اين تقع جبال زاغروس

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
اين تقع جبال زاغروس

اين تقع جبال زاغروس على موقع لحظات جبال زاغروس وقد كان يطلق عليه فى الخلافه الراشيديه بجل النار والذى اطلق عليه هذا الاسم الخليفه الراشدى عمر بن الخطاب ويرتفع طوله الى 1500 كيلو مترا تقريبا عن سطح البحر ويمتد هذه السلسة الجبلية من منطقة كردستان العراق وإيران و تركيا  وعندما تنظر اليه ستجد فيه عظمه الخالق من روعه النظر الخيالى  شاهدو التفاصيل فى المقاله الاتيه وتعرف على المزيد

جبال زاغروس

زاغروس، سلسة جبلية تقع غرب إيران وشرق العراق.

تسمى بالفارسية (رشته كوه زاگرس). تعتبر ثاني أعلى سلسلة جبلية في إيران وتضم أعلى قمة جبلية في العراق.

يرجع أصل تسمية زاكروس إلى أصول إغريقية ومعناه العاصف أو ذو العواصف.

يبلغ طولها حوالي 1500 كلم. تمتد هذه السلسة الجبلية من منطقة كردستان بين تركيا والعراق وإيران شمالا حتى مضيق هرمز جنوباً. يبلغ ارتفاع أعلى قمة في جبال زاغروس 5098 متر (16998 قدم) وهي قمة دنا في إيران.

تكونت سلسلة جبال زاغروس من اصطدام الصفيحة التكتونية الأوراسية بالصفيحة التكتونية العربية. ونتيجة لهذا الاصطدام والضغط الكبير الناجم ارتفعت الجبال في تلك المناطق وتكونت صخور رسوبية، وهي تبدو واضحة في سلسلة جبال زاغروس.

يذكر الباحث الإيراني “أحمد كسروي” في “تاريخ خوزستان في خمسمئة عام” أن التاريخ الجيولوجي لأراضي كل من الأحواز في عربستان والسهل الرسوبي من العراق متماثل،

حيث تكونا من ترسبات نهري دجلة والفرات ونهر كارون وتفرعاته.

وهو ما أدى إلى ظهور الأراضي على جانبي شط العرب، وكونت بذلك مع سهول بلاد العراق وحدة قائمة بذاتها لها خواص مناخية متشابهة. ويؤكد أن العلاقات المكانية الطبيعية التي تربط بين عربستان وإيران تكاد تكون معدومة؛ إذ ليست هناك أي علاقة في التكوين الطبيعي بين سهل عربستان وهضبة إيران الجبلية.

ويمتد الإقليم ما بين جبال زاغروس ذات الممرات الجبلية الضيقة (حيث تفصل هذا الإقليم عن بلاد الفرس) والخليج العربي.

يقول د. صلاح العقاد: «أما الساحل الشمالي الشرقي الذي يكوّن الآن الساحل الإيراني، فيمتد على طوله نحو ألفي كيلومتر:

سلسلة عالية من الجبال الصعبة المنافذ إلى الداخل، مما عزل سكان فارس والسلطة المركزية فيها عن حياة البحر.

ولقد اشتهر الفرس منذ غابر الزمن بخوفهم من حياة البحار، حتى قال بعض مؤرخين العرب:

“ليس من الخليج شيء فارسي إلا اسمه”.

وعلى ذلك فإن ذيوع اسم “الخليج العربي” الآن قد جاء موافقاً لحقيقة جغرافية ثابتة» فيما قامت بينه وبين العرب أوثق الصلات قبل الإسلام وبعده.

وسكنت الشعوب السامية المهاجرة من شبه الجزيرة العربية هذا الإقليم منذ فجر التاريخ.

اقسام سلسله جبال زاغروس

يمكن تقسيم سلسلة جبال زاغروس بالنسبة لإيران إلى 3 أقسام:

اقليم زاغروس الشمالى الغربى

إذ يقع هذا الإقليم بين دائرتي 35 و 40 شمالاً، ويمتاز بوعورة تضاريسه، والتضارب الكبير بين درجات حرارته، فترتفع درجات الحرارة في أشهر الصيف وتنخفض إلى درجاتٍ متدنيّة في أشهر الشتاء، لذلك فإنّ الحرفة الوحيدة المنتشرة هي حرفة الرعي، ويضم هذا الإقليم عدّة أنهار أهمّها نهر سيفيد.

اقليم زاغروس الاوسط

يمتدّ هذا الإقليم من الجنوب الغربي لإقليم زاغروس الشمالي الغربي، وصولاً إلى مضيق هرمز، وتعدّ ارتفاعات الجبال في هذا الإقليم متساويةً نسبياً، إذ يبلغ ارتفاعها ما بين 13000 إلى 15000 قدم فوق سطح البحر، وبخلاف إقليم زاغروس الشمالي فإنّ إقليم المتوسّط يشتهر بانتشار الغابات في الجبال الوسطى منه؛ لكثرة منسوب الأمطار في السنة، وتعدّ الحرف الرئيسية فيه هي الرعي بجانب حرفة الزرعة، كما يتميّز إقليم زاغروس المتوسط بانتشار التلال الملحية إذ يصل ارتفاعها الى 5000 قدم فوق سطح البحر، بالإضافة إلى انتشار المنخفضات الملحية في المنطقة الجنوبية من سلسلة الجبال الوسطى والتي تضم البحيرات والمستنقعات الملحية

اقليم زاغروس الجنوبى الشرقى

يبلغ طول الجبال في هذا الإقليم 150 ميلاً، تمتد بين بندر عباس وجاسك في إيران، وتعدّ سلسلة هذه الجبال هي الأقرب من الخليج العربي، فيغلب على سطحها الترسّبات الرملية التي نقلتها الرياح من الخليج العربي إلى أسطح جباله، كما وتتميّز بكثرة الكثبان الرملية، ويحتوي هذا الإقليم على نهري هاليري ونهر بامبور.

التالي
معنى اسم ديلار dilara
السابق
طريق عمل الكبده الاسكندرانى 2024