التخطي إلى المحتوى

المزاح في الإسلام , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المزاح في الإسلام , اهم المعلومات عن المزاح في الإسلام ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , المزاح في الإسلام , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المزاح وما هو المزاح وما مفهوم المزاح , اهم المعلومات عن المزاح ستجدوه بالتفصيل , المزاح في الإسلام , سنذكر لحضراتكم بعض الأحاديث النبويّة الّتي تبيّن مزاح الرّسول صلّى الله عليه وسلّم , المزاح فى الاسلام .

المزاح

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المزاح وما هو المزاح وما مفهوم المزاح , اهم المعلومات عن المزاح ستجدوه بالتفصيل .

اختلف الكثير من النّاس حول مفهوم المزاح وطبيعته إن كان مخالفاً للإسلام أم لا، وقال العلماء بأنّ المزاح المنهيّ عنه هو الّذي فيه إفراطٌ ومداومة؛ لأنّه يسبّب ويُكثر من الضّحك وقسوة القلب، ويُشغل الفكر عن ذكر الله، والقيام بواجبات الدّين، ويؤوّل المزاح في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويسبّب الأحقاد، ويُسقط المهابة والوقار.

وأمّا المزاح الخفيف والّذي يفرح القلب دون شغله عن ذكر الله؛ فهو المباح الّذي كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يفعله، فإنّه صلّى الله عليه وسلّم كان يُقدم عليه في نادر الأحوال لمصلحة المخاطب ولتطييب نفسه ومؤانسته، وهذا لا يوجد فيه منعٌ قطعيّا، ويعدّ سنّةً مستحبّة إذا كان بهذه الصفة.

المزاح في الإسلام

المزاح في الإسلام , سنذكر لحضراتكم بعض الأحاديث النبويّة الّتي تبيّن مزاح الرّسول صلّى الله عليه وسلّم , المزاح فى الاسلام .

  • روي في صحيحي البخاري ومسلم عن أنس رضي الله تعالى عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول لأخيه الصغير: ( يا أبا عمير ما فعل النغير).
  • روي في كتابي أبي داود والترمذيّ عن أنس أيضاً أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال له: ( يا ذا الأذنين ). قال الترمذيّ: حديث صحيح.
  • روي في كتابي أبي داود والترمذيّ أنّ رجلاً أتى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله، احملني، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ( إنّي حاملك على ولد النّاقة، فقال: يا رسول الله، ما أصنع بولد الناقة؟ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: وهل تلد الإبل إلّا النوق؟) قال الترمذيّ: حديثٌ حسن صحيح.
  • روي في كتاب الترمذيّ عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قالوا: يا رسول الله، إنّك تداعبنا: قال: ( إنّي لا أقول إلّا حقّاً ). قال الترمذيّ: حديثٌ حسن.
  • روي في كتاب الترمذيّ عن ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهما عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ( لا تمار أخاك ولا تمازحه ولا تعده موعداً فتخلفه).

للمزيد من الاحاديث والشعر والادب ودليل الادويه وترددات القنوات والادعيه والقران الكريم والعنايه بالبشره زورونا على اكبر موقع فى العالم موقع لحظات .

قد يهمك أيضاً :-

  1. درجات الحب في الإسلام
  2. موضوع عن عناية الإسلام بالطهارة والنظافة
  3. كيفية الدخول في الإسلام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *