التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم من جديد كل ماهو جديد في موقعنا لحظات “وقطر من الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها الدوحة، حيث يحدّها من الجهة الجنوبية عن طريق البر المملكة العربية السعودية,وتعرف بانها جميله هي قطر

معالم قطر الأثرية

قطر

دولة قَطَر هي دولة عربية واقعة في شرق شبه الجزيرة العربية وتحديداً في جنوب غرب آسيا بحيث تطل على الخليج العربي، وتعتبر مدينة الدوحة عاصمتها السياسية، وتجمعها عدة حدود مشتركة مع العديد من دول الخليج العربي، حيث ترتبط من الناحية الجنوبية مع المملكة العربية السعودية بحدود برية، كما أنها ترتبط بحدود بحرية مع كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ويشار إلى أنّ هذه الدولة تعتبر المجتمع الأكثر محافظة في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي من الدول التي تعتبر جاذبةً للسياح من كافة أنحاء الوطن العربي والعالم، بسبب احتوائها على العديد من المعالم السياحية والأثرية والترفيهية، في هذا المقال سنتحدث عن معالم قطر الأثرية.
معالم قطر الأثرية
متاحف قطر الأثرية

متحف قطر الوطني: هو المتحف الواقع إلى الشرق من كورنيش الدوحة، حيث يحتوي على صالة خاصة تضم مجموعة من الآثار التي تدل على تاريخ قطر الجيولوجي، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من الآثار، والتحف التي تعود إلى العصر الإسلامي، كما يضم المتحف مجموعة من المراكب الخشبية التقليدية.
متحف الفن الإسلامي: هو المتحف الموجود على كورنيش الدوحة، حيث يحتضن مجموعة من آثار الفن الإسلامي، التي تتنوع بين كلٍ من الخزف، والمعدن، والمجوهرات، والخشب، وكذلك الزجاج، كما أنه يحتوي على مكتبة، وقاعة للأنشطة، بالإضافة إلى جناح تعليمي.
متحف الخور: هو المتحف الواقع في مدينة الخور، والذي يتألف من طابقين، ويحتوي على الآثار التي تدل على الحياة الأنثروبولوجية للدولة.

قلاع قطر الأثرية

قلعة الوجبة: هي القلعة التي تم تشييدها في أواخر القرن الثامن عشر أو بداية القرن التاسع عشر، حيث ترجع أهميتها نظراً للمعركة التي حدثت بالقرب منها، والتي انتصر فيها أهل قطر على القوة العثمانية، وذلك في عام 1893م، حيث تحتوي على مجموعة من الحجرات الأرضية، والعلوية، وكذلك الأبراج الأربعة.
قلعة أم صلال محمد: هي القلعة الواقعة على بعد يصل إلى 21 كيلومتراً من الدوحة، وهي عبارة عن قلعة سكنية تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر.

معالم أثرية أخرى في قطر

برج برزان: وهو البرج الواقع في منطقة أم صلال محمد، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى أواخر القرن التاسع عشر.
سوق واقف: وهو السوق الواقع على بعد عدة دقائق من الكورنيش، ويعتبر القلب الاجتماعي لمدينة الدوحة، كما يعتبر مزاراً للسياح الذي يمرون في الأزقة الواقعة بين المباني المعمارية المميزّة، وكذلك المحلات التجارية.
سوق فالكون: وهو السواق الواقع بالقرب من سوق واقف، ولعل أكثر ما يميّزه هو احتواؤه على مجموعة هائلة من الأدوات المرتبطة بالصقور.

معالم قطر حديثاً

دولة قطر

قطر دولة عربية تقع في جنوب غرب قارة آسيا في شبه الجزيرة العربيّة إلى الشرق من المملكة العربيّة السعوديّة وشرق البحرين وغرب دولة الإمارات العربية المتحدة، تبلغ مساحتها حوالي 11.521 كم²، وبلغ عدد سكانها سنة 2015 حوالي 2.404.776 نسمة من مختلف المجموعات العرقيّة، مثل العرب، والباكستانيين، والهنود، والإيرانيين.

عاصمة دولة قطر هي مدينة الدوحة، وتعتبر اللغة العربية اللغة الرسميّة للدولة، مع انتشار واسع لاستخدام اللغة الإنجليزيّة في كل أجزاء البلاد، والريال القطري هو العملة الرسميّة، ويتبع معظم سكان قطر الديانة الإسلاميّة، وهناك أقلية هندوسية ومسيحية، ويتميز المناخ في قطر بأنه معتدل جاف شتاءً وحار جداً صيفاً، وتنتمي قطر إلى العديد من المنظمات الدولية؛ مثل الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلاميّ، وجامعة الدول العربية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، بالإضافة إلى مؤسسة التمويل الدولية.
معالم قطر حديثاً

تعتبر مدينة الدوحة من أفضل الأماكن السياحية في قطر، حيث تحتوي على العديد من الأماكن الحديثة التي يُقبل الزوار لمشاهدتها مثل: المتاحف، والمساجد، والصحاري بما فيها من كثبان رملية ضخمة، والمعارض الفنية، ونذكر من أهم معالم قطر الحديثة:

مسجد كتارا في الدوحة، وهو مسجد ضخم وكبير يتميّز ببلاطه المزخرف.
المسجد الذهبي في الدوحة، سُمّي كذلك لأنّ بلاطه مذهّب من الداخل.
متحف الوكرة في مدينة الوكرة.
متحف قطر الوطني في الدوحة، كان المتحف قصراً للشيخ عبدالله آل ثاني، ويُستخدم حالياً كمتحف لعرض المجوهرات، كما يُعطي المتحف انطباعاً عن المهارة المعماريّة للمهندسين القطريين.
متحف الفن الإسلامي في الدوحة، يضم المتحف مجموعة كبيرة من فنون العالم الإسلامي والفنون العربية والإفريقية.
سوق واقف، يحتوي على المباني المعمارية الفريدة، والمحلات التجاريّة، والأزقة، والأماكن الثقافية.
حديقة أسباير، تعتبر من أكبر الحدائق الواقعة في منطقة الخليج العربي، وتضم الحديقة برج الشعلة الذي يبلغ طوله 300 متر.
متنزه الواجهة البحرية الكورنيش، وهو من أكثر المواقع في قطر شعبية.
القرية الثقافية كتارا، تقع على الساحل الشرقي بين جزيرة اللؤلؤة والخليج العربي.
المحميات الطبيعية مثل محميات راس بروق الطبيعية، ومحميات امتيس الطبيعية، ومحميات الذخيرة الطبيعية.
جزيرة اللؤلؤة قطر، وهي جزيرة اصطناعية تقع في بحيرة الخليج الغربي.
منتجع سيلين الشاطئي، وهو مزيج بين وسط الصحراء والواحة الخضراء.
الحدائق مثل حديقة الوكرة العامة، وحديقة دحل الحمام، وحديقة برزان الأولمبية، وحديقة متحف الفن الإسلامي، وحديقة الخريطيات، وحديقة بوسمرة، وحدائق الحويلة الأربع، وحديقة الشيراتون، وحديقة الرميلة.

 

 

الاماكن الطبيعيه في قطر

هناك العديد من الأماكن والأنشطة السياحية الترفيهية التي تحبها العائلات الخليجية حين تقضي عطلتها في قطر، ومن أجلها أصبحت الدوحة وجهة عائلية مفضلة لدى الكثيرين. ما بين معالم ثقافية وأخرى طبيعية، وحدائق ومتنزهات وشواطئ جميلة، إلى الأسواق والمجمعات التجارية، ثم العروض الفنية والثقافية المتنوعة على مدار العام، كلها تسهم في جذبك كل أسبوع .. “هنا الدوحة فمرحبا..”

الأماكن السياحية الطبيعية
محميات المها

محميات المها

هل تساءلت ما هي الأماكن الطبيعية التي يعشق الخليجيون رؤيتها في قطر؟ هناك بيئة ساحرة تستحق الاستكشاف والمغامرات، مثل كهف “دحل المسفر” شمال طريق سلوى، والممتد إلى عمق 40 متر. أما إذا كنت من هواة جمع زهور الصحراء فستجدها في الشحانية وشمال الحدود القطرية السعودية.

ولا تنسى زيارة المحميات الطبيعية المننتشرة في قطر مثل “ محميات الذخيرة” إذا كنت تود الاستمتاع بمناظر أشجار المنغروف ومشاهدة الطيور بالقرب من الشاطئ، ونفس الشيء بالنسبة لمحمية أمتيس التي تضم أيضا طيورا وحيوانات بحرية وبها شاطئ خاص بيض السلاحف البحرية.

أما محميات شبه جزيرة “راس بروق” فهي المفضلة لهواة التخييم وتسمى أيضا “بير زكريت” وهي مليئة بالخلجان والأخوار، ولا يمكنك الوصول إليها إلى بسيارات الدفع الرباعي. وفي طريقك إليها ستمر عبر محمية المها البرية، مكان آخر من روائع الطبيعة في قطر حيث تشاهد المها والغزلان العربية.

كما يعد خور العديد أو البحر الداخلي من أجمل الكنوز السياحية في قطر لما يحتويه من مناظر طبيعية خلابة، وهو بحيرة واقعة بين قطر والسعودية، ولا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام سيارة دفع رباعي يقودها سائق متمرس على الكثبان الرملية.

المعالم التاريخية والمتاحف في قطر
قلعة الزبارة

قلعة الزبارة

إذا كنت ترغب في التعرف على أهم المعالم السياحية في قطر ، فسيمكنك الاستمتاع برفقة عائلتك حينما تتوجه إلى بعض المعالم التي أصبحت وجهات عالمية ، مثل متحف الفن الإسلامي الذي أصبح واحدا من أرقى المتاحف العالمية بما يضمه من مقتنيات نادرة، وهو في حد ذاته أيقونة معمارية صممها المهندس الشهير أي إم بي. ومن المتاحف التي قد ترغب في زيارتها ايضا متحف قطر الوطني والمتحف العربي للفن الحديث ومتحف السلاح.

كما أن الحي الثقافي “كتارا” هو مكان مميز فعلا للجميع، لأنه يعد المكان الذي تلتقي فيه مختلف الثقافات والفنون في مدينة الدوحة من خلال صالات العروض الفنية ومسرح الأوبرا وحفلات الموسيقى مثل أوركسترا قطر الفيلهارمونية التي تقوم حفلات منتظمة، وتضم كتارا أيضا العديد من المطاعم ومرافق الرياضات المائية في شاطئها.

ومن المعالم الأثرية التي ينبغي زيارتها قلعة الزبارة شمال قطر التي تعتبر واحدة من أهم معالم الدولة التاريخية وبرج برزان بمنطقة أم صلال، إضافة إلى سوق واقف الذي يظل أهم الأسواق التقليدية بالدوحة خصوصا بعدما تم ترميمه ليصبح اكثر نظارة وبهاءً.

الحدائق والمتنزهات

ومن الوجهات المفضلة تلك الحدائق التي تنتشر بالدوحة ومنها:

حديقة متحف الفن الإسلامي ومنطقة لعب للأطفال ومناظر الدوحة الخلابة على شط البحر.
حديقة أسباير وتقدم مساحات للتنزه وممارسة الرياضة والاستمتاع بمشاهدة البط والأوز في البحيرة والمناظر الطبيعية الجميلة.
حديقة دحل الحمام وفيها مجموعة من المساحات الخضراء والنباتات والزهور وأماكن اللعب إضافة إلى عدد من الجسور وإطلالة على الفجوة الكبيرة والكهف الموجود فيها.
حديقة الخريطيات من الحدائق البسيطة والهادئة وبها من المفاجآت أيضا.
حديقة الرميلة أو “حديقة البدع” مقابل الكورنيش وتتوفر على إنترنت لاسلكي مجاني لذلك فهي من الحدائق الأكثر شعبية في قطر.
حديقة الوكرة العامة بجوار شاطئ الوكرة وبها إنترنت مجاني أيضا
حديقة الشيراتون بالقرب من البحر، وفيها منطقة لعب رملية للأطفال.
حدائق الحويلة الأربعة بمدينة خليفة، تحتوي على مناطق لعب وملعب.
حديقة بوسمرة أو حديقة الخليفات كما كانت تعرف سابقا.
حديقة برزان الأولمبية التي افتتحت عام 2012، وتحتوي مسابح وقاعات للشطرنج وتنس الطاولة وملاعب كرة قدم وتنس ومسارات للمشي والدراجات.

النشاطات الترفيهية والعروض الفنية

سوف تجد الكثير من النشاطات المميزة في كل مكان من قطر، داخل المجمعات التجارية وفي الحدائق والمتنزهات، قاعات السينما والحفلات الفنية والعروض المسرحية وعروض الأطفال في كل مكان، هناك 5 مجمعات لقاعات السينما إن كنت من هواة الأفلام، وبالنسبة للمسرح هناك دوحة بليرز، مصنع الضحك، مسرح قطر الوطني و مسرح الدراما في كتارا.. ومهاما كان ذوقك الموسيقي ستجده موجودا عبر مختلف الفنادق والنوادي إضافة إلى المهرجانات الموسمية.

قطر أكوا بارك

سيرغب أطفالك وأنت أيضا في دخول الحديقة المائية الأولى والوحيدة في قطر أكوا بارك، للاستمتاع بتجربة فريدة من المرح والألعاب المناسبة للجميع، ولا تفوت على نفسك وعائلتك فرصة الانضمام إلى رحلات القوارب وصيد السمك سواء باستئجار مراكب الداو الخشبية التقليدية إلى جزيرة السافلية أو بواسطة القوارب واليخوت العصرية.

التسوق في قطر

سيتي سنتر الدوحة

لا شك أن العائلات الخليجية تتميز بحب التسوق كثيرا، وهو ما وجدته شيئا جذابا في قطر التي تحتوي على مجموعة من المراكز التجارية العصرية المميزة مثل سيتي سنتر الدوحة المكون من 5 طوابق ويعد الأكبر في المدينة، إضافة إلى مول فيلاجيو ، مجمع لاندمارك ، رويال بلازا ، سنتر بوينت ، ذي غايت، لاجونا، مجمع الخور وغيرها الكثير ، ناهيك عن الأسواق التقليدية مثل سوق واقف وسوق العسيري والديرة والجبر والسوق العماني … هناك المزيد من الأسواق التقليدية والمجمعات العصرية مما سيجذبك لقضاء عطلة اسبوع جميلة في قطر ، سوف نتطرق لها في موضوع قادم على موسوعة المسافر.وللمزيد زورواى موقعنا”لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *