التخطي إلى المحتوى

على الرّغم من صغر سنّ الخليفة الذي لم يتجاوز العشرين عاماً تقريباً إلّا أنّه كان يدرك حجم الأخطار التي تحيط به من الدّاخل ومن الخارج في بلاد بغداد

أين يقع برج هارون الرشيد

هارون الرّشيد

هارون الرّشيد هو خامس الخلفاء العبّاسيّين، وتعدّ فترة خلافته محطّةً مضيئةً في تاريخ الدّولة العبّاسيّة، فأوّل مرسوم أصدره فور تولّيه الخلافة هو إصدار عفوٍ عامٍ عن جميع المسجونين و المطلوبين والفارّين، وأعاد تنظيم صفوف الجيوش، واستخدم وُلاةً مخلصين وعلى درجة عالية من الكفاءة.

، ففي الدّاخل كانت تواجهه مشكلة زيادة نفوذ البرامكة إذ كان والده قد أحاط نفسه بالحرّاس والموظّفين الذين يعودون إلى الأصل البرمكيّ، وكان ذلك بتشجيع من زوجته الخيزران، وعند تولّي هارون الرّشيد الخلافة استمرّ نفوذ والدته الخيزران بدعم من البرامكة، إلّا أنّ الخليفة أخذ يقلّل من نفوذهم ويعزل بعضهم حتّى وصل إلى مرحلة القضاء عليهم.

تقع برج هارون الرشيد

اتّخد هارون الرّشيد الرّقّة في سوريا عاصمةً له، وأقام فيها الأبنية والقصور ودور العلم ومن الآثار الباقية حتّى الآن البرج الذي بُنِيَ لمراقبة الطّرق التّجاريّة من وإلى العراق، ولم يُطِل هارون الرّشيد اعتماد الرّقّة عاصمةً له بل رحّل دواوين الدّولة إلى بغداد وبقيت الرّقّة بقصورها وبساتينها المقرّ السّياحيّ للخليفة.

روى بعض الرّواة أنّ هارون الرّشيد كان مولعاً بالنّساء والّلهو، وكان عنده عدد كبير من الزّوجات إلّا أنّ الزّوجة الأكثر أهميّةً هي ابنة عمّه زبيدة التي استطاعت أن تحافظ على أهمّيّتها في القصر، فكانت تقوم بالكثير من الأعمال الخيريّة لخدمة النّاس فأمرت بحفر الآبار على طول طريق الحجّ إلى الحجاز، وكانت تساعد الفقراء والمساكين، فذاع صيتها بين النّاس واكتسبت السّمعة الحسنة ممّا أضاف ذلك خيراً إلى سجلّ زوجها الخليفة.

ولاية العهد

كان للخليفة عدد كبير من الأبناء إلّا أنّ أكثرهم أهميّةً أبناه الأمين من زبيدة، والمأمون ووالدته جارية وكانت تلك مشكلةً كبيرةً إذ كيف سيختار الخليفة من يلي بعده، وقد كان يفضّل المأمون لتميّزه عن أخيه الأمين برجاحة العقل وسعة الأفق.
ازدهار بغداد

على الرّغم من اتّخاذ هارون الرّشيد مدينة الرّقّة عاصمةً لدولته من عام799 – 800 فترةً من الزًمن، إلّا أنّ بغداد ازدهرت وأصبحت مركزاً للمعرفة على مستوى العالم بكلّ أركانها؛ فأسّس بيت الحكمة في بغداد والذي يُعدّ مجمعاً علميّاً كبيراً يحتوي على عدّة غرف، حيث خصّص مكاناً لكلّ عمل، فهناك غرف للنّسخ، وغرف للمحاضرات، وغرف للتّرجمة، وقد تُرجم في عهده أوّل كتاب في الفيزياء. ولم يغفل هارون الرّشيد الزّراعة فقد حفر التّرع، وبنى قنوات الرّيّ، وحفظ الأمن على الطّرقات التّجاريّة بين مقاطعات الدّولة، كلّ ذلك أدّى إلى تطوير المرافق العامّة في الدّولة العبّاسيّة.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *