التخطي إلى المحتوى

وهي من اهم الفيتاميناتان يستخدم الوظائف التي يمكن ان تستفيد منها من فوائدها وهو عباره عن مركبات عضويه وان تلتزم بها وفي موقعنا هذا يمكن ان تستفيد في موقعنا “لحظات” يحتاج جسم الإنسان للغذاء من أجل الحصول على الفيتامينات اللازمة لنموّه، والتمتع بصحةٍ جيدة، لذلك يجب على الشخص تنظيم غذائه، وتناول الخضار والفواكه الغنيّة بالعديد من الفيتامينات؛ لحماية الجسم من الكثير من الأمراض، والابتعاد قدرَ الإمكان عنْ أخذِ المُكملات الغذائية. سنذكر في هذا المقال أهمّ الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومصادرها. أنواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها

 

 

 

الفيتامينات

الفيتامينات عبارة عن مركبات عضويّة، تحصل عليها الكائنات الحيّة عن طريق الغذاء، بكميّات محدودة، ويتواجد حوالي 13 نوعاً من الفيتامينات المعترف بها حاليّاً، تم تصنيفها حسب نشاطها الكيميائي والحيوي، وليس التركيبي، كما صنّفت بناءً على قابليّتها للذوبان في الماء أو الدهون.
فوائد الفيتامينات

تعمل بعض الفيتامينات كالهرمونات، حيث تعمل على تنظيم استقلاب المعادن مثل فيتامين (D)، أو تنظيم نمو الخلايا والأنسجة في جسم الإنسان مثل فيتامين (A)، أو كمضادات للأكسدة مثل فيتامين (E).
تعمل الفيتامينات كعوامل مساعدة، لتحفيز الإنزيمات في عملها، وبشكل خاص في عمليّة التمثيل الغذائي.
تستخدم الفيتامينات بكميّات كبيرة، كمكملات غذائية، لتعويض النقص الحاصل فيها، والناتج عن حالات سوء التغذية، ممّا يتسبب بمرض فقر الدم، أو نقص مخزون الحديد، أو عدم قدرة الجسم على تحويل أشعة الشمس إلى فيتامين (D)، وغيرها من الأمراض، حيث يتم وصف الفيتامينات لمعالجة هذا النقص.
منع حدوث عيوب في الأجنّة خلال فترة الحمل، حيث ينصح الأطباء النساء بتناول الفيتامينات خلال فترة الحمل، لمنع حدوث العيوب في الأجنة، والناتج عن سوء التغذية، أو نقص الفيتامينات.
تساعد على المحافظة على نضارة البشرة وحيويتها، وبالتالي تأخر الشيخوخة، حيث تعمل بعض الفيتامينات مثل فيتامينات (C) و(A) و(E)، كمضادات للأكسدة، التي تحمي البشرة من العوامل المسببة للشيخوخة.
أثبتت بعض الدراسات، أن الفيتامينات تقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أنواع الفيتامينات

فيتامين (B1): يحسّن عملية الأيض، والرؤية في الليل، كما يحسن عمل القلب، وهو متوفر في البطاطا، والليمون، والبيض، والشوفان، والأرز الأسمر.
فيتامين (B12): يمنع الشعور بالتعب والكسل والخمول، وهو متوفر في السمك.
فيتامين (A): يحمي خلايا الجسم من العوامل المؤكسدة، وهو متوفر في الجزر أو الحليب أو البقدونس.
فيتامين (D): يحسّن من أداء نظام المناعة، كما يعمل على تقوية العظام والأسنان، ويحصل الجسم على هذا الفيتامين، من أشعة الشمس، أو الحليب.
فيتامين (K): يساعد في عملية تكون العظام، ويعتبر الكبد مصدراً له.
فيتامين (C): يدخل في تكوين الكولاجين، كما يدعم عمل المفاصل والغضاريف، ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية، وتعتبر الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال بأنها مصدر أساسي لهذا الفيتامين.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فوائد الفيتامينات

ملاحظة : يجب على الإنسان الاهتمام بنظامه الغذائي، والحرص على أن يكون نظاماً غذائياً متكاملاً، بغض النظر عن الفئة العمرية، لتجنّب حدوث أي نقص في الفيتامينات المهمّة، والّتي تساعد خلايا الجسم في النمو والتطور، وتوفر الحماية للجسم من العديد من الأمراض.

ما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

الفيتامينات

الفيتامينات أو بالإنجليزية (Vitamin): هي مركّبات عضويّة يحتاجها جسم الإنسان بكميّات محدودة، ويتمّ الحصول على الفيتامينات من الغذاء؛ فالكثير من الفيتامينات لا يمكن لجسم الإنسان أن ينتجها ولو بكميّات قليلة، ولذلك فإنّه يحتاج إلى أن يحصل عليها من مصادر خارجية. وبعض الفيتامينات يقوم الجسم بإنتاجها، ولكن بكميّات غير كافية، ولذلك يحتاج إلى تعويض الكميّة المتبقية من الغذاء.

والفيتامينات مهمّة وضروريّة لجسم الإنسان؛ فالفيتامينات لا يمكن للجسم أن يستغني عنها؛ لأنّه يحتاجها للاستمرار بأداء وظائفه المختلفة، ويحتاجها لتحسين أداء بعض وظائفه، والوقاية من بعض الأمراض، ويحتاجها حتّى يتمكّن من إنتاج الطاقة، وبناء الأنسجة والخلايا؛ فنقص الفيتامينات من الجسم يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصحيّة والأمراض؛ ولذلك ينصح الأطباء دائمًا بالمحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي؛ حتى يتزوّد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها.

والأغذية التي يمكن الحصول منها على الفيتامينات كثيرة ومتنوّعة، والفيتامينات لا يمكن الحصول عليها كلّها من غذاء واحد، وإنّما من أغذية متعدّدة ومتنوّعة، فإذا أراد الإنسان أن يحصل على ما يحتاجه من الفيتامينات، فإنّ عليه أن يلتزم بنظامٍ غذائيّ صحيّ ومتوازن، وأن يتناول الأطعمة التي تتوفّر فيها الفيتامينات التي يحتاجها، وليس عليه أن يتناول نوعاً واحداً من الأطعمة دون غيره.

إنّ كل الفيتامينات مهمة لجسم الإنسان، ويجب أن يحصل عليها باستمرار بكميّات ضئيلة ومحدودة، وتقسم الفيتامينات إلى قسمين وهما: الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

الفيتامينات فوائدها وأضرارها

الفيتامينات فوائدها وأضرار نقصها وزيادتها .

نعرف أولا الفيتامينات : الفيتامينات مركبات عضوية ضرورية للنمو الطبيعي واستمرار الحياة في الإنسان والحيوان.

وأما عن ظهور الفيتامينات في عالم التغذية فيعود لما اتضح للعلماء من أن أمراض البري بري والإسقربوط والكساح ما هي إلا أمراض تولدت عن سوء التغذية من نقص مواد معينة وكان ذلك فيالفترة الواقعة بين عامي 1820-1910 م .

ومن ناحية كلمة فيتامين فأطلقها العلامة فانك سنة 1912 إسما لهذه المواد العضوية وتشتمل كلمة فيتامين على مقطعين (فيتا) و (مين)، وأن اللفظ في مجموعه يدل على أنها الامينات الضرورية للحياة .

ولكن البحث والتحليل أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقي لا ينتهي الى الأمينات فالفيتامينات تتركب من عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية (أ) A، (ب) B، (ج) C، (د) D، الخ.

عن سبب اختيار الحروف الأبجدية الأروبية للدلالة عليها فهو بسبب عدم معرفة تركيبها الكيمائي في بادىء الأمر.

والفيتامينات يأخذها الإنسان من النباتات والحيوانات في الغذاء الطبيعي ولقد اصبح من الممكن تصنيعها .
والفيتامينات تتوفر بكميات وافية في الغذاء العادي المتوازن ويحدث النقص :

1- عندما يكون الغذاء غير متوازن في الدول الفقيرة

2- وعند الأشخاص الذين يتناولون غذاء محدد
3- أو الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص
4- أو عندما تزداد الحاجة إليها كما يحدث أثناء فترات النمو والحمل والإرضاع
5- أو كما في فرط نشاط الدرقية والحمى والأمراض التي تؤدي إلى الهزال.

تصنف الفيتامينات إلى مجموعتين :

المجموعة الأولى :

الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي (أ A- د D- هـE – ك k) والتي تتواجد عادة في الأجزاء الدهنية من الأنسجة الحيوانية.

الفيتامينات التي تذوب في الماء وهي الفيتامين (ج)cومجموعة فيتامين (ب)B :

نتحدث أولاً عن المجموعة الأولى وهي الفيتامينات التي تذوب في الدهون :

فيتامين أ
إن فيتامين أ يمنع الإصابة بالعشى الليلي ( Night Blindness ) و غيره من أمراض العيون , بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلديه مثل حب الشباب ( Acne Vulgaris ) و هو يقوي جهاز المناعة و يساعد على إلتئام قرح المعدة و الأمعاء.
و هذا الفيتامين المهم يبطئ أيضاً عملية الشيخوخة و لا يستطيع الجسم استخدام البروتين و الإستفادة منه من غير وجود فيتامين أ.

أما الكاروتينويدات أو الجزرائيات , هي مجموعة من المركبات وثيقة الصلة بفيتامين أ و في بعض الحالات يمكن أن تعمل كمواد قابلة للتحول إلى فيتامين أ و بعضها يعمل كمضاد للأكسدة أو يكون له وظائف أخرى مهمة.
و أكثرها شهرة هو بيتا كاروتين Beta Carotene , و عند تناول الطعام أو المكملات المحتوية على بيتا كاروتين , فإن بيتا كاروتين يتحول إلى فيتامين أ في الكبد , و طبقاً لتقارير حديثة فإن البيتا كاروتين يساعد على الوقاية من السرطان عن طريق التخلص من الشقوق الحرة (الشوادر الحرة) Free Radicals أو معادلتها.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

نقص فيتامين أ :

يؤدي نقص قيتامين أ إلى :

جفاف الجلد و الشعر و تقصفه.
جفاف ملتحمة العين و القرنية.
ضعف النمو الجسدي و ضعف المناعة و كذلك فقر الدم.
العشى الليلي.

مصادر فيتامين أ ( من أين تحصل عليه ) :
يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانية مثل الكبد و زيوت كبد السمك و الزبدة و صفار البيض.
و يمكن الحصول على الكاروتينويدات من مصادر نباتية و خاصة الفاكهة مثل المشمش و الخوخ و البرقوق و المانجو و الخضروات ذات الأوراق الخضراء و الصفراء , مثل الجزر و الخس و النعناع و المقدونس و عشب البحر و البروكلي و القرع العسلي و البطاطا الصفراء.

و يحتاج الجسم إلى 4000 وحدة دولية يومياً من فيتامين أ.

ولكن هناك تحذيرات وهي :
إذا كنت تعاني من مرض في الكبد , لا تتناول جرعة من قيتامين أ أكثر من 10 آلاف وحدة دولية يومياً.
السيدات الحوامل , لا تتناولن كذلك أكثر من 10 آلاف وحدة دولية من فيتامين أ يومياً.
الأطفال , يجب عليهم أن لا يتناولوا أكثر من 18 ألف وحدة دولية من فيتامين أ يومياً لأكثر من شهر.

أضرار الإفــراط فـي تــنــاول فــيتــتــامين أ :

إن تناول كميات كبيرة من فيتامين أ و لفترات طويلة يمكن أن يكون ساماً للجسم ( و للكبد بصفة أساسية ).

و إرتفاع مستويات فيتامين أ في الجسم إلى الحدود السامة يؤدي إلى حدوث:
آلام في البطن .
عدم نزول الحيض .
تضخم الكبد و الطحال.
اضطرابات في المعدة و الأمعاء و غثيان و تقيؤ.
سقوط الشعر و حكة بالجلد.
آلام في المفاصل .
و لا يحدث تسمم عند تناول البيتا كاروتين و لكن قد يحدث فقط بعض التغير في لون الجلد و الذي يصبح مائلاً للون الأصفر البرتقالي.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

وهناك ملاحظة :
وهي أن المضادات الحيوية و الملينات و بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول تعوق إمتصاص فيتامين أ.

فيتامين د D
يحتاج الجسم فيتامين د أو كالسيفيرول Calciferol لإمتصاص الكالسيوم و الفسفور من الأمعاء و الإستفادة منهما. و هو ضروري للنمو , و مهم بصفة خاصة للنمو و التطور الطبيعي للعظام و الأسنان في الأطفال.فيتامين د يحمي من الضعف العضلي و يدخل في عملية تنظيم ضربات القلب , و هو مهم أيضاً في الوقاية من هشاشة العظام Osteoporosis و نقص الكالسييوم في الدم و علاجهما, و يقوي جهاز المناعة و هو ضروري لوظائف الغدة الدرقية و عملية التجلط الطبيعية للدم.

نقص فيتامين د D
يؤدي نقص فيتامين د الشديد إلى الإصابة بمرض الكُساح Rickets في الأطفال و لين العظام Osteomalacia و هي حالة مشابهة في الكبار. و الدرجات الأقل شدة من النقص قد تتميز بفقدان الشهية و إحساس بحرقة في الفم و الحلق و إسهال و أرق و إضطرابات في البصر.

مصادر فيتامين د D :
زيت كبد السمك و منتجات الألبان و البيض كلها تحتوي على فيتامين د , و يوجد هذا الفيتامين في سمك السلمون و السردين و التونه , و كذلك يوجد في الشوفان و البطاطا و الزيوت النباتية , كما يتكون فيتامين د في الجسم بتأثير أشعة الشمس (أشعة الشمس ضرورية لتكون فيتامين د الفعال) .
ويحتاج الجسم إلى 200 وحدة دولية يومياً للرجل و 200 وحدة دولية يومياً للمرأة من فيتامين د.

وأما مايعوق امتصاص فيتامين د D :

فالإضطرابات المعوية و إضطرابات وظائف الكبد و الحوصلة الصفراوية تعوق إمتصاص فيتامين د , و كذلك بعض مدرات البول مثل الكلورثيازايد و الهيدروكلوروثيازايد تسبب إختلالاً في النسبة بين الكالسيوم و فيتامين د في الجسم.

فيتامين هـ E
فيتامين [ هـ] أو التوكوفيرول هو مضاد للأكسدة و له أهمية في الوقاية من السرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية , و هو ضروري لإصلاح الأنسجة و مقيد في علاج متلازمة ما قبل الحيض Pre-Menstrual Tension و يساعد في منع الإصابة بالمياة البيضاء Cataract في عدسة العين و يحسن الأداء الرياضي و يرخي التقلصات العضلية للساق و يحافظ على سلامة الأعصاب و العضلات , و يقوي جدار الشعيرات الدموية.

نقص فيتامين هـ E :
يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء و تلف الأعصاب , و يمكن أن تشمل علامات النقص العقم في الرجال و النساء و إضطرابات في الحيض و تدهوراً عصبياً عضلياً. و حدوث الإجهاض التلقائي و يوجد إرتباط بين تزايد حالات نقص فيتامين ها في الغذاء و كثرة الإعتماد على الأغذية المصنعة و قلة إستهلاك المصادر الطبيعية للغذاء.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

مصادر فيتامين هـ E :
يوجد فيتامين ها في المصادر التالية : الزيوت النباتية و الخضروات الورقية الداكنة و البقول و المكسرات و البذور و الحبوب الكاملة و اللحوم و الأسماك و الحليب.
يحتاج الجسم إلى 10 مليجرام يومياً للرجل و 8 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين هاء.

من ملا حظات الاخرى لفيتامينات فوائدها

ملاحظة :
يحتاج الجسم إلى عنصر الزنك لكي يحافظ على المستوى الطبيعي لفيتامين هاء في الدم.

تحذيرات على فيتامين هـ E :
إذا كنت تتناول مضادات للتجلط ( مسيلات الدم Anti-Coagulants) , فلا تتناول أكثر من 1200 وحدة دولية من فيتامين هاء , و إذا كنت تعاني من مرض السكر أو روماتيزم القلب (Rheumatic Heart Disease) أو فرط في نشاط الغدة الدرقية (HyperThyroidism) لا تتناول اكثر من الجرعة المقررة في مثل هذه الحالات من فيتامين هاء.

فيتامين ك K

يحتاج الجسم لفيتامين ك لإنتاج مادة البروثرومبين ProThrombin الضرورية لتجلط الدم, و هو ضروري ايضاً لتكوين العظام و إصلاحها و أيضاً ضروري لتخليق مادة الأوستيوكالسين و هو البروتين الموجود في النسيج العظمي و الذي تتبلور عليه أملاح الكالسيوم و بالتالي قد يُساعد على منع هشاشة العظام , و يلعب فيتامين ك دوراً مهماً في الأمعاء و يساعد على تحويل الجلوكوز Glucose إلى جليكوجين Glycogen و يتم تخزينه في الكبد مما يُنشط الوظائف الصحية للكبد.

نقص فيتامين ك K :
قد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى حدوث نزيف غير طبيعي أو (نزيف داخلي).

مصادر فيتامين ك K :
يوجد في بعض الأطعمة و منها الأسباراجوس و البروكلي و الكرنب و الخضروات الورقية الداكنة و صفار البيض و الكبد و الشوفان و فول الصويا و القمح.
يحتاج الجسم إلى 80 مايكروجرام يومياً للرجل و 65 مايكروجرام يومياً للمرأة من فيتامين ك.

مــلا حــظــات :
المضادات الحيوية تعوق من إمتصاص فيتامين ك.

تحذيرات من تناول فيتامين ك K :
بالنسبة للمرأة الحامل : لا تتناولي جرعات عالية من فيتامين ك الإصطناعي (ميناديون) خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل لأنه قد يؤدي إلى تفاعل سمي في الطفل الوليد.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات

قد يهمك أيضاً :-

  1. الفيتامينات المتعدده
  2. تقرير عن الفيتامينات وفوائدها "
  3. سوء امتصاص الفيتامينات
  4. ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه تساقط الشعر
  5. فيتامين لتكثيف الشعر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *