التخطي إلى المحتوى

هولندا تتميز بجوها الجميل لذلك ياتون اليها الناس من كل انحاء العالم فكل من قاموا بزياره هولندا لن ينسوها ابدا لمناظرها الطبيعيه وجوها المميز والجميل وجمال شعبها ففى هذه المقاله ستجدو اهم المعلومات عن هولندا منها اهم المناطق السياحيه فى هولندا والموقع والطبيعه والدين والسكان والجغرافيا والسياحه فى هولندا كل هذا واكثر على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الجغرافيا

تقع المنطقة الأوروبية من المملكة الهولندية بين خطي عرض 50° و54° شمالاً، وخطي طول 3° و8°.

وتتخلل البلاد ثلاثة أنهار كبيرة هي: الراين، وفرعه الرئيسي الفال، ونهر الماس والذي ينبع في فرنسا.

وكانت هذه الأنهار تشكل حواجز طبيعية بين الإقطاعيات السابقة التي تمر عليها مما خلق فجوة ثقافية تظهر حالياً بوضوح في الفروق بين اللهجات التي تميز شمال هذه «لأنهار الكبرى» (بالهولندية Grote Rivieren)، وجنوبها.

وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من هولندا دلتا نهر الراين واثنين من أفرع نهر سخيلده وهما: سخيلده الغربي وسخيلده الشرقي (بالهولندية Westerschelde و Oosterschelde) على التوالي. وهناك أيضاً نهر الآيسل أحد روافد نهر الراين ويصب في بحيرة آيسل (بالهولندية IJsselmeer) ، زاوديرزي (بالهولندية Zuiderzee) سابقاً.

النهر ويشكل هذا النهر أيضاً فجوة لغوية: حيث يتكلم الناس القاطنين إلى الشرق منه لهجات الساكسونية الهولندية الدنيا (باستثناء مقاطعة فريزلاند التي تتحدث بلغتها الخاصة بها).

الطبيعه

يوجد في هولندا حوالي 20 متنزهاً قومياً ومئات المحميات الطبيعية، ومعظمها مملوك للجنة حكومية تعرف باسم لجنة الغابات (بالهولندية Staatsbosbeheer) وجمعية المحافظة على المعالم الطبيعية (بالهولندية Natuurmonumenten)، وتشمل البحيرات (ولاية)، والأراضي الخلنجية، والغابات والكثبان وغيرها.

وتندرج هولندا من منظور علم توزيع النبات ضمن قائمة الأقاليم الأوروبية الأطلسية وأقاليم وسط أوروبا للمنطقة السيركومبوريالية داخل المملكة البوريالية.

ووفقاً للصندوق العالمي للطبيعة فإن أراضي هولندا تنتمي إلى مناطق المحيط الأطلسي البيئية ذات الغابات المختلطة. وشهد عام 1871 إزالة آخر الغابات الطبيعية الأصلية القديمة.

أما اليوم فيتم زرع معظم الغابات وفق نظام الزراعات الأحادية لأشجار مثل الصنوبر البري وأشجار أخرى ليست أصلية يجري استيطانها في هولندا.

وقد زرعت هذه الغابات في المروج والرمال المنجرفة بمنطقة فيلوفه (بالهولندية Veluwe).

الجزر

بونير

هي جزء من الجزر المسماة بجزر أي بي سي ضمن سلسلة جزر أنتيل ليوارد قبالة الساحل الفنزويلي.

وجزر أنتيل ليوارد لها أصل بركاني ومرجاني مختلط.

سينت أوستاتيوس

وكلاهما جزء من الجزر المعروفة باسم جزر أس أس أس، وتقع إلى الشرق من بورتوريكو والجزر العذراء، ورغم أنها تعتبر في اللغة الإنجليزية جزءاً من جغرافيا جزر أنتيل ليوارد إلا أنها في الفرنسية والإسبانية والهولندية والإنجليزية المنطوقة محلياً تعتبر جزءاً من جزر أنتيل ويندوارد.

وهذه الأخيرة جزر أصلها بركاني وتلي، وبها جزء قليل من الأراضي الصالحة للزراعة.

وأعلى نقطة فيها هي جبل سينيري البالغ إرتفاعه 887 متر (2,910قدم) (ويشكل أيضاً أعلى نقطة في مملكة الأراضي المنخفضة ككل).

ويسود الجزر الكاريبية الهولندية مناخ إستوائي مع طقس حار على مدار السنة. وجزر ليوارد أكثر دفئاً وجفافاً من جزر ويندوارد.

أما في الصيف فإن جزر ويندوارد تكون أحياناً معرضة للأعاصير.

التركيبه السكانيه

يقدر تعداد هولندا السكاني بحوالي 16,785,403 مليون نسمة حسب تقديرات 30 أبريل/ نيسان 2013.

وهي بذلك تعتبر واحدة من أكثر عشرة بلدان إكتظاظاً بالسكان في أوروبا، والدولة رقم 63 في قائمة الدول الأكثر عدداً من ناحية التعداد السكاني في العالم. وقد تضاعف عدد سكانها بين عامي 1900م و1950م من 5.1 إلى 10.0 مليون نسمة تقريباً، وفي الفترة ما بين عام 1950م وعام 2000م ازداد العدد بأكثر من 10.0 إلى 15.9 مليون شخص، ومع ذلك فإن معدل النمو السكاني هذا يعتبر أقل نسبة مما كان عليه في الخمسين سنة الماضية.

فمعدل النمو المقدر عام 2013م سجل نسبة 0.44 %.

ويبلغ معدل الخصوبة في هولندا 1.78 طفل لكل امرأة (تقديرات 2013) وهي نسبة تعد مرتفعة مقارنةً بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى لكنها أقل من معدل 2.1 طفل لكل امرأة المطلوب للاستبدال الطبيعي للسكان.

ومتوسط العمر المتوقع وسط السكان مرتفع في هولندا، وهو 83.21 سنة للفتيات حديثات الولادة، و78.93 للذكور .

وتبلغ نسبة الهجرة في البلاد 1.99 % لكل 1,000 نسمة سنوياً.

ويشكل الهولنديون الأغلبية العظمى من سكان هولندا، وحسب تقديرات عام 2005 فإن 80.9 % من السكان هم هولنديون منحدرون من السكان الأصليين و2.4% أندونيسيين، و2.4% ألمان، و2.2% أتراك، و2.0% سوريناميين، و1.9% المغرب، و0.8% من جزر الأنتيل الهولندية ومن أروبا، و7.4% آخرون.

ويعتبر الهولنديون من الشعوب الأطول قامة في العالم حيث يبلغ متوسط الطول 1.81 متر للذكور و 1.67 متراً لدى الإناث (تقديرات 2009).

والناس في جنوب البلاد أقصر قامة من القاطنين في شمالها بحوالي 2 سنتيمتر.

ويقيم في هولندا العديد من المهاجرين الوافدين إليها، كما تهاجر منها أعداد كبيرة خاصةً من المنحدرين من أصل هولندي متجهين إلى دول اخرى من بينها كندا وأستراليا والبرازيل وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة. ووفقاً لتعداد الولايات المتحدة عام 2006 فإن أكثر من 5 ملايين من الأمريكيين يدعون أنهم كلياً أو جزئياً ينتمون إلى أصول هولندية.

وهناك ما يقرب من 3 ملايين أفريكان من ذوي الأصول الهولندية يعيشون في جنوب أفريقيا.

وفي عام 1940م كان هناك حوالي 290,000 من الأوروبيين والآسيو-أوروبيين يقيمون في إندونيسيا، ولكن لم يبق منهم فيها إلا القليل منذ حصول البلاد على استقلالها.

ووفقاً لليوروستات وفي عام 2010م بلغ عدد الهولنديين المولودين في الخارج حوالي 1.8 مليون شخص، أي ما يعادل 11.1% من مجموع السكان، منهم 1.4 مليون (8.5%) ولدوا خارج الاتحاد الأوروبي، و428,000 (2.6%) ولدوا في دولة أخرى عضو بالاتحاد الأوروبي.

وتعتبر منطقة الراندستاد الواقعة في غرب هولندا أكبر منطقة تجمع سكاني في البلاد، وتضم أكبر أربع مدن هولندية هي: أمستردام في مقاطعة شمال هولندا، وروتردام ولاهاي في مقاطعة جنوب هولندا، وأوترخت في مقاطعة أوترخت.

ويبلغ عدد سكان الراندستاد 7 ملايين نسمة، وهي بذلك تعد سادس أكبر منطقة حضرية في أوروبا.

السكان فى هولندا

يصل العدد التقديري لسكان هولندا إلى ما يقارب 17,016,967 مليون نسمة، ويُشكّل السكان من أصول هولنديّة نسبة 78,6%، أمّا النسب المتبقيّة فهي موزّعة على السكان من القبائل والشعوب التي هاجرت إلى هولندا، ومنهم الأوروبيون بنسبة 5,8%، والأتراك بنسبة 2,4%، وغيرهم من الشعوب الأخرى، وتعدّ اللغة الهولنديّة هي اللغة الرسميّة في هولندا، وتُستخدم في كافة المجالات العامة.

اهم المناطق السياحيه

هوج فيلوفي

بارك هوج فيلوفي الوطنية هي واحدة من أكبر المحميات الطبيعية المستمرة في هولندا ، والتي تتألف من المروج ، والكثبان الرملية ، والأراضي الحرجية .

حدائق كيوكينهوف

حدائق كيوكينهوف هي أكبر حديقة في العالم لحديقة الزهرة ، و في الواقع تم الترويج ل صناعة الزهور الهولندية . التي تزرع ما يقرب من سبعة ملايين لمصابيح الزهرة سنويا في الحديقة مع الزنبق ، ولكن أيضا الزنابق ، النرجس و زهور الربيع الأخرى على الشاشة .

قاعة المدينة دلفت

قاعة المدينة في دلفت عبارة عن مبنى ذو طراز لعصر النهضة في ساحة ماركت عبر من Nieuwe كيرك ( الكنيسة الجديدة ) . في الأصل كان من تصميم المهندس المعماري الهولندي هندريك دو كيسير ، تم تغييره بشكل كبير على مر القرون وأعيد في القرن 20 إلى ظهور عصر النهضة بها .

جزر الفريزية الغربية

جزر الفريزية الغربية أو Waddeneilanden باللغة الهولندية هي سلسلة من الجزر في بحر الشمال قبالة الساحل الهولندي .

أنها لا تزال إلى الشرق كما في ألمانيا الشرقية لجزر الفريزية .

الجزر لفصل بحر الشمال من بحر وادن الضحلة ، مع المسطحات الطينية المدية . تحت إشراف المرشدين المرخص لهم الوصول للعديد من الجزر عن طريق المشي على المسطحات الطينية خلال المد والجزر المنخفضة .

على الدراجات الجزر هي الوسيلة الأكثر ملاءمة لوسائل النقل .

قنوات ليدن

ومن المعروف ليدن ل أقدم قناة في هولندا ، مسقط رأس رامبرانت و قنواتها الجميلة .

لها فرعين من نهر الراين القديم التي تدخل ليدن في الشرق و التوحد في مركز المدينة الذي يحتوي أيضا على العديد من القنوات الصغيرة .

المركز القديم لايدن هي واحدة من أكبر مراكز المدن القرن 17 في هولندا ، والثانية فقط إلى أمستردام .

وللمزيد من الصور والازياء والشعر والادب ووصفات الطعام والجزر والعواصم والبلدان والادعيه والاحاديث زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. صور ملكات جمال هولندا
  2. ما هي حدود دولة هولندا
  3. أين تقع مدينة نيروبي ومعلومات عن مدينه نيروبى
  4. أين تقع مدينة خراسان ومعلومات عن مدينه خراسان
  5. أين تقع مدينة جوثام ومعلومات عن مدينه جوثام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *