التخطي إلى المحتوى

انه اطول برج في العالم ويوصف بروح العزيمه والاصرار التي تتحلي بها دبي ويوصف بانه مدينه ويوجد في دبي وعامودية

مدينة عامودية” تجسد روح العزيمة والإصرار التي تتحلى بها دبي

يجسد “برج خليفة” روح العزيمة والإصرار التي تتحلى بها دبي، ويوصف بأنه “مدينة عامودية”، إذ يشمخ عالياً في سماء دبي ليضيف إلى أمجادها بفضل تناغمه الفريد الذي يجمع بين الفن والهندسة والحرفية العالية لتصميمه العمراني.

يبلغ ارتفاع “برج خليفة” 2,716.5 قدماً، ويضم أكثر من 200 طابق منها 160 طابقاً مأهولاً بالسكان، وهو أكبر عدد من الطوابق السكنية يضمّه أي مبنى في العالم. ويبلغ إجمالي المساحة المبنية في “برج خليفة” 5,67 ملايين قدم مربّع، ويضم البرج 1,85 مليون قدم مربّع من المساحات المخصّصة للوحدات السكنية، و300 ألف قدم مربّع من المكاتب الفاخرة، إضافة إلى المنطقة التي تحتضن “فندق أرماني دبي” و”أرماني للشقق الفندقية”.

يضم “برج خليفة” 900 وحدة سكنية بين استديو وشقق بغرفة نوم واحدة أو اثنتين أو ثلاث أو أربع غرف نوم. وتم تصميم وحداته السكنية وفق أرقى المعايير العالمية.

عن جمال برج خليفه

انه اطول برج في العالم ويوصف بروح العزيمه والاصرار التي تتحلي بها دبي ويوصف بانه مدينه عامودية

يتضمن “فندق أرماني دبي” 160 غرفة وجناحاً، إضافة إلى عدّة مطاعم ومنتجع سبا، وهو يعيد إحياء فلسفة “الحياة مع أرماني” التي تتيح خوض تجربة حياة فريدة تحفل بأفضل معايير التميّز سواء على مستوى القيمة الجمالية أو الخدمة الفاخرة.

يوفّر “برج خليفة” مرافق ترفيهية فاخرة، ومنها أربعة أحواض سباحة إلى جانب حوض سباحة آخر ضمن الفندق، بالإضافة إلى صالات مخصّصة للسكان ومالكي المكاتب، ومرافق صحية، ومراكز للياقة البدنية، ومنصة مراقبة عامة، ومطعم “أتـ.موسفير” الذي يعتبر أعلى مطعم فاخر في العالم والواقع في الطابق 122.

تقع منصة المراقبة في الطابق 124 من “قمة البرج، برج خليفة”، وتعتبر وجهة سياحية لا بد من زيارتها نظراً لما تتميز به من إطلالات رائعة على أفق مدينة دبي.

يرتبط بالبرج مبنى المكاتب، وهو ملحق مؤلف من 12 طابقاً من المكاتب الفاخرة، بالإضافة إلى “النادي”، مركز اللياقة البدنية المؤلف من أربعة طوابق.

يزدان التصميم الداخلي لـ “برج خليفة” ومنطقة “بوليفارد محمد بن راشد” بأكثر من 1000 قطعة فنية قام بتصميمها نخبة من أبرز الفنانين من الشرق الأوسط والعالم.

أين يقع برج خليفة

برج خليفة هو عبارة عن ناطحة سحاب على شكل الحرف Y تقع في الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في دبي، وهو من أعلى الأبراج المقامة في العالم، وكانت شركة سكيدموري، أوينغز وميريل هي المسؤولة عن وضع تصميم هندسي لهذا البرج، واستغرق بناؤه مدة خمس سنوات، وانتهت عملية بنائه عام 2009م، وافتُتح في عام 2010م، وسنعرفكم في هذا المقال على إنشاء برج خليفة، وغرائب عنه، والأرقام القياسية التي حطمها، وتسميته.

إنشاء برج خليفة

بدأ بناء برج خليفة عام 2004م، ووصلت تكلفته إلى مليار ونصف دولار، وافتُتح في الرابع من يناير لعام 2010م، وكان ذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ويصل طول البرج إلى ثمانمئة وثمانية وعشرين متراً، أما مساحته فتصل إلى 4,000,000م²، وهو يحتوي على مئة وثمانين طابقاً، وفُندقاً يضم أربعمئة وثلاثة من الأجنحة الفندقية، كما أنّ فيه سبعة وخمسين مِصعداً كهربائياً سريعاً، إذ بإمكان الفرد الوصول إلى الطابق الأخير خلال دقيقتين من الوقت، وبالإمكان رؤية البرج على مسافة بعيدة تصل إلى خمسة وتسعين كيلومتراً، وهو مُحاط بنوافير راقصة يصل ارتفاع الماء فيها إلى تسعمئة قدم.

غرائب عن برج خليفة

وُضعت الكثير من الأعمدة الإسمنتية في برج خليفة، فإن وضعت هذه الأعمدة بجانب بعضها في الأرض فإنها ستمتد إلى ما يُقارب ربع مُحيط الكرة الأرضية، وبُني بكمية كبيرة جداً من الإسمنت تُغطي بناء رصيف طوله 2060كم تقريباً، بينما استُعمل زجاج في بنائه يكفي ليُغطي ستة عشر ملعباً للكرة، ولا مثيل لهذه المواصفات في أي برج في العالم، فبرج خليفة يتفرد بها وحده.
الأرقام القياسية التي حطمها برج خليفة

صُنف على أنه أعلى برج في العالم، إذ يصل طوله إلى 828م.
يضم أكبر عدد من الطوابق في العالم.
يضم أعلى طابق للسكن في العالم، وهو الطابق المئة والستين، حيث إنه لا يوجد في العالم من يسكن في الطابق مئة وستين.
يضم أعلى جامع في العالم، وأعلى مطعم في العالم، حيث إنه يقع في الطابق مئة واثنين وعشرين.

إطلاق اسم خليفة

خلال افتتاح البرج غير الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي اسم البرج من برج دبي إلى برج خليفة، وذلك تكريماً له على جهوده المبذولة في تشييد البرج، وعلى دعمه اللامتناهي لإمارة دبي، وللإمارات الثانية في البلاد.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *