التخطي إلى المحتوى

والفيتامينات التي يمكن ان تحصل علي فوائد الكثير منها هناك العديد من فيتامينات الاخصاب بينما ليس هناك حبة سحرية لكن هناك مزيج من الفيتامينات والمعادن التي بالتأكيد لها تأثير على الخصوبة قد أظهرت الدراسة التي أجريت من قبل كلية الطب في جامعة هارفارد أن تناول الفيتامينات المتعددة تقوم بتحسين فرص الحمل .

 

الفيتامينات المضادة للعقم –

العقم

تعرّف مشكلة العقم أو كما يطلق عليها في الميدان العلمي Infertility على أنّها عدم القدرة على الإنجاب بشكل طبيعيّ بعد مرور فترة زمنية على الحياة الجنسية المتكاملة بين الرجل والمرأة، حيث ينقسم هذا المرض إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، منها العقم الأول الذي يصيب النساء منذ بداية الحياة الجنسية، والعقم الثانوي الذي يحدث بعد إنجاب الطفل الأول، وعقم الرجال الذي ينتج عن ضعف وخمول الحيوانات المنوية.
مسببات العقم

تنتج مُشاكل العقم عن العديد من العوامل، منها المشاكل الهرمونيّة، ومشاكل المبايض لدى النساء، ومشاكل الخصية لدى الرجال، والأورام، وبعض الأمراض مثل: السكري، وسوء التغذية وما يرافقه من نقص كبير في الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يؤثر العامل الأخير بشكل كبير على الخصوبة لدى الجنسين.
الفيتامينات المضادة للعقم
فيتامين هـ

يصنّف كأحد أقوى المضادات الطبيعيّة للأكسدة، ويلعب دوراً بارزاً في زيادة الخصوبة لدى الجنسين، حيث يحمي الحيوانات المنوية لدى الرجال من الضعف والتلف، ويحافظ على صحة وسلامة الحمض النووي، حيث إنّ نقص هذا العنصر يزيد من احتمالية العقم، علماً أنّه متوفّر بنسبة كبيرة في الخضروات الورقية، مثل: السبانخ، وكذلك يتوفر في اللوز والزيتون.
فيتامين د

يكوّن فيتامين د الهرمونات الجنسية، ويزيد من كفاءة عملية التبويض، ويحقق حالة من التوازن الهرموني في الجسم الأمر الذي يمنع العقم، حيث يتوفر بنسبة عالية في المنتجات الحيوانيّة، مثل: البيض، وكذلك في المأكولات البحرية، وخاصّة الأسماك الدهنية، وفي زيت كبد سمك القد، وكذلك في مشتقّات الحليب.
فيتامين ج

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

هو أحد المضادات الطبيعيّة للأمراض المختلفة، حيث يحسّن معدل هرمونات الخصوبة، وخاصّة لدى النساء، ويحسّن نوعية وقوّة الحيوانات المنوية لدى الرجال، ويحمي الحمض النووي من التلف، كما يحد بكفاءة عالية من خطر الإجهاض خلال الحمل، ويعالج مشاكل الكروموسومات المختلفة، ومتوفّر في كل من الفلفل الأحمر، والبطاطا، والطماطم، وكذلك الفواكه الحمضية، بما فيها الليمون، والبرتقال.
فيتامين B9

حمض الفوليك يعد من أهمّ الفيتامينات المحسّنة للخصوبة لدى النساء، كما يعد أساساً للحفاظ على صحّة المرأة خلال الحمل، وكذلك على صحة الجنين، حيث يقيّ من التشوهات الخلقية المختلفة والعيوب التي يتعرض لها بعض الأجنة وتؤثر بشكل سلبي على النمو لديهم.
فيتامين B6

ينظم الهرمونات، ويضبط السكر، ويمنع اضطرابات الحيض لدى النساء، ومتوفر في كلّ من الديك الرومي، والكبدة، وفي الأسماك، مثل السلمون وسمك القد، وكذلك في السبانخ والقرنبيط وغيرها.
فيتامين B12

يقوّي فيتامين B12 بطانة الرحم لدى النساء، ويعالج ضعف الحيوانات المنوي لدى الرجال، ويخفض إلى حد كبير من احتمالية وخطر الإجهاض خلال مراحل الحمل المختلفة، حيث إنّ نقصه يؤدي إلى الإباضة غير المنتظمة، وقد يزيد من خطر توقّف التبويض تماماً، ويتوفّر في الأسماك، والمحار، واللحوم وخاصّة اللحوم البقرية، وفي كلّ من البيض والأجبان.

مضادات الأكسدة … علاج للعقم

مضادات الأكسدة … علاج للعقم
تزيد القدرة الجنسية … خصوصا عند المسنين

تزايدت أخيراً الادلة على قيمة مضادات الاكسدة لعلاج مشاكل عقم الرجال والنساء والضعف الجنسي وفق دراسة أجراها باحثان في أميركا واسبانيا.

وتتوافر مضادات الأكسدة في الفواكه والخضراوات الطازجة والزيوت النباتية لاحتوائها على فيتامينات «C-E» ومواد البوليفنولات المتوافرة في الشاي والقهوة والكاكاو وكذلك النباتات وزيوتها.

وتذكر الموسوعات العلمية ان مضادات الأكسدة هي جزيئات كيميائية تمنع أكسدة الجزيئات الأخرى.

والاكسدة تفاعل كيميائي يحول الالكترونات أو الهيدروجين من مادة إلى عامل مؤكسد.

ويمكن لتفاعلات الاكسدة انتاج جذور الاوكسجين الحرة «Free Radicals» بينما تبدأ هذه الجذور سلسلة من التفاعلات عندما تحدث في الخلية تسبب لها الضرر أو الموت.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

ومن مضادات الأكسدة فيتامين «C» ويتوافر بالفاكهة والخضراوات الطازجة وفيتامين «E» بالزيوت النباتية والبوليفنولات المتوافرة بالشاي والقهوة والصويا والفاكهة وزيت الزيتون والشيكولاتة والقرفة «الدارسين» والزعتر والعنب الأحمر والكارنينويدات المتوافرة بالفاكهة والخضراوات والبيض. ورغم تزايد الادلة على قيمة مضادات الاكسدة لعلاج مشاكل العقم عند الرجال والنساء يقول الباحثون انها تستحق اجرا تجارب سريرية «اكلينيكية» لتحديد نطاق فوائدها وقياسها.

وكان توري هاغن الباحث بجامعة أوريفون الأميركية والباحث فرانشيسكو فيزيولي بمعهد مدريد للدراسات المتقدمة باسبانيا أجريا أخيراً دراسة نشرت بدورية «البحوث الدوائية» ووجدت ان الدراسات السابقة حول إمكانات مضادات الأكسدة كعلاج للعقم والضعف الجنسي غير قاطعة لكن معطيات ودلائل أخرى تشير لإمكانات كبيرة للعلاجات الغذائية وفق بيان جامعة أو ريغون.

ولاحظ الباحثون ان مشاكل العقم مؤشر مبكر للأمراض التنكسية «ذات المسار الانحطاطي المضطرد» كتصلب الشرايين وارتفاع الضغط وقصور القلب الاحتقاني وان لعلاج العقم قيمة وقائية لتجنب تلك الأمراض.

ووفق هاغن اذا كانت الأكسدة سببا كامنا للعقم وفقاً لما تظهره الأدلة فهناك إمكانية لعلاجه مما يمنع مبكراً مشكلات صحية أخرى خاصة عندما تقدم العلاجات الغذائية الاداء الأفضل. وكانت نتائج الدراسات السابقة ملتبسة ويعود ذلك لمحدوديتها وعدم تركيزها على مضادات الأكسدة لكن الدراسات المختبرية للباحثين أظهرت افاقاً علاجية واعدة باستخدام مضادات الاكسدة الأحدث كحمض «لايبويك – Lipoic» والتي نالت اهتماماً أقل في الماضي.

ويؤكد هاغن ان بيانات الدراسات المختبرية متينة وموثوقة وهناك دليل على نجاح فوائد مضادات الأكسدة كعلاجات.

مضادات الأكسدة وزيادة القدرة الجنسية

يعزو العلماء الضعف الجنسي لعدم كفاية انتاج أكسيد النيتريك وهو عامل يسبب استرخاء وتوسع وتمدد الأوعية الدموية ويعود ذلك لجذور الأكسجين الحرة «Free radicals» التي تدمر أكسيد النيتريك وتقلل فاعليته.

ونظرا لفعالية مضادات الأكسدة «Antioxidant» في كبح الجذور الحرة تعمل بعض أدوية صعوبة الانتصاب بزيادة انتاج اكسيد النيتريك.

وفي حالات صعوبة الانتصاب المرتبطة غالبا بالشيخوخة يتعثر انتاج اكسيد النيتريك، كما تزداد حالات العقم عموما لتأخر الكثيرين في الإنجاب حتى سن كبيرة.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

معلومات عن الفيتامينات المضادة للعقم

مصادر الغذاء
بذور دوار الشمس ، اللوز والزيتون ، و السبانخ ، والبابايا ، والخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة .
ضروري لكل خلية في الجسم وجود الطاقة لتعمل ، كما ثبت في الدراسات لزيادة الحيوانات المنوية على الحركة في السائل المنوي . بل هو أيضا مضاد للأكسدة الهامة التي تساعد على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة . وهذا قد يؤثر على الصحة .

المصادر الغذائية
وجدت في المأكولات البحرية واللحوم . لتراجع الجسم مع التقدم في العمر .

فيتامين C
فيتامين C يحسن مستويات الهرمون ويزيد من الخصوبة لدى النساء مع عيب مرحلة الجسم الأصفر ، وفقا لدراسة نشرت في “الخصوبة والعقم” . بالنسبة للرجال ، فقد تبين فيتامين C لتحسين نوعية الحيوانات المنوية وحماية الحيوانات المنوية من التلف في الحمض النووي؛ مما يساعد على الحد من تغير الاجهاض والمشاكل الكروموسومات . يبدو فيتامين C أيضا للحفاظ على الحيوانات المنوية من التثاقل معا ، مما يجعلها أكثر متحركة .

المصادر الغذائية
وفرة النباتات والفواكه بما في ذلك الفلفل الأحمر ، والقرنبيط ، و التوت البري , الكرنب ، البطاطس ، الطماطم ، والحمضيات .

حمض ليبويك
حامض يبويك هو أحد مضادات الأكسدة مهم جدا لأنه يساعد ليس فقط لحماية الجهاز التناسلي للأنثى ، ولقد ثبت لتحسين نوعية الحيوانات المنوية والحركة ولكنه يساعد أيضا الجسم على إعادة استخدام المواد المضادة للاكسدة باستمرار في الجسم .

المصادر الغذائية
في كميات صغيرة وجدت في البطاطس والسبانخ واللحوم الحمراء .
B6: فيتامين B6 يمكن استخدامها كمنظم الهرمون . كما أنه يساعد على تنظيم السكر في الدم ، ويخفف من الدورة الشهرية ، ويمكن أن تكون مفيدة في تخفيف أعراض غثيان الصباح . وقد تبين أيضا B6 للمساعدة في المرحلة أصفري عيب .
المصادر الغذائية: التونة والموز والديك الرومي والكبد ، سمك السلمون ، سمك القد ، والسبانخ ، الفلفل ، اللفت والخضر ، الكرنب و الثوم والقرنبيط ، والخضر الخردل ، والكرفس ، والملفوف ، والهليون ، والقرنبيط ، واللفت ، وبراعم بروكسل ، السلق .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فيتامين B12 لتحسين نوعية الحيوانات المنوية
فيتامين B12 لتحسين نوعية الحيوانات المنوية كما أنه قد يساعد على زيادة بطانة بطانة الرحم في التسميد البيض ، وخفض فرص الإجهاض . وقد وجدت بعض الدراسات أن نقص B12 قد يزيد من فرص الإباضة غير منتظمة ، وفي الحالات الشديدة لوقف التبويض تماما .

المصادر الغذائية
المحار ، والعضلات والكبد والكافيار (بيض السمك) ، والأسماك ، وسرطان البحر ، جراد البحر ، ولحم البقر والضأن والجبن والبيض .

حمض الفوليك
لعله واحدة من الفيتامينات الأشهر واللازمة للحمل هو حمض الفوليك . هذا الفيتامين يساعد على منع العيوب الأنبوب العصبي ، وكذلك عيوب خلقية في القلب والشفاه المشقوقة ، وعيوب أطرافهم ، والشذوذ المسالك البولية في تطوير الأجنة . نقص في حمض الفوليك قد تزيد من خطر الخوض في الولادة المبكرة والرضع انخفاض الوزن عند الولادة وتأخر نمو الجنين . قد نقص أيضا زيادة مستوى الهوموسيستين في الدم ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض والحمل مضاعفات عفوية ، مثل انفصال المشيمة الباكر وتسمم الحمل .

المصادر الغذائية
الكبد والعدس والفاصوليا المنقطة ، والفاصوليا الحمص ، والهليون ، والسبانخ ، والفاصوليا السوداء ، الفاصوليا البحرية ، والفاصوليا ، والكرنب

المصادر الغذائيه للعقم

المصادر الغذائية
الكبد ، وسمك النهاش ، وسمك القد والهلبوت وسمك التونة والسلمون والسردين والروبيان والفطر كريمين ، تركيا

الزنك
في النساء ، يعمل الزنك مع أكثر من 300 الأنزيمات المختلفة في الجسم للحفاظ على الأشياء تعمل بشكل جيد . دون ذلك ، يمكن أن الخلايا الخاصة بك بشكل صحيح لا تقسم ، ويمكن الاستروجين والبروجستيرون لديك مستويات الخروج من التوازن والجهاز التناسلي الخاص بك قد لا يكون يعمل بشكل كامل .
انخفاض مستويات الزنك قد يتم الربط بينها مباشرة إلى الإجهاض في المراحل المبكرة من الحمل ، وفقا ل مراكز ساعد تقرير تقنية الإنجابية ومكافحة الأمراض .
في الرجال يعتبر الزنك أحد المعادن النادرة الأكثر أهمية لتاريخ لخصوبة الرجال ، فقد ثبت زيادة مستويات الزنك لدى الرجال بالعقم لتعزيز مستويات الحيوانات المنوية ، وتحسين الشكل والوظيفة ونوعية الحيوانات المنوية من الذكور وينخفض الذكور العقم .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

المصادر الغذائية
كبد العجل ، المحار ، ولحم البقر والضأن ولحم الغزال ، وبذور السمسم ، بذور اليقطين ، واللبن الزبادي ، وتركيا ، البازلاء الخضراء ، والروبيان . يمكن أن تتلف الزنك عن طريق الطهي لذلك من المهم أن يأكل بعض الأطعمة التي تحتوي على الزنك بأشكالها الأولية .

الأحماض الدهنية الأساسية
قد ثبت أن الأحماض أوميغا 3 للمساعدة في الخصوبة من خلال المساعدة على تنظيم الهرمونات في الجسم ، وزيادة سرطان عنق الرحم المخاطية ، وتعزيز التبويض وعموما تحسين نوعية الرحم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية .
تحتوي على أوميغا 3 والدهون أيضا اثنين من الأحماض التي تعتبر حاسمة بالنسبة لصحة جيدة: DHA و EPA . وقد ثبت أن هذه الأحماض اثنين للمساعدة في العديد من أشكال المرض . وقد تم ربط انخفاض مستويات DHA إلى الاكتئاب وقضايا الصحة العقلية الأخرى . خلال فترة الحمل ، ونقص DHA قد تترافق مع الولادة المبكرة ، وانخفاض الوزن عند الولادة وفرط النشاط لدى الأطفال .

مصادر الغذاء
بذور الكتان والجوز وسمك السلمون ، السردين ، سمك الهلبوت ، والجمبري ، وسمك النهاش ، والاسكالوب ، شيا البذور .

دراسات وابحاث
قد أظهرت الدراسات ان لقاح النحل يمكن أن يحفز الأنسجة ونمو العظام ، وزيادة قوة العضلات وزيادة الخصوبة ، من بين أمور أخرى جيدة .
بينما اظهرت الابحاث أن حمض الفوليك التكميلي هو الأسهل للامتصاص من قبل الجسم في حالة من الغذاء الطبيعي ، ولكن من الأفضل أن تأخذه في كل من الأشكال .
فمن المستحسن أن تأخذ حمض الفوليك مع فيتامين B12 في نفس الوقت .
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *