التخطي إلى المحتوى

أركان الحج كالتالي : 1-الإحرام 2-الوقوف بعرفة 3-طواف الإفاضة 4-سعي الحج واجبات الحج كالتالي : 1-اﻹحرام من الميقات 2-استمرار الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس 3-المبيت بزدلفة 4-رمي العقبة يوم العيد وكانت من ذلك عن اركان الواجب في الحج وبدا ان تتحدثعن ذلك بعد ان نتكلم عن الحج والعمره وهم من افضل حاجه في العالم بالكامله

الفرق بين الركن والواجب في الحج

الحج

الحج هو الركن الخامس في الإسلام، وفيه يقصد المسلمون بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وهو واجبٌ وفرضٌ على كلٍّ مسلمٍ قادرٍ بالغٍ، ويؤدى مرةً واحدةً في العمر، لقوله تعالى:” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ” (الحج: 27)، تُؤدّى مناسكه في فترةٍ محددةٍ من كلّ عام تبدأ من الثامن من شهر ذي الحجة، فيقوم المسلمون بالإحرام من مواقيت الإحرام المحددةٍ، ثم يتوجهون إلى مكة لأداء مناسك الحج.
الركن والواجب في الحج

للحج أركان وواجبات لا يقبل ولا يصحّ من دونها، وقد يتساءل البعض عن الفرق بين الركن والواجب في الحج، والجواب أنّ الركن لا يصح الحج بدونه ولا يُقبل، أمّا الواجب فيجوز الاستغناء عنه بعذرٍ ولكن يجب ذبح هديٍ أو شاةٍ مقابل ذلك، وهذه الشاة لا يؤكل منها وإنّما يُتصدَّق بها، وسنوضّح هنا أركان الحج وواجباته:
واجبات الحج

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

هي سبعة واجباتٍ:

الإحرام من مواقيت الحج: والمواقيت هي الأماكن والأزمنة التي حدّدها الشرع للإحرام منها، ويقصد بالإحرام عقد النية للدخول في مناسك الحج، ويكون ذلك من خلال لبس ملابس الإحرام بالإضافة إلى الامتناع عن القيام بأمورٍ كانت مباحةً للحاج قبل ذلك، كالتطيّب وحلق شعر الرأس أو تقصيرة، والنكاح، والخطبة، والجماع، كما يحرم عليه الصيد، ولبس الثياب المخيطة، وتغطية الرأس للرجل.

* الوقوف بجبل عرفة حتى غروب الشمس لمن وقف عليه في النهار، ويكون وقوف عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويتوجب على كل حاجٍّ أن يكون ضمن حدود جبل عرفة والتواجد في أي جزءٍ من أجزائه سواء كان واقفاً أم راكباً أم مضطجعاً.

ما هي أركان وواجبات الحج ؟ وما الفرق بين الركن والواجب ؟

المبيت بمزدلفة: تقع بين منى وجبل عرفات، ويبيت فيها الحجاج بعد أن ينفروا من جبل عرفات، ويصلّون فيها المغرب والعشاء جمع تقصير، ويجمع الحجاج الحصا منها لرمي جمرة العقبة الكبرى في منى.
رمي الجمرات بسبع حصيات، ويكون من شروق شمس يوم العيد حتى أوّل أيام التشريق.
حلق الشعر أو تقصيره لغير النساء.
المبيت ليالي أيام التشريق في منى لغير أهل السقاية والرعاية.
طواف الوداع: وقد اختلف العلماء فيه فمنهم من رأى أنّه واجبٌ ويجب على تاركه ذبح شاة، منهم من رأى أنه سُنّة يجوز تركه من غير ذبح.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

أركان الحج

هي أربعة أركانٍ لا يصح الحج بدونها:

الإحرام ويقصد به عقد النية للحج والقيام بنسكه، يقول صلى الله عليه وسلم: “إنّما الأعمال بالنيّات”.
الوقوف بجبل عرفة، لقوله صلى الله عليه وسلم: “الحجّ عرفة”.
طواف الزيارة أو طواف الإفاضة.
السعي بين الصفا والمروة، لقوله صلى الله عليه وسلم: “اسعوا فإنّ الله كتب عليكم السعي”.

ما الفرق بين الركن والواجب في الحج

الحج

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، ويعني توجه المسلمين في شهر ذي الحجة إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وفيما يتعلق بحكمه فهو واجبٌ مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل راشد قادر مادياً، فرضه الله سبحانه وتعالى في السنة التاسعة للهجرة، والأعمال التي يقوم بها الحجاج تسمى مناسك الحج؛ وهي من شعائر الله التي يجب تعظيمها والعمل بها، وتبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة.
الفرق بين الركن والواجب في الحج

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

هناك فرق واضح بين الركن والواجب في الحج، فالركن شرط أساسي لا يقبل الحج بدونه، وعدد أركان الحج أربعة، أما الواجب فهو شرط أساسي يقبل الحج بدونه إذا كان هناك عذر شرعي يحول دون قيام الحاج به، مع ضرورة دفع الفدية، وعدد واجبات الحج سبعة.
أركان الحج

الإحرام من المكان الذي حدده الشارع: بحيث لا يجوز تعديه دون إحرام، والتجرد من المخيط؛ بحيث لا يرتدي الرجل ثوباً ولا قميصاً ولا يغطي رأسه، وبالنسبة للمرأة فلا يجوز لها أن تنتقب أو ترتدي قفازين في يديها، ثم قول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، ويستحب تكرارها ورفع الصوت بها للرجال.
الوقوف بعرفات: من فاته وقوف عرفات فاته الحج.
طواف الزيارة أو الإفاضة: ويعني الطواف حول الكعبة سبع مرات متتالية إلى أن تقام الصلاة، و يجب هنا عقد النية، والتطهر من كل نجس، مع ضرورة ستر العورة وأن يكون البيت على يسار الحاج.
المشي بين الصفا والمروة سبع مرات: وذلك بصورة متتالية ذهاباً وإياباً، مع ضرورة عقد نية السعي.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

واجبات الحج

الإحرام من الميقات، والمواقيت تقسم إلى زمانية؛ وتشمل: شوال، ذو القعدة، وذو الحجة، ومكانية تشمل: ميقات أهل المدينة، وميقات أهل الشام ومصر ومن حاذاها أو مر بها، وميقات أهل اليمن ومن حاذاها أو مرَّ بها، وميقات أهل نجد والطائف ومن مر به، وأخيراً ميقات أهل العراق وخراسان ووسط وشمال نجد ومن حاذاها أو مر بها.
الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف نهاراً.
المبيت ليلة النحر أي ليلة عرفة بمزدلفة.
المبيت بمنى في ليالي التشريق.
رمي الجمرات، وهي عبارة عن حصى صغيرة بحجم حبة الحمص ترجم بها الجمرات الثلاث.
حلق الشعر كله أو تقصيره.
طواف الوداع عند مغادرة مكة بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج كلها.

أولا الفرق بين الركن والواجب :

تأتي بعض التسميات مثل الشرط ، السنة لتساعد على شرح وتفسير مدى أهمية ومكانة هذه الخطوات المفصلة لكل فرض والفرق بين الركن والواجب يوضح كالتالي :

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

– الركن : هو عبارة عن الخطوات الخاصة بفرض معين ، كل على حدة ، ولا يتقبل الله عز وجل هذا الفرض دون اكتمال هذه الخطوات أو الأركان ، سواء تركها المسلم بقصد أو بدون قصد ، لذلك يجب القيام بها ، فهي لا تسقط عنه أبدا ، ومنها على سبيل المثال “تكبيرة الإحرام في الصلاة ” ، فلا تصح الصلاة بدونها ، أو ” مضمضة الفم أو المسح على الرأس في الوضوء ” ، وكما في ” الإحرام في الحج او العمرة ” .

– الواجب : وهو عبارة عن الخطوات ، التي يجب القيام بها في الفرض ، ولكنها تسقط عن المسلم إذا نسيها بدون قصد ، مثل ” الدعاء بين السجدتين في الصلاة ” أو قول “سبحان ربي الأعلى ” أثناء السجود ، ويمكن هنا القيام بسجدة السهو ، وكما في حال “نسيان التسمية” عند الوضوء ، أو “المبيت في منى” عند تأدية الحج في بعض المذاهب .
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *