التخطي إلى المحتوى

الجزر والرجيم ..فوائد الجزر للرجيم والصحة ….موقع لحظات يسعده ان يقدم لكم الجزر والرجيم ..فوائد الجزر للرجيم والصحة ..فوائد االجزر والرجيم ..فوائد الجزر للرجيم والصحة …موقع لحظات اكبر موقع عربي في عالم الرجيم والاهتمام بالصحة والجسم يسعده ان يقدم لكم الجزر والرجيم ..فوائد الجزر للرجيم والصحة ….
موقع لحظات يتمني لكم قضاء اوقاتا سعيدة بصحبتنا…

الجَزَر (الأسم العلمي Daucus carota) هو أحد أنواع الخضراوات الجذرية والذي غالباً ما يكون برتقالي اللون، ولكن يمكن أن يكون باللون الأبيض أو الأصفر أو الأحمر أو القرمزي.

للجزر قوام متماسك ومقرمش عندما تكون طازجة. الجزء المأكول منه غالباً هو الجذر الوتدي, رغم أن الجزء الأخضر قابل للأكل. يعد الجزر نبات مستأنس.

القيمة الغذائية للجزر

ترجع معظم فوائد الجزر إلى محتواه الغني بالبيتاكاروتين، والألياف. يعتبر الجزر أيضًا مصدر جيد لمضادات الأكسدة. الجزر غني بالفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، و فيتامين B8. يحتوي الجزر على حمض البانتوثنيك، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والمنغنيز.

ربما تشاهد أيضأ:
اخسر وزنك مع رجيم انقاص الوزن مع الرجيم الجديد - رجيم جديد لا يعتمد على الطعام

الجزر والرجيم

يعد الجزر خيار رائع للرجيم، فالجزر منخفض السعرات الحرارية، وغني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن. إليك أسباب تجعل من تناول الجزر الاختيار النسب خلال الرجيم:

الجزر منخفض السعرات الحرارية

الجزر هام للرجيم لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب من الجزر الطازج على 50 سعرة حرارية فقط، لذلك لا يساهم تناوله حتى ولو بكميات كبيرة بزيادة الوزن، ويمكن تناوله بين الوجبات عند الإحساس بالجوع.

الجزر غني بفيتامين A الهام للرجيم

الجزر غني بفيتامين A، فتناول كمية معقولة من الجزر يمكنه منحك كمية فيتامين A التي يحتاجها جسمك لهذا اليوم. يحول الجسم فيتامين A الموجود في الغذاء إلى مواد كيميائية تسمى الرتينويد، والتي تتفاعل مع الخلايا والأنسجة، وتؤثر على نمو الخلايا الدهنية الجديدة، وتحد من تخزين الدهون وتحد من السمنة. تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين A يلعب دور في الحد من دهون البطن التي تشكل خطرا صحيا خطيرا. المستويات المرتفعة من فيتامين A تساعد أيضا على خسارة الوزن الزائد، حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين A في أنسجتهم، حيث تحتاج الأنسجة والخلايا لفيتامين A للعمل بشكل صحيح.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية انقاص وزنك من 5 الي 8 كيلو اسبوعيا بدون جهد - رجيم 7 كيلو في اسبوع

الجزر غني بالألياف الغذائية

يحتوي الجزر على الألياف الغذائية، ويعتبر تناول الألياف جيد لفقدان الوزن لأنها تساهم في امتلاء المعدة وتعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة. تعزز الألياف صحة الجهاز الهضمي أثناء الرجيم، حيث تحد من الإمساك، وتحمي القولون والمعدة من مختلف الأمراض الخطيرة، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم.

الجزر غني بفيتامين C

يحتوي الجزر على نسبة مرتفعة من فيتامين C، ويعد الحصول على ما يكفي من فيتامين C في النظام الغذائي هو المفتاح لحرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة، وفقًا لبعض الدراسات والأبحاث، لذا يجب الحرص على تناول الجزر قبل ممارسة الرياضة لتعزيز حرق الدهون وإنقاص الوزن.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

فوائد الجزر للصحة

1- تحسن الرؤية: من أهم فوائد الجزر هو أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) ذات التأثير المباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.
2- يحارب السرطان: حيث أن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول كوب ونصف من الجزر يوميا وستحصل على نتائج إيجابية، وقد تبين كذلك أن الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.
3- يحارب أمراض القلب والشرايين: الجزر هو علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية انقاص وزنك من 5 الي 8 كيلو اسبوعيا بدون جهد - رجيم 7 كيلو في اسبوع

4- يحسن صحة الفم: فالجزر مفيد عموما لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.
5- حماية الكبد: حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات
6- يحافظ على صحة الجلد: نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، والجدير بالذكر أن شرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملا قويا في الحماية من أشعة الشمس، والجزر يساعد على الحفاظ على الجلد رطبا وعلى منع ظهور حب الشباب والبقع، وبالإضافة لذلك يمكنك عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقتين من الجزر مع العسل ثم وضعه على الوجه ومنطقة الرقبة ثم يترك لينشف ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

ربما تشاهد أيضأ:
اخسر وزنك مع رجيم انقاص الوزن مع الرجيم الجديد - رجيم جديد لا يعتمد على الطعام

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد المشمش المجفف للرجيم والصحة
  2. فوائد الطماطم للرجيم والصحة
  3. الافوكادو والرجيم ..فوائد الافوكادو للرجيم والصحة
  4. البلح والرجيم ..فوائد البلح للرجيم والصحة
  5. الجوافة والرجيم ..فوائد الجوافة فى الرجيم والصحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *