التخطي إلى المحتوى

بسم لله والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي ال وصحبة اجمعين امابعد نتحدث لكم من علي موقع لحظات انواع الصلوات في الاسلام واتمني ان ينال اعجابكم

الصلاة

قال تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} ﴿١٠٣:النساء﴾. تعدّ الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين فرضها الله تعالى على نبيه محمد صلّى الله عليه وسلّم في ليلة الإسراء والمعراج، وقد قال عنها الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم أنّها عمود الدين وبدونها دين المرء لا يصح

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

أنواع الصلوات وكيفية أدائها

هناك أنواع من الصلوات منهن الصلاة المفروضة، وصلاة السنة (النافلة)، وصلاة الجمعة، وصلاة العيدين، وصلاة الاستسقاء، وصلاة الكسوف والخسوف، وقبل البدء بشرح كيفية أداء الصلوات يجب أن نذكرك بشروط الصلاة

دخول وقت الصلاة

استقبال القبلة.
النية.
طهارة مكان الصلاة والبدن والثوب.
الطهارة من الحيض والنفاس والجنابة.
صحة الوضوء.
كيفية أداء الصلوات

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

كيفية أداء الصلوات

الصلاة المفروضة: المقصود بها الصلوات الخمس (الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء)، جميعها تؤدّى بنفس الطريقة مع اختلاف عدد الركعات، فصلاة الفجر ركعتان، والظهر أربع ركعات، والعصر أربع ركعات، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء أربع ركعات.
صلاة النافلة: وهي أربع ركعات قبل الظهر، وركعتان بعد الظهر، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر. وقد وعد النبيّ من يصلّي هذه الركعات أنّ له بيتاً في الجنة.
صلاة الجمعة: هي الصلاة التي تقام في يوم الجمعة الذي يعتبر عيداً المسلمين في كل أسبوع، وهي صلاة جهرية تتكوّن من خطبتين، ثم ركعتين بعد دخول صلاة الظهر، وحكمها فرض عين، ومن سنن يوم الجمعة التطهر وقراة سورة الكهف والإكثار من الصلاة على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم.
صلاة العيدين: هي الصلاة التي تؤدّى في عيدي المسلمين الفطر، والأضحى، وهي فرض كفاية، وفي الركعة الأولى يكبر المصلين فيها بعد تكبيرة الإحرام ست تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات وتتمّ التكبيرات قبل القرآة، ويرفع المصلين أيديهم مع كل تكبيرة، ويحمدون الله ويثنون عليه بعد كل تكبيرتين، ثم يستعيذ، ثم يقرأ الفاتحة، ثم سورة الأعلى في الركعة الأولى وفي الثانية سورة الغاشية.
صلاة الاستسقاء: هي الصلاة التي يطلب فيها المسلمين السقيا من الله تعالى عند حصول الجدب والجفاف وانقطاع المطر، حيث يصلي الأمام بالمصلين ركعتين، في الركعة الأولى يقرأ الفاتحة، ثم سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية الغاشية، ويجهر الإمام في الركعة الأولى فقط.
صلاة الكسوف والخسوف: هي سنة مؤّكدة تؤدّى في فترة كسوف الشمس وخسوف القمر، وهي صلاة من ركعتين في الأولى الفاتحة، ثم يقرأ سورة طويلة ومن ثم يركع طويلاً، وبعدها لا يسجد بل يقوم من الركوع ويقرأ الفاتحة وأيضاً سورة طويلة، ثم يركع وبعدها يسجد سجدتين، ثم يقوم للركعة الثانية ويؤديها كما أدى الركعة الأولى.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *