التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” الفرق بين الحب والتعلق ” بعض الناس يقولون ان التعلق هو الحب ولاكن في هذه المقالة سنوضح كل شئ عن التعلق والحب لأن يوجد فرق كبير بين التعلق والحب ، الحب هو التعلق هذا السؤال تردد كثير من الناس ولا يعرفون ان يوجد فيه فرق كبير بين الشيئين وسنوضح لكم الفرق بكـل التفاصيل في هذه المقالة ونتمني أن تستفادو منها موقع ” لحظات ” يقدم لكم أجمل واجدد المعلومات المهمة عن كل شئ نتمني أن تزورو موقعنا ” لحظات ” ويوجد به كل شئ عن الحياة وكل الاشعار والقصص والقصائد “

فوارق بين الحب الحقيقي والتعلق العاطفي

سنقدم لكم في هذه الفقرة الفرق بين الحب الحقيقي والتعلق ونتمني أن تستفادو من هذه المقالة بـ أكملها وللمزيد من المعلومات عن الأشياء الاخري زورو موقعنا ” لحظات “

 

 

1. الحب يعني الإيثار بينما التعلق يعني الأنانية:

عندما تحب، فأنت تركز على جعل الشخص الآخر سعيدا. وتفكر دائما في طرق كي يظل شريك الحياة شاعرا بالحب والإشباع. الحب ليس سباقا بين الطرفين حول من منهما يسجل نقاطا أكثر.

لا يمكن أن تبتز شريك حياتك أو تحاول التحكم فيه أو السيطرة عليه.

عندما تكون متعلقا عاطفيا فقط بشخص ما، تركز على الطريقة التي من المفترض أن يجعلك الآخر سعيدا، تصبح معتمدا بصورة كبيرة على شريك الحياة. بل وربما تحاول السيطرة عليه حتى لا يتركك.

بدلا من مواجهة مشاكلك الخاصة، تستغل شريك الحياة لتحسين حجم تقديرك لذاتك ولشغل الفراغ الموجود بداخلك. تعتقد أن الآخر هو المسؤول عن سعادتك وتصبح محبطا وغاضبا إذا لم يتمكن من تحقيق السعادة لك.

2. الحب يعني الحرية والتعلق يعني السيطرة:

يتيح الحب المتبادل الفرصة كي تكون على طبيعتك، يشجعك شريك الحياة على أن تكون فعلا على طبيعتك وشخصيتك الحقيقية ولن تخاف أن يكتشف نقاط ضعفك.
تتكون ثقة مشتركة بين الطرفين وتصبح محركا قويا لنمو العلاقة لكليكما. الحب لا يعني السيطرة أبدا. إن قدرة شريك الحياة على تقبلك كما أنت وتشجيعك على تحقيق أحلامك يساعدك على ألا تسعى للتحكم في حياته.

من ناحية أخرى، فإن التعلق عادة ما يؤدي إلى الرغبة في التحكم. ربما تثني شريك الحياة عن تمضية الوقت مع الأصدقاء أو ممارسة لعبة يحبها أو نشاط ما يشغله لفترة. بل قد تحاول التحكم به وتجبره على البقاء معك بغض النظر عن مشاعره ورغباته.

3. الحب يعني نموا متبادلا بينما التعلق العاطفي يعني إثقالا بالأعباء:

إذا كنت تحب، فسوف تحققا نموا في آن واحد. عندما يعمل كلاكما على أن تصبحا شخصية أفضل، ستتحقق نتائج أفضل مما لو عمل كل منهما بمفرده. باختصار، شريك الحياة يشجعك على التقدم والنمو وأنت تقوم بالأمر ذاته.

في حالة التعلق العاطفي، تقيد رغبتك الشديدة في التحكم وعجزك عن حل مشاكل نموك وتقدمك وكذلك شريك الحياة. مشاكلك التي لم تحلها تؤدي إلى اعتمادك على الآخر، مما يحد من النمو لكلا الطرفين ويجعل من الصعب أن يحب أي منهما بطريقة صحية.

4. الحب دائم والتعلق مرحلي:

الحب يستمر إلى الأبد. قد تنفصل أنت وشريك الحياة سواء كان ذلك مؤقتا أو بشكل دائم. لكن إذا كنتما تحبان بعضكما بعضا حقا، فإن هذا الشخص سيكون له دائما مكان في قلبك وستظل دوما تتمنى له الخير طوال حياتك.

لكن، من ناحية أخرى، إذا كنت متعلقا فقط بشريك الحياة فمن المرجح أن تشعر باحتقار تجاه شريك الحياة في حالة الانفصال. بل ربما تشعر أنه خانك، وهذه المشاعر نابعة من افتراض أنه كان ملزما بإسعادك لكنه لم يفعل ذلك من وجهة نظرك.

5. الحب يقلص من الأنا والتعلق يعزز من الأنا:

عندما تحب، تفكر في نفسك بدرجة أقل. تساعدك علاقة الحب الصحية على أن تقلص من الأنا وتحفزك على النمو وتشجعك على أن تصبح أقل أنانية وأكثر حبا.

العلاقة التي تربط بينك وبين شريك الحياة تسبب تغييرات إيجابية لكل منكما. بل الأهم من ذلك فسيكون لديك الشجاعة للتحدث عن نقاط ضعفك وكشف مشاكلك ويكون كل الكلام نابعا من القلب.

الفرق بين التعلق والحب

في هذه الفقرة كل الفروقات التي بين التعلق والحب ونتمني أن تعجبكم وللمزيد من الفروقات عن الاشياء الأخري زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الأوسط ونتمني لكم مشاهدة ممتعة “

 

الفرق الأول: الأنانية

التعلق بالشخص الآخر غالباً ما يكون متمحوراً حول الأنانية وحاجة أحد الطرفين إلى الآخر، لذا فهو لا يعتبر تبادلاً للمشاعر، ويكون مبنياً على الأنانية الفردية. أما الحب فهو مختلف جداً حيث تسيطر المشاعر القوية والتفكير بالطرف الآخر وسعادته وراحته، فيبتعد عن الأنانية.

الفرق الثاني: السيطرة

أبرز ما يفرق بين الحب والتعلق هو الشعور بالحرية والابتعاد عن السيطرة. فالحب يبنى على المشاركة وعلى التصرف الطبيعي لكل من الطرفين،

فيشعر كل منهما بالحرية وبالراحة في التعامل مع الآخر. في حين أن التعلق ينتج عنه نوع من السيطرة العاطفية والتمسك بالآخر وإحكام التدقيق في كل ما يفعل وأين يذهب وما إلى ذلك.

الفرق الثالث: الشعور بالضيق والثقل:

حين يسيطر الحب على العلاقة بين طرفين اثنين تنمو بينهما المشاعر القوية ويخيم عليها النمو المتكامل الذي يشعر الطرفين بالراحة والامتنان لبعضهما البعض.

ولكن في حال كان التعلق هو ما يسيطر على العلاقة بين أي شخصين، فهذا الأمر قد يسبب الانزعاج لأحدهما ويشعره بالضيق والاختناق من طريقة تعامل الطرف الآخر معه، فيضطر الى تحمل الأعباء الثقيلة في العلاقة.

الفرق الرابع: الاستمرارية:

في حالات الحب الكبير بين الزوجين، تعتبر العلاقة بينهما ناجحة وتستمر طويلاص، وتصل إلى الارتباط الزوجي وتأسيس عائلة يسيطر عليها الحب والهدوء والتفاهم. فالمشاعر القوية المتبادلة بين الطرفين في حالة الحب لا تنتهي وتستمر طويلاً.

أما في حال التعلق العاطفي، فهذا الأمر غالباً ما يكون موقتاً، وسرعان ما يختفي نتيجة عوامل بسيطة وسخيفة أو لمجرد العثور على شخص آخر يثير الاهتمام أكثر من الشريك الحالي.

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” الفرق بين الحب والتعلق ” نتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد من المعلومات الأخري عن الحب والعشق والغرام زورو اكبر موقع في الشرق الأوسط والعالم العربي ” لحظات “

ربما تشاهد أيضأ:
كيف اعرف من يحبني من نظراتة - كيفية معرفة حب شخص

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *