التخطي إلى المحتوى

هو أحد المعابد الرومانية، ويعتبر من أكبر المعابد الرومانية الموجودة في العالم، حتى أنه أكبر من الموجودة في روما نفسها، وسمي باسم هرقل نسبة إلى الإلة هرقل في معتقدات الرومان قديماً، حيث كانوا يعتقدون أنّه تولى حماية البلاد

عمان

تقع عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، وهي مركز محافظة العاصمة، وتعتبر أكبر مدن المملكة، بين دائرة عرض 31 شمالاً، وخط طول 35 شرقاً، ويقدر عدد سكانها بحوالي 4 ملايين نسمة، وذلك حسب إحصائية عام 2014م، وتمتاز بأنّ فيها الكثير من المعالم المهمة والتاريخية، والتي جعلتها مكاناً لزيارة السياح، وسنتعرف في هذا المقال على أهمّ معالم عمان.
أهم معالم عمان
مسجد الملك عبد الله الأول

يعتبر من أقدم المساجد الموجودة في عمان، وهو موجود في وسط البلد، وبجانبه الكثير من المساجد الأخرى، بالإضافة إلى العديد من الكنائيس، وفي عام 402 هـ تمّ وضع أول حجر أساس فيه، وقد ظلت التوسعات تجرى عليه وتغيّر اسمه، وفي ثمانينات القرن العشرين وصل عدد المصلين فيه بعد عملية الاتساع إلى 3000 مصلي، وذلك لتخليد اسم الملك عبد الله الأول.
القصر الأموي

أقيم في أعلى جبل القلعة بعمان الأردن، وبني الأمويون في القرن السابع الميلادي، والقصر مكون من ثلاثة أقسام مختلفة، وقيل أنه تمّ بنائه على أساسات مباني رومانية أثرية قديمة، ويعتبر القصر مركزاً سياحياً يأتي إليه العديد من السياح، وتحديداً المتهمين بتاريخ الدولة الأموية والباحثين، ويحتوي على زخارف رائعة وعميقة في الفنون الرائعة في تاريخ عصر الأمويين.
معبد هرقل

، وله تمثال أيضاً في المعبد، ويعتبر من أهم المراكز السياحية في الأردن.
الكنيسة البيزنطية

تعود إلى عصور البيزنطيين، وتقع داخل أسوار قلعة المدينة، وتمّ بنائها في القرن السادس عشر، وهي قريبة من معبد هرقل، وقامت الحكومة الأردنية بترميم الكنيسة، وتعتبر من المعالم المعروفة والمشهورة في الأردن، وتحديداً للسياح المسيحيين، حيث يأتون إليها من كافة أنحاء العالم.

معالم سياحيه اخري

معالم أخرى

متحف الآثار الأردني: بني في سنة 1951م، وهو موجود في قمة جبل القلعة بعمان، وقد جميع الأردنيون الكثير من القطع الأثرية بمختلف أنواعها، ووضعوها في متحف شامل.
المدرج الروماني: بني في جبل الجوفة في الجهة الشرقية من عمان، في القرن الثاني الميلادي.
قصر العبد: يقع في الجهة الغربية من عمان، وتحديداً على ما يقارب 35م من بلدة عراق الأمير، وتمّ بناؤه في القرن الثاني الميلادي، في عهد الملك سلقوس الرابع.

سلطنة عُمان

سلطنة عُمان واحدة من الدول العربيّة الواقعة في القارة الآسيوية وتحديداً في الجهة الغربية منها، وتبلغ مساحة أراضيها 309.500كم²، وقد سكنتها قبائل الأزد في العام 130م، وعاصمتها اليوم مدينة مسقط، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2016م 4.362.389 مليون نسمة، وتعتبر السلطنة من الدول السياحية نظراً لموقعها الاستراتيجي الذي يعد بوابة بين غرب العالم وشرقه، ولمناخها المتميز؛ الدافئ شتاءً ومعتدل صيفاً، ولتاريخها العريق وقيام الحضارات القديمة فيها في وقت مبكر من الأعوام، وللاستقرار الأمني والسياسي فيها.

أهم الأماكن السياحية والأثرية في مدينة عمّان

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تضم مدينة عمان عددًا من الأماكن السياحية والمعالم الأثرية والتاريخية التي تأخذك إلى عالم فيلادلفيا التاريخية والدولة الأموية وعهد الثورة العربية الكبرى. وهذه بعض المعالم التاريخية التي ينبغي زيارتها في عمّان عاصمة الأردن العريقة.

جبل القلعة

يحتوي موقع القلعة في عمان على بقايا معبد هرقل الذي بني بين 161 و166 قبل الميلاد، ويحتوي متحف الآثار الأردني الموجود بالموقع على مجموعات من الفخار والزجاج والصوان والمعادن والأدوات المختلفة، إضافة إلى نسخة من حجر ميشع ومخطوطات البحر الميت. ويوفر الموقع إطلالة بانورامية رائعة على عمّان.

أنقاض فيلادلفيا الرومانية

أسفل القلعة تجد الأعمدة الكورنثية لسوق فيلادلفيا الأصلي والمنتدى تؤدي إلى المسرح الروماني، والذي بني في عهد انطونيوس بيوس (161-138 قبل الميلاد). وعلى الجانب الأيسر منه متحف التقاليد الشعبية الذي يضم فسيفساء من القرن السادس ومجموعات من المجوهرات القديمة والأزياء التقليدية.

دارة الفنون

حديقة هادئة تضم المقر السابق لفريديريك بيك باشا القائد البريطاني في الجيش العربي بين 1920 و1939، إضافة إلى منزلين تراثيين آخرين، وتعمل المباني حاليا على استضافة كبار الفنانين العرب، حيث يمكن للزوار أن يتوقعوا مشاهدة مجموعات مختلفة من المعارض الفنية.

متحف السيارات الملكي

يحتوي على مجموعة مذهلة من الدراجات النارية والسيارات الكلاسيكية والحديثة، وعدد من السيارات التي تعود إلى زمن الثورة العربية الكبرى وتشمل “لنكولن كابري” سيارة الملك الحسين عندما كان طالبًا في انكلترا. وبالقرب من المتحف توجد مدينة الحسين الطبية وحدائقها حيث يمكنك الاسترخاء قليلا أو تناول الطعام.

المسجد الحسيني

تم بناؤه على يد المغفور له الملك عبد الله الأول عام 1924 على موقع مسجد أقدم من ذلك بكثير هو المسجد الأموي القديم، وقد تم تشييده من الحجر الوردي والأبيض على الطراز العثماني، وتم ترميمه بالكامل عام 1987.

محطة سكة حديد الحجاز

أفضل طريقة للوصول إلى المحطة تكون بركوب سيارة الأجرة، حيث يمكنك أن تطلب من سائق التاكسي إلى “المحطة”، وهي إحدى محطات القطار التاريخي الذي كان يربط بين دمشق والمدينة المنورة والذي بدأ أولى رحلاته سنة 1908 ميلادية.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *