التخطي إلى المحتوى

الدولة العباسية سوف نتحدث اليكم عن تاريخ الدوله العباسيه ونشائتها وعن اسباب قيامها ونوضح الي حضراتكم ان الدوله العباسيه يرجع نسبها الي العباس بن عبد المطلب ونوضح اليكم احداث العصر العباسي الاول والاحداث التي درات في العصر العباسي الثاني واهم خلفاء الدوله العباسيه ونوضح ايضا من خلال هذا المقال اسباب انهيار الدوله العباسيه وذلك من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم ونرجو ان ينال هذا المقال اعجاب حضراتكم ونتمني لكم قراءه ممتعه من خلال موقعنا لحظات.

نشأة الدولة العباسية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن نشأة الدولة العباسية وذلك من خلال الاتي :

نشأت الدولة العباسية رسميا بمقتل مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية وبسقوط الدولة الأموية، حيث تمت مبايعة عبد الله بن محمد للخلافة في مدينة الكوفة في ربيع الأول سنة 132هـ.

وكان يلقب بأبي العباس السفاح، فقد خلف هشام بن عبد الملك وراءه أربعة خلفاء أمويين عجزوا عن ممارسة السلطة وإدارة الدولة الأموية مما أدى إلى تهاويها واضمحلالها شيئا فشيئا، وكان ظهور العباسيين الضربة القاضية التي أطاحت بالدولة الأموية، فبعد أن انتهت معركة الزاب سنة 132هـ بهزيمة الأمويين، استولى عبد الله بن علي العباسيّ على الجزيرة والشام.

أما مروان بن محمد فقد هرب إلى مصر، إلّا أن الجيوش العباسية استطاعت اللحاق به وإدراكه، وعند مواجهته بقي يقاتل حتى قتل، وبذلك انتهت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسيّة مكانها.

تاريخ الخلافة العباسية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن تاريخ الخلافة العباسية وذلك من خلال الاتي :

كان العباسيون، وهم الذين ينسبون إلى العباس عم رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم على عداوة للأمويين، لكن الوليد بن عبد الملك أقطع لهم في فترة حكمه بلدا في الأردن تدعى الحميمة، وهي التي أعطاها الوليد لعلي بن عبد الله بن العباس فعاش فيها هو وأولاده، ومن الحميمة بدأت الإرهاصات الأولى للدعوة العباسية التي قررت أن تجعل دعوتها في مدينتين رئيسيتين الكوفة وخراسان.

حيث إن أهل الكوفة كانوا أشد الناس حنقا على الأمويين وحكمهم، وهذا ما ساعد على قبول الدعوة العباسية، وكذلك الأمر في خراسان التي شهدت العديد من الصراعات الداخلية بين العرب اليمانية والقيسية، فكان في صالح العباسيين استغلال هذه الأرضية الخِصبة.

نشأت في هذهِ المدن العديد من الحركاتِ التي وصلت إلى حد القِتال المتكرر حتى دانت خراسان للعباسيين على يد أبي مُسلم الخراساني، واستقرت الخلافة بعد أن تم القضاء على الأمويين للخليفة العباسي الأول عبد الله أبي العباس السفاح وذلك عام 132 للهجرة.

تولى زِمام الخلافة بعد وفاة أبي العباس السفاح أخوه أبو جعفر المنصور حيث اشتهر بالصلاح والتقوى، وبنى مدينة بغداد التي أنفق فيها ما يقرب من ثمانية عشر ألف دينار، وبلغ سكان بغداد قرابة مليوني شخص، فكانت بغداد حاضرة العباسيين ومهد الخلافة ومِنبرا للعِلم والعلماء.

من أبرز الخلفاءِ الذين اشتهرت بهم الدولة العباسية هو الخليفة هارون الرشيد بن المهدي؛ حيث كانت الخلافة العباسية في عهده في أوج قوتها وأصلب زمانها بين بقية عهود الخلفاء ممن تبعه.

كان هارون الرشيد شديد الورعِ، مقيما لفرائض الله، وعرف عنه أنه كان يحج عاما ويغزو عاما، رحمه الله تعالى.

كانت نهاية الخلافة العباسية في بغداد على يد المغول التتار الذين دخلوا بغداد، فأحرقوها وقتلوا أهلها وأشاعوا فيها السلب والنهب، لتنتقل خلافة المسلمين بعد ذلك لتكون في مصر.

امتداد الدولة العباسية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن امتداد الدولة العباسية وذلك من خلال الاتي :

وقد استطاع العباسيون إقامة دولة كاملة وعلى بقعة جغرافية كبيرة، حيث عدت هذه الدولة امتدادا للدولة الأموية، كما تفاعلت في هذه الدولة العديد من العناصر العربيّة، والكردية، والفارسية، والتركية، والهندية، والأمازيغية، وكانت رابطة الدين هي الأساس الذي يجمعهم، أما فترة امتداد الدولة العباسية فكانت من سنة 132هـ إلى سنة 656هـ.

ضمت الدولة العباسة تحت جناحها جميع معارضي الدولة الأموية، وقد كانت منظمة تنظيما قويا يحمل شعار الرضا من آل محمد عليه الصلاة والسلام، أما تسميتها فينسب إلى العباس بن عبد المطلب عم الرسول عليه الصلاة والسلام.

وقد كان مكان انطلاق الدعوة العباسية مدينة الكوفة وخراسان، وكان الاختيار قائما عليها لأن أكثر أعداء بني أمية من الكوفة، كما أن خراسان تقع على موقع استراتيجي ومناسبٍ للفرار إلى بلاد الترك المجاورة لها في حال وجدت الظروف الداعية لذلك.

كما أن خراسان حديثة العهد بالإسلام، ويقصد بذلك أنه من السهل التأثير في نفوس أهلها عاطفيا بسبب محبتهم لآل البيت.

قيام الدولة العباسية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن قيام الدولة العباسية وذلك من خلال الاتي :

إن الطريقة التي قامت بها الدولة العباسية تعد طريقة محدثة في التاريخ الإسلامي أي لم يسبق أن ظهرت خلافة مسلمة بالطريقة التي ظهرت بها الخلافة العباسية فقد قامت الخلافة الراشدية على أساس الشورى.

وكذلك كانت خلافة الدولة الأموية على الأساس نفسه بعد تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان، إلّا أن قيام الدولة العباسية جاء على هيئة ثورة مسلحة، فسالت دماء المسلمين حتّى تقوم هذه الدولة، وهذا أمر محدث في الإسلام.

تنظيم الدعوة العباسية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن تنظيم الدعوة العباسية وذلك من خلال الاتي :

في فترة حكم الخليفة عمر بن عبد العزيز، ساد العدل في البلاد بعد قرار الخليفة بالعدول عن اضطهاد بني هاشم، وعندما تولى هشام الحكم قرب إليه عليا بن عبد الله بن العباس، واهتم به وتغافل عمّا كان يقوم به من أجل الوصول إلى الخلافة، ولم يتوقع تحول الخلافة إلى بني العباس، إلا أن بعض المؤرخين ذكروا أن أول من تمنى وصول الخلافة إلى بني العباس هو علي بن العباس الذي اهتم بتأسيس دعوة، فبدأ بذلك حتى تنتقل الخلافة إلى العباسيين.

تسلم تنظيم الدعوة العباسية السرية محمد بن علي العباسي بعد أن كان أبو هاشم عبد الله بن الحنفية هو من يقود الدعوة، وقد غير محمد بن علي هذه الدعوة وجددها حيث استمر فيها بناء على العقائد السنية وجذب العديد من الأنصار، وقد بقيت الدعوة العباسية سرية حتى أُعلِن عنها في عام 129هـ عندما أمر أبو مسلم الخراساني أتباعه بالتسويد علنا؛ أي لبس السواد، ومنذ بداية إعلان الدعوة العباسيّة بدأ القتال بين الأمويين والعباسيين بشكلٍ منظم.

جاء قيام الدولة العباسية بعد المعركة الشهيرة معركة الزاب، إلّا أن قيامها كان بتخطيط سري مسبق من سكان خراسان من فرس وترك وكذلك عرب، وقد حصل هؤلاء على مناصب متقدمة في الدولة، ولأن العباسيين لم يرغبوا بأن تكون السلطة لأحد غيرهم، تخلصوا من كبير القادة أبي مسلم الخراساني، وكذلك من عبد الله بن العباس، وامتدّت فترة حكمهم من عام 132هـ وحتى عام 656هـ، وكان أول خليفة عباسي هو أبو العباس السفاح.

العصر العباسي الأول

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن العصر العباسي الأول وذلك من خلال الاتي :

يعد العصر العباسي الأول عصر تأسيس للدولة العباسية، وبدايته كانت على يد أول الخلفاء العباسيين أبي العباس السفاح عام 749م. كانت هذه الفترة فترة تمكين للدولة العباسية، وعلى الرغم من قوتها في هذا العصر إلّا أن بعض خلفائها قد ماتوا مقتولين كما حدث عند مقتل الخليفة المتوكل عام 862م، على يدَي ابنه، وكانت هذه الحادثة نهاية العصر العباسي الأول.

وقد تميز العصر العباسي الأول بعدة مميزات، أهمها سيطرة الفرس على الجهازين الإداري والعسكري بشكلٍ شبه كامل، هذه السيطرة جعلت العرب يبتعدون عن العباسيين؛ لأنهم فضلوا الفرس عليهم وقربوهم إليهم إذ ساعدوهم في تأسيس دولتهم.

ظهور الوزارة في الدولة العباسية، إلّا أنها عدت وزارة ضعيفة أمام الدولة العباسية وقوتها، وكان الوزير يقوم بمجموعة من المهام، مثل الإشراف على الضرائب، وتعيين الولاة، إضافة إلى أنه كان ينوب عن الخليفة في حكم الدولة، ويقدم المشورة له. ظهور الكتاب؛ خاصة عندما اتسعت الدولة، فكان من الضروري إنشاء الكتاب لتسجيل الرسائل، وكتابة أعمال الخليفة، وزادت الحاجة للكتاب بعد تعدد الدواوين، فأصبح لكل وال ووزير ورجل دولة كتاب يساعدونهم.

وكان الفرس هم من تولوا أمور الكتاب، ومن أهم كتاب العصر العباسي الأول يحيى البرمكي، والفضل بن الربيع، في عهد الخليفة هارون الرشيد، وكذلك أحمد بن يوسف في عهد الخليفة المأمون. نهضة علمية متنوعة وقوية، وفي هذا العصر أيضا كان اهتمام المسلمين واضحا بالعلوم الدينية؛ من تفسير، وعلم قراءات.

وكذلك الحديث، والفقه، وقد ظهرت في هذا العصر مدارس فقهية، مثل مدرسة الإمام مالك أهل الحديث، ومدرسة الإمام أبي حنيفة النعمان أهل الرأي، وتميز هذا العصر أيضا بالأدب من شعر ونثر وترجمة.

العصر العباسي الثاني

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن العصر العباسي الثاني وذلك من خلال الاتي :

يعد العصر العباسي الثاني بداية عصر فوضى عسكرية، وقد ظهرت فيه العديد من الدول في المغرب العربي، وكذلك في بغداد، مثل السلاجقة، والبويهيين.

وكان هذا العصر هو نهاية الدولة العباسية بعد قتل مليون مسلم من سكان بغداد، وقتل الخليفة المستعصم، ولهذا العصر عدة مميزات، أهمها سيطرة الترك من جند وقادة على الخلفاء حيث أصبح الخليفة صورة فقط، لا يوقع إلّا على التعليمات، وفي بعض الأحيان يُصدر أوامره حسب رأي قادته، وبذلك أصبح الحكم في هذا العصر بعيدا عن الرأي، وإنما هو حكم بالسيف.

وبسبب هذه السيطرة فقد الناس أمنهم، وعلى الرغم من عدم وجود قادة صالحين بشكل عام في الدولة، إلا أن هناك قادة صالحين ظهروا على في هذا العصر، أمثال نور الدين زنكي، وصلاح الدين الأيوبي.

الترف؛ فكان عنصر المادة هو الطاغي في المجتمع، وكانت أهم مظاهره: ظهور القصور العالية، والحدائق، إضافة إلى انتشار الغناء، واشتهاره بدلاً من الجهاد، وعلى الرغم من موجة الفساد هذه إلّا أنه كان هناك من يدعو إلى الزهد في الدنيا، ومن أهمّ من برز في هذه الدعوة الشاعر أبو العتاهية.

ازدهار الشعوبية التي ظهرت مع دخول أجيال من الترك والفرس لخدمة الدولة، والشعوبية متعصبة للعجم ضد العرب، وهذا التعصب أدى إلى حدوث نزاعات وعداوات بين أصحاب الدولة والعرب.

وجود حركات انفصالية فيه؛ هذه الحركات أنشات دويلات مختلفة في مشرق الأرض، مثل الطاهرية، والسامانية، وكذلك في مغربها، مثل الفاطمية، والطولونية، والإخشيدية.

نهاية الدولة العباسية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن نهاية الدولة العباسية وذلك من خلال الاتي :

استمرت الدولة العباسية لمدة خمسمئة عام، إلّا أن الدولة الإسلامية لم تبق موحدة تحت جناح الدولة العباسية، حيث أنشأ الأمويون دولة جديدة في الأندلس، فقد تمكن عبد الرحمن بن هشام بن عبد الملك من الفرار إلى الأندلس وأنشأ فيها دولة أموية مستقلة.

كما تأسست دول أخرى بعيدا عن العراق في شمال أفريقيا ومصر.

وفي منتصف القرن الرابع زحف البويهيون إلى بغداد واستطاعوا فرض سيطرتهم على الخلفاء العباسيين هناك، وقد قسم المؤرخون العهد العباسي إلى عصرين هما العصر العباسي الأول، والعصر العباسي الثاني.
لقد تحدثنا اليكم عن الدولة العباسية واسباب قيامها ونشائتها وذلك من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاسوط والعالم ولمزيد من المعلومات زوروا موقعنا لحظات.

قد يهمك أيضاً :-

  1. عدد الخلفاء العباسيين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *