التخطي إلى المحتوى

باي كيتوجيسيك اقراص مضاد للإلتهاب ومسكن للألام Bi-Ketogesic Tablets علي موقعنا الرسمي لحظات اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من الادويه علي موقعنا الرسمي لحظات وكيفيه استعمالها وموانع استعمالها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا كيتوبروفين مضاد للإلتهاب غير ستيرويدي مشتق من حمض الكاروبوكسيليك وينتمي لمجموعة حمض البروبيونيك وله خواص خافضة للحرارة ومسكنة. يعمل كيتوبروفين على تثبيط كل من إنزيم بروستاجلاندين سينثيتيز وتجمع الصفائح الدموية تُقلل مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية من تأثير مدرات البول، مغلقات البيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الخافضة لضغط الدم قد يحدث تداخل ما بين مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية وجليكوزيدات القلب، مجموعة سيكلوسبورين، الكورتيكوستيويدات ومجموعة كينولون.

دواعي استعمال باي كيتوجيسيك اقراص

• علاج طويل المدى للأعراض المصاحبة لكل من:
– إلتهاب المفاصل الروماتويدي.
– إلتهاب المفاصل المؤلم.
• علاج قصير المدى للألم الحاد والأعراض المصاحبة لكل من:
– الإضطرابات بالمفاصل والعضلات مثل إلتهاب الأوتار والشد العضلي.
– الإلتهاب العضلي المفصلي.
– الإضطرابات المفصلية وحول المفصلية الحادة.
– ألم أسفل الظهر.
– النقرس الحاد.
– علاج الصداع النصفي.
– الألم بأنواعه كالناتج عن الأسنان، الصداع أو عُسر الطمث.

 

ربما تشاهد أيضأ:
تابوسين كبسول للإلتهابات Tabocine Cap

الجرعة دواء باي كيتوجيسيك اقراص

الجرعة كمضاد للإلتهاب:
– علاج طويل المدى: 150 مجم/ يوم.
– علاج قصير المدى للألم الحاد: 300 مجم/ يوم.
– الجرعة لعلاج الصداع النصفي: 75- 300مجم/ يوم.

• ملحوظة: لا يجب تناول جرعة أخرى من كيتوبروفين (75 إلى 150 مجم) خلال نفس نوبة الصداع النصفي ويُراعى فصل الجرعات بمعدل 12 ساعة.
في حالة كبار السن وقصور وظائف الكُلى: يُنصح بتقليل الجرعة المبدئية والحفاظ على الحالة بأقل جرعة مؤثرة.

ربما تشاهد أيضأ:
علاج تسوس الاسنان

 

موانع الإستعمال باي كيتوجيسيك اقراص

– الحساسية المفرطة لمادة كيتوبروفين أو لأي من مكونات المستحضر.
– القرح بالأمعاء أو المعدة.
– إضطراب وظائف الكُلى أو الكبد أو القلب.
– وجود حالة نزيف.

 

الأعراض الجانبية والتحذيرات والإحتياطات لباي كيتوجيسيك اقراص

إضطرابات هضمية، إلتهاب بالمعدة، إلتهاب الفم، قرحة بالمعدة، نزيف معوي، تفاعلات حساسية مفرطة مثل الطفح الجلدي، إحمرار الجلد، حكة، أرتيكاريا، أديما وعائية، حساسية للضوء، صداع، دوخة، إضطرابات مزاجية، إضطراب في الرؤية، طنين بالأذن، إضطراب وظائف الكُلى، متلازمة الكُلى، قلة صفائح الدم، أنيميا، قلة الخلايا البيضاء المحببة،
إرتفاع في مستويات الترانس أمينيز وإرتفاع ضغط الدم، إتساعات الأوعية الدموية، أزمات ربو، تقلص بالشُعب الهوائية، أديما، زيادة الوزن وتغير في التذوق.

ربما تشاهد أيضأ:
بيكوزيم امبول لعلاج الفيتامين ب بأنواعه Becozym amp B

– أضرار قلبية وعائية: قد تزيد مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية من خطر حدوث تجلطات قلبية وعائية، إحتشاء عضلة القلب وسكتة، مما يُعرض حياة المريض للخطر. وقد تزداد فرصة حدوث هذه الأضرار مع طول فترة الإستعمال، ويكون الأشخاص ذوي الأمراض الوعائية القلبية أو المعرضين للإصابة بها أكثر عرضة لهذه الأضرار. لا تُستخدم مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية لعلاج ألم ما قبل جراحات تحويل الشريان التاجي.
– أضرار بالجهاز الهضمي: هذه مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية من خطر الأعراض الجانبية بالجهاز الهضمي ويشمل ذلك الإلتهاب، النزيف، التقرح، ثقوب بالمعدة والأمعاء مما يُعرض حياة المريض للخطر.
قد تحدث هذه الأضرار في أي وقت أثناء إستخدام هذه الأدوية دون أعراض منذرة، ويكون كبار السن أكثر عرضة لحدوث أضرار بالجهاز الهضمي.
– قد يتسبب كيتوبروفين في ظهور أعراض الحساسية في حالة المرضى المصابين بحساسية للأسبرين أو أي من مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية الأخرى.
المرضى المُصابون بالربو أكثر الفئات عُرضة للإصابة بتفاعلات الحساسية عند تناول مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية مثل كيتوبروفين.
– كما في حالة مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية الأخرى، في حالة وجود عدوى يجب ملاحظة أن كيتوبروفين قد يحجب الأعراض المعتادة للعدوى كإرتفاع درجة الحرارة.
– يجب الحذر في حالة المرضى المُصابين بالربو الشُعبي، ضغط دم مُرتفع وغير مُعالج، هبوط القلب الإحتقاني، أمراض الشرايين الطرفية أو أمراض أوعية المخ، تليف الكبد، أمراض بالكُلى أو إعتلال الكبد.
– يجب متابعة صورة الدم ووظائف الكبد والكُلى أثناء العلاج طويل المدى.
– في حالة حدوث إضطرابات بصرية يجب إيقاف العلاج.

ربما تشاهد أيضأ:
ديوفين اقراص - علاج لهشاشة الأوعية الشعرية Dioven Tablets

• الحمل والرضاعة:
لا يُنصح بإستخدام كيتوبروفين أثناء الأشهر الثلاثة الأولى والثانية من الحمل.
لا يُستخدم كيتوبروفين أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
لا يُنصح بتناول كيتوبروفين أثناء الرضاعة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *