التخطي إلى المحتوى

الجوافة والرجيم ..فوائد الجوافة فى الرجيم والصحة ….موقع لحظات يسعده ان يقدم لكمالجوافة والرجيم ..فوائد الجوافة فى الرجيم والصحة …موقع لحظات اكبر موقع عربي في عالم الرجيم والاهتمام بالصحة والجسم يسعده ان يقدم لكمالجوافة والرجيم ..فوائد الجوافة فى الرجيم والصحة ……………..
موقع لحظات يتمني لكم قضاء اوقاتا سعيدة بصحبتنا

الموطن الاصلى للجوافة هو أمريكا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها · انتقلت إلى أمريكا الشمالية (جزيرة هاواى) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند. دخلت الجوافة مصر في عهد محمد على سنة 1825 عندما استجلبت الجوافة مع المانجو · من الهند، أما الجوافة (اللا بذرية) فقد استوردت عن طريق مصلحة البساتين من الهند . سنة 1927 تبلغ المساحة المنزرعة من الجوافة بمصر حوالى 38.873 فدان، والمثمر منها حوالى · 33.134 فدان تنتج حوالى 314.438 طن ثمار بمتوسط إنتاجية 9.49 طن للفدان حسب احصائية وا زرة الز ا رعة لسنة 2006 م. وتتركز ز ا رعات الجوافة في الوجه البحرى خاصة بمحافظات البحيرة ودمياط وكفر الشيخ · والإسكندرية والقليوبية.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

الأهمية الغذائية للجوافة

تؤكل ثمار الجوافة طازجة أوكشرائح محفوظة في محاليل سكرية أو مطبوخة (مربى) كعصير. وثمار الجوافة من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية حيث تحتوى على الآتى :- 1)الفيتامينات تحتوى ثمار الجوافة على أعلى نسبة من فيتامين ج إذا قورنت بثمار الفواكه الآخرى فالجوافة البذرية ذات اللب الأبيض محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى 93 ملجم/ 100 كجم لحم من الثمار والجوافة النباتى (اللابذرية) يصل محتوى الثمار من الفيتامين إلى 100 ملجم/ 100 جم لحم. والجوافة البذرية ذات اللب الأصفر محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى حوالى 108 ملجم/ 100 جم لحم، بينما تصل نسبة الفيتامين بثمار الجوافة البذرية ذات اللب الأحمر إلى حوالى 153 ملجم/ 100 جم لحم، سلالة الماليزى الأحمر 200 مجم/ 100 جم لحم، ويذكر أن بعض السلالات المنتخبة بالهند تصل محتوى الثمار من الفيتامين بها إلى 600 ملجم / 100 جم لحم كما ثبت من التحاليل الكيماوية أن الجوافة تحتوى على فيتامين ج يعادل 3أمثال العنب · و 4أمثال ما يوجد في البرتقال و4 أمثال الخوخ. ومحتوى الثمار من الفيتامين يزداد تدريجيا وببطء في الثمار حتى تتلون الثمار باللون · الأصفر المخضر، ثم تزداد سريعا في مرحلة اللون الأصفر، كما ثبت أيضا أن الثمار غير الناضجة أو ال ا زئدة في النضج كانت أقل في الفيتامين من الثمار الناضجة، كما ثبت أيضا من التحليل أن كمية هذا الفيتامين كانت عالية جدا في القشرة الخارجية تليها اللب الخارجي ثم اللب الداخلي. هذا بالإضافة إلى محتوى الثمار من فتيامين (أ) حيث تصل نسبة الكاروتين (مصدر · فيتامين أ) في اللب إلى 3 مللجم / 100 جم، ويلاحظ أن اللون الوردى في لب الجوافة الحم ا رء يرجع لوجود مادة الليكوبين وهى مادة تعتقد أنها تحمى من السرطان. 2)المواد السكرية : 4 تتفاوت السكريات الكلية ما بين 5% إلى 9% من وزن الجوافة، والسكريات الموجودة في الجوافة تكون على هيئة سكروز وفركتوز وجلوكوز وأربينوز ومالتوز. والصنف الأحمر أغنى في المواد السكرية الكلية عن الصنف الأبيض، وتصل نسبة السكريات إلى حوالى 7.5 % مما يجعلها ملائمة لمرضى السكر عن ثمار الفاكهة الأخرى. 3) أحماض عضوية :- يتواجد حامض الماليك الستريك في لب الجوافة. 4)ألياف غذائية ذائبة :- أهمها مادة البكتين التي تزيد في الصنف الأحمر أكثر من الصنف الأبيض، وتزداد نسبة البكتين أثناء نضج الفاكهة ولكنها تهبط بسرعة في ثمار الجوافة ا زئدة النضج. وتت ا روح نسبة البكتين الكلى من 0.5 % إلى 2.8 % وإنتاج البكتين من قشرة الجوافة ي زيد على إنتاجه من قشرة الموالح. 5)أملاح معدنية :- من أهمها الكالسيوم وتصل نسبته إلى 17 ملليج ا رم، والحديد 1.82 مليج ا رم، والفوسفور 28.4 ملجم لكل 100 جم لحم. 6) مركبات طيارة :- يوجد 32 مركب كيميائى طيار ويرجع إليهم نكهة ثمار الجوافة، ومن أهم هذه المركبات مركب هيدروكربونات التربين وبعض الاستا ا رت والألدهيدات بالإضافة إلى مركبات أخرى 83.3 % ماء 16.6 % مادة جافة 0.36 % دهون 1% بروتين 12 %مواد صلبة ذائبة كلية . % والحموضة 0.08

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

الجوفة والرجيم

الجوافة من الفواكه العالية في نسبة الألياف، هذه الأطعمة الغنية بالألياف تعتبر الخطوة الأولى في النظام الغذائي الذي يهدف إلى إنقاص الوزن، حيث تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم. إن إضافة بعض شرائح الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك، يعزز من سرعة عملية فقدان الوزن، خاصة مع الحبوب الكاملة في الصباح مثل الشوفان، أو مع كوب من الحليب خالي الدسم، أو مع كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسية. يحتوي كوب من شرائح الجوافة على حوالي 112 سعر حراري، وهو ليس عدداً قليلاً كما أنه ليس بالكثير، على سبيل المثال إذا كنت تتبع نظام غذائي قائم على تناول 2000 سعر حراري في اليوم، فإن كوب الجوافة يمثل حوالي 5.6 % من السعرات التي تحتاجها يومياً، أي أنها تعتبر خياراً جيداً في هذه الحالة. هناك أراء حول فائدة قشر الجوافة تحديداً في التخسيس.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

فوائد الجوافة للصحة

الجوافة من الفواكه المحببة لدى معظم الناس، ليس فقط لطعمها اللذيذ ولكن أيضاً لرائحتها المميزة المنعشة، لدرجة أن هناك بعض الأشخاص يفضلون استنشاق رائحة الجوافة أكثر من تناولها، تتميز الجوافة بشكل يشبه ثمرة الكمثرى قليلاً، ولون أخضر أو أصفر مائل للبياض، ولها الكثير من الفوائد القيمة لصحة الجسم،
والتي منها:
تساعد على الوقاية من مرض السرطان.
لها خصائص مضادة للأكسدة.
تحسين صحة الإبصار.
تنظيم ضغط الدم.
تحسين صحة الغدة الدرقية.
التحكم في مرض السكري.
الحد من الإسهال والدوسنتاريا.
تحسين صحة المخ ووظائف الدماغ.
علاج السعال الشديد ونزلات البرد.
تقليل الإجهاد التأكسدي للجلد.
تقوية صحة الأسنان.
المساعدة في فقدان الوزن.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد المشمش المجفف للرجيم والصحة
  2. فوائد الطماطم للرجيم والصحة
  3. الافوكادو والرجيم ..فوائد الافوكادو للرجيم والصحة
  4. الجزر والرجيم ..فوائد الجزر للرجيم والصحة
  5. البلح والرجيم ..فوائد البلح للرجيم والصحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *