بحث حول اليوم العالمي للمرأة

كتابة: Saber_ ibrahem - آخر تحديث: 3 مارس 2024
بحث حول اليوم العالمي للمرأة

سوف نقدم لكم بحث حول اليوم العالمي للمرأة المرأه المسلمه هي الم{اه التي تعتني بولده وتعتني بحياتها وكما قال الله عز وجل في قرأنه العزيز ان المرأه تحت اقدمها الجنه , وان المرأه هي الأخت والأم والعمه والخاله والصديقه , وكل هذا عن المرأه , كل هذا عن المرأه المسلمه , وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات

دور المرأة

المرأة هي الأم والأخت والزوجة والخالة والعمة، وتَكريم المرأة هو تكريمٌ لأنفسنا واعترافٌ بدورها في بناء الأسرة بشكلٍ خاص والمجتمع بشكلٍ عامٍ، فلو نظرنا إلى مساهمة المرأة في بناء اقتصاد الأسرة الصّغيرة نستنتج أنّ للمرأة دوراً كبيراً في هذا المجال. مُنذ القدم كانت تساعد زوجها بعمله في الحقل وفي المرعى، وتطوّرت مُساهمات المرأة في المجال الاقتصادي بشكلٍ كبيرٍ بعد أنْ تغيّرت النظرةُ الاجتماعيةُ لدخول المدارس والجامعات، فأصبحتْ فاعلةً في جميعِ الوظائف، والمراكز الوظيفية التي تَشغَلُها.

مطالبة المرأة بحقوقها

كان أولُ مظهرٍ يُبين رغبة المرأة في التعبير عن ذاتها في عام 1908 م، وذلك حين خرجتْ مسيرةٌ مكوّنةٌ من آلاف النساء في مدينة نيويورك، فطالبن بحقوقهنّ الإنسانية المشروعة، وأعلنّ احتجاجهنّ على ظروف العمل وتخفيض ساعاته، وأهمية مَنح المرأة حقَ الاقتراع والانتخاب في جميع المؤسسات الرّسمية، وتمّ اعتبار يوم الثامن من آذار من كل عام يوماً للاحتفال بيوم المرأة الأمريكية.

في عام 1977 تبنّت المنظمة الدّولية لحقوق الإنسان قراراً يدعو دول العالم إلى اعتمادِ يومٍ مُحددٍ من أيامِ السنة لِيكونَ يوم الاحتفال بالمرأة، وتم الاتفاق على أنْ يكون يوم الثامن من آذار هو اليوم العالمي للاحتفال بالمرأة، لذلك يحتفل العالم في الثامن من شهر آذار من كل عام بهذه المناسبة، ومن حُسن الصدف أنْ تَكون هذه المناسبة في بداية فصلِ الربيع في بلادنا، وأضافت الأمم المتحدة لهذا التكريم قراراً في عام 1993م اعتبرتْ فيه حقوق المرأة جزءاً لا يتجزء من منظومة حقوق الإنسان، والمجتمع الدولي مطالَبٌ بحمايتها.

الإسلام والمرأة

لقد كان الدين الإسلامي سباقاً لكل هذه القرارات، وذلك بدعوته إلى احترام المرأة وإعطائها المكانة التي تستحقها؛ فخلّصها من ثقافة الجاهلية التي كانت تدعو إلى دفن الإناث فجاء الإسلام وحرّم هذه الأعمال، ودعا إلى الحفاظ على حقوق المرأة بنصوصٍ قرآنية واضحةٍ، وأكدّ على ذلك نبينا الكريم بالممارسة والقول، فكانتْ مُعاملة نَبينا لزوجاته خيرُ دليلٍ على ذلك.

ذكر النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي أكدّت على حقوق المرأة، وكان التوصية بالمرأة من آخر الوصايا التي أوصى بها نبينا الكريم قبل وفاته، إذ قال لمن كان معه من الصحابة في اللحظات الأخيرة : ” أوصيكم بالنساء خيراً “.

من الحقوق التي أعطاها الإسلام للمرأة: حقّ الميراث، وحق التملّك، وحق اختيار الزوج، وغير ذلك من الحقوق التي تُحافظ على كرامتها وتصون بها نفسها.

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات رقم واحد في الشرق الاوسط

التالي
مباراة واحدة فى الجولة الـ 15 بالدوري الممتاز اليوم حصري على لحظات
السابق
رئيس محلية النواب: الدولة ساعدتنا فى استدعاء المحافظين لتحقيق المصلحة حصري على لحظات