتركة تجمعُهم مِن الأُخوَّة، والانتماء لهذا الدِّين والعمل لنهضته، ونحو ذلك، فأثرُ المعوقات داخلَ الصفِّ أبلغُ في التأثير على المجتمع، ومسيرة الصَّحْوة، والعمل الإسلاميّ.

فلا يُطلب التسامحُ في جانب التصوُّرات والعقائد تُجاهَ البعيد، بقدر ما هو مُلِحٌّ في جانب المعاملات والسُّلوك نحو القريب، فيُقرَّر على مفهوم الدِّين والحنيفيَّة السمحاء، وما استقاه الجيل الأوَّل، دون التجاوز الشرعيِّ فيه أو التنكُّر له، فيتجرَّد عن الإملاءات من الغَيْر وضغوطاته، وما تقتضيه المصالِح الخاصَّة لزُمرة من البشر بمنأًى عن مصالِح الأمَّة، غير ذلك لا يعدو أن يكون مناقضًا للواقع، فيؤثِّر سلبًا، ويُثير حفيظةَ الكثيرين، ممَّا ينتج عنه ردودُ أفعال غير مدروسة، ويكون الواقع مكلومًا بالجِراح.

حينما نريد أن نُشيعَ مفهومَ التسامح الإيجابي، فلنجعلْ له من أنفسنا منطلقًا، وبين مجتمعنا مَدخلاً، وبين قادتنا وعلمائِنا نبراسًا، وفي أعمالنا وتصرُّفاتنا مبرهنًا، علينا أن نتركَ أعمالَنا تتحدَّث نيابةً عنَّا، وأن نرتقيَ بذواتنا، ونتخلَّص من أنانيتنا.

فأنَّى لنا استيعابُ مفهوم التسامُح المأمول، ونحن لم نزرعْه فينا، ولم يَنْمُ في محيطنا؛ حيث لم نرَ إلاَّ الإقصاء للغير، والإلغاء لِمَن نختلف معه، والإبعاد لِمَن أظهر نصحَه، سواء في ميدان البيت والأسرة، أو ميدان الدعوة والعِلم والتربية، أو ميدان القيادة والعمل، وميدان الكلمة والحوار والفِكر؟!

في حين أنَّ التلاحم والنجاح في هذه الميادين مرهونٌ بالتسامح والتطاوع والسمو، والتخلُّص من القيود والأغلال الناتجة عن ركونِ الإنسان إلى أصْل خلقتِه ومادته الأولى من الطِّين، في حين تجذبه وتشدُّه إلى أسفل، فيصدر منه ما لا يليق.

حديثُ له حاجتُه الماسة لا سيَّما في هذا العصر المليء بالمكدِّرات، ووجود المعكِّرين لصفوِ ساحة العمل، وميادين العلاقات، حيث لم تسرِ في الأرواح السماحةُ والمُطاوَعَةُ في مدِّ جُسور الشراكة والتعاون، وإذْكاء الرُّوح الإيجابيَّة لشركاء البيت والعمل.

ويكتسب الحديثُ عن هذا الخُلق أهميةً خاصَّةً في ظلِّ غياب التلاحم الأُسَري والأخوي، فكم من أُسَرٍ تفككت، وعلاقاتٍ تقطَّعت أواصرها، وتحوَّلت المحبة إلى عداوة، وأضحت الشراكة في العمل الدعوي والدنيوي متشرذمةً ومتمزقةً! وكم من مشروعات وأفكار أُجهِضَت؛ بل وانفرط عقدُ كثير من الكيانات والمؤسَّسات! وكان لضعف خُلُق التسامح والتطاوع حظٌّ وافر من ذلك.

فالمرء حينما يتَّصل بمَن حوله بنفس زكية واسعة، ويكون هيِّنًا لينًا، ويتجاوز حظوظَ نفسه، ويُسيِّر الأمورَ بتيسير وملاينة – فقد جعل من نفسه ظرفًا لقوله – عليه الصلاة والسلام -: ((ألاَ أُخبِركم بمَن يَحرُم على النار، أو تَحرُم النار عليه، على كلِّ قريبٍ هيِّن سهْل))، وأذكى في نفسه الرُّوح الإيجابيَّة.

فالقلوب لن تُفتح إلاَّ عندما نكون ظرفًا لقوله – عليه الصلاة والسلام -: ((اللهمَّ اهْدِ دوسًا وأْتِ بهم مسلمين))، وقوله: ((اذهبوا فأنتم الطُّلقاء))، وقوله: ((اللهمَّ اغفِرْ لقومي، فإنَّهم لا يعلمون)).

والدعوة لن تأخذَ مسارَها، وتتمكَّن من الدخول إلى بيت المدر والحجر؛ ما لم تكن سِير الأعلام والأئمَّة ظرفًا لنا في دعوتنا.

فعندما نعيش قصَّة الإمام أحمد – رحمه الله – في عهد المعتصم، بعد أن لَقِيَ ما لقي من الضَّرْب والجَلْد، حتى قال بعضهم: لو جُلِد جملٌ كما جُلِد الإمام أحمد لمات – تجده لا يدور حولَ نفسه وذاته؛ بل أخذ يقول: “مَن ذَكَرني فهو في حِلٍّ، وقد جعلتُ أبا إسحاق – المعتصم – في حِلٍّ، ورأيتُ الله يقول: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [النور: 22]، وما ينفع أن يُعذِّب الله أخاك المسلِم في سبيلك”.

وقصَّة شيْخ الإسلام ابن تيمية مع ألدِّ أعدائه – ابن مخلوف – لَمَّا مات جاءه تلميذُه ابن القيم يُبشِّره بموته، فنهَرَه وتنكَّر له واسترجع، ثم قام إلى بيْت أهله، فعزَّاهم ودَعَا لهم، وقال: أنا لكم مكان أبيكم، وما يكون لكم مِن أمرٍ تحتاجون فيه إلى مساعدة إلاَّ ساعدتكم فيه، فَسُرُّوا واستبشروا، ووعدوا خيرًا.

العفوا والتسامح

ولن تهبَّ رياحُ النصر على المسلمين اليومَ في شتَّى ميادينهم – لا سيَّما ميدان القيادة والعمل – ما لم يكونوا ظرفًا لمواقفِ أصحاب النُّفوس الكبيرة، منهم أبو عُبيدة عندَ تولِّيه الإمارة، وعزلِ خالد بخِطابٍ من أمير المؤمنين عمر بن الخطَّاب – رضي الله عنهم أجمعين – فكَتَم أبو عبيدة الخبرَ عشرين ليلة، فيأتيه خالد – وقد عَلِم الخبر من غير أبي عُبيدة – قائلاً: يرحمك الله، ما منعك أن تُعلِّمني حينَ جاءك؟ فيأتي الجواب من أبي عبيدة – الهيِّن السهل -: “إني كرهتُ أن أكْسِر عليك حربك، وما سلطان الدنيا أُريد، وما ترى سيَصير إلى زوالٍ وانقطاع، وإنَّما نحن إخوة، وما يضرُّ الرَّجلَ أن يليَه أخوه في دِينه أو دنياه”.

أيُّ مشاعر كانت تغمر خالدًا وهو يرى هذا النورَ يتدفَّق من فم أبي عبيدة، وهو يرى هذا التسامحَ، وهذا الخُلق العالي، الذي لم يجعل لنفسه حظًّا؟!
وَإِذَا كَانَتِ النُّفُوسُ كِبَارًا تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الْأَجْسَامُ
إضفاء خُلق التسامُح على النفس وإصباغها به كفيلٌ بتعزيز أواصرِ الأخوة، والتلاحم الأُسريِّ، واستمرارية كثيرٍ من الأعمال ودوامها، وحصول الثمرة المرجوَّة، وتكون الأمور كلُّها على قَدْر من اليُسر والسهولة.

والنأيُ عن هذا الخُلُق الرفيع يُشكِّل خطرًا على السلوك والأعمال، وتعصِف بهما رياحُ الجدل والانتقام للنفس وحبِّ الذات، ويتشتت عِشُّ الحياة الأُسريَّة، وتنطفئ شمعتُها، ويكون مطيةً لإجهاض كثيرٍ من المشروعات النهضويَّة للأمَّة.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
شرح تطبيق Skype WiFi for Android – تحميل تطبيق Skype 2024
السابق
معنى اسم سجي