التقرب إلى الله واستجابة الدعاء

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
التقرب إلى الله واستجابة الدعاء

التقرب إلى الله واستجابة الدعاء , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث عن التقرب الى الله وكيف اتفرب من الله ويوجد طريقين مهمين للتقرب الى الله وهما الفرائض ولنوافل وسنتحدث عنهم بالتفصيل من خلال هذه المقاله وسنتحدث ايضا عن استجابه الدعاء واسباب استجابه الدعاء ويوجد اسباب لاستجابه الدعاء سنتحدث عنها بالتفصيل وسنتحدث ايضا عن شروط استجابه الدعاء , التقرب إلى الله واستجابة الدعاء , الهم المعلومات عن التقرب من الله ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه .

التقرب إلى الله تعالى

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث عن التقرب الى الله ويوجد طريقتين للتقرب الى الله سنتعرف على الطريقتين بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

التقرب إلى الله تعالى

يتقرب العبد من ربه بطريقين هما:

  • الفرائض: ذلك بأن يجاهد المسلم نفسه بأن يعتاد على أداء الفرائض، كالصلوات الخمس، وصوم رمضان، وإيتاء الزكاة، وحج البيت بالاستطاعة، وبر الوالدين، وصلة الرحم، وأداء حقوق الأهل من زوج وأولاد، والأمر بالعروف والنهي عن المنكر، والإخلاص لله تعالى، وحب الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين، والتوكل على الله، وغيره من العبادات، ومن ذلك أيضاً ترك االمحرمات من الزنى، والغيبة والنميمة، وشرب الخمر، والسرقة، والظلم، والمسارعة إلى التوبة حال اقتراف أيٍ منها.
  • النوافل: من النوافل الصلوات الرواتب، وصلاة الوتر، والإكثار من الصدقة، وتعلم العلم الشرعي، ثمّ تعليمه للناس، وبهذه الأعمال ينال المسلم الدرجات الرفيعة عن الله، ويحصل على محبته، ونورد هنا حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: (إنَّ اللهَ قال: من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه، فإذا أحببتُه: كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها، ورِجلَه الَّتي يمشي بها، وإن سألني لأُعطينَّه، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه، وما تردَّدتُ عن شيءٍ أنا فاعلُه ترَدُّدي عن نفسِ المؤمنِ، يكرهُ الموتَ وأنا أكرهُ مُساءتَه).

استجابة الدعاء

استجابة الدعاء , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث عن استجابه الدعاء ويوجد عده اسباب لاستجابه الدعاء ومن خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على هذه الاسباب .

استجابة الدعاء

من أسباب استجابة الدعاء الآتي:

  • تخيّر أوقات الاستجابة، كيوم عرفة، وشهر رمضان، ويوم الجمعة، والثلث الأخير من الليل، والدعاء عند الاستيقاظ من الليل، الدعاء بين الأذان والإقامة، وعند الأذان، عند نزول الغيث، وعند التقاء الصفوف.

  • استقبال القبلة، فيستحب الدعاء عندها، كما يستحب رفع اليدين.

  • التوبة والاستغفار، وترك الذنوب والمعاصي، والإكثار من ذكر الله.

  • خفض الصوت عند الدعاء، لحديث: (كنا معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فكنا إذا أشرَفْنا على وادٍ، هلَّلْنا وكبَّرْنا ارتفَعَتْ أصواتُنا، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( يا أيُّها الناسِ اربَعوا على أنفسِكم، فإنَّكم لا تَدعُونَ أصمَّ ولا غائبًا، إنّه معكم إنه سميعٌ قريبٌ، تبارَك اسمُه وتعالى جَدُّه).

  • عدم الدعاء بإثم أو بقطيعة رحم.

  • اليقين التام بالإجابة، والجزم على استجابة الدعاء.

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

  • الإلحاح بالدعاء وتكراره ثلاث مرّات، وعدم استعجال الاستجابة، وعدم التعدي على غيره بالدعاء، والإكثار من قول: (يارب يارب)، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يستجابُ لأحدِكم ما لم يعجلْ فيقولُ: قد دعوتُ فلا، أو فلم يستجبْ لي).

  • الإكثار من دعائه في الرخاء.

  • رد المظالم إلى أهلها، وأكل الحلال والابتعاد عن أكل الحرام.

  • بدء الدعاء بتعظيم الله، والصلاة على رسول الله.

  • بر الوالدين، والتوسل إلى الله بالأعمال الصالحة، والدعاء بالمأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • طلب الدعاء من المسلمين أهل الصلاح، والدعاء للمسلمين، وهو فضل عظيم، حيث ينال المسلم الخير حين يدعو لغيره بذلك.

شروط استجابة الدعاء

شروط استجابة الدعاء , يوجد شروط لاستجابه الدعاء ومن خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف بالتفصيل على شروط استجابه الدعاء , شروط استجابة الدعاء .

شروط استجابة الدعاء

التوجه بالدعاء إلى الله تعالى وحده، بإخلاص، حيث قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، وأن لا يدعو المسلم بظلم أو إثم أو قطيعة رحم، وأن يتقين الإجابة، ويكون قلبه حاضراً.

للمزيد من القصص والشعر والادب والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والشعر والادب زورونا على موقع لحظات .

التالي
ماهي أضرار الجبن السائل؟
السابق
حديث الثواب من يصلي علي البني يوم الجمعه