التخطي إلى المحتوى

التوت البري والرجيم وفوائد عصير التوت البري للتخسيس ….موقع لحظات يسعده ان يقدم لكم االتوت البري والرجيم وفوائد عصير التوت البري للتخسيس …موقع لحظات اكبر موقع عربي في عالم الرجيم والاهتمام بالصحة والجسم يسعده ان يقدم لكم الدش التوت البري والرجيم وفوائد عصير التوت البري للتخسيس ….
موقع لحظات يتمني لكم قضاء اوقاتا سعيدة بصحبتنا

يصنع التوت البري المجفف عن طريق التجفيف الجزئي للتوت البري الطازج، وهي عملية مشابهة لتحويل العنب إلى زبيب. وكما يشتهر التوت البري المجفف بكثرة استخدامه في المكسرات المشكلة، والسلطة، والخبز، والحبوب أو بأكله منفرداً. و يشار إلى التوت البري المجفف أحيانا باسم ” زبيب ” على الرغم من أن كلمة “زبيب” هي علامة تجارية مسجلة لشركة “اوشن سبراي كانبيريز”، و لا يمكن أن يطلق ذلك رسميا إلى التوت البري المجفف من الشركات المصنعة الأخرى.

و لكن معظم التوت البري المنتج تجارياً يضاف إليه السكر. كما أنه قد يكون مغلفاً وتوضع كميات صغيرة جدًا من الزيت النباتي لمنعهم من الإلتصاق معًا. بينما تتجه محلات الأغذية الطبيعية إلى عدم استخدام هذه الإضافة، وغالبًا ما ترغب بعدم تغليفها بالكبريت كمادة حافظة.

تتطلب العديد من الوصفات المنزلية وضع التوت البري المجفف في محلول الماء والسكر أثناء الليل وحتى صباح اليوم التالي، أو التجفيف بالتجميد ، أو التجفيف بالهواء، وهذا قد يحرم التوت البري من بعض العناصر الغذائية الطبيعية التي تتواجد في التوت البري الطازج.

القيمة الغذائية للتوت البري

يحتوي التوت البري المجفف على نفس العناصر الغذائية التي تتواجد في التوت البري الطازج (لا سيما الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة)، ولكن عمليات التجفيف التجارية تقلل بشكل كبير من كمية فيتامين أ وفيتامين ج. وكما تقل أيضاً كثافة المواد الغذائية إذا أضيف السكر.

الحقائق الغذائية لكل1/3 كوب (40غ) من التوت البري المجفف هي كما يلي:

السعرات الحرارية: 123 سعرة حرارية

الدهون: 0.6 غرام

الصوديوم: 1 مل غرام

إجمالي الكربوهيدرات: 24 غرام

الألياف الغذائية: 2 غرام

السكريات: 22غرام

البروتين: 0 غرام

لا يحتوي التوت البري المجفف على الكولسترول، أو الدهون المشبعة أو غير المشبعة. وإن تناول التوت البري المجفف يوفر كميات قليلة جداً من احتياجات الفرد اليومية من الفيتامينات والمعادن. بحيث أن الكمية اليومية الضرورية من معدن المنغنيز هي بنسبة 5% من الاستهلاك اليومي الموصى بها. حيث أن تناول ربع كأس من التوت البري المجفف سيمد بحصة واحدة من الفواكه والخضروات. و يوصي دليل الغذاء الكندي بتناول 7إلى 10 حصص من الفواكه والخضروات يوميًا للحد من السكتة الدماغية وأمراض القلب ومخاطر الإصابة بالسرطان. بحيث أعطيت شركة “أوشن سبراي كرايزنس” في كندا شهادة التحقق الصحي الكندي.

يحتوي التوت البري ذو الحد الأدنى من المعالجة على أكبر قدر من مضادات الأكسدة. ومع ذلك لاتزال مضادات الأكسدة باقية في التوت البري المجفف. وتشمل بعض المواد المضادة للاكسدة حمض الفينوليك، الفلافونويد، بروانثوسيانيدينس، والأنثوسيانين. بينما الأنثوسيانين هو الذي يكسب التوت البري صبغة اللون الأحمر القوي به.
ولكن يمكن لإضافة السكر أن تكون العيب لهذا المنتج. و في الأساس، يتم إضافة السكر لتحسين الشكل، والمحتوى المائي، والحد من الحموضة. التوت البري المجفف المصنوع من كمية قليلة من السكر قد يكون مفيداً للأفراد الذين يعانون السكري من النوع 2. ولأن كمية السكر المضافة قليلة، يصبح مؤشر نسبة السكر في الدم أقل وبالتالي تصبح استجابة الأنسولين قليلة. و لكن لم تثبت ذلك الدراسات الحديثة على أي حال.

التوت البري والتخسيس

التوت البري غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً. يكون التوت البري خياراً جيداً للتخسيس، خصوصاً عند تناوله مع الحبوب الكاملة، أو الشوفان، أو اللوز، حيث أن اللوز يحتوي على البروتين والألياف، ودمج الأطعمة التي تحتوي على الألياف سوياً يحقق نتيجة أفضل في إنقاص الوزن. كشفت دراسات أن التوت البري يحتوي على البوليفينول، وقامت دراسة في جامعة تكساس أثبتت أن الفواكه العالية في البوليفينول قد تمنع السمنة. يجب الاعتدال في الكمية التي يتم تناولها من التوت البري، حيث يمكن أن يتسبب تناوله بكثرة في ارتفاع عدد السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.

عصير التوت البري والتخسيس

يعتقد الكثير من الناس أن عصير التوت البري له فاعلية كبيرة في فقدان الوزن، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم بالكامل، حيث قام الباحثون بعمل دراسة على بعض الأشخاص الذين أدرجوا عصير التوت البري ضمن برنامجهم الغذائي اليومي، وكانت النتيجة رائعة في فقدان الوزن. لا يمكن الجزم بأن تناول عصير التوت البري فقط هو السبب وراء فقدان الوزن، ولكن استبدال المشروبات الغازية وشرب عصير التوت البري بدلاً منه يعزز فقدان الوزن بشكل كبير. يجب إدراج التوت البري أو عصيره ضمن النظام الغذائي المتكامل لإنقاص الوزن، ومراعاة عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها بشكل عام.

فوائد التوت البري للصحة

عصير التوت البري أيضاً يساعد على مكافحة بعض الأمراض المعدية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم بالكامل. يستخدم عصير التوت البري لعلاج التهابات المسالك البولية، وهو الاستخدام الأكثر شيوعاً له. مضادات الأكسدة في عصير التوت البري تمنع نمو الخلايا السرطانية. يمنع عصير التوت البري تسوس الأسنان، ويقلل التهابات الجهاز التنفسي. يمنع تكوين حصوات الكلى، ويقي من مرض الاسقربوط. يحد عصير التوت البري من الإصابة بتصلب الشرايين، حيث يمنع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. يساعد عصير التوت البري في علاج أعراض التهاب الرئة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد المشمش المجفف للرجيم والصحة
  2. فوائد الطماطم للرجيم والصحة
  3. الافوكادو والرجيم ..فوائد الافوكادو للرجيم والصحة
  4. الجزر والرجيم ..فوائد الجزر للرجيم والصحة
  5. البلح والرجيم ..فوائد البلح للرجيم والصحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *