التخطي إلى المحتوى

اهم المعلومات عن علم النفس , لان علم النفس علم مهم جدا ويدخل فى حياتنا جميعا ويدخل فى تعاملاتنا مع الناس , ويدخل علم النفس فى التربيه والاخلاق ,قررنا ان تكون هذه المقاله عن علم النفس,ستجدو فى هذه المقاله عن علم النفس بالتفصيل وما هو علم النفس وما فائده علم النفس , ويوجد الكثير من علم النفس , علم النفس السريرى وعلم النفس الفيسيولوجى وعلم النفس المعرفى وعلم النفس الاجتماعى وعلم نفس المستهلك , ان علم النفس له اهميه كبيره واهداف كثيره سنتعرف على اهداف علم النفس بالتفصيل من خلال هذه المقاله واهم المعلومات عن علم النفس

علم النفس

ما هو علم النفس وما فائده دراسه علم النفس ؟ ستجدو اهم المعلومات عن علم النفس من خلال هذه الفقره.

علم النّفس هو دراسةُ سلوك الإنسان من ناحية الوعي، والنموّ العقليّ له، وهي دراسةٌ أكاديميَّةٌ تسعى لفهم الأفراد والجماعات من خلالِ مبادئ عامة، والبحث في حالاتٍ مُحدّدة، ويُسمَّى مُمارسُ هذه المهنة أو الباحثُ فيها بالعالم الاجتماعي أو السّلوكي، أو عالم النّفس الذي يكونُ دوره الرئيسيّ فهم الوظائف العقليَّة في السّلوك الفرديّ والاجتماعيّ.

يستخدمُ عُلماءُ النفس أساليبَ تجريبيَّة لاستنتاجِ العلاقات السّببيّة والارتباطِ بينها وبينَ المُتغيّرات النّفسيّة والاجتماعيَّة للنّاس، وتوظيفها لمُعالجة أو فهم الحالة النفسيَّة خُصوصاً للأشخاص المرضى، ويقوم بالنّظرِ أيضاً في العمليّات الفسيولوجيَّة والبيولوجيَّة التي تكمنُ وراء الوظائف المعرفيّة والسّلوكيَّة للشّخص المُصابِ والشّخص السليم.

أنواع علم النفس

فى هذه المفقره سنتعرف على علم النفس السريرى وعلم النفس الفيسيولوجى وعلم النفس المعرفى وعلم النفس الاجتماعى وعلم نفس المستهلك.

 

علم النفس السريري: هو علمٌ يُعنى بتقييم وتَشخيص وعلاج الأفراد الذينَ يُعانونَ من ضغوطٍ نفسيَّةٍ، وأمراضٍ عقليَّة، ويُعنى أيضاً بوضع خططٍ علاجيّةٍ لهم.

علم النّفس الفسيولوجي: أو ما يُعرف بعلم النفس البيولوجيّ، ويُعنى بدراسة وإجراء الأبحاثِ على الدّماغ وسلوكيَاته، ودِراسة كيفية تأثير أمراض الدّماغ على سلوكيَّات الشّخص.

علم النفس المعرفيّ: هو علمٌ يُعنى بالدّراسة والتحقيقِ في كيفية التّفكير، واتّخاذ القرارات، وكيفية حلّ المشاكل.

علم النفس الاجتماعي: هو نوعٌ من أنواع علم النفس الذي تُجرى فيه أبحاثٌ حول قضايا المُجتمع، ويسعى لتثقيف المُجتمع، وتطوير البرامج الوقائيَّة.

علم نفس المُستهلك: هو مَعروفٌ أيضاً بعلم النفس التسويقيّ الذي يُعنى بدراسة سلوكيَّات المُستهلك، و

أهداف علم النفس

اهداف علم النفس كثيره ومفيده , سنتعرف على الى ماذا يهدف دراسه علم النفس بالتفصيل من خلال هذه الفقره

لدراسة سلوك الإنسان وتحليله لا بدّ من تحقيق مجموعةٍ من الأهداف المهمّة لبناء دراسةٍ متكاملةٍ عن النّفسيّة وسماتها، ومن أهمّ الأهداف التي يسعى علم النّفس العام لتحقيقها ما يلي:

فهم سلوك الفرد وتصرّفاته:

يجب فهم الظواهر الفرديّة في السّلوك وتفسيرها تفسيراً صحيحاً للتّوصّل إلى شرحٍ علميٍّ ودقيقٍ لشخصيّة الفرد، وفهمها وكشف مواضع قوّتها وضعفها، وبمعنى آخر مساعدة الفرد على فهم نفسه وفهم الأشخاص من حوله، وذلك يتمّ بعدّة طرقٍ منها:

فهم الدّافع النّفسي الذي يحرّك الفرد.

معرفة عوامل القوّة والضّعف لدى شخصيّة الفرد.

تقييم سلوك الفرد المنحرف وضبطه ومحاولة تعديله.

كشف أسباب الشّرود الذّهني لدى الفرد.

التنبؤ بسلوك الفرد ومحاولة توقّعه، فمثلاً عند فهم ظاهرةٍ معيّنةٍ وفهم أسبابها يصبح لدى الفرد القدرة على توقّع نتائجها.

ضبط السلوك وتنظيمه؛ حيثُ يتم تعديل وتوجيه السلوك الفرد وتقويمه وتصحيح الأخطاء والسيئات التي من الممكن أن تصدر من الفرد.

شرح موضوع علم النفس والظواهر التي يدرسها.

البحث في أسباب ظهور ظاهرة معينة وتفسيرها.

ضبط حدوث الظاهرة وتوجيهها.

تحدثنا عن اهم المعلومات عن علم النفس واهدافه وللمزيد من الصور والشعر والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. معلومات حول علم النفس
  2. ما مفهوم الشخصية
  3. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي
  4. الحب وعلم النفس
  5. ابن القيم وعلم النفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *